ليبيا تريد حل قضية «الجنائية الدولية» وفق القانون

الدستور :

طرابلس – وكالات الانباء

اعلن رئيس الحكومة الليبية بالوكالة عبد الرحيم الكيب ان بلاده تريد التوصل الى حل لقضية الاعضاء الاربعة في وفد المحكمة الجنائية الدولية المعتقلين في ليبيا «وفقا للقوانين الدولية والليبية». وقال ان الحكومة «ما زالت ملتزمة التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية في كل ما يتعلق بالاجراءات ضد سيف الاسلام القذافي (المتهم بارتكاب جرائم ضد الانسانية) وحقه في الدفاع».

ولكنه اتهم مجددا الاعضاء الاربعة في وفد المحكمة الجنائية الدولية، المحامية الاسترالية ميليندا تايلور واسباني وروسي ولبنانية، الذين اعتقلوا في السابع من حزيران في الزنتان بالمس بالامن القومي الليبي.

واكد انه يجب حل هذه المسألة «في اطار احترام القوانين الدولية والليبية. مقابل ذلك، تنتظر الحكومة الليبية من المحكمة الجنائية الدولية ان تضمن الاخلاقيات المهنية لوفدها الذي جاء الى ليبيا وان تحترم القانون الليبي وسيادة الدولة».واوضح ان بلاده سمحت بزيارة وفد المحكمة لسيف الاسلام القذافي لافساح المجال له للقائه في مكان اعتقاله ومساعدته على ايجاد محام.وقال ايضا ان «المحامية ميلندا تايلور سلمت المتهم وثائق تمس بالامن القومي الليبي وهذا يعتبر جريمة يعاقب عليها القانون. الوثائق لا علاقة لها بالمحكمة الجنائية الدولية وليست على صلة بالاستشارة القانونية».

الى ذلك قتل مجهولون بالرصاص القاضي الليبي جمعة حسن الجازوي الذي امر باعتقال اللواء عبد الفتاح يونس احد اعمدة نظام معمر القذافي المخلوع والذي انضم الى التمرد واغتيل في ظروف مضطربة، حسب ما اعلن نجل القتيل. وأكد علي الجازوي، أبن المستشار جمعه حسن الجازوي المتهم بقضية اغتيال رئيس اركان الجيش الليبي السابق اللواء عبد الفتاح يونس «وفاة والده في بنغازي أثناء ذهابة لصلاة العصر».واتهم علي الجازوي «انصار وعائلة عبد الفتاح يونس بقتل والده بتحريض من اتباع نظام معمر القذافي» مؤكدا أن «عائلتة لن ترتكب أي حماقة او ردة فعل غير صحيحة».

وفي السياق ذاته اكد مصدر طبي بمستشفى بنغازي «وصول جثة المستشار جمعة الجازوي مصابة بطلق ناري بالجهه اليمني وخرجت الرصاصة من الجهه اليسرى للجسم».

يذكر أن المستشار جمعة حسن الجازوي هو من اصدر أمرا للقبض على اللواء عبد الفتاح يونس قبل مقتله كونه كان رئيس اللجنة التي شكلها المكتب التنفيذي لبحث الاتهامات التي وجهت ليونس.

أكد خالد الجازوي المتحدث الرسمي باسم المجلس المحلي لمدينة بنغازي مقتل المستشار جمعه الجازوي مؤكدا انه «أحد المتهمين الرئيسيين في قضية مقتل رئيس أركان الجيش اللواء عبد الفتاح يونس العبيدي».

اترك رد