مخالصة نهائية و اسقاط استيفاء و اسقاط ابراء

للاطلاع على صيغة مخالصة نهائية و اسقاط استيفاء و اسقاط ابراء اضغط الرابط ادناه

مخالصة نهائية و اسقاط استيفاء و اسقاط ابراء

الابراء

الإبراء قسمان :- أحدهما إبراء إسقاط ، وثانيهما إبراء استيفاء ، والفقه والقضاء مجمعان على أن إبراء الإسقاط إنشاء لا تسمع فيه دعوى الكذب ويدخل في باب الصلح والثاني أخبار تسمع فيها الكذب، وبناء على ذلك فإن سند المخالصة والإبراء الذي وقعه العامل واقر به بقبض رواتبه وإجازاته ومكافأة نهاية الخدمة وأنه يبرئ ذمة الشركة من كل حق أو طلب أو دين إبراء عاما شاملا مانعا جامعا، لا يجيز له أن يدعي أي حق له في ذمة رب العمل على أساس بأن الإبراء لا يشمل بدل الفصل التعسفي وبدل الإشعار، لأن مثل هذا الإدعاء مشمول بإبراء الإسقاط العام .

اجتهادات لمحكمة التمييز في إبراء إسقاط ، و إبراء استيفاء

الحكم رقم 3537 لسنة 2003 – محكمة تمييز حقوق
* ان الفقه والقضاء مجمعان على ان الابراء المنصوص عليه بالمادة 444 مدني والمواد 1536 و 1537 و 1538 من المجلة نوعان فاما ان يكون ابراءً خاصاً او ابراءً عاماً من كافة الحقوق . وان الابراء قسمان اما ابراء اسقاط واما ابراء استيفاء.
* ان ابراء الاسقاط هو انشاء لا تسمع فيه دعوى الكذب ويدخل في باب الصلح . واما ابراء الاستيفاء فهو اخبار تسمع فيه دعوى كذب الاقرار .
* ان الابراء الموقع من المميز بتاريخ 7/ 5/ 98 بعد انتهاء عمله بخمسة ايام هو ابراء قانوني صادر عن ارادة حرة وغير معيبة باي عيب من العيوب المؤثرة على الارادة ، وقد تضمن في شقه الاول ابراء استيفاء لاقراره الصريح بقبضه لمبلغ 10750 ديناراً مصالحة عن جميع حقوقه التي يقرها له قانون العمل والانظمة النافذة وانظمة البنك ، كما تضمن في شقه الثاني ابراء اسقاط ابرأ بموجبه ذمة البنك وذمة امناء صندوق الادخار ابراءاً عاماً شاملاً مما يمتنع عليه بعد صدور هذا الابراء القانوني عنه ان يدعي باي حق له في ذمة البنك لان مثل هذا الادعاء مشمول بابراء الاسقاط العام.
الحكم رقم 4099 لسنة 2019 – محكمة تمييز حقوق
1- استقر الاجتهاد القضائي على ان الإبراء المنصوص عليه في نص المادة (444) من القانون المدني والمواد (1536) و (1537) و (1538) من مجلة الأحكام العدلية نوعان فإما أن يكون إبراءً خاصاً أو إبراءً عاماً في كافة الحقوق وأن الإبراء قسمان إبراء إسقاط وإبراء إستيفاء ، وإنه إذا كان الإبراء الصادر عن المدعي بإرادة حرة وغير معيبة بشقه بإستيفاء مبلغ والشق الأخر تضمن إبراء إسقاط ابرأ بموجبه المدعى عليه إبراء عاما وشاملاً بالامر الذي يمتنع عليه بعد صدور هاذ الابراء أن يدعي بأي حق له بذمة المدعى عليه لأن مثل هذا الإدعاء مشمول بإبراء الإسقاط العام.

للاطلاع على نماذج مخالصات و اسقاطات نهائية اطلع على الروابط التالية :

الابراء

التسوية

مخالصة نهائية و اسقاط استيفاء و اسقاط ابراء

اذا كان لديك ملاحظة اكتبها هنا

error: حقوق الطبع والنشر محفوظة لشركة المحامي سامي العوض © Copy Right Protected