دولا اسود ، محلول الدولار ، احتيال الدولار الاسود

دولا اسود ، محلول الدولار ، احتيال الدولار الاسود
[3/3/2013 1:00:08 PM]
عمون – ذكر المركز الإعلامي الأمني في مديرية الأمن العام أنه وضمن السياسة التي تتبعها إدارة البحث الجنائي في متابعة المطلوبين بقضايا السرقات والنصب والاحتيال وإلقاء القبض عليهم وتوديعهم للقضاء ومنع الجريمة قبل وقوعها من خلال تتبع المشبوهين وذوي الأسبقيات الجرمية ومتابعة تحركاتهم وضبطهم بالجرم المشهود.

وأضاف المركز بأن العاملين في شعبة بحث جنائي العاصمة تمكنوا من القاء القبض على ثلاثة أشخاص من جنسية أفريقية والذين تخصصوا بسرقة المنازل والاحتيال على المواطنين عن طريق ايهامهم بقدرتهم على استخراج الدولار الأسود مقابل مبالغ مالية يتم الاحتيال بها على المواطنين لشراء أحبار خاصة توضع على ورق ابيض فتحوله الى دولار حقيقي.

وزعم المحتال في تلك الأحوال بأنه لا يملك سيولة مالية من أجل شراء الأحبار الخاصة للعملية فيطلب من الضحية تأمينه بالمبلغ المالي ليتوارى بعدها عن الأنظار وكانت آخر قضية احتيال قدرت بخمسين الف دينار أردني وقع ضحيتها أحد المواطنين من قبل نفس الأشخاص ، وفقاً للمركز.

وتابع المركز الإعلامي أنه ونتيجة للشكاوى المتكررة حول هؤلاء الأشخاص فقد تم رصد تحركاتهم من قبل شعبة بحث جنائي العاصمة وتحديد أماكنهم وتم إلقاء القبض عليهم داخل احدى الشقق المفروشة وتم ضبط أدوات تستخدم في الاحتيال على المواطنين مثل الأحبار الخاصة والورق الأبيض المعد لهذه الغاية والمسحوب على ماكنات اضافة الى أجهزة الكمبيوتر والطابعات الحديثة والعديد من الأجهزة الخليوية والهواتف لاستخدامها في الإيقاع بالضحايا والتخلص منها بعد استخدامها وبالتحقيق معهم اعترفوا بقيامهم بالاحتيال على العديد من الأشخاص داخل العاصمة عمان وتم تحويل القضية للقضـاء .

من جانب آخر تمكن العاملون في قسم بحث جنائي وسط عمان من إلقاء القبض على مجموعة من الأشخاص والذين امتهنوا سرقة المنازل ومحتويات المركبات وارتبطت قضاياهم في مجملها ليلة رأس السنة مستغلين ظرف انشغال المواطنين عن بيوتهم ومركباتهم واحداث السرقة وبنفس الطريقة والأسلوب ويجري الان التحقيق معهم ليتم تحويلهم للقضاء .

كما تمكن العاملون في قسم بحث جنائي عجلون التابع لشعبة بحث جنائي الشمال تمكنوا وخلال الأيام القليلة الماضية من ضبط عشرة مطلوبين بقضايا السرقات داخل محافظة عجلون وقــراها .
وتابع المركز الإعلامي أن قضايا السرقات تلك تنوعت بين سرقة المركبات والبيوت كما تنوع فيها الأسلوب الجرمي واللافت للنظر أن معظم تلك القضايا تم إلقاء القبض على الفاعلين بها أثناء قيامهم بعملية السرقة نتيجة الجهد المبذول من قسم بحث جنائي عجلون بتتبع الجناة ورصد تحركاتهم والتمكن من القاء القبض عليهم بالجرم المشهود .

ويذكر المركز الإعلامي الأخوة المواطنين بأنهم شركاء لرجال الأمن العام والبحث الجنائي كل في مكانه فالمواطن رجل أمن عام وله دور هام في العملية الأمنية سواء بالإبلاغ الفوري عن أي شخص أو ملحوظة يعتقد بأنها هامة وتمنع وقوع جريمة أو الابلاغ عن أي معلومة عن قضية وقعت مهما كانت بسيطة لأنها قد تقود رجال الأمن العام الى اكتشاف قضية مهمة وكبيرة مع التحفظ الشديد على هوية الشخص المبلغ وعدم ذكر اسمه اطلاقاً وعدم ملاحقته حتى لو كانت المعلومة غير صحيحة أو مغلوطة .

اترك رد