رؤوس الأموال الاجنبية المسجلة لدى” مراقبة الشركات” ترتفع %117

جريدة الغد الاردنية – تم نشره في الثلاثاء 6 أيار / مايو 2014. 11:00 مـساءً- طارق الدعجة – عمان- ارتفع حجم رؤوس أموال الشركات الأجنبية المسجلة لدى دائرة مراقبة الشركات خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 117 %، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بحسب التقرير الشهري الذي صدر عن الدائرة أمس.
وبحسب التقرير، الذي حصلت “الغد” على نسخة منه، ارتفع حجم روؤس أموال الشركات المسجلة خلال الربع الأول من العام الحالي إلى 83.5 مليون دينار، مقارنة مع 38.4 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي بالرغم من انخفاض أعداد المستثمرين الاجانب لنفس الفترة بنسبة 8.8 %.
وبلغ عدد المستثمرين الاجانب المسجلين خلال الربع الاول من العام الحالي 548 شركة، مقارنة مع 600 شركة لنفس الفترة من العام الماضي.
وأشار التقرير إلى أن المستثمرين السوريين في الترتيب الأول، وعددهم 191 مستثمرا، يشكلون ما نسبته 35 % من إجمالي عدد المستثمرين الأجانب خلال الربع الأول من العام الحالي وفي المركز الثاني 165 مستثمرا عراقيا وبنسبة 30 % وفي المركز الثالث 15 مستثمرا مصريا وبنسبة 3 % من إجمالي عدد المستثمرين الأجانب.
وفيما يتعلق برأس مال المستثمرين الأجانب، أظهر التقرير أن رأس المال البريطاني المسجل والبالغ قيمته 50 مليون دينار جاء في المركز الأول وبنسبة 60 % من إجمالي رأس المال الأجنبي المسجل خلال الربع الأول من العام الحالي تلتها في المركز الثاني رؤوس الأموال السورية المسجلة بقيمة 11 مليون دينار وبنسبة 13 % وفي المركز الثالث رؤوس الأموال العراقية المسجلة بمبلغ 10 مليون دينار وبنسبة 6 %.
واظهر التقرير نموا في عدد الشركات التي تم وضعها تحت التصفية خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 87 % لتصل إلى 419 شركة، مقارنة بـ 224 شركة لنفس الفترة من العام الماضي.
واشار التقرير إلى ارتفاع في عدد الشركات المفسوخة بنسبة 3.6 %؛ حيث بلغ عدد الشركات المفسوخة 712 شركة مجموع رؤوس أموالها القائمة حوالي 31 مليون دينار؛ حيث يعود ذلك إلى التصفية الاختيارية من قبل الشركاء لعدم فعالية بعض هذه الشركات.
كما اظهرالتقرير زيادة في عدد الشركات المسجلة خلال الربع الأول بنسبة 6.3 % مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي؛ حيث بلغ عدد الشركات الجديدة المسجلة 2284 شركة، مقارنة مع 2149 شركة مسجلة لنفس الفترة من العام الماضي.
واشار التقرير إلى تراجع رؤوس أموال الشركات المسجلة خلال الربع الاول بنسبة 18 %، لتصل الى 55.62 مليون دينار بدلا 67.8 مليون دينار، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
أما عن توزيع الشركات المسجلة خلال الربع الأول من العام الحالي حسب المحافظات؛ فأظهر التقرير أن محافظة العاصمة جاءت في المركز الأول بعدد 1776 شركة، تلتها محافظة إربد في المركز الثاني بعدد 133 شركة، ومحافظة الزرقاء بعدد 106 شركة، وكانت آخر محافظة في الترتيب هي محافظة جرش بعدد 8 شركات فقط.
وأظهر التقرير ارتفاعا في إيرادات الدائرة في  الربع الأول من العام الحالي بنسبة 42 % مقارنة مع نفس الفترة من العام الحالي؛ إذ بلغت الإيرادات حوالي 3.6 مليون دينار.

اترك رد