العمل الاضافي وعمل الجمع و الاعياد

السؤال السابع عشر: إذا عمل العامل من الساعة الثامنة صباحاً ولغاية الساعة العاشرة ليلاً في أيام العمل الرسمي هل يستحق بدلاً عن ساعات العمل الإضافي وما هو مقدار هذا البدل؟

نعم يستحق العامل بدلاً عن ساعات العمل الإضافية على أن يعطى عن كل ساعة عمل أجراً لا يقل عن 125% من أجره المعتاد . وفق ما نصت عليه المادة 59/أ من قانون العمل.

السؤال الثامن عشر: إذا عمل العامل أيام الجمعة أو في عيد الفطر أو عيد الأضحى أو الأعياد المجيدة أو  العطل الرسمية مثل عيد العمال وعيد الاستقلال أو أي مناسبة وطنية أو أي يوم يصادف عطل رسمية أو دينية أو خلال عطلته الأسبوعية هل  يستحق أجراً عن العمل في مثل هذه الحالة وكم هو مقدار ذلك الأجر؟

نعم يستحق العامل أجراً على العمل في مثل هذه الحالة ويكون مقدار الأجر الواجب إعطاؤه للعامل من قبل صاحب العمل هو 150% من أجره المعتاد.وفق ما نصت عليه المادة 59/ ب من قانون العمل.

السؤال التاسع عشر:  كم هي ساعات العمل الرسمي للعامل؟

لا يجوز تشغيل العامل أكثر من ثماني ساعات يومياً أو ثامن  وأربعين ساعة في الأسبوع إلا في الحالات المنصوص عليها في هذا القانون ولا يحتسب منها الوقت المخصص للطعام والراحة ويجوز توزيع الحد الأعلى لساعات العمل الأسبوعية وفترات الراحة بحيث لا يزيد مجوع ساعات العمل على أحدى عشرة ساعة في اليوم.

وفق ما نصت عليه المادة 56 من قانون العمل الأردني.

اترك رد