اسئلة حول حقوق العامل سبب اصابات العمل

 

السؤال الثامن والثلاثين:  أصيب عامل أثناء عمله وجراء الإصابة مكث في أحد المستشفيات وثبت أن سبب الإصابة ناتج عن إهمال أو خطأ  أرتكبه العامل وكان هذا الإهمال أو الخطأ جسيماً فهل يستحق العامل بدل تعويض أو أي أجر في هذه الحالة؟

لا يستحق العامل التعويض النقدي وبدل الأجر اليومي ويسقط حقه فيها إذا نشأت الإصابة عن فعل متعمد أو عن  خطأ أو إهمال جسيمين من المصاب إلا إذا نشأ عن الإصابة وفاة المصاب أو أصيب بعجز دائم بسببها لا تقل نسبته عن 30% ويصرف للمصاب فيها أو للمستحقين عنه البدل اليومي أو التعويض النقدي حسب مقتضى الحال. وفق ما نصت عليه المادة 94 من قانون العمل.

السؤال التاسع والثلاثين: توفي عامل جراء سقوطه من على مرتفع  مثل حمالة أو سقالة أو  مبنى  خلال العمل هل يستطيع ورثة العامل المتوفي المطالبة بالتعويض وما هو مقداره؟

نعم يحق للورثة المطالبة بالتعويض إذا نجم عن إصابة العمل وفاة العامل أو العجز الكلي فعلى صاحب العمل التعويض بمقدار يساوي أجر ألف ومئتي يوم عمل على أن لا يتجاوز التعويض خمسة آلاف دينار ولا يقل عن ألفي دينار. وفق ما نصت عليه المادة 90 / أ من قانون العمل.

السؤال الأربعين: في حال أصيب العامل بعجز مؤقت هل يسحق بدلاً عنه وما هو مقدار هذا البدل؟

نعم ، يستحق العامل بدلاً عن العجز المؤقت ويكون هذا البدل يومياً  يعادل 75% من معدل أجره اليومي إعتباراً من اليوم الذي وقعت فيه الإصابة وذلك أثناء مدة المعالجة التي تحدد بناءً على تقرير من المرجع الطبي إذا كانت معالجته خارج المستشفى ويخفض هذا البدل إلى 65% من ذلك الأجر إذا كان المصاب يعالج بأحدى مراكز العلاج المعتمدة. وفق ما نصت عليه المادة 90/ ب  من قانون العمل.

السؤال الحادي والأربعين: أصيب عامل عدة إصابات  و/ أو أضرار جسمانية أثناء عمله هل يستحق تعويض أو بدلاً عنها وما هو مقداره؟

نعم يستحق العامل تعويضاً عن كل ضرر من هذه الأضرار وفقاً للأسس المنصوص عليها في هذا القانون على أن لا يتجاوز مجموع المبلغ الواجب دفعه في هذه الحالة مقدار التعويض الواجب دفعه في حالة العجز الكلي. وفق ما نصت عليه المادة 90/ د من قانون العمل.

السؤال الثاني والأربعين: كيف يتم حساب التعويض الواجب دفعه للعامل في حال تعرضه للإصابة عمل؟

يحسب التعويض المنصوص عليه في هذا القانون على أساس الأجر الأخير الذي يتقاضاه العامل أما إذا عاملاً بالقطعة فيحسب على أساس متوسط الأجر  خلال الأشهر الستة الأخيرة من عمله. وفق ما نصت عليه المادة 91 من قانون العمل.

السؤال الثالث والأربعين: أثنا ء عمل العامل كان في حالة سكر أو تأثير مواد مخدرة  تعرض  للإصابة فهل يتسحق تعويضاً عنها؟

لا يستحق العامل تعويضاً عن الإصابة الناتجة عن تأثره بمادة مسكرة أو مخدرة  أو أي مؤثرات عقلية إلا إذا نتج عن الإصابة وفاة المصاب( العامل) أو أصيب بعجز دائم بسببها لا تقل نسبته عن 30% ويصرف للمصاب فيها أو للمستحقين عنه البدل اليومي أو التعويض النقدي حسب مقتضى الحال. وفق  ما نصت عليه المادة 94 من قانون العمل.

 

 

السؤال الرابع والأربعين:  في حالة تعرض العامل لإصابة عمل نتجت عن مخالفته للتعليمات المتعلقة بالوقاية والأمن الصناعي والسلامة العامة هل يستحق تعويضاً عنها؟

لا يستحق العامل تعويضاً عن إصابة العمل الناتجة عن مخالفته للتعليمات المتعلقة بشأن الوقاية والأمن الصناعي المعلن عنها والواجب اتباعها وكان لهذه المخالفة أثر في وقوع الإصابة ، إلا إذا نتج عن الإصابة وفاة العامل أو  أصيب بعجز دائم بسببها لا تقل نسبته على 30% ويصرف للمصاب أ و للمستحقين عنه البدل اليومي أو التعويض النقدي حسب مقتضى الحال. وفق ما نصت عليه المادة 94 من قانون العمل.

السؤال الخامس والأربعين:  هل  يجوز رهن أو حجز التعويض الواجب دفعه للعامل إذا كان العامل محكوم بقضايا مالية؟

لا يجوز في أي حالة من الحالات رهن  التعويض الواجب دفعه للعامل بمقتضى أحكام القانون أو الحجز عليه إلا لدين النفقة وفيما لا يتجاوز ثلث مبلغ التعويض كما لا يجوز إحالته إلى أي شخص  آخر  غير العامل أو المستحقين عنه أو بالادعاء بتقاص التعويض المستحق بعد وفاة العامل. وفق ما نصت عليه المادة 95 من قانون العمل الأردني.

اترك رد