اسئلة شائعة عن اجازة العامل

السؤال السادس والعشرين: مرض أحد العمال ونتيجة المرض لم يستطع الالتحاق بالعمل لمدة 20 يوماً فهل يستطيع صاحب العمل فصله؟

لا يستطيع صاحب العمل فصل العامل في حال مرضه إذا أحتصل على تقارير طبية ويحق للعامل إجازة مرضية مقدارها أربعة عشر يوماً مدفوعة الأجر خلال السنة الواحدة ويجوز تمديدها إلى أربعة عشر يوماً أخرى بأجر كامل إذا  كان العامل نزيلاً بأحد المستشفيات أو بناءً على تقارير طبية تعتمدها المؤسسة. وفق ما نصت عليه المادة 65 من قانون العمل.

السؤال السابع والعشرين: أراد أحد العمال أداء فريضة الحج فهل يحق له أخذ إجازة وما هي مقدارها وشروطها وهل تكون مدفوعة الأجر؟

يحق للعامل أخذ إجازة أربعة عشر يوماً في السنة الواحدة مدفوعة الأجر لأداء فريضة الحج بشرط أن يكون العامل قد عمل مدة خمس سنوات متواصلة على الأقل لدى صاحب العمل ، ولا تعطى هذهالإجازة إلا لمرة واحدة فقط خلال مدة الخدمة. وفق ما نصت عليه المادة 66/أ/2 من قانون العمل.

السؤال الثامن والعشرين: ألتحق أحد العمال للدراسة في جامعة معتمدة فهل يحق له أخذ إجازة وما هي مقدارها وهل تكون مدفوعة الأجر ؟

يحق للعامل الحصول على إجازة  مدتها أربعة أشهر غير مدفوعة الأجر  إذا التحق للدراسة في جامعة أو معهد أو كلية معترف بها بصورة رسمية. وفق ما نصت عليه المادة 66/ب من قانون العمل.

السؤال التاسع والعشرين: عامل متزوج أراد اللحاق بزوجته التي تعمل في منطقة أخرى بعيدة عن مكان عمله ومكان إقامته هل يحق له أخذ إجازة وكم مقدارها هل تكون مدفوعة الأجر ؟

يحق لكل من المتزوجين العاملين الحصول على إجازة لمرة واحدة دون أجر لمدة لا تزيد على سنتين لمرافقة زوجه إذا انتقل إلى عمل آخر يقع خارج المحافظة التي يعمل فيها داخل الممملكة أو إلى عمل يقع خارجها . وفق ما نصت عليه المادة 68 من قانون العمل .

اترك رد