إذا خشي صاحب العمل وقوع خسارة في البضائع أو أي مادة أخرى تتعرض للتلف  هل يجوز تشغيل العامل أكثر من ساعات العمل اليومية أو الأسبوعية؟

نعم، يجوز لصاحب العمل تشغي العامل أكثر من ساعات العمل اليومية والأسبوعية وذلك لتلافي وقوع خسارة في البضائع أو أي مادة أخرى تتعرض للتلف أو  لتجنب مخاطر عمل فني أو من أجل تسلم مواد معينة أو تسليمها أو نقلها شريطة أن لا يزيد عدد الأيام على عشرين يوماً في السنة الواحدة. وفق ما نصت عليه المادة 57 / ب من قانون العمل.

 

استقر الاجتهاد القضائي على انتقال عبء اثبات ادعاء العامل بعمله لساعات اضافية على العامل والذي اثبت ومن خلال البينة الشخصية انه كان يعمل ساعات عمل اضافية اذ انه وباستعراض البينة الشخصية اعلاه فان بعض الشهود افادو بانه يعمل ساعتي عمل اضافية وبعضهم 4 ساعات اضافية واخر 5 ساعات اضافية وعليه فان المتوسط الحسابي لعدد ساعات عمله الاضافية .

 

نصت المادة (32) من قانون العمل المعدل رقم 26 لسنة 2010 فيستفاد منها: يحق للعامل غير الخاضع لاحكام قانون الضمان الاجتماعي وتنتهي خدماته لاي سبب من الاسباب الحصول على مكافاة نهاية الخدمة بمعدل اجر شهر عن كل سنة من خدمته الفعلية ويعطى عن كسور السنة مكافاة نسبية وتحتسب المكافاة على اساس اخر اجر تقاضاه خلال مدة استخدامه اما اذا كان الاجر كله او بعضه يحسب على اساس العمولة او القطعة فيعتمد لحساب المكافاة المتوسط الشهري لما تقاضاه العامل فعلا خلال الاثني عشر شهرا السابقة لانتهاء خدمته واذا لم تبلغ خدمته هذا الحد فالمتوسط الشهري لمجموع خدمته وتعتبر الفواصل التي تقع بين عمل واخر ولا يزيد اي منها على ستين يوما كانها مدة استخدام متصلة عند حساب المكافاة.

 

error: حقوق الطبع محفوظة لشركة المحامي سامي العوض © Copy Right Protected
انتقل إلى أعلى