نموذج شكوى احتيال تجارة سيارات وهمية

لدى سعادة مدعي عام عمان الأكرم

المشتكي: ————————–   سعودي الجنسية يحمل جواز سفر رقم ————————–

عنوانه عمان العبدلي – قرب قصر العدل – منطقة البوليفار – فندق روتانا –   وكلاؤه المحامون سامي العوض والمحامي ————————– و ————————–و ————————–.

المشتكى عليهم:                                                    

  • ————————– صاحب الهاتف رقم ————————– ، غير معروف عنوانه
  • شخص أخر ينتحل شخصية ————————– صاحب الهاتف رقم ————————–  

موضوع الشكوى:1- الاحتيال بالاشتراك     2- التزوير واستعمال المزور       3- مخالفة أحكام قانون الاتصالات  

الوقائع:

  • في تاريخ 5/1/2016 تعرف المشتكي الى المشتكى عليه الأول ذلك لأن استأجر منه منزل لديه في ملكه الكائن في مدينة ————————–، حيث كان يعمل المشتكى عليه الأول في السعودية في ————————–، وقد تكونت بينهم علاقة ومعرفة بحكم الجوار.
  • خلال اللقاءات والزيارات التي كانت تحدث بين المشتكي والمشتكى عليه الأول ولكون المشتكي كان يبحث عن سيارة للشراء، بعد ذلك بدأ المشتكى عليه الأول يوهم المشتكي انه يعمل مع اخوه وزوج أخته المقيمين في ألمانيا واللذان يعملان في تجارة السيارات حسب زعمه، واقنعه ان اخوه وزوج أخته سيبعثان السيارات للأردن للمنطقة الحرة الأردنية ومن ثم للسعودية، وأخبره انه يستطيع ان يحضر سيارات من الأردن الى السعودية بأسعار منافسة جدا وزهيدة، وانه إذا ما قدم المشتكي له نصف رأس المال فسوف يحقق أرباح طائلة.
  • وأيضا خلال ذلك أوهم المشتكى عليه الأول المشتكي انه على علاقة مع وكيل شركة ————————– في الأردن المعروف ————————–، وكان يتظاهر انه يتواصل معه هاتفيا من خلال برنامج ————————–، وكان المشتكى عليه الثاني ينتحل شخصية ————————– في الاتصالات ويتحادث مع المشتكي ومع المشتكى عليه الأول، ولكن لاحقا ظهر للمشتكي ان الاسم ————————–   انه سيبعث سيارات مرسيدس من الأردن للسعودية.
  • اقتنع المشتكي بمزاعم المشتكى عليه الأول وبتاريخ 17/7/2016 بالفعل سلمه مبلغ ————————– ريال سعودي ثم بعده بفترة ابرم معه عقد موثق أمام محامي سعودي موضوعه عقد شراكة لاستيراد سيارات، على ان يقوم المشتكى عليه الأول أيضا بالمساهمة بمبلغ ————————– ريال سعودي أيضا، ووقع على العقد والإيصال.
  • وبعد ذلك غادر المشتكى عليه الأول للأردن ليقوم بإعادة تصدير السيارات التي وصلت للأردن من ألمانيا حسب زعمه، ليقوم بتصديرها للسعودية.
  • بعد وصول المشتكى عليه الأول للأردن اتصل به انه بحاجة لمبلغ ————————– ريال سعودي ليكمل عصبونات السيارات ولتصليح سيارته و لكي لا ينفق من مبلغ ال ————————–  الموجود معه ، و بالفعل قام المشتكي بتحويل المبلغ للأردن بواسطة حوالة سريعة ، واخبره ان الأمور جاهزة و ان هناك سيارة في الطريق للسعودية و لكن سائق الشاحنة قد تأخر و ان سائق الشاحنة قد قام بسرقة بعض محتويات السيارة ، وخلال تواجده في الأردن اتصل مع المشتكي وطلب منه ان يقوم بتحويل مبلغ  لا يذكره المشتري    و ذلك نصف ثمن عشر رؤوس  ترحيلات من معرض ————-  ، و لن المشتكي لم يقبل وطلب منه ان يحضر للسعودية ليقبض ثمن الترحيلات من شخص سعودي حدث بينه و بين المشتكي تواصل لبيع الترحيلات ـ ولكن هذه الخدعة لم تتم لان الشخص السعودي الأخر لم يقبل الا بشروط لا يمكن تحقيقها.
  • أيضا خلال تواجده في الأردن المرة الأولى قام بأرسال بوليصة شحن مزورة للمشتكي بواسطة الوتسب والتي مسحت من جهاز المشتكي، وان المشتكي عرف ان معلومات البوليصة ليست صحيحة حيث اتصل مع وكيل ————————– في السعودية والذي أخبره ان رقم الشاصي الموجود ليس صحيح، وعندما اتصل المشتكي بالمشتكى عليه يسأله عن موضوع رقم الشاصي أخبره انه بالخطأ أرسل له رقم شصي ثاني وان الرقم الذي بعثه يعود لسيارة أخرى. ومن ثم اخذ المشتكى عليه الأول يتذرع بحيل متنوعة بان رقم الشاصي يحتاج لبعض الوقت ولم يحضره بعد ذلك.
  • بعد أسبوع تقريبا عاد المشتكى عليه الأول للسعودية وطلب من المشتكي ثمن سيارتين جي تي أر، ولكن لأن المشتكي بدأ يشك به ولم يعطه اي مبلغ، بعد ذلك قام المشتكى عليه بإيهام المشتكي بانه سيقوم بالخروج من السعودية ومن ثم العودة مرة أخرى على كفالة المشتكي، وهنا قام المشتكى عليه بمغادرة السعودية مغادرة نهائية.
  • خلال ذلك وعلى إثر اقتناع المشتكي بمزاعم المشتكى عليه الأول قام المشتكي أيضا باستئجار معرض لغايات عرض السيارات ولكونه عسكري ولا يجوز ان يكون تاجر فقد قام بتسجيل المعرض باسم زوجته نجود بنت عساف بن احمد الغامدي وقامت زوجته بعمل وكالة عامة له للتصرف في شؤون المعرض التي سيتم استيرادها وتكبد خسائر وإيجارات.
  • المشتكى عليه الثاني كان يؤيد مزاعم المشتكى عليه وكان قد انتحل شخصية ————————– صاحب شركة ————————– لتجارة السيارات في الأردن وكان يوهم المشتكي ان المشتكى عليه الأول صادق.
  • المشتكى عليه الثاني أيضا هدد المشتكي على لسان المشتكى عليه الأول بانه إذا حضر للأردن لتقديم شكوى فسيقوم المشتكى عليه الأول ————————–، وفي مرة سابقة اخذ يخيف المشتكي ان المشتكى عليه الأول لديه أقارب كثر وانهم سيقومون بضربه وإيذائه.
  • ان أفعال المشتكى عليهم تشكل جرائم توجب العقاب.

الطلب

يلتمس المشتكي من سعادتكم

إحالة الشكوى الى قسم بحث الجنائي المختص لإحضار المشتكى عليهم والتحقيق معهم ومن ثم أحالتهم الى سعادتكم للتحقيق معهم وتوقيفهم وأحالتهم للمحكمة المختصة.

اقبلوا الاحترام

وكيل المشتكي