جرم: مخالفه احكام المادة 75/ا من قانون الاتصالات
ابتزاز شخص لجلب منفعه وفقا لاحكام المادة 415/2 من قانون العقوبات
التهديد بافتضاح امر خلافا للمادة 415 عقوبات. 
مخالفة احكام المادة 38 من قانون المعاملات الالكترونية.

في القانون:
تنص المادة (415) من القانون ذاته على: (1. كل من هدد شخصا بفضح امر او افشائه او الاخبار عنه وكان من شانه ان ينال من قدر هذا الشخص او من شرفه او من قدر احد اقاربه او شرفه عوقب بالحبس من ثلاثة اشهر الى سنتين وبالغرامة من خمسين دينارا الى مائتي دينار)
نصت المادة 75 من قانون الاتصالات ( …. ا‌ . كل من اقدم ، باي وسيلة من وسائل الاتصالات ، على توجيه رسائل تهديد او اهانة او رسائل منافية للاداب او نقل خبرا مختلقا بقصد اثارة الفزع يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن شهر ولا تزيد على سنة او بغرامة لا تقل عن (300) دينار ولا تزيد على (2000) دينار او بكلتا هاتين العقوبتين .
ب. كل من قام او ساهم بتقديم خدمات اتصالات مخالفة للنظام العام او الاداب العامة يعاقب بالعقوبات المنصوص عليها في الفقرة(ا) من هذه المادة بالاضافة الى تطبيق الاحكام المنصوص عليها في المادة (40) من هذا القانون.


وباستعراض هذا النص القانوني تجد المحكمة انه لا بد من توافر الاركان التالية: –
1- الركن المادي:- يتمثل هذا الركن بتوجيه رسائل تهديد او اهانة رسائل منافية للاداب او بنقل خبر مختلف بقصد اثارة الفزع وان يتم ذلك من خلال احدى وسائل الاتصالات .
2- الركن المعنوي:- الجريمة المنصوص عليها في المادة 75/ا من قانون الاتصالات هي من الجرائم القصدية والتي تتطلب توافر القصد الجرمي لدى الجاني بعنصريه العلم والارادة .

انتقل إلى أعلى