تسجيل مكتب اقليمي في الأردن

يقصد بالمكتب الاقليمي بانه عبارة عن فرع غير عامل للشركة الاجنبية يسجل في الاردن ليقوم باعمال فنية تتعلق بالشركة الأم او اعمال ادارية . 

النصوص التي تتعلق بتأسيس و انشاء مكتب اقليمي ( فرع غير عامل ) لشركة اجنبية في الاردن 

ندرج ادناه نص قانون الشركات الجديد المتعلق بشكل خاص بالمكاتب   الاقليميه ( المكاتب غير العاملة ). المادة (245) – تعريف الشركة الأجنبية  غير العاملة وما يحظر عليها وموطن المقر أ- لغايات هذا القانون يقصد بالشركة     الأجنبية غير العاملة في المملكة الشركة أو الهيئة التي تتخذ من المملكة مقرا أو    مكتب تمثيل لأعمالها التي تقوم بها خارج المملكة وذلك بقصد استخدام مقرها أو مكتبها    لتوجيه أعمالها تلك وتنسيقها مع مركزها الرئيسي. ب- يحظر على الشركة الأجنبية     غير العاملة أن تزاول أي عمل أو نشاط تجاري داخل المملكة بما في ذلك أعمال الوكلاء    والوسطاء التجاريين وذلك تحت طائلة شطب تسجيلها وتحميلها مسؤولية التعويض عن أي    خسارة أو ضرر ألحقته بالغير. ج- يجوز تسجيل الشركة الأجنبية غير العاملة في     المملكة وفقا لأحكام هذا القانون لإنشاء مقر لها أو مكاتب تمثيل أو إيصال خدمات أو    مكاتب فنية أو علمية،وتعتبر مدينة عمان موطنا لها لغايات التقاضي.

طلب تسجيل الشركة الأجنبية والوثائق المتوجب تقديمها للمراقب

أ- يقدم     طلب تسجيل الشركة الأجنبية غير العاملة إلى المراقب مرفقا بالوثائق والمستندات   التالية مترجمة إلى اللغة العربية ومصدقة ترجمتها لدى الكاتب العدل في المملكة :

1-شهادة تسجيل الشركة في مركزها الرئيسي. 2-عقد تأسيسها ونظامها اللذين     يبينان غاياتها ورأسمالها ونوعها. 3-الوكالة التي تفوض بموجبها شخصا مقيما في     المملكة للقيام بأعمالها وتسجيلها لأغراض هذا القانون. 4-البيانات المالية     لآخر سنتين ماليتين للشركة في بلد مركزها الرئيسي مصدقة من مدقق حسابات قانوني، وللوزير بناء على تنسيب مبرر من المراقب اعفاء الشركة من تقديم هذه البيانات.

ب- يوقع طلب التسجيل أمام المراقب أو من يفوضه خطيا أو أمام الكاتب العدل على     أن يتضمن المعلومات الرئيسية عن الشركة وبخاصة ما يلي :

1-اسم الشركة الأجنبية     ومركزها الرئيسي وتاريخ تسجيلها وغاياتها. 2-نوع الشركة وجنسيتها وعنوانها في     بلد تسجيلها. 3-رأسمال الشركة وأسماء المؤسسين أو الشركاء وجنسية كل منهم     وحصته ومعلومات عن مجلس إدارتها. 4-أي معلومات أخرى يرى المراقب ضرورة     تقديمها.

 

صلاحية المراقب في قبول أو رفض التسجيل وتبليغه عن أي تغيير يطرأ عليها

أ- للمراقب الموافقة على تسجيل الشركة أو الهيئة الأجنبية     غير العاملة أو رفض التسجيل وفي حالة الموافقة تستكمل الإجراءات القانونية لتسجيل    الشركة أو الهيئة في سجل الشركات الأجنبية غير العاملة والإعلان عن تسجيلها في    الجريدة الرسمية على أن تقدم للمراقب ما يثبت وجود مقر فعلي لها داخل المملكة. ب- تتبع اجراءات الموافقة والتسجيل والنشر على أي تغييرات     تطرأ على البيانات الرئيسية عن الشركة وعن ممثلها في المملكة ويجب تبليغ المراقب    بهذه التغييرات خلال ثلاثين يوما من وقوعها.

لمميزات التي تتمتع بها الشركة الأجنبية غير العاملة

تتمتع الشركة الأجنبية غير العاملة بما     يلي : أ- الاعفاء من رسوم التسجيل والنشر المقررة على الشركات الأجنبية     العاملة. ب- اعفاء الأرباح الواردة اليها عن أعمالها في الخارج من ضريبتي الدخل     والخدمات الاجتماعية. ج- الاعفاء من التسجيل لدى الغرف التجارية والصناعية     والنقابات المهنية ومن رسوم التسجيل لديها ومن أي التزامات تجاهها بما في ذلك رخصة    المهن التجارية. د- إعفاء الرواتب والأجور التي تدفعها الشركة الأجنبية غير     العاملة لمستخدميها من غير الأردنيين العاملين في مقرها في المملكة من ضريبتي الدخل    والخدمات الاجتماعية. هـ- السماح لها بادخال العينات والنماذج التجارية معفاة     من الرسوم الجمركية ورسوم الاستيراد. و- اعفاء الأثاث والتجهيزات التي تستوردها     الشركة واللازمة لتجهيز مكاتبها من الرسوم الجمركية والرسوم والعوائد الأخرى. ز- السماح للشركة باستيراد سيارة واحدة تحت وضع الإدخال المؤقت     لاستعمال مستخدميها من غير الأردنيين. ح- للوزير بناء على تنسيب المراقب في حالات    مبررة السماح للشركة بادخال سيارة أخرى تحت وضع الادخال المؤقت. ط- تحدد بنظام     خاص الشروط التي تمنح بموجبها الاعفاءات المذكورة في هذه المادة.

عدد المستخدمين في المكتب الاقليمي 

الأردنيين في الشركة الأجنبية غير العاملة لا يجوز أن     يقل عدد المستخدمين الأردنيين في الشركة الأجنبية غير العاملة في المملكة عن نصف    مجموع المستخدمين لديها.

 

فتح الحسابات البنكية 

 حق الشركة الأجنبية غير العاملة في فتح حساب غير مقيم في البنوك التجارية يسمح للشركة الأجنبية غير العاملة أن     تفتح لها حسابا غير مقيم في البنوك التجارية المرخصة بالدينار الأردني أو بالعملات    الأجنبية شريطة أن تكون هذه الأموال محولة إليها من الخارج عن طريق البنك.

حالات شطب تسجيل الشركة الأجنبية غير العاملة

للوزير     بناء على تنسيب المراقب شطب تسجيل الشركة الأجنبية غير العاملة في المملكة إذا تبين    له أنها تمارس أي عمل تجاري في المملكة أو لم يعد لها مقر فعلي فيها أو خالفت أحكام هذا القانون أو أية أنظمة أو    تعليمات صادرة بموجبه.

يسمح للشركة الأجنبية غير العاملة أن    تفتح لها حسابا غير مقيم في البنوك التجارية المرخصة بالدينار الأردني أو بالعملات    الأجنبية شريطة أن تكون هذه الأموال محولة إليها من الخارج عن طريق البنك.

انتقل إلى أعلى
error: حقوق الطبع والنشر محفوظة لشركة المحامي سامي العوض © Copy Right Protected
%d مدونون معجبون بهذه: