لا يعد طعنا بالحكم طلب الحكم ببعض الطلبات التي غفلت عنها المحكمة الأولى

هيئـة عامة رقم 1907/2015 فصل 12 /7 / 2016 استقرار مراكز قانونية ، طلب إغفال ، من باب أولى ، تابع ، مـــــــدد * الخصومة بالطلبات التي لم يفصل فيها تُعدّ قائمة أمام المحكمة وإن كان لا يمارس فيها أي نشاط بعد صدورالحكم الذي فصل بباقي الطلبات. * استقرار المعاملات وتحديد المراكز القانونية في النزاعات يستلزم تحديد مواعيد زمنية لممارسة المكناتالقانونية التي حددها المشرع سواء بالطعن أو تقديم طلب للحكم بما أغفلت المحكمة الفصل به . * إنّ طلب الحكم ببعض الطلبات التي اغفلت المحكمة الفصل فيها سنداً للمادة 168/3 من قانون أصولالمحاكمات المدنية لا يعد طعناً بالحكم ، وأن نصوص قانون أصول المحاكمات المدنية الأصلية والاحتياطية قدخلت من تحديد ميعاد تقديم هذا طلب. * إن كانت مدة الطعن بالحكم الأصلي استئنافاً (( وهو الأهم )) ثلاثين يوماً تبدأ من اليوم التالي لصدوره أومن اليوم التالي لتبليغه إن كان صادراً عن محكمة البداية وعشرة أيام إن كان صادراً عن محكمة الصلح فإنهمن باب أولى أن تكون ذات المدة لطلب الإغفال طالما أن مقدمه قد اطلع على الحكم الأصلي وأتيح له القبولاو الطعن به. *…

سنة واحدة ago
هيئـة عامة رقم 1907/2015 فصل 12 /7 / 2016
استقرار مراكز قانونية ، طلب إغفال ، من باب أولى ، تابع ، مـــــــدد
* الخصومة بالطلبات التي لم يفصل فيها تُعدّ قائمة أمام المحكمة وإن كان لا يمارس فيها أي نشاط بعد صدورالحكم الذي فصل بباقي الطلبات.
* استقرار المعاملات وتحديد المراكز القانونية في النزاعات يستلزم تحديد مواعيد زمنية لممارسة المكناتالقانونية التي حددها المشرع سواء بالطعن أو تقديم طلب للحكم بما أغفلت المحكمة الفصل به .
* إنّ طلب الحكم ببعض الطلبات التي اغفلت المحكمة الفصل فيها سنداً للمادة 168/3 من قانون أصولالمحاكمات المدنية لا يعد طعناً بالحكم ، وأن نصوص قانون أصول المحاكمات المدنية الأصلية والاحتياطية قدخلت من تحديد ميعاد تقديم هذا طلب.
* إن كانت مدة الطعن بالحكم الأصلي استئنافاً (( وهو الأهم )) ثلاثين يوماً تبدأ من اليوم التالي لصدوره أومن اليوم التالي لتبليغه إن كان صادراً عن محكمة البداية وعشرة أيام إن كان صادراً عن محكمة الصلح فإنهمن باب أولى أن تكون ذات المدة لطلب الإغفال طالما أن مقدمه قد اطلع على الحكم الأصلي وأتيح له القبولاو الطعن به.
* إذا كان طلب الحكم بما أغفلت المحكمة يتبع الحكم الأصلي استناداً لقاعدة التابع  تابع ولا يُفرد بحكم فإن مدة تقديم هذا طلب تبدأ من اليوم التالي لصدور الحكم إن كان وجاهياً أو من اليوم التالي لتبليغه إن كانبمثابة الوجاهي أو الوجاهي الاعتباري حسب مقتضى الحال.
للاطلاع على القرار رقم 1907/2015 pdf
Jordan lawyer

على الصعيد الخارجي عمل مستشارا قانونيا لأكبر دور الصحافة و النشر العالمية وتسلم مهام الاستشارات و التمثيل القانوني على مستوى دول الشرق الاوسط ، و تولى ادارة مجموعة من القضايا العادية و التحيكمية التي رفعت لمصلحة شركات و أفراد عرب في الدول الغربية مثل امريكا و كندا و فرنسا و استراليا و هولندا و جنوب افريقيا و الصين و غيرها من الدول وكذلك الكثير من الدول العربية مثل السعودية و البحرين و الامارات و عُمان و الكويت و اليمن و سوريا و العراق و مصر و تونس و الجزائر و ليبيا ، و نظرا لانجازاته المهنية المميزة فهو حاصل على عشرات التوصيات من مراجع عربية و اجنبية . على الصعيد الداخلي فيحضى المحامي سامي بمكانة قانونية رفيعة حيث عمل مستشارا للصندوق الهاشمي الأردني وهو محام متخصص في مسائل الشركات و قضايا الملكية الفكرية وبراءات الاختراع و التجارة الالكترونية و الجرائم الالكترونية، و هو محاضرا قانوني في العديد من الدورات القانونية و هو محكم دولي معتمد وحاليا المحامي سامي العوض شريك مدير في شركة حماة الحق لأعمال المحاماة وهي شركة محاماة دولية متخصصة مكونة من مجموعة من المحامين المتخصصين التي حققت سمعة و نجاح كبيرين و مقرها الرئيسي مدينة عمان الأردن.

Recent Posts

النصوص القانونية المتعلقة بالشيك في القانون الاردني

أولا : النصوص القانونية المتعلقة بالشيك في قانون التجارة الأردني  المادة 228 يشتمل الشيك…

By

قانون ضمان حق الحصول على المعلومات

قانون ضمان حق الحصول على المعلومات لسنة 2007 التسمية وبدء العمل المادة 1 يسمى…

By

نصب و احتيال من قبل محامين وهميين

تحـذيـر  يرجى العلم بأنه يوجد الكثير من المحتالين ممن يزعمون ويكذبون  بأنهم يمثلون مكاتب…

By

احذر الاحتيال

تحـذيـر  يرجى العلم بأنه يوجد الكثير من المحتالين ممن يزعمون ويكذبون  بأنهم يمثلون مكاتب…

By