المادة الجرمية : قيام المشتكى عليه بالتواصل مع المشتكية عبر الهاتف واخبرها بان الاميل العائد لها انسرق واخبرته كيف عرف قال لها (( انا بعرف عنك كل شي ، والدخول الى اي شيء يخصك )) ، وحاولت المشتكية الارسال من الاميل ولم تستطيع ذلك نتيجة دخول المشتكى عليه الى حسابها وقام بانشاء اميلات جديدة باسم ا لمشتكية ، وايضا قام بعرض صورة العائدة لها شخصية وفتح مسجات والتواصل على اساس انه المشتكية وكذلك قام بارسال رسائل الى اشخاص على اساس انه المشتكية وتسبب لها بمشاكل نتيجة تعليقاته على صورها وقام بسحب صورة لها وتنزيلها عنده وقام بالاتفاق مع صديقات للمشتكية على اساس انه هي ويعطيهم مواعيد و قام باضافة اشخاص كثر لا تعرفهم المشتكية على برنامج الانستجرام ، ونتيجة لذلك قدمت الشكوى وجرت الملاحقة.

 

الاسناد القانوني المتعلق بهذه الافعال : 

نشر ما ينطوي على ذم وتحقير الاخرين وفقا للمادة 11 من قانون الجرائم الالكترونية خلافا للمواد 188 و 189 و 190 من قانون العقوبات.
الدخول قصدا الى نظام معلومات دون تصريح بهدف التعطيل للبيانات خلافا للمادة 3/ب من قانون الجرائم الالكترونية.
انتحال ملكية حساب الكتروني وانتحال شخصية مالكه بما يجاوز او يخالف التصريح خلافا للمادة 4 من قانون الجرائم الالكترونية.
مخالفة المادة 75 من قانون الاتصالات .

 

النصوص القانونية التي تحكم هذه الافعال :

نصت المادة 11 من قانون الجرائم الالكترونية على:
يعاقب كل من قام قصدا بارسال او اعادة ارسال او نشر بيانات او معلومات عن طريق الشبكة المعلوماتية او الموقع الالكتروني او اي نظام معلومات تنطوي على ذم او قدح او تحقير اي شخص بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة اشهر وبغرامة لا تقل عن (100) مائة دينار ولا تزيد على (2000) الفي دينار.


كما نصت المادة (75) من قانون الاتصالات على:
كل من اقدم ، باي وسيلة من وسائل الاتصالات ، على توجيه رسائل تهديد او اهانة او رسائل منافية للاداب او نقل خبرا مختلفا بقصد اثارة الفزع يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن شهر ولا تزيد على سنة او بغرامة لا تقل عن (300) دينار ولا تزيد على (2000) دينار او بكلتا هاتين العقوبتين .


كما نصت المادة 4 من قانون الجرائم الالكترونية:
يعاقب كل من ادخل او نشر او استخدم قصدا برنامجا عن طريق الشبكة المعلوماتية او باستخدام نظام معلومات لالغاء او حذف او اضافة او تدمير او افشاء او اتلاف او حجب او تعديل او تغيير او نقل او نسخ او التقاط او تمكين الاخرين من الاطلاع على بيانات او معلومات او اعاقة او تشويش او ايقاف او تعطيل عمل نظام معلومات او الوصول اليه او تغيير موقع الكتروني او الغائه او اتلافه او تعديل محتوياته او اشغاله او انتحال صفته او انتحال شخصية مالكه دون تصريح او بما يجاوز او يخالف التصريح يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة اشهر ولا تزيد على سنة وبغرامة لا تقل عن (200) مائتي دينار ولا تزيد على (1000) الف دينار .


كما نصت المادة 3 من ذات القانون:
ا‌. يعاقب كل من دخل قصدا الى الشبكة المعلوماتية او نظام معلومات باي وسيلة دون تصريح او بما يخالف او يجاوز التصريح، بالحبس مدة لا تقل عن اسبوع ولا تزيد على ثلاثة اشهر او بغرامة لا تقل عن (100) مائة دينار ولا تزيد على (200) مائتي دينار او بكلتا هاتين العقوبتين.
ب‌. اذا كان الدخول المنصوص عليه في الفقرة (ا) من هذه المادة لالغاء او حذف او اضافة او تدمير او افشاء او اتلاف او حجب او تعديل او تغيير او نقل او نسخ بيانات او معلومات او توقيف او تعطيل عمل الشبكة المعلوماتية او نظام معلومات الشبكة المعلوماتية فيعاقب الفاعل بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة اشهر ولا تزيد على سنة وبغرامة لا تقل عن (200) مائتي دينار ولا تزيد على (1000) الف دينار.
ج. يعاقب كل من دخل قصدا الى موقع الكتروني لتغييره او الغائه او اتلافه او تعديل محتوياته او اشغاله او انتحال صفته او انتحال شخصية مالكه بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة اشهر ولا تزيد على سنة وبغرامة لا تقل عن (200) مائتي دينار ولا تزيد على (1000) الف دينار.

اختراق صفحة فيسبوك من خلال فصل واستخدام رقم هاتف 

 

جرم مخالفة احكام المادة (75/ا) من قانون الاتصالات

جريمة تطبيق واتس اب وسناب شات وايضا الانستغرام ومن خلال تطبيق مسنجر فيس

error: حقوق الطبع محفوظة لشركة المحامي سامي العوض © Copy Right Protected
انتقل إلى أعلى