الاستفتاء

قال الله تعالى :- ( فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ ۖ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ [ ال عمران : 159] . صدق الله العظيم

للتعرف على المقصود بالاستفتاء بشكل عام ، فلا بد من التفرقة بين الاستفتاء والسؤال ، فالسؤال هو البحث عن الإجابة عن شيء غير معروف مجهول   ، أما الاستفتاء  : هو أن الحكم معروف فيه ، لكن هل ينطبق على الحالة ويناسبها .

الاستفتاء وأهميته

الاستفتاء و التكنولوجيا الحديثة الاستفتاء

أنواع الاستفتاء:-

الاستفتاء الدستوري

الاستفتاء التشريعي:

الاستفتاء التحكيمي

الاستفتاء في الدستور الأردني

الاستفتاء وأهميته :-

تسعى الدول المتقدمة والديمقراطية إلى إيجاد أفضل الوسائل لتطبيق الديمقراطية في إدارة الدولة من مختلف الجوانب ، فآخذت بنظام الاستفتاء  والاستفتاء قد يكون  إجباري في الدول الديمقراطية   ، وقد يكون اختياري  .

فالاستفتاء : هو الطريقة الديمقراطية المباشرة في تحقيق المشاركة الشعبية المباشرة  في سن التشريعات والقوانين والتصويت على ما يعرض عليه من السلطات  أو ما يطلبه أو يقترحه هو نفسه التصويت عليه.

الاستفتاء و التكنولوجيا الحديثة :

وأصبح الاستفتاء طريقة تطبق من قبل الشعب على نفسه في مختلف المجالات ومع اتساع شبكة الإنترنت وانتشار مواقع التواصل الاجتماعي تجد أن كثير من المؤسسات  العامة والخاصة والشركات على اختلاف أنواعها تبحث عن الرأي الشعبي في أدائها  من خلال هذه المواقع ،  يتم الاطلاع على الرأي العام بموضوع أو قضية معينة أن كانت اجتماعية أو اقتصادية أو غير ذلك ،فأهمية الاستفتاء على مستوى الدول يساهم في إصلاحها وهو وسيلة لتحقيق التوازن  بين السلطات وتعزيز الثقة الشعبية بأن الدول تهتم لشعوبها مما يدفع الشعب إلى المشاركة في مختلف الأمور السياسية التي تطلب منه بل والمبادرة إلى ذلك والخوف على مصالح الدولة والإسهام في تطويرها ، كما يساهم إتباع هذه الطريقة في تقييم  مدى إنتاجية الفكرة أو مدى تقبلها إذا ما تم تطبيقها او استخدامها ، ويستخدم الاستفتاء عادةً  بحصر الإجابة بنعم أو لا وذلك تسهيلا لتطبيق هذا النظام .

أنواع الاستفتاء:-

تتعدد انواع الاستفتاء على ثلاث انواع و هي كما يلي :

الاستفتاء الدستوري: –

هو أن يطرح على الناخبين مشروع دستور جديد أو مشروع تعديل دستور نافذ ليقرروا قبوله أو رفضه.

الاستفتاء التشريعي:

-فيطرح رئيس الدولة أو المجلس التشريعي على الشعب اقتراحاً أو مشروع قانون للموافقة عليه أو رفضه.

الاستفتاء التحكيمي :-

هو أن تحتكم  السلطة  إلى الشعب عن طريق الاستفتاء في النزاعات التي قد تنشب بين السلطات الحكومية والسلطات التشريعية.

الاستفتاء في الدستور الأردني :-

لم ينص الدستور الأردني على الاستفتاء صراحةً في نصوصه ، أعطى للشعب حق الانتخاب لكنه يختلف عن الاستفتاء في معناه وطريقة تطبيقه ومدى تطبيقه ولكنه يشترك معه  في تحقيق  المشاركة الشعبية  إلا أن الانتخاب محصور في تطبيقات محددة منها انتخاب مجلس النواب والمجالس البلدية  والنقابات أما الاستفتاء هو نظام أوسع وأشمل تتبعه الكثير من الدول ، لكن الأردن لم يأخذ بالاستفتاء بشكل مباشر أنما من الممكن القول أنه آخذ به بشكل غير مباشر عند منحه حق اختيار مجلس النواب الذي يمثل إرادة الشعب ، ومجلس النواب يحقق الاستفتاء عند تصويته على القوانين والاقتراحات التي تعرض عليه. فنطاق تطبيق نظام الاستفتاء ضيق النطاق ومن الممكن القول أنه نظام لتطبيق الديمقراطية لكن بشكل غير مباشر.

مصطلحات قانونية مهمة

انتقل إلى أعلى
error: حقوق الطبع والنشر محفوظة لشركة المحامي سامي العوض © Copy Right Protected