الحق الممتاز

الحق الممتاز : هو الانفراد بالأسبقية على شيء معين، وهو تمييز الشيء عن غيره من الأشياء أو تمييز الشخص عن غيره من الأشخاص في المعاملات، فكيف يكتسب الشخص هذا الامتياز؟

الامتياز هو حق لا يقرره سوى نص القانون، وقد نص القانون المدني على حقوق الامتياز وعلى الأحكام العامة التي تنظمه، وعلى أنواعه .

خصائص حق الامتياز:-

أولاً:- حق الامتياز ليس حق مطلق ولا يطبق على جميع القواعد القانونية وإنما يطبق على  القاعدة القانونية التي جاء نصها بتقرير حق الامتياز ، مثل حق الامتياز لمصفى التركة لاستيفاء نفقات تصفيتها من اعيان التركة .

ثانياً :- الحق الممتاز لا يمنح صاحبه سوى الأولوية على غيره.  مثل حق الامتياز الذي يُمنح للدائن في استيفاء ديونه .

ثالثاً:- الحق الممتاز  لا يمنح لاي شخص بغض النظر عن صفته القانونية أنما يُمنح لمن قرر له القانون هذا الحق .

رابعاً : الحق الممتاز  يحمي مصلحة خاصة وليس مصلحة عامة  وهي مصلحة الدائن صاحب الامتياز بألا يتقدم عليه دائن آخر لم يقرر له القانون نفس الحق الممتاز أو ميزة الأولوية.

خامساً :- الحق الممتاز  يجوز أن يتنازل عنه من يملكه بنص القانون ولا يجوز منحه إلا بنص القانون أي و فلا يوجد ما يمنع ان يتنازل الدائن صاحب حق الامتياز عن امتيازه وأولوية استيفائه لحقه على دائن أو الدائنين الآخرين أنما لا يجوز ان يتفق المدين مع دائن عادي او ممتاز على ان يتقدم على دائن آخر صاحب حق امتياز.

وعليه فإن الحق الممتاز  هو حق يخول لصاحبه الدائن الممتاز ميزة استيفائه لديونه بالأولوية على جميع الدائنين الآخرين من ثمن المنقولات أو عقارات معينة يملكها المدين سبب صفة في الدين . فهو حق عيني تابع يخول الدائن أسبقية اقتضاء حقه مراعاة لصفته وبتقرير بنص القانون ، سنداً لنص المادة (1424) من القانون المدني الأردني .

ما هي أنواع الحق الممتاز للدائن ؟

امتياز عام وامتياز خاص ، فالامتياز العام للدائن يخول الدائن صاحب حق الامتياز من استيفاء ديونه من جميع أموال المدين ، بينما الامتياز الخاص للدائن يرد على منقول أو عقار معين .

كيف ينقضي الحق الممتاز  ؟

ينقضي الامتياز بتنازل الدائن عن حقه فيه صراحةً او دلالة دون انقضاء الدين  ،و بانقضاء الدين ، وبهلاك الشيء محل حق الإمتياز ،

هل ينقضي الامتياز بموت الدائن أو المدين ؟

لا ينقضي الامتياز بموت الدائن صاحب حق الامتياز أو المدين ، ويبقى قائماً عند الورثة .

هل يسجل حق الإمتياز على منقول أو عقار كما هو الحال في تسجيل الحقوق العينية والتبعية كحق الرهن  والتي ترد على العقارات وتبقى بيد المدين ؟

الأصل أن حقوق الامتياز لا تسجل فهي لا تمنح صاحبها حق التتبع كما هو الحال في الرهن الـتأميني ، وذلك لعدم حجيتها أمام الغير حسن النية، ولذلك لا فائدة من تسجيلها ، إلا أن المشرع استثنى في ذلك حقوق الامتياز العقارية الخاصة التي ترد على عقار معين من أموال المدين حين يستلزم على العكس واستثناء شهر حق الامتياز العقاري السابق بالقيد، فهنا يكون للامتياز حجية أمام الغير حسن النية ويكون له حق التتبع وذلك على خلاف الأصل .

أنواع الحقوق الممتازة:-

حقوق الامتياز العامة وحقوق الامتياز الخاصة على منقول وحقوق الامتياز الخاصة على العقار .

الامتيازات العامة والخاصة على المنقول مرتبة حسب الأولوية  :-

أولاً :- المصروفات القضائية لها حق امتياز ، فهي صرفت لمصلحة الدائنين المشتركة في حفظ أموال المدين  وبيعها فتستوفى أولاً من ثمن هذه الأموال

ثانياً:-البالغ المستحقة للحكومة  من الضرائب والرسوم وغيرها من الحقوق.

ثالثاً:- النفقات التي صرفت في حفظ المنقول أو إصلاحه .

رابعاً:- الديون المستحقة من أجور ومرتبات وتعويضات ومكافآت الخدم والكتاب والعمال وكل أجير آخر والمبالغ المستحقة عما صرف للمدين ولمن يعوله من مآكل وملبس ودواء ، والنفقة المستحقة في ذمة المدين لمن تجب نفقتهم عليه فتستوفى كل هذه الديون  فيما بينها بنسبة كل منها بقدر ما هو مستحق منها في الستة الشهور الأخيرة .

اذا كان لديك ملاحظة اكتبها هنا

error: حقوق الطبع والنشر محفوظة لشركة حماة الحق © Copy Right Protected
%%footer%%