كم تبلغ رسوم الدعوى

سنتعرف في هذا المقال على رسوم الدعاوى الحقوقية والدعاوى الجزائية وذلك بالاستناد إلى جدول رسوم المحاكم الموجود في نظام رسوم المحاكم، و كنا قد فصلنا عن رسوم الاستئناف و رسوم التمييز في مقالات منفصلة ، وقبل الحديث عن رسم الدعوى سنتحدث عن بعض الأمور القانونية المتعلقة برسم الدعوى، فكم تبلغ رسوم الدعوى، .

متى يتم دفع رسوم الدعوى؟

يتم دفع الرسوم المقررة وفقاً لجدول رسوم الدعوى عند قيد الدعوى أي عند تسجيل الدعوى.

كيف يتم تقدير قيمة الدعوى؟

تقدر قيمة الدعوى نقداً في جميع مراحل التقاضي وإذا لم تذكر القيمة بالنقد وكان بالإمكان تقديرها بالنقد تقدرها المحكمة، وإذا ارتابت المحكمة في صحة قيمة الدعوى أو موضوع الاستئناف أو التمييز التي ذكرها المدعي أو المستأنف أو المميز فيقدر رئيس المحكمة القيمة في هذه الحالة ويدفع المدعي أو المستأنف أو المميز الفرق بين الرسم الذي دفعته سابقاً والرسم المستحق على أساس القيمة المقدرة بهذه الصورة.

كيف يقدر الرسم إذا كان المدعى به بغير العملة الأردنية؟

يقدر الرسم على أساس ما يعادل ذلك المبلغ من العملة الأردنية.

كيف يتم احتساب الرسوم إذا قدم أكثر من ادعاء في دعوى واحدة؟

يستوفى رسم واحد عن مجموع قيم هذه الادعاءات.

إذا تم تقديم ادعاء متقابل فهل يتم دفع رسوم عنه؟

يستوفى عن الادعاء المتقابل الرسم الذي يستوفى فيما لو تم رفع فيه دعوى منفردة.

إذا أسقطت الدعوى هل يتم دفع رسوم في حال طلب تجديدها؟

إذا قُدم طلب التجديد خلال ستة أشهر من تاريخ صدور قرار بإسقاطها فيدفع نصف الرسم، أما إذا تم تقديم الطلب بعد ذلك تدفع الرسوم كاملة.

ماذا إذا ادعى شخص بعدم قدرته على دفع رسوم دعوى حقوقية؟

إذا ادعى شخص عدم مقدرته على دفع الرسوم يقوم رئيس المحكمة أو من يفوضه من قضاتها أو قاضي الصلح بالتحقيق للتأكد من حالة فقره فإذا اقتنع بصحة الادعاء قرر قبول الدعوى مؤجلة الرسوم  ، فإذا أصبح المدعي قادراً على دفع الرسوم في أي دور من أدوار المحاكمة تأمر المحكمة بتوقيف الإجراءات ريثما تدفع جميع الرسوم المستحقة على الدعوى ، وإذا بقي المدعي غير قادر على دفع الرسوم لحين صدور حُكم في الدعوى يتم تحصيل الرسوم عن طريق دائرة التنفيذ باعتبارها ديناً ممتازاً  ، إذا لم تتمكن جهة التنفيذ من تحصيل الرسوم بسبب فقر المحكوم عليه أو لأي سبب أخر يجوز لرئيس المحكمة أو قاضي الصلح أن يأمر بلزوم دفع الرسوم المستحقة جميعها أو بعضها أو أن يصدر التعليمات التي يستصوبها في هذا الشأن .

هل يستعيد المدعي رسومه التي دفعها عند تسجيل الدعوى؟

نعم بنتيجة الدعوى إذا صدر حُكم على المدعى عليه فتضاف جميع الرسوم والمصاريف بما فيها مصاريف رسوم تنفيذ الحُكم إلى المبلغ المحكوم به وتحصل من المحكوم عليه مع المبلغ المحكوم به دون حاجة إلى صدور حُكم بها .

كم يبلغ رسم الدعوى الصلحية؟

يستوفى رسم بنسبة 3% من قيمة الدعوى على ألا يقل عن عشرة دنانير ولا يزيد على الحد الأعلى المقرر للدعاوى البدائية ما لم يرد نص على غير ذلك.

كم يبلغ رسم الدعوى البدائية؟

يستوفى رسم نسبته 3% عن العشرة آلاف دينار الأولى و2% عن العشرة آلاف دينار الثانية و1% عما زاد على ذلك ولغاية مائتي دينار على ألا يزيد هذا الرسم على ألف ومائتي دينار، ويستوفى رسم نسبته 1% عما يزيد عن ذلك على ألا يزيد الرسم عن كامل قيمة الدعوى على خمسة آلاف دينار.

كم يبلغ رسم الدعاوى غير القابلة للتقدير؟

في الدعوى الصلحية يستوفى رسم يقدره قاضي الصلح على ألا يقل عن عشرة دنانير ولا يزيد على خمسين ديناراً، أما في الدعوى البدائية يستوفى رسم يقدره رئيس المحكمة أو من يفوضه من قضاتها على ألا يقل عن خمسة وعشرين ديناراً ولا يزيد على مائتي دينار.

مقدار رسم دعاوى تسليم المأجور أو إخلائه؟

يستوفى رسم بنسبة 3% من بدل الإيجار السنوي على ألا يقل عن عشرة دنانير ولا يزيد عن ألف دينار.

ما مقدار رسم دعوى نزع اليد أو قسمة المهايأة؟

يستوفى رسم بنسبة 2% من قيمة المال غير المنقول على ألا يقل عن عشرين ديناراً ولا يزيد على مائتي دينار.

كم تبلغ رسم الطلبات المستعجلة؟

يستوفى في الحالات غير الخاضعة للرسوم وفق أحكام المادة (5) المتعلقة بحالات استيفاء نص الرسوم، عن أي طلب يقدم لقاضي الأمور المستعجلة رسم مقداره خمسون ديناراً.

ما هي حالات استيفاء نصف الرسوم؟

عند طلب إصدار قرار مستعجل أو قرار وقتي عدا طلب الكشف المستعجل لإثبات حالة أو طلب سماع الشاهد الذي يُخشى فوات فرصة الاستشهاد به، وعند طلب إعادة المحاكمة.

الرسوم في الدعوى الجزائية

كم تبلغ رسم الأحكام الصلحية الجزائية؟

يستوفى رسم مقداره 10% من الغرامة المحكوم بها، و مائة فلس عن كل أسبوع إذا كان الحكم بالحبس وتعتبر كل مدة تقل عن الأسبوع أسبوعا.

ماذا إذا رجع المشتكي عن دعواه؟

يستوفى منه رسم مقداره دينار واحد.

ما مقدار رسم طلب إخلاء سبيل بالكفالة في الدعاوى الصلحية والبدائية؟

يستوفى مبلغ مقداره ديناران ويستوفى الرسم نفسه عند استئناف قرار رفض طلب الكفالة في كل مرة.

الأحكام المعفاة من الرسوم هي الإعدام والأشغال الشاقة المؤبدة والاعتقال المؤبد.

كم يبلغ رسم الأحكام البدائية الجزائية؟

يستوفى رسم مقداره 10% من الغرامة المحكوم بها، ودينار واحد عن كل شهر من مدة الحُكم إذا كان الحكم بالأشغال الشاقة المؤقتة أو بالحبس أو الاعتقال وتعتبر كل مدة تقل عن الشهر شهراً كاملاً.

ما هي النفقات التي تضاف على رسوم الأحكام البدائية الجزائية؟

أجور الأطباء والخبراء ونفقات الشهود.

تعدد المحكوم عليهم في الحُكم

يستوفى من كل منهم الرسوم عن الحكم الذي حكم به عليه، وتوزع النفقات عليهم بالتساوي ما لم تأمر المحكمة بغير ذلك.

هل يكلف من اُعلن براءته بدفع الرسوم؟

لا يفرض عليه أي رسم أو نفقات إلا أنه يجوز للمحكمة في تلك الحالة أن تأمر الشخص الذي قدم الادعاء أو من كان مسؤولاً عن ذلك بدفع مبلغ لا يقل عن عشرة دنانير ولا يزيد على مائة دينار باسم نفقات المحاكم وذلك بالإضافة إلى النفقات التي صرفت في القضية.

من يتحمل الرسوم في الدعوى الكيدية؟

على المشتكي أن يدفع مبلغ لا يقل عن خمسين ديناراً ولا يزيد على مائة دينار وذلك بالإضافة إلى نفقات التحقيق والنفقات التي اضطر المشتكى عليه صرفها بسبب الشكوى التي قُدمت بحقه.

كم يبغ رسم الادعاء بالحق الشخصي؟

يستوفى من المدعي بالحق الشخصي تبعاً للدعوى الجزائية الرسوم وفقاً للقواعد المطبقة على الرسوم في الدعاوى البدائية الحقوقية ، ولا يحق له أن يمثل أمام المحكمة بصفته مدعياً بالحق الشخصي في الإجراءات ما لم يدفع الرسم .

ما هي أحكام المادة 6 من نظام رسوم المحاكم؟

  1. يستفاد من أحكام المادة السادسة من نظام رسوم المحاكم رقم 4 لسنة 1952، أنه لا يجوز استعمال عريضة أو لائحة دعوى أو أي مستند آخر خاضع للرسم بمقتضى النظام المذكور ما لم يكن الرسم المعين قد دفع عنها ما لم يكن المستفيد قد أعفي من رسوم المحكمة المستحقة بموجب أحكام أي قانون أو تم تأجيل الرسوم بموجب قرار يصدر عن رئيس المحكمة المختصة.
    2. تقضي المبادئ العامة في تفسير النصوص للوصول إلى غاية المشرع من النص الوارد في مادة من مواد القانون وإلى المعنى الذي قصده المشرع قراءة كافة نصوص القانون للوصول إلى تفسير تلك المادة.
    3. حدد المشرع في المادتين الخامسة والسادسة من نظام رسوم المحاكم المعدل رقم (55) لسنة 1997 أن المشرع حدد الرسوم للدعاوى والطلبات في الدعاوى الحقوقية لدى محكمة الدرجة الأولى وحدد أيضاً رسوماً للدعاوى والطلبات في الدعاوى والطلبات لدى محكمة الاستئناف بدليل أن المشرع في المادة (22) من جدول الرسوم نص صراحة في الفقرة (أ) منها على أن الرسوم الواجب استيفاؤها في الدعوى الاستئنافية تستوفى وفقاً للقواعد التي استوفي الرسم بموجبها في محكمة الدرجة الأولى ويقدر الرسم بنسبة قيمة الدعوى الاستئنافية، وقد كرر المشرع عبارة الدعوى الاستئنافية ولم يتعرض إلى الطلبات على أساس أن طلب رد الدعوى لمرور الزمن أو الطلبات المنصوص عليها بالمادة (109) من الأصول المدنية لدى محكمة الدرجة الأولى لا يدفع عنها رسم ابتداء الأمر الذي يؤكد أن المشرع أوجب دفع الرسم القانوني عن الدعوى الاستئنافية بالقدر الذي يدفع عن الدعوى الأصلية أمام محكمة الدرجة الأولى سواء تعلق الطعن في الدعوى الاستئنافية بالحكم البدائي الحقوقي برد الدعوى أو برد الطلب فيها من الطلبات المنصوص عليها في المادة (109) من الأصول المذكورة ويكون استيفاء الرسوم متفقاً وأحكام المادة (111) من الدستور لأن فرض هذه الرسوم تم بموجب قانون مر في مراحله الدستورية.
  2. إذا نظرت محكمة الاستئناف الدعوى الاستئنافية واكتفت بالرسم الذي دفعته الجهة المستأنفة بمقدار عشرة دنانير ولم تقم بتكليفها بدفع الرسم المدفوع عن هذه الدعوى أمام محكمة الدرجة الأولى خلال المهلة التي تحددها تحت طائلة الإسقاط وفق ما تقضي به أحكام المادة (124) من قانون أصول المحاكمات المدنية فيكون قرارها سابقاً لأوانه.