الرهن

إن الرهن من الحقوق العينية التبعية وهو وسيلة تأمين على الحق فهو يدخل ضمن التأمينات العينية، وهو من الحقوق المستخدمة بشكل كبير من قبل الأشخاص في المجتمع الأردني إلا أنه هناك فئة كبيرة لا تعي مفهوم الرهن وما المقصود به في القانون؟، وماذا يترتب عليه؟، لذلك سنحاول في هذا المقال الإلمام بالمعلومات التي تفيد الأشخاص مستخدمين حق الرهن أو المقبلين على استخدامه.

جدول المحتويات

أهمية الرهن

الهدف من الرهن

مجالات استخدام الرهن

أولاً الرهن من الحقوق العينية التبعية

ما المقصود بحق تبعي؟

الرهن من حقوق الامتياز

أنواع الرهن

أهمية الرهن

إن الرهن بأنواعه هو عباره عن عقود تبرم بين طرفين يضمن فيه   الدائن سداد دينه من قبل المدين ، فنحن نعلم أن هناك الكثير من العقود والصفقات التي تتم متبوعة بعقد رهن ، كعقد القرض المبرم بين البنك والمدين يتعهد بموجبه الطرف الأول بتقديم مبلغ مالي للطرف الثاني على أن يلتزم هذا الطرف بسداد المبلغ المالي مع فوائده وكثيراً ما يقترن هذا العقد بعقد رهن سواءً كان رهن عقاري أو منقول يتعهد بموجبه المدين بسداد الدين وإلا كان محل الرهن ضماناً لسداد الدين ، فالرهن قد يكون شرط سابق على إبرام مثل هذه العقود أو جزء منها أو مستقل عنها بعقد .

الهدف من الرهن

لقد جاء الرهن كوسيلة لضمان الحقوق بالنسبة للدائن ووسيلة للمساعدة في الحصول على التسهيلات المالية بالنسبة للمدين ، تخيل أنه لا وجود للرهن فهل سيقبل أي شخص إعطائك المبلغ المالي الذي تريد دون وجود ما يضمن حقه باستعادته ؟!، والأمر لا يقتصر على القروض البنكية بل هو أوسع من ذلك، فمثلاً قد ترغب بأن تتملك شقة سكنية من إحدى المشاريع السكنية ولا تملك إلا جزء من ثمنها سيخبرك مالك المشروع  أنه من الممكن قبول عقد صفقة الشراء بينك وبينه إلا أن نقل الملكية سيكون متبوعاً برهن الشقة للبائع بالثمن المتبقي منها ، هل تعتقد أنه لو لم  يوجد هذا الرهن قد يوافق مالك الشقة على بيعها لك ؟!، قد يقبل ويضمن حقه بطرق أخرى إلا أن هذا نادراً ، وقد جرى ضمان الحقوق بحق الرهن ، وقياساً على ذلك رهن المنقول .

مجالات استخدام الرهن

في السابق كان حق الرهن يُستخدم من قبل المؤسسات المالية الكبيرة وأسواق الاستثمار والأعمال بشكل أوسع وأكبر من الاستخدام على مستوى فردي أي من قبل أشخاص لا يعملون في هذه المجالات، إلا أنني أرى أن اللجوء إلى هذا الحق بات مستخدماً من قبل جميع أفراد المجتمع شركات أم أفراد والسبب في ذلك انتشار مفهوم الرهن وأهمية في ضمان الحقوق، فتجد أي معاملة مالية ومهما كانت صغيرة قد تتطلب رهن يضمن سدادها.

بعد التعرف على أهمية الرهن والهدف منه ومجالات استخدامه لا بد من الدخول بتفاصيل الرهن بالمعنى القانوني

أولاً الرهن من الحقوق العينية التبعية

ذكرنا في بداية المقال أن الرهن من الحقوق العينية التبعية فما بالمقصود بذلك في القانون؟

من الحقوق العينية أي هو حق عيني يخول الدائن سلطة مباشرة على مال معين من أموال المدين بحيث يستطيع حبسه والتنفيذ عليه في أي يد يكون لاستيفاء دينه مقدما على غيره من الدائنين.

ما المقصود بحق تبعي؟

 تبعي لأنه لا يقوم مستقلاً بذاته اي يقوم تبعاً لدين سابق اي حقاً شخصياً لضمان الوفاء به.

الرهن من حقوق الامتياز

نستنتج مما سبق أن الرهن من حقوق الامتياز، فهو يعطي للدائن المرتهن صفة الدائن الممتاز  و الذي يكون فيه للدائن صاحبه سلطة الاولوية والتقدم في استيفاء هذا الحق من بالأسبقية على باقي الدائنين الآخرين.

أنواع الرهن

الرهن قد يكون تأميني و قد يكون رهن حيازي ، و سنفصل هنا عن كل نوع .

1_ الرهن التأميني

وهو عقد يكسب به الدائن على عقار مخصص لوفاء دينه حقاً عينياً يكون له بمقتضاه أن يتقدم على الدائنين العاديين والدائنين التالين له في المرتبة في استيفاء حقه من ثمن ذلك العقار في أي يد يكون، وذلك سنداً لنص المادة (1322) من القانون المدني الأردني. المزيد عن الرهن التأميني في مقالة مفصلة هنا.

2_ الرهن الحيازي

هو احتباس مال في يد الدائن أو يد عدل ضماناً لحق يمكن استيفاءه منه كله أو بعضه بالتقدم على سائر الدائنين. المزيد عن الرهن الحيازي في مقالة مفصلة هنا.

كما يمكن تصنيف أنواع الرهن بالنظر في صفة الدين الأصلي الذي انشئ الرهن لضمان الوفاء به إلى

رهن تجاري ورهن مدني، حيث أن الرهن يعد تجارياً إذا تقرر لضمان الوقاء بدين يعد عملاً تجاريً بالنسبة الى الدائن وإذا كان الدين تجارياً عد الرهن تجارياً بغض النظر عن صفة الشخص الذي أنشأ هذه الرهن تجاراً كان أم غير تاجر، اما إذا كان الرهن تقرر لضمان الوفاء بدين مدني يعد الرهن مدنياً.

هذا المقال كان بمثابة بطاقة تعريف لحق الرهن بشكل عام إلا أن كل نوع من أنواع الرهن يحتاج إلى مقال خاص به لتعرف على مفهومه وخصائصه وآثاره وسنتحدث بمقالات لاحقة إن شاء الله عن كل نوع من أنواع الرهن بشكل منفصل عن الأخر .

اذا كان لديك ملاحظة اكتبها هنا

error: حقوق الطبع والنشر محفوظة لشركة حماة الحق © Copy Right Protected
%%footer%%