الرهن التأميني والرهن الحيازي

سبق وأن تحدثنا في مقال سابق عن أهمية الرهن والهدف منه ومجالات استخدامه وأنواعه، وسنتحدث في هذا المقال عن الرهن بنوعيه التأميني والحيازي في القانون المدني الأردني.

جدول المحتويات 

مفهوم كل من الرهن التأميني والرهن الحيازي

شروط كل من الرهن التأميني والرهن الحيازي

شروط العقار محل الرهن التأميني

شروط المال محل الرهن الحيازي

شروط الدين مقابل الرهن التأميني والرهن الحيازي

انعقاد كل من الرهن التأميني والرهن الحيازي

انقضاء الرهن التأميني

انقضاء الرهن الحيازي

آثار الرهن التأميني والرهن الحيازي

مفهوم كل من الرهن التأميني والرهن الحيازي

حسب نصوص القانون المدني الرهن التأميني هو عقد يكسب به الدائن على عقار مخصص لوفاء دينه حقاً عينياً يكون له بمقتضاه أن يتقدم على الدائنين العاديين والدائنين التالين له في المرتبة في استيفاء حقه من ثمن ذلك العقار أي يد يكون.

هل هذا يعني أن محل الرهن التأميني هو العقار فقط؟ لا، تسري أيضاً أحكام الرهن التأميني على المنقول الذي تقتضي قوانينه الخاصة تسجيله كالسيارة والسفينة.

والرهن الحيازي احتباس مال في يد الدائن أو يد عدل ضماناً لحق يمكن استيفاءه منه كله أو بعضه بالتقدم على سائر الدائنين.

شروط كل من الرهن التأميني والرهن الحيازي

1_ يجب أن يكون الراهن مالكاً للعقار المرهون وأهلاً للتصرف فيه.

هذا يعني أنه لا يجوز رهن ملك الغير رهناً تأمينياً؟، نعم إلا إذا أجاز مالك العقار الرهن بسند موثق، إلا أنه في الرهن الحيازي يجوز لمن له حق التصرف في ارض أميرية رهنها رهناً حيازياً بدين عليه أو على غيره.

2_ يجوز أن يكون الراهن نفس المدين أو كفيلاً عينياً يقدم رهناً لمصلحة.

شروط العقار محل الرهن التأميني

يجب أن يكون العقار المرهون قائماً وموجوداً عند إجراء الرهن، ويصح التعامل فيه، وأن يكون معيناً تعيناً كافياً في عقد الرهن وإلا جاز للمحكمة إبطال عقد الرهن، كما يشمل الرهن ملحقات العقار المرهون وكل ما يستحدث عليه من إنشاءات بعد العقد، كل جزء من العقار المرهون ضامن لكل الدين وكل جزء من الدين مضمون بالعقار المرهون، وهذا لأن الرهن لا يتجزأ.

شروط المال محل الرهن الحيازي

أن يكون مقدور التسليم عند الرهن صالحاً للبيع، وعدم جواز تجزئة المرهون، كما أن الرهن يشمل الملحقات المتصلة بالمرهون.

شروط الدين مقابل الرهن التأميني والرهن الحيازي

مقابل الرهن التأميني يجب أن يكون ثابتاً في الذمة أو موعوداً به محدد أو عيناً من الأعيان المضمونة، ومقابل الرهن الحيازي يجب أن يكون ديناً ثابتاً صحيحاً في الذمة أو موعوداً به محدداً عند الرهن.

انعقاد كل من الرهن التأميني والرهن الحيازي

لا ينعقد الرهن التأميني إلا بتسجيله ويلتزم الراهن بنفقات العقد إلا إذا اتفقا على غير ذلك، أما الرهن الحيازي ينعقد بقبض الدائن أو العدل وللراهن أن يرجع عن الرهن قبل التسليم.

من هو العدل؟ هو من يتفق كل من الراهن والمرتهن على وضع المرهون حيازياً في يده وتصبح يد العدل كيد المرتهن ويتم الرهن بقبضه، ولا يجوز للعدل أن يسلم المرهون إلى أي طرف إلا بموافقة الطرف الأخر وإذا سلمه له أن يسترده ما دام الدين قائماً، وفي حال تلف المرهون قبل الاسترداد يكون العدل ضامناً لقيمته، وفي حال توفي العدل ولم يتم الاتفاق على إبداع الرهن عند غيره جاز لأي طرف أن يطلب من المحكمة أن تأمر بوضعه في يد عدل تختاره.

انقضاء الرهن التأميني

1 _ينقضي الرهن بانقضاء الالتزام الموثق به، فإذا زال سبب انقضاء الالتزام عاد الرهن كما كان دون المساس بحقوق الغير حسن النية التي اكتسبها بين زوال الحق وعودته.

2_ كما ينقضي الرهن ببيع العقار المرهون ودفع ثمنه إلى الدائنين المرتهنين طبقاً لمرتبة كل منهم أو إيداعه

3_ ينقضي بانتقال ملكية العقار المرهون إلى المرتهن أو انتقال حق الرهن إلى الراهن على أن يعود بزوال السبب إذا كان لزواله أثر رجعي.

4_ ينقضي الرهن بتنازل الدائن المرتهن عنه تنازلاً موثقاً وله أن يتنازل عن حق الرهن مع بقاء الدين.

5_ ينقضي الرهن بهلاك محله مع مراعاة أحكام الهلاك المنصوص عليها في القانون المدني الأردني.

انقضاء الرهن الحيازي

1_ ينقضي بانقضاء الدين الموثق ويعود معه إذا زال السبب الذي انقضى به الدين دون إخلال بالحقوق التي يكون الغير حسن النية قد اكتسبها قانوناً في الفترة ما بين انقضاء الدين وعودته.

2_ ينقضي بتنازل الدائن المرتهن عن حقه في الرهن صراحة أو دلالة.

3_ ينقضي باتحاده مع حق الملكية في يد واحدة على أنه يعود إذا زال السبب بأثر رجعي.

4_ ينقضي بهلاك الشيء أو انقضاء الحق المرهون.

لا ينقضي الرهن التأميني والرهن الحيازي بموت الراهن أو المرتهن ويبقى قائماً عند الورثة حتى وفاء الدين.

آثار الرهن التأميني والرهن الحيازي

أن الرهن يرتب آثار على أطرافه ، فما هي هذه الآثار؟

آثار الرهن التأميني بالنسبة للراهن.

للراهن أن يتصرف في عقاره المرهون دون أن يؤثر ذلك على حقوق المرتهن ، وله حق إدارته والحصول على غلته ، ويكون ضامناً للعقار المرهون ومسؤول عن سلامته حتى تاريخ وفاء الدين وللمرتهن أن يعترض على كل نقص في ضمانه وأن يتخذ من الإجراءات ما يحفظ حقه على أن يرجع بالنفقات على الراهن .

وفي حال هلاك المرهون في يد الراهن للمرتهن أن يطلب وفاء الدين فوراً أو تقديم ضمان كاف لدينه ، فإذا كان الهلاك خارج عن إرادة الراهن فله الخيار إما تقديم ضماناً كافياً للدين أو وفاؤه قبل حلول الأجل ، وإذا كان الراهن كفيلاً عينياً فلا يجوز اقتضاء الدين من غير العقار المرهون وليس له أن يطلب الرجوع على المدين قبل التنفيذ على عقاره .

آثار الرهن الحيازي

 بالنسبة للراهن

لا يجوز للراهن أن يتصرف بالمرهون تصرفاً قابلاً للفسخ مثل البيع والاجارة والهبة إلا بقبول المرتهن، فإذا كان التصرف بيعاً فإن حق المرتهن ينتقل إلى الثمن المرهون، إقرار الراهن لغيره لا يسري في حق المرتهن ولا يسقط حق المرتهن في حبس المرهون حتى يستوفي دينه ويكون الراهن ضامناً لسلامة المرهون وفي حال تلف المرهون تترتب نفس الآثار على الراهن بالرهن التأميني.

آثار الرهن التأميني بالنسبة للمرتهن

للمرتهن أن بتفرغ عن حقه بالرهن لأخر بشرط موافقة المدين ويسجل سند التفرغ في دائرة التسجيل، وله أن يستوفي دينه من العقار المرهون عند حلول أجل الدين طبقاً لمرتبته ووفق الإجراءات القانونية، فإذا لم يفي العقار بدينه كان له الرجوع بباقي دينه على أموال المدين كدائن عادي، وللمرتهن أن يشترط تمليك العين المرهونة له مقابل دينه

آثار الرهن الحيازي بالنسبة للمرتهن

للمرتهن أن يحفظ المرهون بنفسه أو بأمينه أن يعنى به عناية الرجل المعتاد وهو مسؤول عن هلاكه أو تعيبه ما لم يثبت أن لا يد له فيه، وليس للمرتهن أن يتصرف في المرهون بغير إذن من الراهن ولا يجوز له بيعه إلا إذا كان وكيلاً في البيع، ولا يجوز له أن ينتفع بالمرهون بغير إذن الراهن وللمرتهن أن يستغله استغلالا كاملاً بإذن الراهن على أن يحسم عليه من الغلة أولا من النفقات التي أداها عن الراهن وثانياً من أصل الدين .

أما إذا هلك المرهون في يد المرتهن ضمن قيمته يوم القبض ، فإذا كانت قيمته مساوية لقيمة ضمانه سقط الدين سواءً أكان الهلاك بتعدي المرتهن أم لا ، وإذا كانت قيمته أكثر من الدين سقط الدين عن الراهن وضمن المرتهن الباقي إن كان الهلاك بتعديه أو بتقصيره ، وإذا كانت قيمته أقل من الدين سقط الدين بقدره ويرجع الدائن بما بقي له على الراهن .

آثار الرهن التأميني بالنسبة للمتعاقدين

ينفذ الرهن التأميني في حق غير المتعاقدين من تاريخ تسجيله في دائرة التسجيل ويقتصر إثر الرهن على المبلغ المحدد في سند الرهن والثابت في دائرة التسجيل ما لم ينص القانون أو الاتفاق على غير ذلك، ولا تنفذ حوالة الرهن ولا التفرغ عنه أو التنازل عن درجته في حق غير المتعاقدين إلا بقيدها على سند الحق الأصلي وتسجيلها.

يعتبر حائز للعقار المرهون كل من انتقلت إليه بعد الرهن ملكيته أو حق عيني أخر عليه بأي سبب دون أن يلزمه شخصياً بدين الرهن ، ويضمن الحائز كل ما يصيب العقار المرهون من تخريب أو تعيب ، وعليه رد غلة العقار من تاريخ إنذاره  بوفاء الدين ، إذا أداء الحائز الدين له أن يرجع المدين بما أداه أو بما دفعه زيادة على ما هو مستحق في ذمته بمقتضى سند ملكيته أيا كان السبب في دفع هذه الزيادة ويحل محل الدائنين الذين وفاهم حقوقهم وبوجه خاص يحل محلهم فيما لهم من تأمينات قدمها المدين دون التأمينات التي قدمها شخص آخر غير المدين .

ويعطي الرهن التأميني للدائن المرتهن حق التقدم على الدائنين الآخرين، وحق تتبع العقار المرهون في يد أي حائز له لاستيفاء دينه عند حلول أجل الوفاء به طبقاً لمرتبته.

اذا كان لديك ملاحظة اكتبها هنا

error: حقوق الطبع والنشر محفوظة لشركة حماة الحق © Copy Right Protected
%%footer%%