عقد وكالة تجارية

ما هو عقد الوكالة التجارية

يقصد بالوكالة التجارية المتعلقة بتطبيق نظام الوكالات التجارية وتعديلاته كل من يتعاقد مع المنتج أو من يقوم مقامه في بلده للقيام بالأعمال التجارية، سواءً أكان وكيلاً أو موزعاً بأي صورة من صور الوكالة أو التوزيع، وذلك مقابل ربح أو عمولة أو تسهيلات أياً كانت طبيعتها. والوكالات التجارية تحتاج لصياغات محددة ودقيقة تختلف باختلاف المنتج ودولة الوكيل ودولة الموكل وصلاحيات الوكيل، والأحكام القانونية التي تنطبق عليه، وهذا النموذج استرشادي لا أكثر ولا يناسب كثير من الحالات. وقد تكون الوكالة عقد وكالة تجارية حصرية أو عقد وكالة تجارية غير حصرية، ويصلح هذا العقد كعقد وكالة تجارية في السعودية ويصلح عقد وكالة تجارية في مصر، ويسمى عقد توكيل تجاري أو عقد وكالة تجارية، صيغة وكالة تجارية، كيفية كتابة عقد وكالة تجارية.

 نموذج عقد وكالة تجارية

أبرمت هذه الاتفاقية لأجل:

} الاسم الأول للعميل {} الاسم الثاني للعميل {(شركة العميل)

أعدت هذه الاتفاقية من قبل

} الاسم الأول للمرسل {} الاسم الثاني للمرسل{      }شركة المرسل{

اتفاقية الوكالة 

أبرمت اتفاقية الوكالة هذه اعتبارًا من} التاريخ {بين} شركة المرسل {ويقع مقرها الرئيسي} عنوان شركة المرسل{(“الشركة”) و} شركة العميل {الكائن مقرها في} عنوان شركة العميل{(“الوكيل”)، واتفق كلا الطرفين على الالتزام بهذه الاتفاقية.

وحيث تقدم الشركة للعملاء منتجات معينة، كما هو موضح في الملحق المرفق بهذه الوثيقة (مستند أ) الخاص ب (“المنتجات”)،

وحيث ترغب الشركة والوكيل في إبرام اتفاقية بحيث يقوم الوكيل بتسويق المنتج وبيعه وفقًا للشروط والأحكام الواردة في هذه الاتفاقية.

وعليه- وفي ضوء الاتفاقيات والوعود المتبادلة بين الطرفين بموجب هذه الاتفاقية- تلتزم الشركة والوكيل (يشار إليهما بصيغة المفرد ب “كل طرف” وبصيغة الجمع ب “الطرفان”) بالموافقة على ما يلي:

·        تعيين الحقوق (في عقد الوكالة التجارية) 

مع بعض القيود المنصوص عليها في هذه الاتفاقية، تفوض الشركة بموجبه الوكيل بالحق في تسويق المنتجات وعرضها للبيع وفقًا للشروط والقيود المنصوص عليها في اتفاقية الوكالة هذه.

  1. 1. يقوم الوكيل بتسويق وعرض المنتجات داخل الإقليم فقط، على النحو المحدد في هذه الاتفاقية.
  2. 2. تحتفظ الشركة بالحق في الإضافة أو الطرح من قائمة المنتجات المصرح بها في مستند أ المرفق بهذه الاتفاقية مع إشعار الوكيل بذلك

3.     2. الإقليم 

يُصرح للوكيل بتسويق المنتج في [الإقليم المعين] (“الإقليم”).

3.     3. حصرية التسويق (في عقد الوكالة التجارية الحصرية) 

الوكيل هو الطرف المصرح له حصرياً بتسويق المنتج داخل الإقليم.

4.     4. حقوق العلامات التجارية (في عقد الوكالة التجارية) 

يوافق الوكيل ويقر – فيما يتعلق بالعلامة التجارية للشركة- بما يلي:

أ. الشركة هي المالك الوحيد والحصري لجميع الحقوق وحقوق الملكية والمصلحة في أو أي علامات تجارية أخرى مرتبطة بالشركة (“العلامات التجارية للشركة”) والتي قد يستخدمها الوكيل في أداء الخدمات الواردة هنا.

ب. تمنح الشركة الوكيل طوال مدة هذه الاتفاقية – بموجب هذه الاتفاقية وتخضع للقيود المنصوص عليها في هذه الاتفاقية- حقًا غير حصري وغير قابل للتحويل وقابلاً للإلغاء لاستخدام العلامات التجارية للشركة عند الضرورة لتسويق وعرض المنتجات للبيع ضمن الإقليم.

5.     5. مسؤوليات الوكيل

عند تسويق وتقديم المنتجات المعروضة للبيع في الإقليم، يتعين على الوكيل:

  1. 1. العمل بجد واجتهاد، وتخصيص وقت وجهد معقولين للوفاء بالالتزامات المنصوص عليها هنا
  2. 2. الحفاظ على المعرفة التقنية والعملية المعقولة فيما يتعلق بالمنتجات
  3. 3. الاستفادة من المواد الترويجية التي تقدمها الشركة للوكيل بغرض تسويق المنتجات وبيعها.
  4. 4. الحضور والمشاركة في المعارض التجارية والاتفاقيات المتعلقة بالمنتجات، وذلك حال طلب الشركة
  5. 5. الاستجابة الفورية لجميع الاتصالات من قبل العملاء والشركة فيما يتعلق بالمنتجات
  6. 6. مساعدة الشركة بشكل معقول فيما يتعلق بأي وجميع مسائل التحصيل حسب طلب الشركة

7-إعداد والحفاظ على أي تقارير ومستندات، بناء على طلب الشركة.

6.     6. العمولة

ستدفع الشركة للوكيل [النسبة المقررة] صافي جميع مبيعات المنتجات مباشرةً من جهود الوكيل، حيث إن “صافي مبيعات المنتجات” هو مبلغ إيرادات المبيعات من أي مبيعات يقوم بها الوكيل مطروحاً منه أي عمليات رد مبالغ مدفوعة أو المرتجعات أو تخلف العملاء عن الدفع

  1. إذا أنهى الطرفان هذه الاتفاقية لأي سبب من الأسباب، فيتعين على الشركة أن تدفع للوكيل فقط مقابل بيع المنتجات التي تم إجراؤها قبل تاريخ الإنهاء.
  2. في حالة استلام الوكيل لمدفوعات عمولة للطلبات التي تم ردها أو استردادها أو فشل الشركة في تحقيق الدخل من هذا البيع، فعلى الوكيل عندئذٍ تعويض أي عمولات مستقبلية تدفع بنفس المبلغ الذي سيتم به خصم العمولات المدفوعة بالفعل، وذلك إذا لم تكتمل المبيعات المرتبطة بالدخل التي فشلت الشركة في تحقيقها.
  3. تدفع المبالغ للوكيل في أو قبل [الوقت] عن [الفترة].

7. السرية (عقد وكالة تجارية في مصر)

  1. لا يجوز للوكيل الكشف للغير عن أي تفاصيل تتعلق بأعمال الشركة، بما في ذلك- على سبيل المثال لا الحصر- أي معلومات تتعلق بأي من معلومات العميل الخاصة بالشركة أو خطط الأعمال أو نقاط السعر (“المعلومات السرية”) ، (2) تقديم نسخ من أي معلومات سرية أو أي محتوى قائم على المفاهيم الواردة في المعلومات السرية للاستخدام الشخصي أو للتوزيع ما لم تطلب الشركة ذلك، أو (3) استخدام المعلومات السرية بخلاف منفعة الشركة فقط.
  2. فور إنهاء العلاقة بين الشركة والوكيل، يتعين على الوكيل أن يعيد إلى الشركة أي مستندات تتعلق بأعمال الشركة أو أي من أسرارها التجارية التي في حوزة الوكيل.

8. مدة الاتفاقية وانتهاؤها (عقد وكالة تجارية في مصر) 

  1. تبدأ هذه الاتفاقية من تاريخ التنفيذ وتستمر حتى ينهي أي طرف هذه الاتفاقية كتابة.
  2. يتوقف الوكيل- عند انتهاء هذه الاتفاقية- عن تسويق المنتجات وعرضها للبيع ويواصل التقيد بالالتزام بالامتناع عن مشاركة أي معلومات سرية مع الغير

9. التعويضات

يوافق الوكيل على تعويض الشركة والدفاع عنها وحمايتها من وضد جميع الدعاوى القضائية والتكاليف- من أي نوع- والمتعلقة بأي انتهاك للقانون أو انتهاك هذه الاتفاقية أو حقوق الغير من قبل الوكيل أثناء التصرف بموجب هذه الاتفاقية. وتشمل هذه التكاليف- على سبيل المثال لا الحصر- الرسوم القانونية المعقولة.

عدم تعديل الاتفاقية إلا كتابةً

لن يكون أي تعديل لهذه الاتفاقية ساريًا ما لم يكن كتابيًا ومتفقًا عليه من قبل الطرفين.

11. القوانين الواجب تطبيقها

تخضع هذه الاتفاقية وتفسر شروطها وفقًا لقوانين المملكة العربية السعودية (إذا كان عقد وكالة تجارية في السعودية) وتخضع للاختصاص القضائي الحصري للمحاكم السعودية (إذا عقد وكالة تجارية في السعودية).

تخضع هذه الاتفاقية وتفسر شروطها وفقًا لقوانين جمهورية مصر العربية (إذا كان عقد وكالة تجارية في مصر) وتخضع للاختصاص القضائي الحصري للمحاكم المصرية (إذا كان عقد وكالة تجارية في مصر).

وإثباتًا لما تقدم- ومن خلال التنفيذ من قبل الطرفين أدناه- تشكل اتفاقية مستوى الخدمة هذه جزءًا من العقد.

(شركة المرسل)

التوقيع

يوم / شهر / سنة

} الاسم الأول للمرسل {} الاسم الثاني للمرسل {

(شركة العميل)

التوقيع

يوم / شهر / سنة

} الاسم الأول للعميل {} الاسم الثاني للعميل {

مستند أ

المنتجات

} اكتب النص هنا… {