تأمين المركبات ضد الغير و التكميلي و الشامل

أنواع تأمين المركبات

ضد الغير ، التكميلي، الشامل ، البطاقة البرتقالية

التأمين الإلزامي ( ضد الغير ) و التكميلي و الشامل

ويسمى تأمين السيارات و كلاهما عرفا يشير لنفس الغرض ، يتم التأمين على السيارات من خلال عقد يسمى عقد تأمين يتم بين طرفين هما المؤمن و المؤمن له ؛ الطرف الأول هو شركة التأمين، والطرف الثاني هو مالك المركبة، ويستفيد منه أما المؤمن له أو الغير ،  ومن خلال هذا العقد تلتزم شركة التأمين بتعويض مالك السيارة عن الأضرار والأعطال التي حصلت لمركبته أو للسيارات التي تسبب لها بضرر، وقد تلتزم بتعويض المتضرر من استعمال السيارة أو قيادتها ، بحسب ما هو متفق عليه بالعقد.

أنواع تأمين المركبات

تأمين ضد الغير

إيجابيات التأمين ضد الغير:

سلبيات التأمين ضد الغير:

التأمين التكميلي)

3- ما هو التأمين الشامل

إيجابيات التأمين الشامل:

سلبيات التأمين الشامل:

مخاطر تأمين المركبات على شركات التأمين نفسها

مقدار قسط التأمين الإلزامي في الأردن

سائق المركبة و مالكها مغطى بالتعويض

البطاقة البرتقالية تأمين السفر

تغطية التأمين الشامل في الأردن الشركة العربية الأوروبية ( نموذج )

تأمين ضد الغير للمركبات في السعودية  ( ميد غيلف ) نموذج .

أنواع تأمين المركبات

تأمين ضد الغير

ويسمى أيضا التأمين الإلزامي للمركبات هو تأمين إلزامي بموجب القانون الأردني ويغطي الأضرار الجسدية التي تلحق بالمصابين من حوادث الطرق وتكون الشركة مسؤولة عن تعويض المصابين الموجودين داخل المركبة المؤمن عليها وكذلك الإصابات التي تسببها المركبة للمشاة على الطرق، وتكون مسؤولية شركة التأمين عن الإصابات الجسدية وفقاً لقانون التأمين ساري المفعول.

من خلال هذا التأمين تلتزم شركة التأمين بإصلاح الأضرار والأعطال التي تسببت بها السيارة المؤمنة تأمين ضد الغير للسيارات الأخرى وكذلك التعويض عن الإصابات الجسدية و الوفاة ، ولا يشمل الإصلاحات أو التعويضات للسيارة المؤمنة نفسها أو المتسببة بالأضرار، وفقا لنظام التامين الإلزامي فيعتبر هذا النوع من التامين إجباري لجميع السيارات لحماية حقوق مالكي السيارات المتضررة أو المصابين أو ورثة المتوفين.

إيجابيات التأمين ضد الغير:

  • تتمثل الحسنة الأولى للتأمين ضد الغير بإيجاد شخص ( شركة ) مليء بدفع التعويض لتغطية الأضرار الناجمة عن الحوادث ، سواء أكانت الأضرار مادية أم معنوية وساء أكانت إصابات جسدية أو أضرار بالسيارات أو الطريق أو المشاة .
  • حلول شركة التأمين محل مالك المركبة لدفع التعويض ، مما يبعد خطر إفلاس الأشخاص أو إعسارهم بسبب عدم القدرة على دفع التعويضات .
  • أن الأقساط غالبا معقولة و تدفع غالبا مرة واحدة سنويا عند ترخيص السيارة كل سنة .

سلبيات التأمين ضد الغير:

  • مماطلة شركات التأمين في دفع التعويضات
  • إرهاق المحاكم بالقضايا ، لأن معظم شركات التأمين لا تقبل دفع تسوية عادلة و سريعة .
  • إمكانية التحايل على شركات التأمين وبالتالي تفليسها كما يحصل في الأردن من شراء تعويضات الحوادث .
  • هذا النوع من الـمين أصبح له سقف قد لا يغطي عشر قيمة التعويض الحقيقي أحيانا .

التأمين التكميلي)

ويسمى أيضا التأمين على جسم المركبة وهو تأمين اختياري يغطي الأضرار التي تصيب جسم المركبة المؤمن عليها سواء كانت الخسائر كلية أو جزئية والناتجة عن حوادث الطرق أو الانقلاب أو الاشتعال أو الاصطدام ويكون الحد الأقصى لقيمة التعويض(قيمة المركبة المصرح بها والمسجلة في وثيقة التأمين)، ويحتسب القسط بنسبة من قيمة المركبة عند التأمين، بالإضافة إلى خدمة المساعدة على الطريق على مدار 24 ساعة.

3- ما هو التأمين الشامل

التأمين الشامل وهو عقد اختياري بين المؤمن و المؤمن له لتغطية كامل الأضرار التي تلحق بالغير و بالمركبة نفسها بسبب حوادث السيارات و يحكمه شروط العقد.

إيجابيات التأمين الشامل:

  • أحيانا يغطي تغطية فعلية كامل الأضرار
  • أن مالك السيارة يعوض عن تلف السيارة حتى لو كان متسبب بالحادث

سلبيات التأمين الشامل:

  • انه يعطي مزيد من الطمأنينة لمالك السيارة مما يجعل بعض الطائشين متهورين في القيادة .
  • غالبية الشركات تماطل في الدفع .
  • ارتفاع القسط التأميني .
  • انه محدد بسقف تأميني يتمثل بقيمة السيارة.
  • إرهاق المحاكم القضايا بسبب قلة تعاون شركات التأمين في دفع التعويضات .
  • شروط عقد التأمين معقدة و كثيرة و تحتوي الكثير من الثغرات التي تستغلها شركات التأمين في الإفلات من دفع التعويضات .

مخاطر تأمين المركبات على شركات التأمين نفسها

  • أن الحوادث معلقة بالقضاء و القدر ، و أن ذلك يبقي الشركة معرضة للمفاجئات بكل الأوقات .
  • مخاطر إفلاس الشركات بسبب كثرة الحوادث
  • نادرا ، تكون الدراسات الاكتوارية التأمينية لا تعطي نتائج واقعية صحيحة ، وقد تكون الأقساط التأمينية غير كافية .
  • الحوادث المفتعلة ، و ذلك ظاهر ومنتشر في كل دول العالم ، فكثيرا ما يتعمد المستفيد الى افتعال حادث للحصول على مبلغ التأمين .
  • إن معظم الشركات تماطل في الدفع مما يراكم خسائرها في المحاكم بإضافة أتعاب محامين و فوائد و رسوم.

مقدار قسط التأمين الإلزامي في الأردن

قرر مجلس الوزراء بناء على تنسيب هيئة التأمين تعليمات جديدة لأقساط التأمين الإلزامي للمركبات أدت الى وصول قيمة القسط الى 92 دينار بعدان كان 64 دينار.

ونوهت المصادر إن قيمة القسط وصلت الى (92.15) بعد إن شهدت في الأشهر الأخيرة قفزات في قيمة القسط من (64.5) دينار الى (80.45).

سائق المركبة و مالكها مغطى بالتعويض

ولفت المصادر الى إن مبررات الحكومة جاءت بانها ا زادت 10 دنانير على قسط التأمين لتغطية السائق أو مالك المركبة ( لم يكونا مغطيين في التأمين الإلزامي /ضد الغير) بقيمة 20 الف دينار في حالة الوفاة و7500 دينار أضرار جسمانية /علاج.

البطاقة البرتقالية تأمين السفر

تأمين بطاقات السفر بالبر خارج حدود المملكة الأردنية الهاشمية ( البطاقة البرتقالية )

بطاقة التامين الموحد عن سير السيارات عبر البلاد العربية- قرار حكم محكمة استئناف ، ولتوضيح المفهوم انظر قرار محكمة استئناف اربد الرقم: 3093/2016 بداية حقوق وزارة العدل
فقد ورد في القرار
وبالتدقيق بالبينات المقدمة في الدعوى من المدعين لغايات أثبات دعواهم بالمطالبة بالتعويض عن وفاة مورثهم نتيجة الحادث الذي تعرضت في الجمهورية العربية السورية.

نجد إن المركبة التي تسبب الحادث الحاصل لها في الجمهورية العربية السورية بوفاة مورث المدعين والتي تحمل الرقم(19896-60) مؤمنة لدى المدعى عليها شركة الشرق العربي للتامين بموجب بوليصة التامين رقم (0/1/2010/389/1/5/6/1) ضد الغير داخل الأردن لغاية 14/7/2011, ومؤمنة لدى المدعى عليها شركة الشرق العربي للتامين بموجب البوليصة (البطاقة البرتقالية) رقم (0/1/2010/354732/8/5/1/1) في سوريا لغاية 15/12/2010.

وبالرجوع لنص المادة (2) من اتفاقية بطاقة التامين الموحد عن سير السيارات عبر البلاد العربية الموقعة بين الدولة العربية في تونس في عام 19755 ومن ضمنها المملكة الأردنية الهاشمية نجد انه يقضي (يكون تعويض الحوادث الناجمة عن السيارات طبقا للشروط وبالأوضاع التي يقررها قانون التامين الإجباري في الدول التي يقع فيها الحادث).

مما يعني إن قانون التامين الإجباري في الدولة التي يقع فيها الحادث هو المرجع في تحديد من هو من الغير المستحق للتعويض عن حادث السير وليس نظام التامين الإلزامي في الدولة التي تحمل المركبة جنسيتها (المسجلة فيها) (قرار تمييز حقوق رقم 789/2006 تاريخ 8/11/2006).

وبالرجوع لقانون السير رقم 31/2004 المتعلق بشؤون السير والمركبات والمرسوم التشريعي رقم 43 لعام 2005 الصادر بموجبه انه عرف وبالمادة (1) منه عرف الحادث بانه :

(كل واقعة الحقة الضرر بالغير ناجمة عن استعمال المركبة أو انفجارها أو حرقها …) كما عرف الغير (اي شخص غير المؤمن له وسائق المركبة تعرض بسبب حادث ناتج عن استعمالها) مما يفيد بان سائق المركبة الذي يتعرض للضرر بسبب استعماله للمركبة المؤمنة لا يعتبر من الغير وبالتالي لا يكون مستحقا للتعويض عن الضرر اللاحق به نتيجة تعرض المركبة المؤمنة ضد الغير والتي يقودها لاي ضرر.

ولما كانت دعوى المدعين بالمطالبة بالتعويض عن وفاة مورثهم في سوريا نتيجة تعرض المركبة التي كان يقودها تستند لبطاقة التامين البرتقالية وكان قانون السير النافذ في الجمهورية العربية السورية لا يعتبر سائق المركبة التي تتعرض لحادث من الغير المستحقين للتعويض.

وهو القانون الواجب التطبيق بموجب الاتفاقية العربية الخاصة ببطاقة التامين الموحد عن سير السيارات عبر البلاد العربية الموقعة بين الدولة العربية في تونس في عام1975ومن ضمنها المملكة الأردنية الهاشمية.

فان دعوى المدعين والحالة هذه بمواجهة شركة الشرق العربي للتامين استنادا لبطاقة التامين البرتقالية الصادرة بموجب الاتفاقية العربية الخاصة ببطاقة التامين الموحد عن سير السيارات عبر البلاد العربية, تكون مستوجبة للرد, وإذ ذهب القرار المستأنف لخلاف ذلك وطبق أحكام نظام التامين الإلزامي رقم 12لسنة 2010 فانه يكون مستوجبا للفسخ لورود أسباب الاستئناف عليه.

تغطية التأمين الشامل في الأردن الشركة العربية الأوروبية ( نموذج )

التأمين الشامل يغطي:

حوادث التصادم والانقلاب.

الحريق.

السرقة.

السرقة الجرائية.

المسؤولية تجاه الطرف الثالث.

المساعدة على الطريق.

التأمين الإلزامي (ضد الغير) حسب نظام التامين الإلزامي المعمول به.

تأمين بطاقات السفر بالبر خارج حدود المملكة الأردنية الهاشمية ( البطاقة البرتقالية )

تأمين ضد الغير للمركبات في السعودية  ( ميد غيلف ) نموذج .

تقوم شركات التأمين بدفع التعويضات التالية في السعودية

  • دفع قيمة الدية 300 ألف ريال سعودي في حالة القتل الخطأ (لا قدر الله)
  • الدفاع عن المؤمن له أمام المحاكم ودفع المصروفات القضائية والنفقات التي تم صرفها.
  • تعويض الأضرار الجسدية التي تلحق بالطرف الثالث داخل المركبة أو خارجها.
  • تعويض الأضرار المادية خارج السيارة
  • يبلغ الحد الأقصى لمسؤولية الشركة عن إحدى أو كل من الأضرار المادية بما في ذلك الدية، الإصابات الجسدية والنفقات الطبية مبلغا إجماليا قدره 10،000،000 (عشرة ملايين ريال سعودي) وذلك للواقعة الواحدة

اذا كان لديك ملاحظة اكتبها هنا

error: حقوق الطبع والنشر محفوظة لشركة حماة الحق © Copy Right Protected