برنامج خدمة العلم 2020

برنامج خدمة العلم

خدمة العلم وهي الانتساب للخدمة العسكرية في قوات المسلحة الأردنية (الجيش العربي)، وكما هو معروف أن خدمة العلم إلزامية، فكان البعض يذهب إليها بحب والبعض الآخر يذهب إليها مجبراً لما فيها من ضغوطات نفسية قد يتعرض لها الشخص ولذلك تسمى بالخدمة الإجبارية فالشخص يذهب إليها مجبراً لا طوعاً، وها هي خدمة العلم تعود من جديد بعد انقطاع دام 29 عاماً، فما هي أهمية خدمة العلم؟، وماذا يترتب على عودتها؟

جدول المحتويات

أهمية خدمة العلم

تاريخ خدمة العلم

عودة برنامج خدمة العلم

هدف نظام خدمة العلم بشكله الجديد لعام 2020

أهمية خدمة العلم

كما يقال إن الجيش مصنع الرجال، وخدمة العلم هي جزء أساسي من الجيش فمنها تنطلق المسيرة في خدمة الوطن وخدمة المنسب نفسه، فخدمة العلم تعمل على صقل وتكوين شخصية المنتسب بشكل لائق فيتحلى بالشجاعة ويتعلم القيم الأصيلة والقوة والصبر والرضى والتطوير من الذات.

تاريخ خدمة العلم

في بداية تسعينيات القرن الماضي توقف العمل ببرنامج خدمة العلم وبقي متوقف لمدة 29 عاماً، وأصبح يتم تأجيل الخدمة لكل ذكر في دفتر تأجيل خدمة العلم   لدى مكاتب دائرة التعبئة والجيش الشعبي في  مختلف دوائر الأحوال المدنية والجوازات  ، وقد كانت خدمة العلم إجبارية لمدة عامين  للذكور ممن هم في عمر الثامنة عشر ، وكان يتم توزيع الذكور على شكل وحدات عسكرية كل وحدة تخدم في منطقة معينة ، إلا أن خدمة العلم قد أوقفت مع أن الحكومة حاولت تفعيلها أكثر من مرة خلال ال29 عام ولكن بشكل مختلف ففي عام 2007 صدر برنامج خدمة العلم ولكن بشكل جديد يقوم على تعليم المنتسبين المهن وذلك من خلال الشراكة والتعاون بين الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب وبين مختلف المؤسسات الحكومية المعنية ، فكان الهدف من هذا البرنامج تقليل نسب البطالة من خلال إعداد وتدريب الشباب الأردنيين بالإضافة إلى إعطائهم مبلغ مالي .

عودة برنامج خدمة العلم

لعل جائحة كورونا من أحد الأسباب الرئيسية لتقرير عودة خدمة العلم بنظامها القديم مع تطوريها بما يتناسب مع احتياجات العصر والمجتمع أو أن ملف عودة خدمة العلم كان مطروحاً على طاولة الحكومة قبل ذلك إلا أن حدوث الجائحة أبرزه لحيز الوجود  ، ففي ظل جائحة كورونا ارتفعت أعداد الباطلة بين الشباب والشابات الأردنيين  ، كما يمكن القول أن حدوث الإشباع والركود في التخصصات الجامعية  أيضاً كان أحد الأسباب لتفعيل خدمة العلم من جديد ، كأحد الحلول لتخفيف من حدة البطالة وتعليم الشباب احد المهن التي قد تكون مفتاح لطريقه في الحياة .

هدف نظام خدمة العلم بشكله الجديد لعام 2020

جاء نظام خدمة العلم بشكله الجديد يهدف إلى تحقيق جانبين الأول تعزيز القيم والهوية الوطنية وتعليم الشباب الالتزام والانضباط والتحمل وغرس الثقافة الوطنية وترسيخها، والجانب الآخر هو إكسابهم المهارات التقنية والمهنية والعملية التي من شأنها تأهيل الشباب لتمكينهم من الدخول إلى سوق العمل بكفاءة واقتدار.

كم مدة خدمة العلم بنظامها الجديد؟

مدتها 12 شهراً وذلك على خلاف النظام القديم الذي كانت تمتد فيه الخدمة لمدة سنتين.

من هم الفئة المكلفون في خدمة العلم؟

كل أردني ذكر من عمر 25 سنة ولغاية 29 سنة وسيتم استدعائهم على دفعات تبدأ بمواليد 1995.

المعايير الواجب توافرها في المكلفين بخدمة العلم؟

1_ أن يكون بلا عمل، فالبرنامج يستهدف الفئة العاطلة عن العمل.

2_ ألا يكون شريكا في شركة مسجلة أو مالكا لمؤسسة فردية مسجلة لدى الجهات المختصة فعالة خلال السنة الأخيرة التي تسبق تاريخ الاستدعاء.

3_ ألا تكون له اشتراكات فعلية بالضمان الاجتماعي خلال السنة الأخيرة التي تسبق تاريخ استدعاؤه لخدمة العلم، أو ان لا يكون قادرا على إثبات عمله بانتظام خلال السنة الأخيرة التي تسبق تاريخ الاستدعاء بغض النظر عن الاشتراك بالضمان الاجتماعي.

4_ أن يكون مقيماً داخل حدود المملكة الأردنية.

5_ أن يكون لائق صحيا وغير مصنف طبياً بدرجة خامسة بناءً على لجنة طبية.

6_ ألا يكون الأبن الوحيد (الذكر) لوالديه أو لأحدهما أحياء أو أموات.

7_ ألا يكون على مقاعد الدراسة سواءً في مرحلة التعليم الثانوي أو الجامعي أو منتسب لأحد الكليات أو المعاهد.

8_ ألا يكون رباً لأسرة قبل استدعائه الى خدمة العلم.

الامتيازات التي يقدمها نظام خدمة العلم الجديد؟

1_ يمنح المكلف طول فترة الخدمة راتبا شهريا مقداره 100 دينار.

2_ إضافة نقاط إضافية للمكلفين الملتحقين في خدمة العلم لدى ديوان الخدمة المدنية.

طبيعة نظام خدمة العلم

يقوم البرنامج على نظام التدريب العسكري لمدة 3 أشهر داخل مواقع التدريب المخصصة، وسيكون ذلك مع مبيت بحيث يعطى المكلف عطلة نهاية أسبوع كل شهر، وكل ذلك تحت إشراف القوات المسلحة، وسيتخلل ال 3 أشهر أسبوعين يقوم بها المكلف بأعمال الخدمة المجتمعية.

بعد مضي ال 3 أشهر سيتم قضاء 9 أشهر بالتعاون مع وزارة العمل في مواقع التدريب المدنية التي ستختارها الوزارة والتي سيتم فيها التدريب على حرف مهنية محددة حتى انتهاء مدة الخدمة، ويتم التدريب ضمن أحد المسارين المسار الأول: التدريب التحضيري والذي يتضمن تدريب مهارات تحضيرية لسوق العمل وتدريب في مواقع العمل ولمدة 9 أشهر.

المسار الثاني: التدريب المهني والتقني بالإضافة إلى تدريب في مواقع العمل ولمدة 9 أشهر وسيطبق بهذه الحالة التدريب المزدوج لمدة 9 أشهر.

الفرق بين برنامج خدمة العلم وخدمة الوطن

إن برنامج خدمة الوطن هو برنامج اختياري تم أطلاقه في بداية عام 2019 بهدف تدريب وتشغيل الشباب الأردني، وتوفير فرص عمل مناسبة وملائمة لقدراته ورغباته، بحيث تكون متوافقة مع احتياجات ومتطلبات سوق العمل المحلي والإقليمي ، كما أنه كان يشمل في المرحلة الأولى الذكور والإناث وسيتم حصره في المرحلة الثانية بالإناث فقط ولقد توقف البدء بالمرحلة الثانية بسبب جائحة كورونا وذلك على خلاف برنامج خدمة العلم الذي يقتصر على الذكور دون الإناث وهو برنامج إلزامي لا اختياري .

الامتيازات التي يقدمها نظام خدمة وطن

1_ سيتلقون المكلفون مكافأة شهرية تصل إلى 100 دينار، وبدل مواصلات بقيمة 25 دينارا، وتأمينهم بوجبات الطعام خلال مراحل التدريب الوطني فقط واللباس العسكري.

2_ كما سيتلقون تدريبا يشمل اللياقة البدنية وصقل المهارات وتنمية الحس الوطني والانضباط، ومحاضرات متنوعة في التوجيه المعنوي.

3_    إضافة نقاط إضافية للإناث اللواتي يلتحقن ببرنامج خدمة وطن.

 موضوع مرتبط : قانون خدمة العلم والخدمة الاحتياطية 

قانون خدمة العلم والخدمة الاحتياطية

error: حقوق الطبع محفوظة لشركة المحامي سامي العوض © Copy Right Protected