مكتب المحامي

تأسست مهنة المحاماة على احترام العدل والحق، ولإعلاء صوت الحق وتحقيق العدالة والدفاع عن المظلومين والكادحين، فمهنة المحاماة هي أسمى المهن لما تحمله في طياتها من أمور تدعو للتفكر في خفايا الحياة والتأهب دومًا بحثًا وشغفًا للوصول للحقيقة. ويقول الفقيه الفرنسي ” فولتير ” : كم أتمنى أن أكون محاميك، لأن المحاماة أجمل مهنة في العالم، فمكتب المحاماة وموقع المحامي يلجأ إليه الأغنياء والفقراء على السواء، ومن عملاء مكتب المحامي الأمراء والعظماء، يضحي بوقته وصحته وحتى بحياته في الدفاع عن متهم برئ أو ضعيف مهضوم الحق .

فمهنة  المحاماة هي مهنة ذات مكانة عالية مرموقة تعتمد على الاخلاق الرفيعة والحكمة في تجلي الحقائق، ومحاولة استدراك كل حرف وكلمة يتلفظ بها، فالمحاماة تُعطي من يعطيها إن أحبها وعرف كيف يسير بدربها.

ويُقدم مكتب المحامي خدماته للأفراد والشركات والقطاعات الحكومية ، ولا يقتصر دور المكتب على حماية حقوق موكليه فقط بل توعيه المجتمع وتوضيح مالهم من حقوق وما عليهم من واجبات من خلال الاستشارات القانونية.

جدول المحتويات 

في الحفاظ على حقوق الموكلين ؟

 في نشر الوعي القانوني ؟

ما هي المميزات التي يتمتع بها مكتب المحامي الناجح؟

ما الذي يًمكن أن يُقدمه مكتب المحامي ؟

أهمية مكتب المحاماة متنوع التخصصات :

دور مكتب المحاماة 

وسنتناول في مقالنا أهم الخدمات التي يُمكن أن يقدمها المحامي لموكليه وذلك فيما يلي :

ما أهمية مكتب المحامي في الحفاظ على حقوق الموكلين ؟

المحاماة مهنة تشارك وتساهم في تحقيق العدل، والمحاماة وجدت لحماية أغلى ما لدى الانسان، حياته، وكرامته، وماله، وعرضه، وحريته، وقد خلق الله الانسان ضعيفًا لا يقوى على لا يعرف كيف يدافع عن حقوقه، فالمحافظة على الحقوق تستلزم الفطنة، والحكمة، والبلاغة، وحسن التعبير، وهي مكنه لا تتوافر عند غالب الناس، ونستنتج من ذلك أن مكتب المحامي هو من يضفي جوهر الحقائق القانونية لمطالب الموكلين بحقوقهم أمام القضاء.

ما هو دور مكتب المحامي في نشر الوعي القانوني ؟

يقوم مكتب المحامي بتقديم خدمات الاستشارات القانونية سواء الشفوية أو المكتوبة للأفراد والشركات على السواء مما يجنبهم الوقوع في مشاكل قانونية عديدة نتيجة الجهل بالقانون وبمستجداته.

وتتميز بعض مكاتب المحاماة بتقديم خدمات المقالات القانونية والأبحاث القانونية التي يكون فيها تحديثًا بأهم النشرات القانونية والمعلومات الهامة ومن ثم نشرها على وسائل التواصل الاجتماعي لتصل لأكبر قدر ممكن من المتابعين.

ما هي المميزات التي يتمتع بها مكتب المحامي الناجح؟

التأهيل العلمي والخبرة العملية :

مهنة المحامي هي مهنة جميع العلوم، فمكتب المحامي الناجح عمله لا يقتصر على الدراية بالقانون فقط بل يتجسد في دراسة الوقائع والبحث فيها وما ينطبق عليها من قوانين وتحليلها وايجاد مسوغ علمي في كل أمر من الأمور، ومن ثم فنجد أن مكتب المحامي الناجح ملمًا وقارئًا ومطلعًا في علوم الطب الشرعي وعلم النفس والاجتماع وعلوم الفقه والأمور الاقتصادية.

التمتع بمبادئ الشرف والاستقامة في أداء واجباته :

يبذل مكتب المحامي بالغ جهده للوصول إلى الحق الذي يبتغيه، فمن الأمانة والشرف ألا ينقاد لأهوائه في الرد على الدفوع، أو يكون على صلة مع خصم موكله بحيث يضر ذلك بمصالح موكله.

فعلى مكتب المحامي الوفاء بالتزاماته ووعوده التي عليه القيام بها بما لا يخالف أصول المهنة الأخلاقية وواجب القانون. ويقول العلامة السنهوري ناصحًا المحامين : ” لا تكذب ولا تعطي الوعود، فأنت لست صاحب قرار، ولست مسؤولًا عن النتائج، وقبل ذلك كن انسانًا لتكن محاميًا ، لا تكسب دعوى وتخسر نفسك”.

فمكتب المحامي مهمته الأساسية تقع في الدفاع عن المظلوم والدفاع عنه بكل شجاعة، إلا أن الوقوف بجانب الظالم أو المعتدي في قاعة المحكمة لا تعني محاولة تبرئته، ولكن ايضاح حقائق الأمور التي دفعته إلى ارتكاب جريمته، لأن ايضاح وتبيان تلك الأمور والحقائق والأعذار القانونية يُمكن أن تفيد الموكل في تخفيف الحُكم عليه، وبالتالي الوصول لما هو حق ومشروع، فعلى سبيل المثال فالدفاع عن النفس أو الشرف هي أمور يُمكن أن تشكل مجموعة دوافع مخففة للعقوبة.

فصاحة اللسان والشجاعة :

المحاماة هي فن الحجة والجدل والاقناع، وايصال الفكرة على نحو مقنع ومؤثر، فالإقناع والتأثير هما غاية الخطابة ومحورها الرئيسي فيقول تعالى : ” وعظهم وقل لهم في أنفسهم قولًا بليغًا “.

وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم واعظًا بليغًا ففي الحديث الصحيح عن العرباض بن سارية أنه قال : ” وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة وجلت منها القلوب وذرفت منها العيون “.

ويقول ابن سينا : ” وحسبها شرفًا أنها وظيفة قادة الأمم من الأنبياء والمرسلين ومن شاكلهم من العلماء العاملين “.

والمحامي يجب أن يكون شجاعًا حين يدافع عن حق، لأنه يستمد قوته من الحق الذي يدافع عنه، فيسمح له ضميره بإخراج كل ما يملك من مواهب في سبيل اعلاء هذا الحق.

ما الذي يًمكن أن يُقدمه مكتب محاميك في التوكيل بالقضايا الدولية ؟

يُقدم مكتب محاميك خدمات التمثيل القانوني في قضايا التحكيم التجاري الدولي وقضايا التحكيم بشكل عام، وكما هو معروف فالتحكيم وسيلة يتم اللجوء إليها لتسوية مختلف النزاعات والخلافات، واللجوء إلى التحكيم لا يعني تعمد اغفال دور القضاء في تحقيق العدالة، ولكن يهدف التحكيم إلى الاقتصاد في النفقات وتفادي طول الاجراءات واختصار سُبل حل النزاع.

ما الذي يُمكن أن يُقدمه مكتب محاميك في القضايا الجنائية ؟

يمتلك مكتب المحامي خبرة كبيرة في التعامل مع القضايا الجنائية بكافة أنواعها سواء جرائم السرقات بما في ذلك السرقات الالكترونية، وجرائم الابتزاز الالكتروني وجرائم الرشوة والفساد الاداري، وجرائم العرض وسائر الجرائم المخلة بالآداب العامة والأخلاق كالجرائم التي تمس شرف الانسان وكرامته، كجريمة الزنا، وجريمة الاغتصاب، وجريمة هتك العرض وجريمة الحض على الفجور، وجرائم القتل سواء القتل العمدي أو القتل الخطأ، وكذلك التعامل مع جرائم الضرب وجرائم التزييف والتزوير وجرائم المخدرات، وجرائم الاحتيال والنصب ، وجرائم سرقة الائتمان وجرائم الأسلحة والذخائر.

ما الذي يُمكن أن يُقدمه مكتب محاميك في القضايا المدنية ؟

يستطيع مكتب المحامي المتخصص بما يمتلكه من باع طويل في العمل في القضايا المدنية ذات العلاقة بالقانون المدني  أن يتعامل مع دعاوي الفسخ، ودعاوى البطلان، ودعاوى التعويضات، ودعاوى الصورية، ودعاوى الاخلاء، ودعاوى صحة التوقيع، ودعاوى الصحة والنفاذ، ودعاوى تثبيت الملكية، ودعاوى منع التعرض، ودعاوى براءة الذمة، ودعاوى الحراسة، ودعاوى القسمة والفرز والتجنيب، ودعاوى الطرد للغصب، وغيرها من أنواع الدعاوى المدنية.

ما الذي يُمكن أن يُقدمه مكتب محاميك في القضايا التجارية؟

يُقدم مكتب المحامي خدمات تأسيس الشركات بأنواعها المختلفة سواء شركة التضامن  أو شركة التوصية البسيطة  أو الشركة ذات المسؤولية المحدودة أو شركة التوصية بالأسهم  أو الشركة المساهمة الخاصة  أو الشركة المساهمة العامة.

 كما يقوم محامونا المتخصصون بإبرام عقود التأسيس بما يشمل ذلك من اجراءات قانونية، وتقديم كافة المستندات التي يتطلبها القانون، وكذلك ابرام العقود التجارية المهمة كعقود التسويق وعقود الفرنشاير وعقود الرعاية الرياضية وعقود الشراكة وعقود التمويل، وغيرها من العقود التجارية.

ما الذي يُمكن أن يُقدمه مكتب المحامي في القضايا العمالية؟

تمتلك المملكة الأردنية الهاشمية عدد ضخم من العمالة من البلدان العربية الشقيقة والصديقة وأخصها مصر، ومكتب المحامي الناجح يمتلك مهارات كبيرة في التعامل مع قضايا العمل والعمال نتيجة الخبرات المتراكمة في التعامل مع العملاء وتقديم الاستشارات القانونية  وتنفيذ اجراءات التقاضي في مختلف أنواع المستجدات التي تطرأ يوميًا فيما يخص قوانين العمل بهدف تغليب مصلحة العميل والمساعدة في تقنين أوضاع العمال المصريين وغير المصريين، بحيث يُعرض على مكتب المحامي عديد القضايا  العمالية المعقدة، وفي مجال القضايا العمالية يساهم مكتب المحامي في الأمور الآتية :

  • دعاوى المقابل النقدي لرصيد الاجازات.
  • دعاوى المطالبة بأجر بعد انتهاء علاقة العمل.
  • دعاوى المطالبة بمكافأة نهاية الخدمة.
  • دعاوى التعويض عن الفصل التعسفي.
  • دعاوى التعويض عن إصابة العمل.
  • دعاوى ضم مدد خدمة.

سمات مكتب المحاماة الناجح :

  • وجود عدد كافي من الباحثين والمستشارين القانونيين.
  • امتلاك موهبة البحث والتدقيق والملكة الفكرية التي تساعد على فهم الوقائع والنصوص ومن ثم التكييف الصحيح للواقعة القانونية.
  • التحلي بالأخلاق الفاضلة والحياد والنزاهة المهنية والسيرة الحسنة الطيبة، والعلم والصدق، وحسن الطريقة، والعدالة في القول وتشابه السر والعلانية.
  • متابعة التطورات التشريعية في المجال القانوني والآراء الفقهية والأحكام القضائية بداية من أحكام المحاكم الجزئية انتهاءً بأحكام محكمة التمييز.
  • المحافظة على أسرار العملاء.
  • الارتقاء بالمستوى اللغوي وإجادة فن الصياغة القانونية.

ومكتب المحامي ” سامي العوض ومعاونوه ” له باع وخبرة عريقة  مع كافة أنواع القضايا وجميع أفرع القانون لما يمتلكه من  فريق محامين لغويين ومتمرسين ومتخصصين من ذوي الكفاءة والخبرة في التعامل ،  وذلك بغض النظر الطبيعة المختلفة أو المعقدة للقضية.

مكتب المحاماة

ميدان المحاماة هو ميدان متسع لتحقيق كل هدف نبيل وهذا هو سر عظمة مهنة المحاماة، والتي قال عنها فولتير بأنها : “أسمى مهنة في الوجود”. فهي مهنة علم وخلق ونجدة وشجاعة وثقافة وتفكير، ودرس وتمحيص،  وبلاغة وتذكير ومثابرة وصبر وثقة في النفس، واستقلال وأمانة واستقامة وتضحية وتفان واخلاص في طلب الحق، وذلك في اطار دولة العدل والقانون.

ولذلك تُعتبر مهنة المحاماة من أشق المهن وأقصاها نظرًا لأنها مليئة بالعراقيل والمخاطر، فوظيفة المحامي لا تقتصر على تقديم المشورة والمرافعة والعمل في المكتب فقط بل تتخطاها إلى عديد الجهود والمسؤوليات، ولذلك كان موضوع مقالنا الذي سنتحدث فيه عن أهمية مكتب المحاماة وبعض أدواره كما سيلي :

أهمية مكتب المحاماة متنوع التخصصات :

نظرًا لتشعب فروع القانون وغزارة المعلومات القانونية والتي ليس سهلًا على أي محامي مهما امتلك من ميزات الذكاء وحسن الفهم والادراك والحفظ أن يكون ملمًا بكافة أفرع القانوني، ومن هنا كان التخصص مهمًا في مكاتب المحاماة الناجحة والحديثة لأن التخصص ينمي القدرات بالتركيز على شيء معين يجعل من السهل الالمام بكل كبيرة وصغيرة وشاردة وواردة .

فمكاتب المحاماة الحديثة تمتلك فريق عمل متنوع المعارف والميول والمهارات والتخصصات في سائر فروع القانوني فنجد المحامي المتخصص في القضايا الجنائية، بل أحيانًا نجد محامي متخصص في الجرائم الالكترونية، كما يتخصص بعض المحامين في قضايا التحكيم، والبعض الآخر يتخصص في كتابة العقود التجارية.

ويرى بعض المحامين أن مهاراتهم تظهر في قضايا العمل والتعويضات والقضايا المدنية، ويميل أخرون للتخصص في القضايا التجارية والنزاعات التجارية، ويفضل بعض المحامون التخصص في قضايا الملكية الفكرية، وأخرون يميل ذوقهم للتعامل مع القضايا الشرعية أو الأسرية، أو القضايا العسكرية والأمنية.

وهذا الاختلاف في التنوع هو في الحقيقة تكامل وقوة يعطي مكتب المحاماة سمعة طيبة وثقل وثقة لدى جميع العملاء الذين سيحظون بخدمة دقيقة تفوق مكاتب المحاماة الأخرى التي لا تمتلك فريق عمل متنوع الخبرات والامكانات.

دور مكتب المحاماة في دراسة القضايا :

لما كان المحامي هو ظهير العدالة فوجب عليه أن يسعى لتحقيقها وذلك عن طريق دراسة القضية قبل المرافعة، ومعرفة الاختصاص المكاني أو الشخصي في القضية موضوع التحقيق، وذلك قبل الاطلاع على الأوراق والمستندات والموانع القانونية ومن ثم كتابة الطلبات والنتائج بناء على نصوص تشريعية وقانونية.

ويستعين المحامي لحل القضية بالمرور بعدة خطوات أولها بيان وقائع القضية موضوع الدراسة ثم المشاكل القانونية التي تثيرها الوقائع، يلي ذلك الاستعانة بالمبادئ القانونية التي تحكم هذه المشاكل القانونية، ومن ثم تطبيق القواعد القانونية على وقائع القضية والمشاكل التي تثيرها.

ويقوم المحامي بمناقشة المستندات وتفسيرها والبحث عن نية الأطراف واستخلاص القاعدة القانونية الصحيحة التي تنطبق على واقع النزاع، وذكر النص القانوني الواجب التطبيق وتفسيره، مع ذكر خلاصة أحكام القضاء التي استند عليها وتنطبق على واقع النزاع، وكذلك الرجوع إلى أقوال الفقهاء القانونيين إن أمكن، وغير ذلك من المهام العديدة التي يقوم بها المحامي في  أثناء دراسته للقضية.

دور مكتب المحاماة في البحث والتحري :

التحري والبحث هي طريقة يتبعها المحامي في قضاياه ذات الطبيعة الخاصة أو المعقدة منها بشكل دقيق، فيقوم المحامي بجمع الاستدلالات اتي تثبت صحة موقف موكله والتي تبين ظروف الواقعة وملابساتها.

فالبحث والتحري يساهم في اجلاء الغموض كما يكشف عن الدوافع والأسباب التي جعلت القضية تأخذ موضعها الحالي، ومن خلال البحث والتحري يصل المحامي لمعرفة شخصية موكله وكذلك شخصية خصومة.

والمعلومات التي يتم جمعها وجب أن تكون من مصادر موثوق بصحتها يطمئن المحامي إلى صدقها وجدوى مساعدتها في حل لغز القضية، فالمحامي الجيد هو الذي لا يستهين بأي معلومة مهما كانت درجة أهميتها، بل ويوظف تلك المعلومات في خدمة قضيته، وذلك بعد إعمال العقل والاستنباط فيها.

والبحث والتحري يحتاج لقوة في الملاحظة وقدرة على اختزان المعلومات والربط بينها، وذلك يحتاج لإعمال الحواس والادراك السريع والدقيق للوقائع بكافة تفصيلاتها، كما يحتاج لهدوء أعصاب وصبر ومثابرة وسرعة بديهة وقدرة على التصرف في المواقف الحرجة واتخاذ القرار المناسب.

كما يجب أن يكون المحامي لديه اطلاع بلعم نفس الشخصية ولديه قدرة على فهم انماط الشخصيات والطريقة المثلى في التعامل مع كل شخصية، ففهم نفوس البشر من السمات التي يجب أن يتحلى بها المحامي الجيد، وذلك بالطبع يتطلب الذكاء والفراسة والثقافة والخبرة والتدريب، وملكة استبطان الأشياء من ظاهر الحال.

ويجب أن يفرق المحامي بقدر الامكان أثناء بحثه عن الحقيقة بين الشائعات والأهواء الشخصية وترديد الأقوال وبين الحقيقة اعمالًا للآية الكريمة : ” يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قومًا بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين “.

دور مكتب المحاماة في الدفاع والمرافعة :

فن الدفاع والمرافعة هي مكنة يتقنها المحامي لبيان وجه الحق في موقف موكله، فاقتناع المحامي بالحق وبعدالة موقف موكله هي أساس بناء مرافعته وهي القوة التي يستمد منها كلماته ومنها يكون شجاعًا.

فبعض الناس يملكون الحجة والدليل ولكنهم غير قادرون على البيان والافصاح عن موقفهم أمام المحكمة، ومن ثم قد يستغل خصومهم ذلك وتضيع حقوقهم، فاللجوء لمن هو أقدر على البيان والافصاح ومن هم أقدر لغويًا أمر مشروع وقد حكى الله سبحانه وتعالى عن موسى عليه السلام : ” وأخي هارون هو أفصح مني لسانًا فأرسله معي ردءًا يصدقني إني أخاف أن يكذبون “.

ومما لا يخفى على أحد فعملية اقناع القاضي بعدالة القضية ليست بالأمر السهل الهين بل تحتاج إلى اعداد وتفرغ للبحث والدراسة، فالإعداد لعملية المرافعة وتدوين الخواطر واستقراء ميول القاضي وفهم طريقة تفكيره هي أمور في غاية الأهمية وذلك بالإضافة إلى الاستناد القانوني والتدليل المنطقي.

ويتعين أن يكون المحامي عفًا بطبيعته متحليًا  بالصفات الحميدة والأخلاق الرفيعة وأن يمتنع أو يتجنب ذكر الأمور الشخصية التي تمس شرفه وكرامه خصمة إلا في حالة الضرورة القصوى التي تتطلب الدفاع عن مصالح موكله.

دور مكتب المحاماة في الحلول الدبلوماسية :

للمحامي دور هام في انهاء الدعاوي بطريق الصلح أو التفاوض وبشكل ودي قبل وصولها إلى المحكمة، وكثيرًا ما تنجح تلك الطرق الدبلوماسية وبخاصة في القضايا الزوجية شديدة الحساسية.

فمن خلال الحوار أو النقاش يهدف المحامي إلى الوصول لحل وسط يرضي الأطراف المتفاوضة غير أنه لا يتخلى عن مصالح موكله ويسعي قدر الامكان أن يضمن له الحد الأدنى المقبول من المكاسب، وذلك وفقًا للغاية من توكيل المحامي وهي اعادة الحق والحفاظ على مصالح موكله بأسرع وقت وبأقل التكاليف.

دور مكتب المحاماة  في تقديم الاستشارة القانونية :

الاستشارة القانونية هي رأي قانوني يقدمه الخبير القانوني (المحامي) بعد اطلاعه على الوقائع أو علمه بالوقائع المتعلقة بالمسئلة المطروحة، وما يتطلبه ذلك من بيان النصوص القانونية  المنطبقة وتفسيرها وموقف الاجتهاد بشأنها.

والاستشارة التي يقدمها المحامي قد تكون شفوية أو كتابية، والاستشارة الشفوية تكون بيان الموقف القانوني في المسألة المطروحة أمام المحامي، أما الاستشارة المكتوبة فتنقسم إلى نوعين :

الاول : الاستشارة العامة :

وهي التي تعالج الموضوع من كافة أوجهه دون أن تكون موجهه لدعم موقف طالب الاستشارة أو للدفاع عن مصالحه، أن أنها تكون قاصرة على اعطاء الرأي القانوني فقط.

الثاني : الاستشارة المتخصصة :

وهي التي تعطى لأحد أطراف القضية بغرض تأييد موقفه في الدعوى المنظورة أي إنها لا تكون حيادية، بل لتوجيه طالب الاستشارة لأخذ موقف معين.

 

اذا كان لديك ملاحظة اكتبها هنا

error: حقوق الطبع والنشر محفوظة لشركة حماة الحق © Copy Right Protected
%%footer%%