بسط لائحة الدعوى واللائحة المعدلة

إن من أهم الأمور التي تساهم وتساعد القضاء في تحقيق العدالة في القضايا المرفوعة لديه هو توضيح الحق المدعى به من حيث الوقائع والطلبات الواردة في لائحة الدعوى، فالهيئة الحاكمة تحكم بناءً على ما هو مقدم لها في لائحة الدعوى أو الادعاء والبينة الدفاعية، لذلك ومن الحرص على إصدار أحكام قضائية تتسم بالعدالة سمح المشرع الأردني للمدعي بتوضيح لائحة دعواه عندما ترى المحكمة ضرورة ذلك، فكيف ومتى يتم بسط لائحة الدعوى ؟، وما هو المقصود باللائحة المعدلة.

المقصود بلائحة الدعوى

هي الوسيلة التي يلجأ بها المدعي للقضاء للمطالبة بحقوقه، فهي ورقة كتابية يقدمها المدعي لقلم المحكمة وتتضمن البيانات التالية: اسم المدعي والمدعى عليه وبينات كل منهم من حيث الاسم الرباعي والرقم الوطني وموطن كل منهم (عنوان إقامة كل منهم) ، وقائع الدعوى وذل عن طريق سردها ببنود مرقمة، ومن ثم يأتي على ذكر الطلبات، ويرفق مع لائحة الدعوى قائمة بالبينات التي تؤيد دعواه.

الهدف من بسط لائحة الدعوى

إن تكييف وقائع الدعوى ووصفها الوصف القانوني الصحيح هو من المهام الموكلة لمحكمة الموضوع ومن واجباتها، ولكي يتسنى لها تطبيق النص القانوني الصحيح لا بد لها من فهم وقائع الدعوى، إذ إن ذلك من النظام العام، فتطبيق النص القانوني الصحيح على الوقائع المتنازع عليها هو مهمة المحكمة، لذلك نص المشرع في المادة 117 من قانون أصول المحاكمات المدنية على السماح للمحكمة وفي جميع القضايا أن تأمر بتقديم لائحة أخرى توضح الادعاء أو الدفاع.

هل يجوز لأي من الخصوم تعديل لائحة الدعوى أو اللائحة الجوابية؟

أجاز المشرع للمدعي تعديل لائحة دعواه وللمدعى عليه تعديل لائحته الجوابية وذلك بنص المادة 118 من قانون أصول المحاكمات المدنية، وذلك لغايات توضيح المسائل المتنازع عليها، وعلى أساس الشروط التي تتطلبها العدالة، وذلك بالقدر الذي تتطلبه الضرورة.

وعليه فإن للمحكمة سلطة تقديرية في السماح للخصوم بتقديم لائحة معدلة للوائحهم.

ميعاد تقديم اللائحة المعدلة

نصت المادة 119 من قانون أصول المحاكمات المدنية على الميعاد الذي يسمح للخصوم خلاله بتقديم لائحة معدلة للائحة الأصلية وذلك عند سماح المحكمة بذلك، وهذا الميعاد يبدأ منذ سماح المحكمة بتقديم لائحة معدلة ولمدة سبعة أيام، وإلا سقط حقه بالتعديل.

وعلى الخصم طالب التعديل أي يقدم اللائحة المعدلة بعدد الخصوم وذلك لإعادة تبليغها لهم.

الرد على اللائحة المعدلة

للخصم المتبلغ اللائحة المعدلة للائحة الدعوى أن يرد عليها بلائحة خلال سبعة أيام من تاريخ تبليغه أو استلامه لها، إلا إذا رأت المحكمة غير ذلك.

في حال لم يقدم الخصم المتبلغ اللائحة المعدلة لائحة رد خلال المدة المحددة في القانون هل يحرم من تقديم لائحة؟

لا يجوز له تقديم لائحة معدلة بعد فوات الميعاد المحدد، ويعتبر الخصم أنه استند الى لائحته الأساسية للرد عليه.

هل بسط لائحة الدعوى يعطي المدعى عليه الحق في تقديم طلبات جديدة؟

أن توضيح وبسط لائحة الدعوى لا ينشئ للمدعى عليه مدة جديدة ولا يعطيه الحق بتقديم طلب جديد بعد أن رفض طلبه السابق شكلاً.

من الأمثلة على الحالات التي تستدعي تقديم لائحة معدلة

وفاة المدعى عليه.

تعديل موضوع الدعوى بعد رفعها

للمدعي أن يقدم من الطلبات ما يتضمن تصحيح الطلب الأصلي أو تعديل موضوعه لمواجهة ظروف طرأت أو تبينت بعد رفع الدعوى وفقا للمادة 115/ 1 من قانون أصول المحاكمات المدنية .

حيث إن هذا النص قد وضع لمعالجة حالات تطرأ أو تظهر بعد إقامة الدعوى أو كانت خافية على المدعي واتضحت معالمها بعد إقامة الدعوى ففي تلك الحالات أجاز المشرع للمدعى أن يقوم بتعديل لائحة الدعوى بما يتضمن تعديل موضوع الطلب (الدعوى) وعليه

وقد ورد في قرار لمحكمة التمييز

تعديل لائحة الدعوى بتعديل موضوع الدعوى من منع المطالبة إلى المطالبة باسترداد هذا المبلغ متفقا مع نص المادة المذكورة أعلاه ويكون قول محكمة الاستئناف بأن المادة 115 من أصول المحاكمات المدنية قد أجازت التعديل مع بقاء موضوع الدعوى الأصلية على حاله فموضعه ليس الفقرة الأولى من المادة 115 وإنما موضعه الفقرة الثالثة من تلك المادة وحيث أن موضوع الدعوى مشمول بحكم الفقرة الأولى ولا ينطبق عليها حكم الفقرة الثالثة من تلك المادة فيكون ما توصلت إليه محكمة الاستئناف من رد شكلي للدعوى غير قائم على أيساس سليم من القانون ومستوجب النقض .

النصوص القانونية المتعلقة ببسط لائحة الدعوى واللائحة المعدلة

قانون أصول المحاكمات المدنية

المادة 117:

يجوز للمحكمة في جميع القضايا ان تقرر وجوب تقديم لائحة أخرى أوفى فيما يتعلق ببسط الادعاء أو الدفاع.

المادة 118:

يجوز للمحكمة ان تسمح لاي فريق بان يعدل في لائحته على أساس الشروط التي تتوفر فيها العدالة وتجرى جميع هذه التعديلات بمقدار ما تتطلبه الضرورة لتقرير المسائل الحقيقية المتنازع عليها.

المادة 119:

إذا سمحت المحكمة بإجراء تعديل في لائحة ما يجب ان تقدم هذه اللائحة المعدلة خلال سبعة أيام مرفقة بالنسخة أو النسخ اللازمة للتبليغ، وإذا لم تقدم خلال هذه المدة سقط الحق بالتعديل.

المادة 120:

للفريق الذي تبلغ اللائحة المعدلة ان يرد عليها خلال سبعة أيام من تاريخ تبليغه أو استلامه لها الا إذا أمرت المحكمة بغير ذلك وإذا لم يقدم لائحة الرد خلال هذه المدة يعتبر انه استند الى لائحته الأساسية للرد عليه.

بعض من اجتهادات محكمة التمييز

فقد ورد العديد من الاجتهادات فيما يتعلق ببسط لائحة الدعوى واللائحة المعدلة

الحكم رقم 5602 لسنة 2020 –

محكمة التمييز بصفتها الحقوقية: بسط لائحة الدعوى لا يمنح المدعى عليه فرصة جديدة لتقديم الطلبات.

فإن بسط وتوضيح المدعي بطلب المدعى عليه وقرار من المحكمة الفقرتين الواردتين في البند السادس من لائحة الدعوى وتقديم المدعي توضيح بها بعملية حسابية لمطالباته فيها عن 15 سنة من مدة عمله لا ينشئ للمدعى عليه مدة جديدة لتقديم طلب جديد لمرور الزمن بالطلب ذاته الذي سبق أن قررت المحكمة عدم قبوله شكلاً لأن في ذلك تحايل على القانون ومخالف للمادة (6) من قانون محاكم الصلح والمادتين (117 و120) من قانون الأصول المدنية إذ اختار عند تقديم طلبه رقم (296/2019) الرد والجواب على لائحة الدعوى الأصلية.

الحكم رقم 4362 لسنة 2020 – محكمة التمييز بصفتها الحقوقية:

تعديل لائحة الدعوى بسبب الوفاة.

وعن سبب التمييز الأول من أسباب التمـــــــــــــــييز الذي انصب على تخطئة محكمة الاستئناف بتأويل القانون وتطبيق حكم المادتين (115 و118) من قانون أصول المحاكمات المدنية حيث إن لائحة الدعوى مردودة شكلاً ومقدمة خارج المدة القانونية ومقدمة ممن لا يملك حق تقديمها وتتناقض مع لائحة الدعوى الأصلية وتم تقديم أكثر من لائحة معدلة.

وفي ذلك تجد محكمتنا أن وكيل المميزة وخلال إجراءات المحاكمة تقدم بحجة حصر إرث للمرحوم المدعى عليه وعلى ضوء ذلك تقدم وكيل المدعي المميز ضده بلائحة دعوى معدلة بمواجهة المميزة كونه تعدل اسمها إلى شركة س وشريكته وباقي الورثة للمورث المدعى عليه.

وحيث إن تعديل اللائحة بسبب الوفاة وتغيير الاسم للمدعى عليها الشركة إلى شركة س وشريكته يتفق وصحيح القانون وحكــــــــــــم المادة (118) من قانون أصول المحاكمات المدنية وبالنتيجة فإن الدعوى ردت عن الورثة مما يجعل ما ورد بهذا السبب
لا يرد على القرار المميز ويتعين رده.

إعداد المحامية: ليلى خالد.