صياغة العقود

ان مهارة كتابة العقود لا يمكن ان تأتي الا بعد خبرة طويلة و اختصاص  في مجال العقد ، فالخبرة دون الاختصاص او العكس لا تكفي ليقوم محامي بكتابة عقد ، و في الشركة محامين ذوو خبرة طويلة و متخصصين في صياغة العقود و الاتفاقيات القانونية في معظم المجالات بما فيها عقود الوكالات التجارية و عقود الوساطة و عقود البيع و عقود الشراكة و التسويات و المخالصات وعقود المقاولات و غيره من العقود ، وذلك سواء بين الأفراد أو الشركات المحلية و الشركات العالمية و مابين الشركات و الحكومات  بدأ من الاعداد الجيد في صياغة العقود ومايلزم من تضمينها بنود تحقق التوازن المطلوب بين المراكز القانونية للمتعاقدين و اختيار القانون الأفضل للعقد و  وصولاً إلى التوافق بين واقع العمل وقواعد  القانون وقت تنفيذ العقد وسريانه.

لغات العقود :

يقوم فريق محامي الشركة بكتابة العقود وتنقيحها باللغتين العربية و الانجليزية ،  من الخدمات القانون المقدمة في هذا المجال ، اعداد العقود العربية كاملة و بكافة المجالات و لكل مجال محامي مختص به ، و كذلك نقوم بتنقيح العقود المكتوبة مسبقا و نقوم بتعديل ما يلزم عليها وفقا لخبرتنا في مجال العقود ، و ايضا ترجمة العقود العربية للانجليزية و العكس  بواسطة محامين يتحدثون الانجليزية بطلاقة ، و ايضا كتابة العقود باللغتين العربية و الانجليزية ،و ايضا نقوم باعداد ميثاق شرف العمل و ميثاق الاخلاقيات و النظام الداخلي. انظر في ذلك الدليل الذي اعددناه لكيفية كتابة العقود . 

محامي عقود

محامي العقود هو المحامي المختص بصياغة العقود وابرامها، فالصياغة هي التجسيد المادي للاتفاق، وهي الطريقة التي يتم التعبير بها عن حقيقة إرادة أطراف العلاقة التعاقدية والتي تكون ترجمة لرغبات المتعاقدين.

لذا يراعي فريق محامونا المتخصصون وضوح عبارات العقد وأن تكون دقيقة وكاملة ومحددة خاصة في عقود التجارة الدولية التي تشتمل على صفقات ضخمة، وذلك لأنه يترتب على تخلف شروط الصياغة السابق ذكرها احتمال فتح باب المنازعات، فوجود عيب أو ثغرة في صياغة وثائق ومستندات التعاقد تجعل المتعاقد الآخر يتجه لتفسيرها لمصلحته.

طُرق صياغة العقد 

الصياغة الجامدة، والمرنة :

الصياغة النمطية للعقود :

أسلوب العقد وألفاظه :

أهم البيانات التي عادة ما يشتمل عليها العقد :

أهمية الاستعانة بمحامي عقود متخصص :

بعض خدمات العقود التي تقدمها الشركة :

وسوف نتناول هنا، الطُرق المُتبعة في صياغة العقد، وأسلوب وألفاظ العقد، والبيانات التي عادة ما يشتمل عليها العقد، وأهمية الاستعانة بمحامي عقود متخصص، وأخيرًا ذكر لبعض أنواع العقود التي تقدم شركة حماة الحق خدمات صياغتها.

طُرق صياغة العقد :

الصياغة إما أن تكون جامدة أو مرنة أو تجمع بين الطريقتين، كما أنها قد يكون مُسببة أو غير مُسببة، ومحامونا المتخصصون يراعون اختيار الطريقة المناسبة لظروف العقد وملابساته.

 الصياغة الجامدة، والمرنة :

الصياغة الجامدة هي التي يتم التعبير من خلالها عن التزامات أطراف العلاقة التعاقدية بطريقة محددة وقطعية وثابتة، وتتحقق بعدة وسائل مثل استخدام الأرقام الحسابية، واللجوء لأساليب الحصر والتحديد، فهي تستخدم لتحديد الكميات أو المواعيد، ومن ثم فهي لا تترك للمحكمة او المحكم إذا قام نزاع حول تنفيذ بنود العقد أي سلطة تقديرية أو مرونة فيما يتعلق بظروف الواقع وملابساته.

ومثال على الصياغة الجامدة أن يأتي أحد بنود عقد الايجار بإلزام المؤجر بتسليم العين المؤجرة واخلائها من الأشغال بعد انتهاء مدة الاجارة في موعد أقصاه 20 يناير 2021 ، فإن لم ينفذ المؤجر ما التزم به، فإنه يُعد مخلًا بالتزامه التعاقدي، ويكون على مالك العين المؤجرة في دعوى التعويض اثبات التاريخ المذكور في العقد وعدم التنفيذ خلاله.

والصياغة المرنة تُستخدم لتحديد التزامات الأطراف في حالة كانت الالتزامات متعددة أو ينبثق منها التزامات أخرى، فيستخدم فيها عبارات وألفاظ  تخضع في تحديدها للكثير من التقدير، وذلك مثل ذكر الأسس والأهداف التي يتعين على المدين مراعاتها في العقد حتى يُمكن القول أنه قد أوفى بالتزامه التعاقدي.

ومثال على الصياغة المرنة أن ترد عبارات العقد على النحو التالي : يلتزم المُؤجر بتسليم العين المؤجرة في وقت مناسب وفقًا لما تقتضيه ظروف مالك العين المؤجرة، وللقاضي سلطة تقديرية في دعوى الاخلال بتنفيذ الالتزام بالتسليم في تحديد إذا ما اكن التسليم قد تم في ميعاد مناسب أو لا وفقًا لما يُقدم له من أدلة من طرفي العقد.

ونشير إلى أن أغلب العقود تشتمل على الصياغة الجامدة والصياغة المرنة وذلك فيما يُطلق عليه الصياغة المختلطة، والرائج أن الثمن أو الأجرة تتحدد بصياغة جامدة في حين أن الالتزامات الثانوية والضمانات تُصاغ بعبارات مرنة.

وقد يتم صياغة العقد بذكر أهداف التعاقد أو بغير ذكرها، والصياغة بالأهداف تعني بيان غرض التعاقد، وهي ترد غالبًا في ديباجة العقد.

الصياغة النمطية للعقود :

هي صياغة تلجأ لها الشركات والبنوك والغرف التجارية والنقابات والمنظمات الجماعية الخاصة وغيرها، ويقوم بها أحد المتعاقدين وهو الطرف الأقوى في العلاقة التعاقدية من اعداد نماذج عقدية موحدة في حدود مجاله ونشاطه، ويُمكن القول أن العقد النموذج بحد ذاته ليس عقدًا بل هو جماع شروط يتم وضعها بشكل مسبق لتتخذ نموذجًا لحكم عقود فردية تبرم في تواريخ لاحقة في حال أن ارتضى أطراف العلاقة العقدية بذلك.

أسلوب العقد وألفاظه :

حتى تكون الصياغة انعكاسًا لإرادة المتعاقدين فوجب أن تبتعد عبارات العقد عن النقص او الغموض، أو استخدام ألفاظ مهجورة أو مستعارة، فيتعين أن تكون عبارات العقد واضحة وأن يتم التعبير عن ارادة الأطراف بصورة دقيقة أو محددة، بحيث تأتي الكلمة معبرة بشكل كافي عن المعنى.

أهم البيانات التي عادة ما يشتمل عليها العقد :

يشتمل العقد عادة على مجموعة من البيانات كعنوان العقد أو اسمه، كعقد بيع أو ايجار أو وكالة، وفي الأغلب يتضمن العنوان موضوع العقد مثل بيع قطعة أرض، أو ايجار شقة سكينة، ثم تاريخ العقد وأطراف العقد، وتاريخ سريان العقد وانتهاؤه.

ويتم وضع الالتزامات المتبادلة لطرفي العقد وذلك من حيث نوعها وطبيعتها، ويتضمن العقد بند يتعلق بالاخطارات مع تحديد طريقة الاخطارات نفسها أو وسيلتها، كما يشتمل العقد على بند تسوية المنازعات في حالة حدوث خلاف بين طرفي العقد.

وفي العقود التجارية الدولية أو الضخمة التي تشتمل على عبارات ومصطلحات قانونية عادة ما يتضمن العقد ملاحق لتفسير معاني المصطلحات المستخدمة.

أهمية الاستعانة بمحامي عقود متخصص :

يمتلك المحامي المتخصص في صياغة العقود مكنة الخبرة والتمرس في صياغة العقود والدقة في اختيار الألفاظ لكل بنود العقد، كما أنه يمتلك رؤية مستقبلية للمخاطر سواء كانت قانونية أو إدارية أو تقنية وذلك لتفادي أي نزاعات يمكن أن تحدث.

ويقوم بربط بنود العقد ببعضها البعض بما اكتسبه من مهارات وخبرات على الفهم والتحليل الدقيق، ويملك قدرة على التفاوض تجعله الخيار الأمثل لمراعاة مصلحة العميل فيما يتعلق بصفقته التجارية، اضافة لذلك فهو يحفظ حقوقه أن ينتقص منها أو يتلاعب فيها لما له من مقدرة على غلق الثغرات القانونية التي يُمكن أن تضر بالعميل.

بعض خدمات العقود التي تقدمها شركة حماة الحق :

يقوم محامي الشركة  بما لهم من خبرة وتمرس بصياغة ومراجعة كافة أنواع العقود  باللغتين العربية و الانجليزية ، والتي منها على سبيل المثال :

  • عقد الشراكة.
  • عقد العمل.
  • عقد البيع.
  • عقد الايجار.
  • عقد التمويل.
  • عقد المقاولة.
  • عقود تأسيس الشركات.
  • صياغة النظام الداخلي للشركات
  • صياغة دليل تعليمات الامتثال للشركات المالية
  • عقد الوكالة التجارية .
  • عقد التوزيع التجاري.
  • عقد التسويق التجاري .
  • عقد الادارة والتشغيل.
  • اتفاقية الفرنشايز.
  • اتفاقية التحكيم.
  • عقد السمسرة و الوساطة
  • وغيرها من أنواع العقود..

 صياغة محكمة، ووافية، ومنظمة، ودقيقة، وواضحة لعقدك.

نموذج عقد عمل 2020

نموذج عقد ايجار 2020

error: حقوق الطبع والنشر محفوظة لشركة المحامي سامي العوض © Copy Right Protected
×