قصر العدل

قصر العدل هو مجمع محاكم عمان سابقا وبه محكمة الاستئناف و التمييز ويقع في منطفة العبدلي على مساحة 47 دونم مصمم بتصميم معماري اسلامي ،، و كان به كافة محاكم بداية و صلح عمان ثم تم فصلها واقتصار قصر العدل لمحكمة بداية عمان و صلح عمان ( وسط عمان ) و توزعت في السابق الى محكمة شرق عمان و غرب عمان و شمال عمان و جنوب وكل واحدة كانت تضم محكمة  البداية و الصلح  ولكن مؤخرا في بداية سنة 2020 اعيد ضم كافة محكمة بداية عمان لمحكمة بداية عمان في قصر العدل، و تم نقل محكمة الاستئناف الى منطقة الشميساني .

وقصر العدل حاليا مزود بأفضل وسائل التكنولوجيا التي تتوافر في المحاكم في الدول التقدمة اذ تم أتمتة كافة القضايا و اصبح بالامكان تسجيل القضايا الكترونيا و دفع الرسوم كذلك ، و تنفيذ القضايا و جميع محاضر المحاكم اصبحت تطبع حاسوبيا ، بالاضافة انه اصبح بالامكان عقد جلسات المحاكمة عن بعد و استخدمت محكمة قصر العدل محاكمات الكترونية دون استدعاء النزلاء و الموقوفين في مراكز التوقيف و السجون في اكثر من 200 مرة سنة 2019.

في المحاكم الأردنية و محكمة قصر العدل تراعي قواعد المحاكمة العادلة،  جلسات المحكمة علنية. فالجلسات وكل ما يتخذ فيها من إجراءات تكون بشكل علني بما في ذلك النطق بالحكم الذي يكون علنيا، فهذا المبدأ كرسته كذلك العديد من الإعلانات العالمية والإقليمية لحقوق الإنسان. الأصل في كافة محاكمات المحكمة  العلنية ولكن توجد بعض الحالات التي تستدعي الخروج عن هذا الأصل وإتباع الإستثناء المتمثل في السرية وعدم العرض للعلن  في بعض القضايا التي تمس بالنظام العام والآداب العامة أو في قضايا الأحداث أحيانا.

رقم هاتف محمكة قصر العدل : 06-5622765  رقم فاكس  5622362

عنوان قصر العدل   العبدلي – شارع سليمان النابلسي

 

انتقل إلى أعلى
error: حقوق الطبع والنشر محفوظة لشركة المحامي سامي العوض © Copy Right Protected
%d مدونون معجبون بهذه: