قصر العدل محكمة عمان

قصر العدل هو مجمع محاكم عمان سابقا وبه محكمة الاستئناف و التمييز ويقع في منطفة العبدلي ، وهنا سنتحدث عن محكمة قصر العدل، التي تعرف بإسم  قصر العدل عمان، وتسمى أحيانا قصر العدل العبدلي، وسنبين أيضا موقع قصر العدل ورقم هاتف قصر العدل.

وصف لمبنى قصر العدل في العبدلي

على مساحة 47 دونم مصمم بتصميم معماري اسلامي ، و كان به كافة محاكم بداية و صلح عمان ثم تم فصلها واقتصار قصر العدل لمحكمة بداية عمان و صلح عمان ( وسط عمان ) و توزعت في السابق الى محكمة شرق عمان و غرب عمان و شمال عمان و جنوب وكل واحدة كانت تضم محكمة  البداية و الصلح  ولكن مؤخرا في بداية سنة 2020 اعيد ضم كافة محكمة بداية عمان لمحكمة بداية عمان في قصر العدل، و تم نقل محكمة الاستئناف الى منطقة الشميساني .

التكنولوجيا و المحاكمات الإلكترونية

وقصر العدل حاليا مزود بأفضل وسائل التكنولوجيا التي تتوافر في المحاكم في الدول التقدمة اذ تم أتمتة كافة القضايا و اصبح بالامكان تسجيل القضايا الكترونيا و دفع الرسوم كذلك ، و تنفيذ القضايا و جميع محاضر المحاكم اصبحت تطبع حاسوبيا ، بالاضافة انه اصبح بالامكان عقد جلسات المحاكمة عن بعد و استخدمت محكمة قصر العدل محاكمات الكترونية دون استدعاء النزلاء و الموقوفين في مراكز التوقيف و السجون في اكثر من 200 مرة سنة 2019.

قواعد المحاكمة العادلة

في المحاكم الأردنية و محكمة قصر العدل تراعي قواعد المحاكمة العادلة،  جلسات المحكمة علنية. فالجلسات وكل ما يتخذ فيها من إجراءات تكون بشكل علني بما في ذلك النطق بالحكم الذي يكون علنيا، فهذا المبدأ كرسته كذلك العديد من الإعلانات العالمية والإقليمية لحقوق الإنسان. الأصل في كافة محاكمات المحكمة  العلنية ولكن توجد بعض الحالات التي تستدعي الخروج عن هذا الأصل وإتباع الإستثناء المتمثل في السرية وعدم العرض للعلن  في بعض القضايا التي تمس بالنظام العام والآداب العامة أو في قضايا الأحداث أحيانا.

رقم هاتف محمكة قصر العدل : 06-5622765  رقم فاكس  5622362

عنوان قصر العدل   العبدلي – شارع سليمان النابلسي

 

موقع قصر العدل على خرائط غوغل

https://goo.gl/maps/gr5wm753w8hVH3239

Palace of Justice – Sulayman An Nabullsi, Amman

قصر عدل عمان وعهده القديم

يعتبر مبنى قصر العدل رمزا تاريخيا في العاصمة عمان، وواحدا من أعمدة السلطة القضائية في الأردن، ويقع مبنى قصر العدل في وسط العاصمة الأردنية عمان ضمن منطقة العبدلي حيث تم تأسيسه في عام 1954 في منطقة وسط البلد، عمان بالقرب من المدرج الروماني الاثري حيث تقدر مساحته بـــ 3600 متر مربع، وبعدد ثلاثة طوابق، وتم نقله في عام 2002 الى منطقة العبدلي، ليكون على الهيئة الحالية وبمساحة إجمالية تُقدر بحوالي 47 ألف متر مربع وبعدد خمسة طوابق إضافة لطابقي تسوية وعدد من الساحات الخارجية.

ضمّ مبنى قصر العدل في عهده القديم العديد من المحاكم، حيث كان من ضمنها محكمة الجنايات الكبرى، و دائرة مدعي عام الجنايات الكبرى، محكمة التمييز، المحكمة الإدارية (محكمة العدل العليا سابقا)، و المحكمة الشرعية الا انه منذ تأسيس المبنى الجديد والى وقت قريب توزعت هذه المحاكم لتصبح ضمن مبانٍ منفصلة ومستقلة إداريا و مكانيا .

قصر عدل عمان وعهده الجديد

يضم مبنى قصر العدل وفي عهده الجديد كل من المحاكم الاتية:

  1. محكمة بداية حقوق عمّان
  2. محكمة صلح حقوق / جزاء عمّان
  3. محكمة استئناف عمّان
  4. دائرة التنفيذ عمان
  5. دائرة مدعي عام عمان، تقع في مبنى مستقل يتبع لمبنى قصر العدل
  6. محكمة بداية جزاء / جنايات عمّان
  7. إضافة الى تأسيس الغرفة الاقتصادية عام 2018

ثمانين قاعة محاكمة و خمسة طوابق

تتوزع هذه المحاكم ضمن أروقة وممرات المبنى العديدة والمتشعبة ،  وقاعاته التي تزيد على 80 قاعة  وطوابقه الخمسة الكبيرة ،

حيث يضم الطابق الأرضي في قصر العدل 

باحة المبنى الرئيسية  ، دائرة التنفيذ ، دائرة التنفيذ القضائي ، أقلام الصلح والبداية والاستئناف ، مستودعات ملفات القضايا المفصولة  ، الغرفة الاقتصادية ، وقضاة الوساطة

 بينما يضم الطابق الأول 

كل من محكمتي الصلح والبداية موزعة على جناحين كبيرين، جناح إدارة الدعوى، ديوان محكمة بداية عمان، غرفة كل من رئيس المحكمة و مديرها.

اما الطابق الثاني ،

يضم أقلام متابعة محكمة الاستئناف

الطابق الثالث ،

تتواجد فيه محكمة الاستئناف بقاعاتها الواسعة والتي تزيد على 10 قاعات ومتابعاتها

أيضا الطابق الرابع ،

يحوي جناح رئاسة النيابات العامة ومتابعاتها

وأخيرا الطابق الخامس ،

فهنا محكمة البداية بصفتها الاستئنافية و الذي كان يضم سابقا المحكمة الإدارية العليا وقبلها محكمة التمييز .

محكمة بداية عمان 

وتؤلف من رئيس وعدد من القضاة بحسب الحاجة، وتقع في مبني قصر عدل عمان ،وتمارس الاختصاصات التالية:
– بصفتها الابتدائية:
القضاء في جميع الدعاوى الحقوقية والدعاوى الجزائية التي لم تفوّض صلاحية القضاء فيها لأي محكمة أخرى (أي المحاكمصاحبة الولاية العامة).
– بصفتها الاستئنافية:

  1. الطعون الموجهة إلى الأحكام المستأنفة إليها الصادرة عن محاكم الصلح، وذلك في الأحوال التي ينص قانون محاكمالصلح على أنها تستأنف إلى المحاكم الابتدائية، حيث يستأنف حكم محكمة الصلح في المخالفات إلى محكمة البداية مالم يكن صادراً بالغرامة فيكون قطعياً مع مراعاة حق الاعتراف وفي الجرائم الأخرى يستأنف حكم محكمة الصلح إلىمحكمة البداية وذلك إذا كانت العقوبة المحكوم بها لا تتجاوز الحبس مدة شهر والغرامة (30) ديناراً وفيما عدا ذلكيستأنف حكمها إلى محكمة الاستئناف.
  2. الطعن بأي حكم يقضي أي قانون آخر استئنافه إلى المحاكم البدائية.

و تنعقد محكمة بداية عمان في الدعاوى الحقوقية من قاض منفرد يعرف بقاضي البداية، وذلك عند النظر في جميع الدعاوىالحقوقية الخارجة عن اختصاص قاضي الصلح مهما بلغت قيمتها، والنظر في الدعاوى المتقابلة وما يتفرع عنها وعن الدعوىالأصلية.
وتنعقد محكمة بداية عمان في الدعاوى الجزائية على الوجه التالي:

  1. منفرد عند النظر في جرائم الجنح الخارجة عن صلاحية قاضي الصلح بموجب قانون محاكم الصلح.
  2. من قاضيين عند النظر في القضايا الجنائية الخارجة عن صلاحية محكمة الجنايات الكبرى بموجب قانونها.
  3. من ثلاثة قضاة عن النظر في القضايا الجنائية التي تكون عقوبتها القانونية الإعدام، أو الأشغال الشاقة المؤبدة، أوالاعتقال المؤبد، أوالاعتقال المؤقت، أو الأشغال الشاقة المؤقتة لمدة لا تقل عن خمس عشر سنة، والخارجة عن صلاحيةمحكمة الجنايات الكبرى بموجب قانونها الخاص.

اذا كان لديك ملاحظة اكتبها هنا

error: حقوق الطبع والنشر محفوظة لشركة حماة الحق © Copy Right Protected
%%footer%%