كيفية كتابة الاستدعاء

كيفية كتابة الاستدعاء

في هذا المقال سنبين كيفية كتابة الاستدعاءات بطريقة سهلة وسريعة، وتستطيع ان تستخدم هذه الطريقة في كتابة الاستدعاءات أمام أي جهة سواء أكان لمحكمة، أو لدائرة حكومية ،أو لبنك، أو لغيره.

ماذا يقصد بالاستدعاء:

الاستدعاء هو عبارة عن طلب كتابي من شخص للحصول على أمر ما من جهة حكومية أو غير حكومية، والاستدعاء يسمى التماس أو طلب، ويشيع استخدام كلمة استدعاء أمام المحاكم ابتداء من طلب تصوير ملف قضية أو تأجيل موعد جلسة أو طلب حصول على بينة موجودة في دائرة حكومية أخرى ويسمى ذلك في الأردن طلب مشروحات، ، والكتابة لم تعد تقتصر على الكتابة العادية وإنما أصبحت تشمل الكتابة الإلكترونية عبر الإنترنت والإيميل وغيره.

الفرق بين الاستدعاء والتظلم

ويختلف الاستدعاء عن العريضة والتظلم أو معروض الاسترحام الذي يهدف لتغيير شيء ما يشعر فيه مقدم الطلب بأن القرار الصادر في أمر ما يشكل ظلما له،  ومثال ذلك تصحيح خطأ وقع في القرار أو خفض تقدير أجر خدمة أو الرجوع عن سحب الجنسية وغيره

كيفية كتابة الاستدعاء :

سنبين الآن كيفية كتابة الاستدعاء بخطوات سهلة وبسيطة:

1-كتابة اسم الجهة الموجه لها الاستدعاء:

فإذا كان الاستدعاء موجه لمحكمة، فنقول : لدى محكمة كذا الموقرة ، وهنا لا بد من تحديد المحكمة على وجه الخصوص صاحبة الصلاحية في نظر الاستدعاء وإجابة الطلب ، فلا بد من تحديد نوع المحكمة ومكانها ومن ثم لا بد من إضافة الكلمة التي تبين الاحترام والتوقير للجهة الموجه لها الاستدعاء ، ففي مثالنا على فرض أن الأمر يتعلق بمحكمة بداية حقوق عمان تصبح : لدى محكمة بداية حقوق عمان الموقرة.

والمثال يقاس عليه أمام أي جهة أخرى، فاذا كان موجه للديوان الملكي نقول : لدى الديوان الملكي الأكرم ، وإذا كان موجه لمحافظ ، نقول لدى عطوفة محافظ العاصمة الأكرم ، ونلاحظ هنا وجوب ذكر لقب الشخص الوظيفي إذا كان الاستدعاء مقدم لموظف، وينطبق على ذلك قول لدى مدير الأمن العام الأكرم، وغيره من الأمثلة.

2- اسم المستدعي

وهنا يجب كتابة اسم المستدعي كاملا، بالإضافة لمعلومات هويته المدنية، وفي الأردن يجب ذكر الرقم الوطني لمقدم الاستدعاء ، وإذا قدم الاستدعاء بواسطة محامي فيجب أن نذكر جملة وكيله المحامي فلان، ويستحسن إضافة عنوان المستدعي أو رقم هاتفه للتمكين من الاتصال به بخصوص الاستدعاء وذلك يلزم كثيرا، أما إذا كان الاستدعاء مقدم بواسطة محامي فإنه يجب أن يطبعه على ورق مروس وأن يتضمن الورق العنوان ووسائل الاتصال بالمحامي.

3- موضوع الاستدعاء

وهنا يجب ذكر موضوع الاستدعاء بشكل مختصر وبأقل قدر من الكلمات، حتى يتمكن الموظف الحكومي الذي سيستقبل الاستدعاء من تصنيفه وتوجيهه الى الموظف المعني ، وننصح بشدة هنا بالاختصار، وأن يقتصر على ذكر الموضوع المباشر ، مثال إخلاء سبيل لقاء كفالة ، استرداد الجنسية ، تصوير ملف قضية.

وإذا كان الأمر يتعلق بقضية منظورة في محكمة فإما أن يذكر رقم القضية في خانة الموضوع ، ومثال ذلك نقول: الموضوع: تصوير ملف القضية رقم 1111/2021، ومن الممكن إفراد سطر خاص برقم القضية بعد سطر اسم الجهة الموجه لها الاستدعاء ، ونقول كما يلي :

لدى محكمة بداية حقوق عمان الموقرة

في القضية رقم 1111/2021

4- التحية

والتحية وإن لم تكن وجوبية الا أنها تعبر عن الاحترام، وهو أمر محبب بالتعامل مع أي دائرة حكومية، ومثال ذلك أن نقول السلام عليكم وبعد فاصلة أو أكثر، أو نقول تحية واحترام، ونقول للقاضي كلمة سيدي والبعض يضيف لها صاحب الشرف ، والمهم هو أي تحية تعبر فيها عن احترامك للجهة والشخص الموجه له الاستدعاء.

5- عرض الموضوع :

وهنا يجب عرض الموضوع على شكل حقائق، ويكون ذلك من خلال سرده سرد أو تلخيصه بنقاط إذا أمكن ذلك، والأفضل البدء بكلمة حيث إن ، وننصح دوما بالاختصار ما أمكن، لكي يتمكن الموظف أو القاضي من قراءة الاستدعاء، ومن الخطأ حشو الاستدعاء بكلام زائد، فالكلام الزائد به مضيعة لوقت الشخص الذي سينظر الاستدعاء وبذات الوقت سبب للتشويش، وقد يعتقد بعض الأشخاص أن كثرة الكلام تثير التعاطف ويلجأ إلى ذلك الذين يكتبون المظالم، وننصح بالتخفيف ما أمكن، فصاحب القرار لا يتعامل مع المشاعر إنما يتعامل مع قانون يوجب عليه قبول الاستدعاء و المظلمة أو رفضها.

ولا بد أيضا هنا من بيان السبب القانوني الذي تستند اليه في طلبك، فاذا كنت قد تقدمت لمحكمة لطلب تمديد مهلة تقديم بينات، فيفضل أن تذكر رقم النص القانوني الذي تستند اليه في طلبك، وإن عد ذكر النص لا يتعبر سببا للرفض، إلا أنه أمر محبب يختصر على القاضي أحيانا الرجوع للقانون لذكر رقم المادة القانونية، أما اذا كان الاستدعاء موجه لدائرة حكومية أخرى مثل أن يكون تظلم لاسترداد الجنسية المسحوبة، فتذكر الوقائع التي تؤيد منع سحب جنسيتك كذكرك أن والدك وجدك من قبل كانا يحملان نفس الجنسية وأنهما خدما في الجيش وغيره.

تحية ختامية

ويفضل في الاستدعاءات كتابة تحية ختامية ، مثل أقبل الاحترام ، تقبل الاحترام والتقدير ، أو شاكرا حسن تعاونكم وغيره من التحيات.

التوقيع والاسم والتاريخ

بعد ذلك نقوم بكتابة اسم المستدعي كاملا، ومن ثم التوقيع وبعد ذلك التاريخ ، وبالنسبة للتاريخ فيمكن أيضا أن يكون في أعلى الصفحة في أي مكان، وليس بشرط ان يكون آخر الاستدعاء فقط .

فيما يلي نماذج استدعاءات مختلفة تقدم للمحكمة :

1- نموذج استدعاء تمديد مهلة لائحة جوابية و قائمة بينات

لدى محكمة بداية حقوق عمان الموقرة

المستدعي :  شركة ———————-السيارات محدودة

الموضوع : طلب تمديد مهلة تقديم اللائحة الجوابية وقائمة البينات في القضية البدائية الحقوقية رقم 1479/2020 إدارة دعوى .

سيدي صاحب الشرف ،،

حيث ان الدعوى المرفوعة ضد موكلي دعوى تحكيمية قد رفعت في اليابان وحيث أن معظم البينات تتعلق بأوراق موجودة في دولة اليابان بما فيها الأوراق التي تثبت بطلان قرار التحكيم وعدم صدوره عن هيئة تحكيم معتمدة وبينات أخرى ، فإنني التمس من محكمتكم الموقرة تمديد مهلة تقديم اللائحة الجوابية وقائمة بينات المدعى عليها مهلة 15 يوم إضافية سندا لنص المادة 59 فقرة 3 من قانون أصول المحاكمات المدنية .

اقبلوا الاحترام

وكيل المدعى عليها / المحامي سامي العوض

2- نموذج استدعاء تنفيذ قرار محكمة تمييز و فك حجوزات

لدى محكمة بداية حقوق غرب عمان الموقرة

المستدعيان :—————————————- وكيلهم المحامي سامي العوض

الموضوع: تنفيذ قرار محكمة التمييز الموقرة رقم 210/2018 .

على ضوء القرار الصادر عن محكمة التمييز الموقرة رقم أعلاه والقاضي برد التمييز ، وحيث أنه قد سبق وصدر قرار عن محكمة استئناف عمان الموقرة يقضي بإبقاء الحجز التحفظي على مبلغ 375 ألف دينار ورد الطلب عما يتجاوز ذلك كون شروط الحجز التحفظي لا تنطبق عليه ـ وحيث أن محكمتكم  الموقرة كانت وقد أصدرت قرار بالحجز التحفظي على ما قيمته مليون ومائتان وثمانية وعشرون ألف وستة وخمسون دينار و 489 فلساً  والذي يتمثل برصيد بنكي للمستدعي ———- لدى بنك الإسكان للتجارة والتمويل وقد تم الحجز على الرصيد بموجب الكتاب رقم 507/ط/2017 تاريخ 2/10/2017، بالإضافة إلى الحجز على قطع الأراضي التالية:

1.قطعة الأرض رقم ———— لوحة 49 حوض  55 مرج الحمام الشمالي قرية عمان من أراضي عمان وذلك بموجب الكتاب رقم 507/ط/2017 تاريخ 2/10/2017.

  1. قطعة الأرض رقم ————- لوحة 46 حوض 44 أم صوينية الغربي قرية عمان من أراضي عمان وذلك بموجب الكتاب رقم 507/ط/2017 تاريخ 2/10/2017.
  2. قطعة الأرض رقم ————- لوحة 2 حوض 6 مطلق العقل قرية مليح من أراضي ذيبان وذلك بموجب الكتاب رقم 507/ط/2017 تاريخ 2/10/2017.
  3. قطعة الأرض رقم —— لوحة 2 حوض 6 مطلق العقل قرية مليح من أراضي ذيبان وذلك بموجب الكتاب رقم 507/ط/2017 تاريخ 2/10/2017.

وحيث أن الرصيد والأراضي المحجوزة على ذمة هذه القضية تتجاوز قيمة المبالغ المطالب بها بالإضافة إلى أنها تتجاوز قيمة المبلغ المقرر حجزه من قبل محكمة الاستئناف الموقرة والمتمثل ب 375 ألف دينار أردني فقط لا غير.

وعلى ضوء ما تقدم فإنني ألتمس وتنفيذا لقرارات محكمتي الاستئناف والتمييز الموقرتين بفك الحجز عن كافة الأراضي المحجوزة على ذمة هذه القضية بالإضافة إلى فك الحجز عن الرصيد المحجوز والإبقاء فقط على مبلغ 375 ألف دينار أردني لا غير.

مقدماً الاحترام وكيل المستدعيان

اجتهادات لمحكمة التمييز الأردنية في الاستدعاء :

الحكم رقم 1487 لسنة 2019 – محكمة تمييز حقوق

1- لا يُعتد بأي استدعاء أو لائحة دعوى أو أي مستند آخر خاضع للرسوم و لم يستوفى عنه الرسم القانوني المحدد ، وذلك وفقاً لنص المادة (6) من نظام رسوم المحاكم.

الحكم رقم 3064 لسنة 2019 – محكمة تمييز جزاء

– تدقق المحكمة إضبارة التمييز فاذا وجدت أن الاستدعاء مقدم ممن ليس له حق التمييز تقرر رد التمييز شكلاً على أنه يجوز للمحكمة إعادة النظر في الدعوى من جديد اذا تبين لها أنها ردت الطعن شكلاً وفقاً لنص المادة (279) من قانون أصول المحاكمات الجزائية ،

الحكم رقم 3667 لسنة 2019 – محكمة تمييز حقوق

1- لا يُعتد بأي استدعاء أو لائحة دعوى أو أي مستند آخر خاضع للرسوم و لم يستوفى عنه الرسم القانوني المحدد ، وذلك وفقاً لنص المادة (6) من نظام رسوم المحاكم.

2- إن دفع الرسوم عن الدعوى من متعلقات النظام العام والتي يجب على المحكمة التثبت من صحة دفعها من تلقاء نفسها حتى لو لم يأتِ على ذكرها الخصوم.

3- وجب على محكمة الموضوع وعند وجود فرق في الرسوم المدفوعة أن تكلف المدعي بدفع فرق الرسم خلال مدة تحددها تحت طائلة الإسقاط ، فإذا لم تقم بذلك وفصلت في الدعوى يعتبر قرارها مستوجباً للنقض وذلك وفقاً لأحكام المادة (124) من قانون أصول المحاكمات المدنية.

error: حقوق الطبع محفوظة لشركة المحامي سامي العوض © Copy Right Protected