تبليغ المحكمة

اذا وصلك تبليغ من محكمة ومعه أوراق دعوى ، فماذا يجب انت فهل ، هنا سنفصل ماذا يجب عليك أن تفعل و ماذا يترتب على عدم الرد أو عدم الاهتمام بلائحة الدعوى ، و ماذا يترتب على عدد تقديم جواب ، و المهلة القانونية المسموحة لتقديم الجواب على لائحة الدعوى . وسنبين ما هو تبليغ المحكمة، وما هو الإخطار التنفيذي، والتبيلغ بالنشر وتبيلغ ارامكس، وكيفية الاستعلام عن مذكرة تبليغ محكمة.

 اذا وصلك تبليغ ماذا تفعل؟

في القانون يجب عليك   تقديم كافة البينات والدفوع المنصوص عليها في المادتين (59)و(109) من قانون أصول المحاكمات المدنية والمبين نصهما في هذه الورقة. وذلك ضمن المهلة القانونية التي تعتمد على نوع الدعوى و عوامل أخرى. والأفضل أن تكون على علم بكيفية  الاستعلام عن مذكرة تبليغ من المحكمة وفق ما سيتم بيانه لاحقا.

ما هو تبليغ لائحة دعوى؟

اذا وردك مذكرة تبليغ لائحة دعوى ، فهنا غالبا تكون الدعوى مرفوعة أمام محكمة صلح ، أو أن القضية مرفوعة أمام محكمة بداية ولكنها من الدعاوى المستعجلة مثل اذا كانت متعلقة بشيك أو كمبيالة أو سند دين أو إقرار خطي .

كيفية الاستعلام عن مذكرة تبليغ من المحكمة؟

يتم الاستعلام عن مذكرة تبليغ من المحكمة من خلال موقع وزارة العدل  تقوم بعدها بإدخال إسم المطلوب تبليغه أو إسم المبلغ، واسم المحكمة التي صدر منها التبليغ فيظهر لك تفاصيل التبليغ ونتيجته.

ما هي تبليغ لائحة دعوى خاصة بالدعوى التابعة لتبادل اللوائح؟

أما اذا وصلك مذكرة تبليغ لائحة دعوى خاصة بالدعوى التابعة لتبادل اللوائح ، فهذا الدعوى تكون مرفوعة أمام محكمة البداية و كلمة تبادل اللوائح تعني انه يجب تقديم الجواب وقائمة البينات على الدعوى قبل بدء الجلسات وتكون مهلة تفديها ثلاثي يوم و تزاد بقرار الى 45 يوم .

ما هو الإخطار التنفيذي الصادر عن دائرة تنفيذ؟

وهو تبليغ يكون صادر عن دائرة التنفيذ في المحكمة و هي الدائرة المختصة بتنفيذ الأحكام القضائية و السندات التنفيذية

ما هو علم  وخبر تبليغ ؟

وهذا يصلك في حال كان قد صدر قرار حكم ضدك من محكمة ، ومن المهم أن تقوم  بالاستعلام عن مذكرة تبليغ من المحكمة.

هل توكيل المحامي إلزامي؟

تضمنت المادة 63 من قانون أصول المحاكمات المدنية على أنه لا يجوز ل لمتداعين من غير المحامين أن يحضروا أمام محاكم البداية لنظر الدعوى الا بواسطة محامين يمثلونهم بمقتضى سند توكيل.
نص المادة 7 من قانون محاكم الصلح يمنع الترافع في الدعاوى المدنية التي تزيد قيمتها على ألف دينار .
التوكيل بذاته أمر استثنائي ، فالأصل ان الإنسان يمارس عمله بنفسه و لكن القانون أجاز التوكيل بضوابط ، وجعله إلزاميا في القضايا المدنية التي تزيد قيمتها عن ألف دينار وفق نص المادة 7/ ب من قانون محاكم الصلح ، ومفهوم ذلك أن الشخص يستطيع ان يمثل عن نفسه بأي نزاع مدني أقل من ألف دينار، وأي نزاع جزائي مهما كان فيجوز للشخص أن يحضر بنفسه فيها  باستثناء القضايا التي توجب الإعدام يوجد بها نص على وجوب تعيين محامي.

ماذا يجب أن يفعل المحامي بعد استلام تبليغ لاحة الدعوى؟

المادة 59 من قانون أصول المحاكمات المدنية تنص :
. 1-على لمدعى عليه أن يقدم لي قلم المحكمة المختصة خلال ثلاثين يوما من اليوم التالي لتاريخ تبلغه لائحة الدعوى ومرفقاتها بكاملها من بينت وطلبات جوابا كتابيا علي هذه ل لائحة من أصل وصور بعد د المدعين مرفقا به ما يلي :
.أ- قائمة بمفردات بيناته الخطية لمؤيدة لجرابه الموجودة تحت يده ومرفقا بها حافظة ت تضمن تلك المفردات على أن يكون لكل ولحدة منها رقم متسلسل خاص بها، وتكون أصولا أو صورا مصدقا من المدعی عليه أو وكيله بمطابقتها ل لأصل، ومع حق المدعي بطلب تقديم أصلها في أي وقت.
ب- قاتمة ب بينته لخطية الموجودة تحت يد الغير
ج قاتمة بأسماء شهوده وعناوينهم لكاملة والوقائع لتي يرغب في أثباتها بالبينة الشخصية لكل شاهد على حدة وللمدعي عليه أن يرفق بهذه القائمة شهادة خطية لأي من شهوده مشفوعة بالقسم أمام لكاتب العدل .

متى تزداد مهلة تقديم الجواب لستين يوم؟

2-. تزاد لمدة لمنصوص عليها في الفقرة 1() من هذه المادة لتصبح ستين يوما في أي من لحلتين التاليتين :
أ. اذا كان المدعى عليه لوكيل العام أو كان احد المؤسسات الرسمية أو العامة .
ب. لذا كان لمدعى عليه مقيما خارج المملكة

متى يتم تمديد مهلة  إضافية 15 يوم لتقديم الجواب؟

3-. لرئيس المحكمة أو من ينتدبه لهذه الغاية أن يمدد ولمرة واحدة المدة المشار اليها في كل من الفقرة (1) من هذه المادة مدة خمسة عشر يوما وفي الفقرة (2) من هذه المادة مدة ثلاثين يوما بناء على طلب المدعی عطيه المقدم منه قبل انقضاء المدة القانونية المبينة أعلاه إذا ابدى أسبابا مبررة وقنعت المحكمة بذلك .
نسخ و توقيع بمطابقة الأصل
4-. يجب على لمدعي عليه أو وكيله أن يرفق بجوابه نسخا إضافية كاملة عنه وعما أرفق به من طلبت وبينات بما يكني لتبليغ المدعين، وأن يوقع على كل ورقة منها بأنها مطابقة لما تم إيداعه في قلم المحكمة.

ماذا يترتب على عدم الإجابة على لائحة الدعوى؟

5-. اذا لم يقم المدعى عليه بقديم جواب كتابي على لائحة الدعوى وطلباته وبيناته الدفاعية خلال المد د المبينة في الفترة (1و2و3) من هذه المادة تعين المحكمة جلسة للنظر في المدعى ويتم تبليغ موعد هذه الجلسة لي المدعي والمدعى عليه حسب الأصول ولا يحق للمدعى عليه في هذه الحالة تقديم جواب على لائحة الدعوى باي صورة من الصور ومع عدم الأخلال بحته في ترجيه ليمين الحاسمة لا يحق له تقديم اي بينة في الدعوى ويقتصر حقه على تقديم مذكرة بدفوعه واعتراضاته على بينة المدعي ومنشاتها وتقديم مرافعة ختامية .

ما هو الرد على اللائحة الجوابية؟

6-. المدعي خلال عشرة أيام تبدا من اليوم التالي لتاريخ تبلغه ال لائحة الجوابية أن يقدم ردا عليها مع مذكرة بدفوعه واعتراضاته على بينات المدعى عليه كما يحق له أن يرفق برده لبينات ل لازمة لتمكينه من دحض بينات خصمه وتسري على هذه البينات الأحكام نفسها المقررة للبينات الثبوتية المرفقة بلائحة الدعوى ول لمدعي عليه لحق بتقديم مذكرة بدفوعه واعتراضاته على البينة الداحضة خلال عشرة أيام تبدا من اليوم التالي لتاريخ تبلغه بها والا فقد حقه بذلك.

 هل يجوز الإنكار المجمل لوقائع الدعوى ؟

7-لا يجوز ل لمدعي عليه في لائحته لجوابية ولا ل لمدعي في لائحة رده على ل لائحة الجرابية أن ينكر إنكارا مجملا ادعاء خصمه في ال لائحة المقدمة منه بل يجب عليه أن يرد علي البنود لواردة في لائحته خصمه ردا واضحا وصريحا وأن يتناول بالبحث كل امر واقعي يدعيه الخصم ولا يسلم هو بصحته ول لمحكمة في حال غموض الرد الحق تكليف أي من الطرفين توضيح ما ورد بلائحته بشكل مفصل يتنق وأحكام هذه الفقرة .

ما هي البينات تحت يد الغير؟

8-. اذا طلب أحد لخصوم ضمن قائمة بيناته مستندات موجودة تحت يد لغير دون أن يرفق نسخا منها ضمن حافظة مستنداته فيحق ل لخصم الأخر بعد ورود هذه المستندات واطلاعه أن يبدي دفوعه واعتراضاته عليها وان يقدم البينات ال لازمة ل لرد عليها رتلك خلال مدة لا ت تجاوز عشرة أيام من اليوم التالي لتاريخ تبلغه هذه المستندات وتصبح هذه المدة عشرين يوما في أي من الحلتين المذكورتين في الفقرة (2 ) من هذه المادة .

ما هو تبليغ ارمكس؟

شركة أرامكس شركة بريد سريع ، وتبليغ أرامكس هو تبليغ يتم بواسطة شركة أرامكس ، وقد قامت وزارة العدل الأردنية بإبرام اتفاقيتين مع كل من شركتي البريد الأردني وارامكس الأردن، بهدف تبليغ الأوراق القضائية وهو ما يسمى تبليغ أرامكس ، أوتبليغ البريد الأردني. وتلتزم الشركتان، بتسلم الأوراق القضائية المراد تبليغها من قلم المحكمة أو الدائرة المختصة وإعادتها إلى مصدرها بعد توقيعها من المستلم دون أي اتصال مباشر مع طالب الخدمة، طبقاً لإجراءات وأحكام التبليغات المنصوص عليها في قانون أصول المحاكمات الشرعية وتعليمات تبليغ الأوراق القضائية، ومن هنا فإن تبليغ أرامكس يعتبر تبليغ قانوني سليم وصحيح.
اذ يعتبر تبليغ ارامكس تبليغ قانوني وسليم ، و إن عمل شركة ارامكس في التبليغ هو عمل بموجب نظام خاص وبموجب قانون أصول المحاكمات المدنية.

ما هو تبليغ البريد الأردني؟

حيث تعمل شركة البريد الأردني على إيصال الأوراق القضائية “التبليغات” إلى الأشخاص والجهات المعنية، بناء على طلب صاحب التبليغ أو موكله في جميع محافظات المملكة. ويعتبر تبليغ البريد الأردني تبليغ صحيح سواء أكان إخطار صادر عن دائرة تنفيذ أو تبليغ لائحة دعوى أو علم وخبر تبليغ أو تبليغ قائمة بينات.

ما هو التبليغ بالنشر ؟

يقصد بالتبليغ بالنشر أنه إذا لم يكن للمطلوب تبليغه عنوانه واضح ، وكان المتعذر تبيلغه بواسطة محضر المحكمة ، فيتم اللجوء الى التبليغ بالتشر في صحيفيتين محليتين وفق الشروط و الأحكام القانونية ، و هو ما يسمى التبيلغ بالنشر ، ويصح بواسطته تبليغ الإخطار التنفيذي أو تبليغ لائحة الدعوى او تبليغ الانذار العدلي وغيره من التبليغات. وقد نص قانون أصول المحاكمات المدنية على التبليغ بالنشر و كذلك صدر نظام يختص بالتبليغ بالنشر و يبين كفيته و أحكامه و  بالأخص التبليغ بالنشر في صحيفيتن محليتين الأوسع انتشارا ، وإن كان معيار الأوسع انتشارا قد أثار سخطا واسعا بين الصحف حول من هي الصحف الأصلح للتبليغ بالنشر.

ما هي الدفوع قبل الأساس؟

المادة (109) من قانون أصول المحاكمات المدنية تنص :
1-. الخصم قبل لتعرض لموضوع لدعوى أن يطلب من المحكمة إصدار الحكم بأي من الدفوع التالية شريطة أن يقدم جميع ما يرغب بإثارته منها في طلب واحد مستقل خلال المدد المنصوص عليها في المادتين (59)و(60) من هذا القانون
أ-عدم الاختصاص المكاني
ب. وجود شرط أو اتفاق تحكيم
ج. مرور لزمن.
د. بطلان تبليغ أوراق الدعوى.
2-. على المحكمة أن تفصل في الطلبات المشار إليها في البنود (أ)و(ب)و(د) من الفترة السابقة، وله.
اجتهادات قضائية حول التبليغ

ما هو بطلان تبليغ لائحة الدعوى؟

يقصد ببطلان التبليغ ، ان يتم تبليغ لائحة الدعوى أو الإخطار التنفيذي أو أي تبليغ اخر بطريقة تحالف قانون أصول المحاكمات المدنية ، إذا كانت محكمة التمييز بهيئتها العامة قد نقضت الحكم المميز وأعادت الدعوة إلى محكمة الاستئناف لمعالجة ما إذا كان بطلان تبليغ لائحة الدعوى يقع ضمن الحالات الثلاث المشار إليها في المادة (110/2) من قانون أصول المحاكمات المدنية وما يترتب على حضور المدعى عليه بجلسة المحاكمة في زوال سبب البطلان أم أن البطلان في التبليغ يعود لسبب آخر غير الأسباب الثلاث المذكورة في المادة (110/2) المذكورة وعليه فإن إتباع محكمة الاستئناف النقض دون أن تبين سبب بطلان أو عم بطلان مذكرة تبليغ لائحة الدعوى وحافظة البينات والإخطار التنفيذي بالإلصاق فأنها تكون قد حجبت نفسها عن بحث نقطة النقض ولم تتقيد بمعالجة جميع نقاط النقض رغم إتباعها له ويكون قرارها مخالفاً للقانون مستوجباً النقض.

ما نتيجة رفض التوقيع على علم وخبر تبليغ لائحة الدعوى؟

اعتبار محكمة الاستئناف أن تبليغ المدعى عليه السعودي الجنسية لائحة الدعوى بالذات في الأردن يشكل رضاء ضمنياً منه بإقامة هذه الدعوى أمام القضاء الأردني، كما واعتبار الشهادة الصادرة عن مختار بلدة ام القطين المصادق عليها من مدير قضاء ام القطين والتي تشير الى أن المدعى عليه يتردد بشكل دائم ومستمر على بلدة أم القطين يثبت أن للمدعى عليه موطن وبيت سكن في أم القطين مخالف لأحكام القانون لأن الشهادة الصادرة عن المختار لا تشكل بينة قانونية وفقاً لأحكام قانون البينات رقم (30) لسنة 1952 وتعديلاته وبالتالي لا يجوز الاستناد إليها في الحكم، يضاف الى ذلك أن استخلاص الحكم الاستئنافي من أن مجرد استلام المدعى عليه لائحة الدعوى يشكل قبولاً ضمنياً بولاية القضاء الأردني هو استخلاص غير صحيح وغير مقبول ومخالف لأحكام المادة 29 من قانون أصول المحاكمات المدنية خاصة وأن المدعى عليه رفض التوقيع على علم وخبر تبليغ لائحة الدعوى.

ماذا إذا حدث في البلاد وبعد توقيع الاتفاقية عجز اقتصادي؟

اذا ورد في عقد المقاولة المبرم بين جامعة اليرموك وشركة التعهدات شرط مفاده (اذا حدث في البلاد وبعد توقيع الاتفاقية عجز اقتصادي أو خلل مالي فادح ينتج عنه تخفيض في قيمة العملة المتداولة وأدى ذلك الى زيادة ملموسة في كلفة الأعمال ففي هذه الحالة تقوم الجامعة بدفع الكلفة الزائدة التي لحقت بالمتعهد حسب تقديرات المهندس وفي ضوء الواقع) ولغاية تطبيق هذا الشرط يجب أن يكون العجز الاقتصادي والخلل المالي قد وقع بعد توقيع العقد وان يؤدي ذلك العجز إلى زيادة الكلفة على المقاول، وبناء على ذلك فإن العجز الاقتصادي والخلل المالي وتعويم سعر صرف الدينار مقابل العملات الأجنبية قد وقع قبل توقيع الاتفاقية مما لا يلزم الجامعة بدفع الكلفة الزائدة الأمر الذي يمتنع معه تطبيق أحكام نظرية الحوادث الاستثنائية في مثل هذه الحالة رغم الطلب من المتعهد تزويد المكتب الهندسي بالفواتير الرسمية للمواد المستوردة الصادرة عن الشركات الصانعة.

هل يعتبر التبليغ بالإلصاق تبليغا قانونيا؟

يعتبر التبليغ بالإلصاق سواء أكان تبيلغ الإخطار التنفيذي أوتبليغ قرار حكم أو تبليغ أرامكس  تبليغا قانونيا يتفق وأحكام المادة التاسعة من قانون أصول المحاكمات المدنية طالما تعذر تبليغ المطلوب تبليغه بالذات أو تبليغ من ينوب عنه الإخطار التنفيذي وقد شهد المحضر على ذلك ويكون ما ذهبت اليه محكمة الاستئناف من أن هذا التبليغ لا يشكل معذرة مشروعة تبرر غياب المستأنف أمام محكمة الدرجة الأولى متفقا وأحكام القانون. وفي ذلك ننصح للتأكد من اعتبار التبليغ صحيحا أم لا بالاستعلام عن مذكرة تبليغ من المحكمة من خلال موقع وزارة العدل.

ماذا يترتب إذا امتنع إحد الساكنين عن التبلغ؟

تم تعديل المادة التاسعة من قانون أصول المحاكمات المدنية بموجب القانون المعدل رقم 14 لسنة 2001 حيث أوجب المشرع بموجب هذا التعديل على المحضر في حالة عدم وجود من يصلح تسليم الورقة القضائية المراد تبليغها اليه أو امتنع من وجده من الساكنين مع المطلوب تبليغه عن استلام ورقة التبليغ أن يلصق نسخة من الورقة القضائية المراد تبليغها على الباب الخارجي اعلى جانب ظاهر للعيان من المكان الذي يقع فيه موطن الشخص المطلوب تبليغه أو محل عمله وذلك بحضور شاهد واحد على الأقل ثم يعيد النسخة من ورقة التبليغ الى المحكمة التي أصدرتها مع شرح بواقع الحال عليها….
ويعتبر اللصاق الأوراق على هذا الوجه تبليغا قانونيا، وعليه وحيث أن المحضر قد خالف نص المادة التاسعة المذكورة أعلاه ولم يقم باستشهاد اي شخص على هذا التبليغ حيث جاء التبليغ خلوا من توقيع اي شاهد عليه فيكون التبليغ قد وقع باطلا طبقا للمادتين 16 و24 من قانون أصول المحاكمات المدنية ولا يرتب أثرا بحق من وجه اليه ويكون أجراء محاكمة المدعى عليه في الجلسة التي تغيب فيها قد تم استنادا الى تبليغ باطل وان ذلك يشكل معذرة مشروعة مبررة للغياب على مقتضى المادة 185/ج من قانون أصول المحاكمات المدنية.

هل يعتبر تبليغ المحكمة MOJ-TABLEGH على رقم الهاتف الخلوي ( الجوال ) صحيح ؟

إذا وصلك رسالة الى رقم هاتفك الخلوي مكتوب بها صدر التبليغ الموجه إليكم للقضية رقم 1111/2021 صلح حقوق أو بداية حقوق لديى القاضي. صورة التبليغ ،نعم إنه تبليغ صحيح وتعتبر قد تبلغت بموعد الجلسة منذ وصول التبليغ اليك.