محامي تأمين

يقصد بمحامي تامين ، المحامي المختص بالقضايا ضد شركات التأمين أو المحامي الذي يمثل شركات التأمين في القضايا المقامة من الغير ، وقضايا التأمين متنوعة ومتعددة بحسب عقد التأمين ونوع الـمين ان كان تامين شامل، أو تأمين ضد الغير ،أو ضد الحريق ،أو الشيخوخة، أو الوفاة وغيرها ، ومحامي التأمين من الممكن ان يكون اي محامي نظامي ولا يوجد قيد في ذلك ن الا ان الخبرة في قضايا التأمين تلعب دورا مهما في نتائج القضايا .

أهمية محامي التأمين

للنظام التأميني أهمية كبيرة في تقدم الدول من خلال إرساء نظام تأميني ناجح لمواطنيها يساهم في ازدهار المجتمع ونموه إذ أنها يشجع الأفراد والمؤسسات ويبث روح الطمأنينة في المجتمع فهو يُعتبر ركيزة يقوم عليها الاقتصاد الناجح.

فنظام التأمين هو نظام يقوم على تحصين الإنسان من مخاطر يتوقع أو يُحتمل تعرضه لها، فهو نظام منسجم مع الواقع الذي يفرض على الإنسان ذلك نظرًا لكثرة الأخطار التي تحوم من حوله، كما أنها تنسجم مع طبيعة الإنسان وذلك لكون الإنسان دائم الاحتياط والحذر.

والتأمين هو نظام تعاوني مالي واقتصادي يستفيد منه حامل عقد التأمين لأنه يستطيع بواسطته مجابهة خسائر كبيرة محتملة بواحدة أقل منها.

أنواع التأمين

وهناك تأمين ضد الأضرار والخسائر ويُقصد بها كل خطر يؤدي إلى خسائر مادية تلحق بالمؤمن له، أو حلول أجل معين أو حدوث واقعة معينة ويندرج تحته عدة أنواع منها التأمين على الممتلكات وفيه يتم تعويض المؤمن له ضد الأخطار التي قد تصيب ممتلكاته كالمنزل أو السيارة والأخطار التي من الممكن التأمين ضدها هي التلف والسرقة والحريق.

وهناك أيضًا التأمين من المسؤولية، والتأمين على الأشخاص والذي له عدة صور منها التأمين لحالة الوفاة والتأمين المؤقت والتأمين البسيط أو المختلط والتأمين من الحوادث.

ولمحامي شركة حُماة الحق باع طويل وخبرة في التعامل مع قضايا التأمين أو التعويض حيث إن المسؤولين عن التعامل مع هذا النوع من القضايا يحملون درجة الدكتورة، كما أنه قد تم التعامل مع المئات من ذلك النوع من القضايا وتم الوصول لنتائج ترضي العميل وترقى لمستوى طموح ما كان يبتغيه قبل أن يتواصل مع محامي الشركة.

ما هو محامي التأمين؟

محامي التأمين هو المحامي الذي له خبرة في قانون التأمين. والذي يقوم بتقديم المشورة القانونية عندما يكون لدى العملاء أسئلة قانونية تتعلق بمطالبة التأمين. يمكن لمحامي التأمين أيضًا التفاوض بشأن تسويات التأمين أو التقاضي في قضايا التعويضات أمام المحكمة.

أنواع المطالبات التي يتعامل معها محامو التأمين ما يلي:

حالات حوادث السيارات

حالات الوفاة الناتجة عن الحوادث

مزايا التأمين الصحي

حالات الإعاقة الناجمة عن الحوادث

مطالبات أضرار الممتلكات

من خلال تعيين محامي تأمين ، سيقوم بمراجعة حقائق قضيتك ووضع استراتيجية تلبي أهداف القضية. وسيكون أمر مطمئن أن تعرف أن هناك شخصًا ما إلى جانبك إذا قررت تعيين محامي تأمين.

كم هي أتعاب محامي التأمين

غالبا محامي التأمين لا يأخذون رواتب، وبعضهم قد لا يأخذ أتعابه مقدما، فمنهم من يقبل القضية على أ، تكون الأتعاب بعد النجاح بها، ومنهم من يأخذ مبلغ مقطوع سواء مقدم أو على مراحل، ولكن أتعاب محامي التأمين في الأردن تكون بعد النجاح بالقضية ، حيث يكون له نسبة مئوية تستحق بعد النجاح في القضية.

من يحتاج إلى محامي تأمين؟

ستكون بحاجة إلى محامي تأمين عندما تتعرض لخطر من الأخطار التأمينية المؤمن عليها، مثال ذلك في حوادث السيارات والإصابات الجسدية، لأن غالبية شركات التأمين لا تدفع لك مقدار التعويض المقدر لك وفق أحكام القانون.

بالرغم من أن كل قضية فريدة من نوعها ، فقد تحتاج إلى محامي تأمين عندما:

  • مقاضاة شركة التأمين لقضايا متعلقة بعقد التأمين.
  • تحديد مبلغ تسوية عادل في قضية إصابة شخصية.
  • للحصول على تعويض عادل عن وفاة شخص في حادث سير.
  • فرض الانصياع على شركات التأمين أمام القضاء المدني.
  • إثبات ما إذا تم رفض مطالبتك بسوء نية أو بحسن نية

ما هي مطالبة التأمين؟

مطالبات التأمين يقصد بها الحصول على التعويض المنصوص عليه في القانون لتغطية الأضرار التي لحقت بك كمؤمن له. ويقصد من ذلك أن تلك التعويضات ستساعدك في إجراء الإصلاحات أو تلقي الرعاية الصحية أو التعويض العادل عن الأضرار المادية والمعنوية التي لحقت بك.

أنواع مطالبات التأمين

هناك عدة أنواع من مطالبات التأمين التي يمكنك تقديمها من خلال شركات التأمين ، بما في ذلك شركات التأمين على السيارات والمنازل والصحة والعجز والممتلكات والتأمين ضد الحوادث.

محامي تأمين السيارات

مطالبات التأمين على السيارات هي تلك المتعلقة بأضرار السيارة. ومحامي تأمين السيارات هو المحامي الذي لديه خبرة في قانون وأنظمة التأمين على السيارات، فتختلف قوانين التأمين على السيارات حسب كل حالة، مما يعني أنه يجب عليك طلب التوجيه من محامي التأمين على السيارات.

التعويض عن العجز بسبب حادث سيارة

تلزم المحاكم شركات التأمين بدفع التعويض العادل وفق نظام التأمين للمستفيد من التأمين ، فقد يحصل أن يصبح الشخص عاجر وغير قادر على العمل وكسب لقمة العيش. عادة ما يكون سبب هذا التوقف عن العمل إعاقة قصيرة أو طويلة الأمد، وقد تكون نسبة العجز ناجمة عن عاهة جزئية دائمة، أو عاهة جزئية مؤقتة، أو عاهة كلية دائمة ،أو عاهة كلية مؤقتة.

تعويض الممتلكات بسبب الحوادث

قد ينجم عن حوادث السيارات أضرار بالممتلكات، وعقد التأمين يحمي ممتلكاتك التي تعرضت للضرر بسبب حادث سيارة ، فاذا كان قد نجم عن حادث السير أضرار بسور بيتك فتستطيع أن تطالب شركة التأمين ببدل نفقات إصلاح هذا السور.

هناك دائمًا حدود تغطية لكل نوع تأمين. ومن الأهمية بمكان مراجعة عقد التأمين مع محامي تأمين إذا كانت لديك أسئلة قانونية.

كيف أرفع دعوى تأمين؟

هناك العديد من الخطوات الحاسمة التي يجب اتخاذها عند تسجيل دعوى التأمين، لحالات الضرر الأكثر خطورة، أو للحالات التي لا تستطيع فيها الانتظار لحين صدور قرار المحكمة،  يمكنك الاتصال مع محامي التأمين لمساعدتك في رفع الدعوى قبل ظهور المشكلة.

خطوات قبل رفع قضية تأمين:

أولا:  قم باتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة لمنع حدوث المزيد من الضرر أو الإصابة.

ثانيا:  راجع شروط وأحكام عقد التأمين لمعرفة مقدار ما ستحصل عليه من شركة التأمين.

ثالثا:  قم بالحصول على فاتورة باسمك من أي جهة تدفع لها أي مبلغ مالي.

رابعا:  اذهب الى شركة التأمين وقم بتقديم مطالبتك من خلال فتح حادث ، فاوض شركة التأمين على المبلغ ، ولكن لا تقبل به الا بعد ان تتأكد أن هذا التعويض عادل وصحيح. وإذا وجدت أن المبلغ أقل مما يمنحه لك القانون فقم بمراجعة محامي تأمين، ويجب أن لا تنس أن في القانون مهل محددة لرفع الدعوى.

ماذا يفعل محامي التأمين؟

يمكن لمحامي التأمين أن يقوم برفع الدعاوى ضد شركات التأمين للمطالبة بالتعويض عن حوادث السيارات والتعويض عن الوفاة الناتجة عن حادث السيارة أو غيره من الدعوى ضد شركات التأمين.

يقوم محامي التأمين بالأنشطة التالية:

الاطلاع على وقائع القضية.

تحديد القانون الواجب التطبيق على الحالة المعروضة.

تحديد القيمة العادلة لمطالبة التأمين.

التفاوض مع شركة التأمين نيابة عن المؤمن أو المتضرر.

تمثيل المؤمن أو المتضرر أمام المحكمة المدنية أو الجزائية إذا لزم الأمر.

تقديم الاستشارات القانونية المستمرة حول الحادث وما يتعلق به.

وبشكل عام محامي التأمين هو المهني الوحيد الذي يمكنه تقديم المشورة أو الرأي فيما يتعلق بالحلول القانونية المناسبة لحالتك.

هل يجب أن توكل محامي لمطالبتك بالتأمين؟

يجب عليك توكيل محام لمطالبتك التأمينية إذا كنت تعتقد أن شركة التأمين لم تدفع لك ما تستحقه أو أن الشركة أقرت لك بمبلغ أقل مما يوجبه القانون.

والطريقة الأكثر عملية لتحديد ما إذا كان يجب عليك توكيل محام لقضية التأمين، هي في إذا كان بإمكان محامي التأمين إضافة قيمة إلى قضيتك أم لا، والمحامي سيخبرك بذلك.

أفضل محامي تأمين في الأردن

في الأردن كافة المحامين النظاميين يعملون في قضايا التأمين، وتعتبر قضايا التأمين قضايا متكررة جدا في الأردن، والسبب في ذلك يعود إلى تعنت شركات التأمين في دفع التعويضات القانونية المقررة في القانون، ويعتبر المحامي الدكتور عمر شحادة من أفضل محامي التأمين في الأردن نظرا لخبرته في قطاع التأمين حيث عمل في الدائرة القانوينة لشركة التأمين الفرنسية، وشركة العربية وشركة المنارة.

محامي تأمين في عمان

محامي التأمين في عمان هو المحامي الذي لديه خبرة في قضايا التأمين، ومحامين مكتب حماة الحق في عمان ( المصدر :  أفضل محامي في الأردن ) من أفضل محامين التأمين، ويضم المكتب مجموعة من محامين التأمين، ويترأسهم المحامي الدكتور عمر شحادة قسم قضايا التأمين، ويتولى المحامي سامي العوض إدارة شركة حماة الحق للمحاماة التي تعتبر من أفضل شركات المحاماة الأردنية.

بحاجة لمحامي تأمين؟

هل تحتاج محامي تأمين؟ تواصل معنا على الرقم 962799955504+، حيث يعمل في شركتنا المحامي الدكتور عمر شحادة وهو حاصل على الدكتوراة في القانون وعمل وكيلا عن الشركة الفرنسية للتأمين لمدة ثمان سنوات، تعامل خلالها مع أكثر من ألفي قضية تأمين، ويعتبر المحامي عمر من أشهر محامي التأمين في الأردن.