المقصر أولى بالخسارة

المقصر أولى بالخسارة

قاعدة المقصر أولى بالخسارة قاعدة قانونية ومقولة اجتماعية تقال في كل من تهاون في تحصيل حقوقه فمن أهمل في حقه ترتب عليه أن يحمل هو بنفسه نتيجة غفلته ، فالقانون قد كفل الحقوق ووضع النصوص القانونية التي تنظمها لكنك قد تخسر أيا من هذه الحقوق إن أصبحت في وضع المقصر ، فمن هو المقصر ؟

المقصر هو من أهمل أو فرط في حق من الحقوق التي ضمنها له القانون ، والإهمال والتفريط يبدأ بعدم الوعي وإدراك أهمية اللجوء إلى أهل الخبرة والمعرفة من المحامين لتقديم المشورة لهم في جميع تصرفاتهم القانونية ، كما إن الكثير من الناس من يدعي علمه بالقانون وفهمه لحقوقه ، وللأسف معلوماته تكون مغلوطه تؤدي إلى ضياع حقوقه وحقوق الآخرين .

فالخطوة الأولى لتفادي ضياع الحقوق هو استشارة أهل القانون فالكثير من الإجراءات القانونية المتبعة في المحاكم تحتاج إلى خبرة ومتابعة وهناك مدد نص عليها القانون لتقديم بينات ودفوع ، وإن عدم تقديم هذه البينات أو الإهمال في تقديمها أو تقديمها خارج المدة القانونية أو عدم حضور جلسات التقاضي يؤدي إلى خسارة القضية أو صدور قرار ضده .

فعبارة المقصر أولى بالخسارة قاعدة قانونية جاء نصها في القانون بهدف تنبيه كل شخص أن له الحق في الدفاع عن نفسه وتقديم بيناته ودفوعه وبالنتيجة مرافعته ، وأن عدم تقديمه لهذه البينات و/أو إهماله في تقديمها / أو تقديمها خارج المدة القانونية /أو عدم حضور جلسات التقاضي مما يؤدي إلى حرمانه من تقديم البينات وبالنتيجة خسارة القضية و/أو صدور قرار ضده.

هل يكفل القانون حق المقصر ؟

منح القانون لكل شخص حق الدفاع عن نفسه وبين له الطريقة لهذا الأمر والمدد اللازمة لذلك كما أنه أعطاه الحق بحضور الجلسات إما شخصياً أو من خلال محام ليقوم الأخير مقامه ويمثله أمام المحكمة ، وبالتالي فإن القانون كفل لكل شخص هذا الحق ، ولكن  في حال تقصيره بعدم مراعاته لنصوص القانون من حيث توكيل المحامي أو تقديم البينة و/أو تقديمها خارج المدة أو عدم حضور الجلسات فإنه يكون قصر بحق نفسه مما لا يمكن لأي  قانون حمايته في هذه الحالة كونه أرتكب خطأً جسيماً بحق نفسه وبما أنه هو من تسبب لنفسه بهذا الأمر فإن الخسارة تكون أولى به .

هل إدلائك بمعلومات مغلوطة أو غير كافية يعني أنك مقصر بحق نفسك؟

نعم، إن إدلائك بمعلومات مغلوطة سواء لمحاميك أو القاضي أو معلومات غير كافية عن قضيتك يعرضك لخسارتها سواء كنت مدعي أو مدعى عليك يجب أن تضع بين يدي من توكله كافة المعلومات عن القضية حتى لا تتعرض للخسارة فإذا أخفيت عنه معلومات جوهرية أو صرت له بمعلومات مغلوطة ستكون النتيجة الحتمية الحكم بما لا تتمناه وبالتالي فتكون أنت من قصرت بحق نفسك وبالتالي فنتيجة الخسارة أولى بك.

أمثلة شهيرة في موضوع المقصر أولى بالخسارة 

من أشهر الأمثلة التي ترد في التطبيق العملي ، ان يترك شخص الضرر يتفاقم من ضرر بسيط الى ضرر كبير ، كأن يتعرض الشخص لحادث سير ويصاب بجروح ويترك الجروح دون علاج مما يتسبب بتفاقم الجروح مما يؤدي الى بتر طرف بسبب الإهمال في العلاج ، فيكون مهملا ويتحمل الخسارة .

ومثال شهير في المحاكم الأردنية ان يتجاوز المحامي فترة الطعن وتنقضي المهلة الممنوحة له في القانون لتقديم قوائم البينات، أو الجواب، أو لتقديم الطعن بالاستئناف ،أو التمييز ، فالمحاكم هنا تعتبر المحامي مهملا وتقوم برد الطعن شكلا .

ومن أبرز الاجتهادات لمحكمة التمييز في قاعدة المقصر أولى بالخسارة

الحكم رقم 4803 لسنة 2019 – محكمة تمييز حقوق

1- ان توجيه اليمين الحاسمة من قبل محكمة الاستئناف يخضع لسلطتها التقديرية باعتبارها محكمة موضوع إذا ما رأت ان احد طرفي الدعوى عجز عن إثبات دعواه أو دفعه.

2- المقصر أولى بالخسارة وهو الذي يتحمل نتيجة تقصيره.

الحكم رقم 4565 لسنة 2019 – محكمة تمييز حقوق

1- المقصر أولى بالخسارة وهو الذي يتحمل نتيجة تقصيره.

2- يكون قرار محكمة الموضوع صحيحاً في حال عالجت جميع أسباب الطعن بكل وضوح وتفصيل ، وذلك وفقاً لأحكام المادة (188/4) من قانون أصول المحاكمات المدنية.

الحكم رقم 6203 لسنة 2019 – محكمة تمييز حقوق

1- المقصر أولى بالخسارة وهو الذي يتحمل نتيجة تقصيره.

2- يُعتبر تقرير اللجنة الطبية اللوائية سنداً رسمياً ولا يجوز الطعن فيه إلا بالتزوير ، وفقا لأحكام المادة (6) من قانون البينات.

3- يعمل بالضبط المنظم من قبل أفراد الضابطة العدلية في الجنح والمخالفات المكلفون بإثباتها بموجب أحكام القوانين الخاصة وللمشتكى عليه حق إثبات عكسها بجميع طرق الإثبات بمقتضى المادة (150) من قانون أصول المحاكمات الجزائية.

الحكم رقم 5808 لسنة 2019 – محكمة تمييز حقوق

1- يُصدر الحكم وجاهياً اعتبارياً بمواجهة أحد الخصوم في حال تخلفه عن حضور الجلسة والمتفهم موعدها مع انتظاره الوقت الكافي بعد الساعة المحددة للحضور ، وفقاً لأحكام المادة (67) من قانون أصول المحاكمات المدنية.

2- المقصر أولى بالخسارة وهو الذي يتحمل نتيجة تقصيره.

3- ان السماح للطاعن بتقديم بيناته لدى محكمة الاستئناف يقتضي إثبات ان غياب وكيل المميزة عن حضور جلسات المحاكمة كان لمعذرة مشروعة على مقتضى المادة (185/1/ج) من قانون أصول المحاكمات المدنية.

الحكم رقم 3081 لسنة 2019 – محكمة تمييز جزاء

1- تقبل الإفادة التي يؤديها المتهم في حال قدمت النيابة بينة على الظروف التي أديت فيها الإفادة ، واقتنعت محكمة الموضوع بان المتهم قد ادلى بإفادته طوعاً و اختياراً ، عملاً بأحكام المادة (100) ، (159) من قانون أصول المحاكمات الجزائية.

2- حيث أن المميز كان قد استأنف الحكم الصادر بحقه بمثابة الوجاهي عن محكمة جنايات إربد وقد نظرت محكمة الاستئناف الطعن مرافعة وكان قد حضر عدة جلسات ثم تغيب ولم يتابع إجراءات التقاضي وقد قصر بحق نفسه إذ سمحت له محكمة الاستئناف بتقديم ما لديه إلا أنه تغيب دون عذر والمقصر أولى بالخسارة.

الحكم رقم 2712 لسنة 2019 – محكمة تمييز جزاء

 حيث إن المميز قد استمهل لتقديم البينة الدفاعية منذ جلسة 2019/01/07 وحتى جلسة 2019/04/08 ولم يقم بتقديم أية بينة دفاعية فيكون مقصراً بحق نفسه والمقصر أولى بالخسارة.

الحكم رقم 2242 لسنة 2019 – محكمة تمييز حقوق

– لا يجوز للمحكمة تأجيل الدعوى لمدة تزيد على خمسة عشر يوما في كل مرة أو التأجيل أكثر من مرة لسبب واحد يرجع الى أحد الخصوم ، تطبيقا لنص المادة (77) من قانون أصول المحاكمات المدنية.

– المقصر أولى بالخسارة فهو الذي يتحمل نتيجة قصيره.

– اذا قررت المحكمة اعتبار المميز صارف النظر عن طلب إجراء الخبرة وفقاً لأحكام المادة (85) من قانون أصول المحاكمات المدنية فإن ذلك يعد دليلاً عن التنازل عن الخبرة المطلوبة.