رقم هاتف محامي

رقم هاتف محامي

رقم محامي

في أيامنا هذه أصبح لكل محامي رقم هاتف او رقم جوال و أحيانا كليهما، ورقم هاتف المحامي الأردني هو أسهل وسيلة للتواصل مع المحامي وكذلك إيميل محامي يسهل التواصل معه، وفي نقابة المحامين لا بد ان يخصص كل محامي رقم هاتف ليسهل التواصل معه ، وقد يخصص رقم محامي للاستشارة مجانا الأردن، و لا تشترط النقابة نوع معين او اشتراك مع شركة محددة و لكن يجب ان يحدد كل محامي وسيلة للتواصل معه من قبل النقابة او من قبل عملائه ، و ان لم يكن هذا الشرط منصوص عليه في قانون و انظمة نقابة المحامين الا ان الواقع العملي أصبح يفترضه و يشترطه وذلك ما هو موجود في دليل المحامين .

أهمية رقم المحامي

رقم المحامي وايميل المحامي  أمر في غاية الأهمية ، فهو يسهل على المحامي من جهة و على العملاء من جهة اخرى ، فالعميل يستطيع ان يتواصل مع المحامي من خلال الاتصال به على رقم الهاتف او الجوال الذي يعرفه ، وقد درجت العادة ان يقوم المحامي باضافة رقمه على كافة مطبوعاته ومنشوراته وحتى في ترويسة مرافعاته و لوائحه و استدعاءاته المكتوبة .

كيفية  الحصول على رقم  هاتف مكتب محامي أردني ؟

بعض الأحيان قد تحتاج لرقم محامي أو ايميل محامي  للاجابة على سؤال معين او تريد ان تستعين به لصياغة عقد ، فتبحث عن طريقة للحصول على رقم محامي اردني ، وقد تلجأ للبحث عن محامي معين انت تعرفه و لكن نسيت رقمه او فقدت رقمه بسبب تغيير جهاز هاتفك او ما شابه ، و ان افضل طريقة تجد فيها رقم محامي اردني انت تعرف اسمه هي ان تزور موقع نقابة المحامين الاردنيين و تبحث عن دليل نقابة المحامين على الرابط التالي :

https://www.jba.org.jo/BarDirectory/BarDirectoryList.aspx

دليل محامين الأردن

قامت نقابة المحامين باستحداث دليل محامين الأردن ، والدليل يتضم كافة معلومات المحامين ،  ويضم دليل محامين الأردن معلومات كافة المحامين الأردنيين المزاولين و غير المزاولين و كذلك المتدربين ، و يتضمن دليل محامين الأردن  كافة معلومات المحامي مثل رقم هاتفه و ايميله و عنوانه ، بالضغط على الرابط سيظهر لك دليل المحامين الاردنيين

رقم هاتف محامي

رقم محامي في الأردن ،

اذا كنت تبحث عن رقم محامي في الأردن فدليل المحامين جعل هذا الأمر سهل ، فبعد الدخول الى رابط دليل المحامين  فقط إدخل الاسم الأول مع الأخير و ان كنت تعرف المدينة و لكن ليس اجباري ، ومن ثم يظهر لك كافة النتائج الموجودة في دليل المحامين الاردنيين :

رقم هاتف محامي

ايميل محامي أردني

  واذا كنت تريد ان تعرف ايميل محامي اردني لكي ترسل للمحامي  ايميل او تستشيره بأمر فان دليل المحامين يتضمن أيضا تفاصيل عنوان البريد الالكتروني ( الايميل )  للمحامي و اذا  كنت بحاجة لمعرفة  عنوان المحامي و رقم الهاتف و غيره من التفاصيل التي تحتاج ان تعرفها عن المحامي الذي تبحث عنه و عن ايميل محامي اردني مثل ايميل المحامي سامي  ،  فاضغط على مزيد في النتيجة كما في الشكل التالي

رقم محامي للاستشارة  

تعتبر الاستشارة القانونية من صميم عمل المحامي لذلك لا بد ان يخصص المحامي رقم للاستشارة سواء أكان هذا رقم المحامي المخصص للاستشارة هو رقم  هاتف او جوال لاستتقبال الاستشارات و الرد عليها ، فمن مهام المحامي وواجباته تقديم الاستشارة القانونية للعملاء ، و بعض المحامين يعطي الاستشارة مجانا و بعضهم يتقاضى عليها أجر، وغالبا الاستشارة التي تتطلب وقت و جهد او كتابة يتقاضى عليها المحامي أجر ، اما الاستشارة الهاتفية الموجزة فلا يتقاضى عليها المحامي أتعاب او أجور .

رقم محامي للاستشارة مجانا الأردن

ان رقم محامي للاستشارة مجانا الأردن هو رقمه الجوال او رقم هاتفه الأرضي ،  واعتبارا من كون العدل هو أساس الملك , و لان المحامي في خدمة العدالة ، وأحد ركائزها و أن العدالة لم ولن يستقيم لها أمر بدون إحاطة بعلم ووعي بقضية المحامي الذي يعتبر أحد أجنحة القضاء،ويعتبر رائد التغيير للوصول إلى هدف الإصلاح .

يمكن تعريف الاستشارة القانونية بأنها:”طلب الرأي القانوني بخصوص مسالة معينة قد تكون أو لا تكون موضوع نزاع، حيث يسعى من خلالها طالب الاستشارة أي المستشير إلى إبراز موقف القانون بخصوص الموضوع المطروح، مستعينا بالخبرة القانونية والعملية للمستشار الذي يعمل على بيان الحل القانوني والتصرف السليم الذي يتعين إتباعه لتحقيق الغاية من الاستشارة القانونية.

مهام المحامي

  • الترافع أمام المحاكم المدنية
  • الدفاع عن المتهمين في القضايا الجنائية
  • التحكيم والتصالح بين الفرقاء
  • الأنابة عن تمثيل الأشخاص
  • أعداد العقود بكافة أنواعها
  • مساعدة القضاء في بيان الحقيقية
  • تسهيل إجراءات التقاضي بين الأفراد
  • ابداء الرأي القانوني السليم

توكيل محامي

يقصد بتوكيل المحامي ، عقد التوكيل الذي يوقع من الموكل للمحامي ، بحيث يتم تعيين المحامي وكيلا عن الموكل في خصوص معين و ذلك لقاء تقاضي أتعاب محاماة ، و قد تكون الوكالة محددة بعمل قانوني محدد او بكافة الأعمال القانونية و نسمي الأولى وكالة محامي خاصة و الثانية و كالة محامي عامة .

إيجاد محامي جيد هي الخطوة الأكثر أهمية التي يمكنك اتخاذها نحو كسب قضية قانونية. هذا الأمر ليس بالمهمة الصعبة، ومع ذلك قد تحتاج إلى أخذ الوقت الكافِ في عملية البحث. ركز جهودك على إيجاد المحامي الذي تعامل مع قضية قانونية مشابهه لقضيتك من قبل وأنك تعاملت معه على المستوى الشخصي. استغراق الوقت الكافِ لإيجاد المحامي المناسب يستحق هذا العناء لأن المحامي الجيد يساعدك بشكل كبير في كسب القضية.

ويعرف المحامي في اللغة هو المدافع، مأخوذ من الفعل حامى فيقال: حامى الرجل عن ولده أي دافع عنه.

رقم محامي نظامي 

وللحصول على رقم محامي نظامي ايضا من خلال دليل نقابة اللمحامين الأردنيين ، و محامي نظامي ، كلمة تقابل General practice lawyer  باللغة الانجليزية ، و في اللغة العربية تطلق كلمة محامي نظامي  على الشخص الذي يحترف المحاماة النظامية ، ولكن لا يوجد في القوانين الهربية تشابه نظيرتها في اللغة الانجليزية ففي اللغة الانجليزية تجد Solicited , Lawyer, Advocate And barrister  وهي كلمات تختلف عن بعضها في الدلالة وفي التصنيف .
وفي الأردن المحامين نوعين من حيث الاختصاص محامي نظامي و محامي شرعي و المحامي الشرعي يختص في المسائل الشرعية التي تنظر من قبل المحاكم الشرعية اما المحامي النظامي فهو المحامي الذي يمارس عمله امام كافة المحاكم الخاصة و النظامية باستتثناء الشرعية .
اما في الأنظمة القانونية العربية فالغالب انه لا يوجد تصنيفات سوى ان مثلا في مصر انه يجب ان يمر مدة محددة حتى يصبح المحامي محاز في الاستئناف العالي و في الأردن يجب ان يكون المحامي قد امضى خمس سنوات بعد تسجيله محامي استاذ حتى يجوز له ان يترافع امام محكمة العدل العليا ، و لكن الكلمة واحدة سواء المحامي اكان مختص او غير مختص وله من الخبرة سنة و خمسين ، وهذا أمر معيب و الصحيح أنه يجب ان تعاد دراسة المهنة و تصنيفها و تغيير التسميات أو اضافة رتب قانونية
تعتمد السنوات و الشهادات و الاختصاص . 

• الإشراف القانوني على المعاملات التجارية والعلاقات التجارية للأفراد والشركات وصياغة العقود القانونية المرتبطة بها.
• المشرف على إدارة الموارد البشرية في المنظمات الدولية وتقديم الاستشارات القانونية والإدارية لها

التعريف اللغوي و الفقهي : 

تعريف المحامي : المحامي في اللغة هو المدافع، مأخوذ من الفعل حامى فيقال: حامى الرجل عن ولده أي دافع عنه.
قَضِيَّةٌ- الجمع: قَضَايَا. [قضي]، “شَرَحَ قَضِيَّتَهُ”: أَيْ مَسْأَلَتَهُ الَّتِي تَطْرَحُ جَوَانِبَ مِنْ حَالَةٍ تَحْتَاجُ إِلَى حَلٍّ أَوْ يُتَنَازَعُ فِيهَا. “رَفَعَ الْقَضِيَّةَ إِلَى الْمَحْكَمَةِ” “قَضِيَّةٌ سِيَاسِيَّةٌ” “قَضِيَّةٌ اِجْتِمَاعِيَّةٌ” “الْقَضِيَّةُ الْفِلِسْطِينِيَّةُ قَضِيَّةٌ وَطَنِيَّةٌ وعَرَبِيَّةٌ وإِنْسَانِيَّةٌ”.

المحامي في الاصطلاح

أما في الاصطلاح فهو شخص خوله النظام القانوني مساعدة العدالة عن طريق تقديم المشورة القانونية للأفراد والتمثيل الإجرائي للمتقاضين والدفاع عن حقوقهم وحرياتهم أمام القضاء.
وقد عرفه قانون المحاماة اليمني بالآتي: المحامي / الشخص المقيد اسمه في جداول المحامين والمرخص له بمزاولة المهنة طبقاً لأحكام قانون المحاماة.
مهمة المحامي لم تكن موجودة في النظام القضائي في العالم الإسلامي وما قبله حيث كان اطراف الخلاف يجتمعون لدى القاضي ويتولون الدفاع وعرض البينات بانفسهم الا أن الشريعة الإسلامية لم تخالف هذه المهنه لقول الرسول صلى الله عليه وسلم “اذا وجدتم للمؤمن مخرجا فخلوا سبيله ” ففي هذا إشارة إلى مهنة المحاماه والمحامي هو أقدر الناس على ايجاد هذا المخرج لدراسته القانونية والادراك السريع سواء بالفطرة أو المكتسب من دراسته، وفي القرون الوسطى ظهر المحامي في المحاكم الأوروبية بسبب الفارق بين القضاة والخصوم على المستوى الثقافي وكنوع من البرجوازية وكان يمتهن هذة المهنة أشخاص عاديين ولا يتمتعون بأحترام على عكس ما هو موجود الآن.

دور المحامي في تحقيق العدالة:

للمحامي دور كبير جداً لكونه الوجه الثاني للعدالة، فالعدالة لها وجهان: الأول القاضي، والثاني المحامي، لأن المحامي هو من يظهر الحقيقة ويوضحها ويؤيدها بالحجج والبراهين فإذا اختل هذا الوجه للعدالة فلا عدالة لغموض الحقيقة حتى قيل بحق: (إن العدالة نتيجة حوار بين قاضٍ مستقل ونزيه وبين محام حر وأمين) لأن الحقيقة لا تدافع عن نفسها بنفسها إلا إذا اصطبغت النفوس بالصدق والأمانة والناس ليسوا بطبيعتهم أو تطبعهم أصفياء النفوس أنقياء الورح لذلك كانت بلاغة التعبير وقوة الحجة لازمتين لإظهار الحق وقد قرر القرآن الكريم أهمية الفصاحة في الإقناع فقد قال الله تعالى على لسان موسى عليه السلام: (قال رب إني قتلت منهم نفساً فأخاف أن يقتلون وأخي هارون هو أفصح مني لساناً فأرسله معي ردءاً يصدقني إني أخاف أن يكذبون).

ومن هذا المنطلق سمي المحامي بأنه القاضي الواقف ويشبه البعض بأن النيابة والمحامي هما جناحا العدالة إذا اختل أحدهم اختلت العدالة لذا وجب على القاضي النزاهة والاستقامة والحكم بحكم الشرع والقانون وعلى المحامي قبل أن يبدأ بالدفاع عن موكله أن يكون قد نصحه النصيحة الصادقة وأوضح له موقفه ووضعه القانوني الذي يؤكده القانون وليس ما يميل لمصلحة المحامي نفسه مصلحة شخصية.

من هو المحامي؟

المحامي هو لقب يطلق على من أجيز له ممارسة مهنة المحاماة بناء على القوانين المعمول بها، المهام الأساسية للمحامي تتمثل في التمثيل والدفاع والمساعدة القانونية لمن يطلب ذلك مقابل مبلغ مالي أو تطوعاً. ولذلك، فإن مهنة المحاماة مهنة شاقة تحتاج إلى مجهود كبير.

تخـرج المحـامي سـامي العوض بني دومي من الجـامـعة الأردنيـة في عام 1999 وبعـدها التـحق بمـهنة المحاماة فعمل في بدايات عمله المهني في كبار مكاتب المحـامـاة في الأردن و بعـض الـدول العـربية وفي بدايـة عام 2004 تولى ادراة مكتب الاتـحـاد القـانوني التعـاوني الدولـي في الأردن مع نخبة من المحامين العرب و الأجانب ، و قـد تولى مجـمـوعة كبـيـرة من القضـايا الـدولـية و المحلـية ذات الأهـمـيـة و نصـب مستـشارا قانونيا للـعديد من الشركات متعددة الجنسيات داخل الأردن و خارجها و عمل مستشارا للصندوق الهاشمي الأردني و تولى ادارة مجموعة من القضـايا التي رفعت لمصلحة شركات و أفراد عرب في الـدول الغربية .

رقم جوال محامي في الاردن

من المؤكد انه اذا كان لديك اشكالية مالية مع الغير او قد رفعت دعوى اوشكوى ، او انه قد رفع عليك قضية من الغير ، فمن المؤكد انك ستبحث عن رقم جوال محامي في الأردن و تقول انا بحاجة لمحامي ، و المحامي  في الأردن له اختصاصات محددة و مهام محددة يقوم بها و يجب ان يقوم بعمله بكل امانة و اخلاص.

و المحامي سامي العوض محام متخصص في قضايا الأفراد الدوليين و النزاعات الدوليـة الخاصة و كـذلك قضايا الملكية الفكرية من براءات اختراع ورسوم و نماذج صناعية و علامات تجارية و حقوق المؤلف و مؤشرات جغرافية و الأصناف النباتية و التجارة الالكترونية، وحاليا المحامي سامي العوض شـريك مـدير في شركة حماة الحق لأعمال المـحاماة وهي شـركة محـاماة دولـية متخصـصة و مقرها الرئيـسي في مدينة عمـان الأردن.

المحامي لقب يطلق على من أجيز له ممارسة مهنة المحاماة بناء على القوانين المعمول بها، والمحامي قد يجاز للمرافعة أمام بعض المحاكم دون غيرها،

المحاماة مهنة حرة تشارك السلطة القضائية في استظهار الحقائق لتحقيق العدل وتأكيد سيادة القانون، ويطلق على من يمارس مهنة المحاماة محامي.

أرقام المحامين في الأردن

في دليل نقابة المحامين تظهر لك كافة أرقام المحامين في الأردن، فلكل محامي في الأردن رقم هاتف و رقم جوال و رقم نقابي، و تستطيع الحصول على رقم هاتف محامي أردني وايميل المحامي  بالطريقة التي تم شرحها اعلاه من خلال الروابط على موقع نقابة المحامين الأردنيين .

وهى مهنة قائمة على تقديم المساعدة للأشخاص الطبيعيين والاعتباريين في اقتضاء حقوقهم والمعاونة في العمل وفقا للقوانين المتبعة في كافة المجالات والدفاع عن حقوق الغير والتوعية القانونية للمواطنين بحقوقهم وواجباتهم. المحاماة مهنة السرية والشرف فلا يحق لمن يعمل بها ان يفشى اسرار عملاؤه ، فقد وثقوا به ووضعوا ثقتهم فيه، ويحكم ممارسة مهنة المحاماة القانون.

ولهذا لا يستطيع ان يُنكر أحد أن المحاماة لازمة من لزوميات العدالة، وضرورة من ضرورات تحقيقها، والعدالة كل كامل لا يتجزأ ولا يتقطع وإلا انهار وانعدم. لذلك يقول صولون إنه:” لا يمكن تصور حكم بدون مدافع أو حكم بغير دفاع

رقم مكتب محاماة في الأردن

مكتب المحاماة في الأردن قد يتكون من محامي منفرد و قد يتكون من مجموعة من المفردين و قد تبحث عن رقم مكتب محاماة في الأردن او تبحث عن رقم هاتف محامي أردني  و هذا يتطلب ان تكون تعرف مكتب المحاماة الذي تبحث عنه ، فهنا ما عليك سوى الدخول الى موقع نقابة المحامين و البحث بواسطة الاسم و المدينة و يظهر لك اسم المحامي و تفاصيل عنه.

والمحامي في مكتب المحاماة هو ممثل للعدالة على الأرض.. مهمته أن يعيد الحقوق لأصحابها وينصر المظلوم ويقف معه حتى يحصل على حقوقه كاملة.. أن تكون محامياً أمر يظنه الكثيرون سهلاً.. حيث يمكن دراسة مهنة المحاماة وممارستها بعد أخذ الشهادة الجامعية.. لكن أن تكون محامياً ناجحاً.. هنا الأمر الصعب.. فليس كل محامي هو محامي ناجح ومتفوق في مهنته.. وهنا نسأل.. ماهي صفات المحامي الناجح؟.. وكيف يمكن لأي محامي أن يكون ناجحاً ومحبوباً بين موكليه؟..

كما يجب على المحامي ان يتعامل مع قاضي المحكمة وباقي اعضائها بالاحترام الموقر وان لا ينسحب من الدفاع بدون سبب او في وقت غير مناسب وان لا يمثل مصالح متعارضه و ان يحافظ على اسرار موكله وان لا يشتري الحقوق المتنازع عليها. اذ أن مهنة المحاماة من المهن الشريفة التي تظهر الحق و تنصر المظلوم و هي المهنة التي يحترفها شخص يدرس القانون و النصوص القانونية و يحاول تكييف الوقائع و الأحداث لإظهار الحقيقة.

وكالة المحامي

الوكالة قانوناً عقد تفويض، أي توكيل، أي نِيابَة بمقتضاه يلتزم الوكيل بأن يقوم بعمل قانوني لحساب الموكلكما عرفته المادة ( 699 ) من القانون المدني المصري ، والمادة ( 665 ) من القانون المدني السوري ، والمادة ( 699 ) من القانون المدني الليبي ، والمادة (716) من القانون المدني القطري . أما القانون المدني العراقي فقد عرفها في مادته ( 927 ) بأنها : ( عقد يقيم به شخص غيره مقام نفسه في تصرف جائز معلوم ).

وفي بعض الدول  من الممكن عمل الوكالة للمحامي بطريقة الكترونية ​من خلال هذه الخدمة، يمكن إصدار وكالة إلكترونياً ويتم إعتماد الوكالة بشكل مباشر دون الحاجة الى زيارة كتابة العدل، كما يتم اشعار كافة أطراف الوكالة بإتمام إصدارها.

اما في الأردن فوكالة المحامي يجب ان تتم بحضوره شخصيا و ان يصادق هو على صحة توقيع موكله .

رقم محامي في عمان 

وقد يتطلب الأمر احيانا ان تبحث عن رقم محامي في عمان ، و قد تحتاج محامي للاجابة على استفسار قانوني او لتستشيره استشارة قانونية حول موضوع قانوني محدد ، واذا كان الموضوع يتعلق بأمر في الأردن فحتما تحتاج رقم محامي في الأردن ، تختلف مهنة المحامي من دولة لدولة و بذلك تختلف شروط ومؤهلات المحامي ، و لكن بشكل عام ، هو الشخص الذي يتولى الدفاع عن مصالح الاخرين و قضاياهم امام المحاكم و الدوائر الحكومية، و للبحث عن رقم محامي في عمان او رقم هاتف محامي أردني من السهل العثور على رقم المحامي بالبحث في دليل المحامين الذي وضعت رابطه في مستهل المقال .

رقم تلفون محامي

كثيرا ما يبحث شخص عن رقم تلفون محامي أو رقم محامي للاستشارة مجانا الأردن  و ذلك كونه يعرفه او يريد ان يستفسر منه عن أمر ، وغالبا المحامين في معظم الدول لهم نقابة مهنية هي التي تحدد شروط الانتساب لها ، و في معظم الدول ايضا يعتبر التدريب على مهنة المحاماة شرطأ للمزاولة ، وفي الاردن يجب ان يكون المحامي اردني و حاصل على درجة الباكالوريوس من جامعة معترف بها و ان ينهي متطلبات التدريب على المهنة ، وهو ما يسهل العثور عليه من خلال دليل المحامين الذي اوردناه أعلاه ، وتسطيع من خلاله الحصول على رقم هاتف محامي أردني.

هاتف محامي أردني

قد تكون مواطن غير اردني و لديك معاملة في الاردن لفتح شركة مثلا وتحتاج رقم محامي للاستشارة مجانا الأردن ، او قد تكون على خلاف مع شخص اردن حول عقد معين او لك عقار في الاردن و تريد اخراج المستأجر منه او لك دين بذمة شخص اردني و تريد استرداده فقد يلزم الأمر رقم محامي للاستشارة مجانا الأردن  ، او انك قد تعرضت للاحتيال من قبل شخص اردني لا سمح الله ، فهنا ستحتاج رقم هاتف محامي اردني لتسأله عن قضيتك و لسماع رأيه فيما ستفعل لاحقا لذلك من المتاسب معرفة رقم محامي للاستشارة مجانا الأردن، و في الحقيقة ان هناك الكثير من المحامين الاردنيين المشهورين و المعروفين ، والحصول على رقم هاتف محامي أردني  أمر سهل ، و أسهل طريقة هي زيارة موقع نقابة المحامين الاردنيين و من ثم دليل المحامين و البحث عن اسم معين .

رقم مكتب محاماة في عمان 

في الاردن مئات مكاتب المحاماة وفي مدينة عمان معظم مكاتب المحاماة  و سهولة تستطيع الحصول على رقم مكتب محاماة في عمان ، و منها مكتب محامين مشهورين ومعروفين و شهدت لهم المحاكم الدولية بالخبرة  الكفاءة و لا تجد محفل قانوني دولي يخلو من مكتب محامي اردني، وهو ما يبي أهمية معرفة رقم هاتف محامي أردني .

المحامون هم من اعوان القضاء الذين اتخذوا مهنة لهم تقديم المساعدة القضائية والقانونية لمن يطلبها لقاء اجر ويشمل ذلك

التوكل عن الغير للادعاء بالحقوق والدفاع عنها وتنظيم العقود والقيام بالاجراءات وتقديم الاستشارات القانونية .

مكتب المحاماة هي كيان تجاري قانوني يؤسسه محامٍ أو أكثر لممارسة الأنشطة المتعلقة بمهنة المحاماة بما فيها تخصيص رقم محامي لتقديم الاستشارة مجانا الأردن.

اعتبارا  من أن التغيير سنة الحياة ،وانه لا يمكن أن نتكلم عن إصلاح بدون أن يتم تغيير الواقع ، وانطلاقا من كون جوهر هذا التغيير الذي سيحقق أي أصلاح هو إشراك ومشاركة جميع المتدخلين والفاعلين، فلابد أن نتفق على الهدف رغم اختلافنا للطرق، ولا بد أن يكون لنا منهجا  استراتيجيا محددا رغم اختلافنا في الوسائل والمنظور .

معنى مُحام: (اسم)

  • مُحَامٍ ، الْمُحَامِيٌ
  • اسم فاعل من حامى عن / حامى لـ
  • مُحام : المدافع والمنافح في الحرب
  • المُحامِ ( القانون ) مدافع عن حقوق المترافعين المتقاضين أمام المحاكم محامي الادّعاء / الدِّفاع / الاستئناف ،
  • نقابة المحامين : جمعية تُعْنَى بأمور المحامين ومهنتهم
  • محامٍ تحضيريّ : مَنْ ليس عضوًا في نقابة المحامين ، ويُرافع فقط في المحاكم الابتدائيّة

التطور التاريخي لمهنة المحاماة

يشهد التاريخ على إن المحامين ساهموا في تكوين الدولة العصرية وتقلدوا ولازالوا يتقلدون أعلى المناصب عبر العالم:
وأقتصر على ذكر بعض المناصب التي تقلدها أو يتقلدها بعض المحامين على الصعيد الدولي منهم، الماهاتما غاندي، الرئيس ريتشارد نكسون والعديد من رؤساء الولايات المتحدة، فرانسوا ميتيران، نيكولا ساركوزي، باراك اوباما، هيلاري كلينتون … فالمحاماة إذن منبت لرجالات الدولة، وبالرجوع إلى فرنسا مرة أخرى فإن المرء لم يكن له أن يتصور مائدة للملك مثلا دون وجود محامين حولها. وكان الكل معجب بمهنة المحاماة ومحترم لقدسية رسالتها إلى حد قول الملك لويز الثاني عشر ” لو لم أكن ملكا لفرنسا لوددت أن أكون محاميا” أو كقول فولتير” كنت أود ان أكون محاميا “. ولن ينسى المحامون المغاربة إشارة التقدير للملك محمد السادس لمهنة المحاماة حينما ارتدى بذلة المحامي بمناسبة انعقاد مؤتمر اتحاد المحامين العرب بمدينة الدار البيضاء.
وأعتقد بأنه من الضروري التذكير بان رسالة المحاماة مرتبطة بحق من الحقوق الإنسانية للإنسان إذ لا يمكن تصور الإنسانية بدون حق الدفاع ولا يمكن تصور حق الدفاع بدون محامين أكفاء مستقلين، محامين شجعان محصنين.

على المحامي أن يتصرَّف بكُلِّ ما يوحي الثقة والإحترام، في اللَّفظ والمظهر وفي المذكرات واللَّوائح والمرافعات، داخل المكتب كما في قصور العدل، وفي التعاطي مع الزملاء ومع الآخرين. وعليه أن يتقيَّد في جميع أعماله بمبادئ الشرف والإستقامة والنزاهة.

على المحامي الإعتناء بمظهره الخارجي ولا سيَّما بلباسه الذي يجب أن يكون لائقاً ومتفقاً مع ما تفرضه المهنة من مهابة.

لا يجوز للمحامي أن يستبدل ثوب المحاماة المعتمد رسمياً من نقابة المحامين بلباس آخر أو أن يستعمل ثوباً للمحاماة لا يستجمع المواصفات المطلوبة أو ينقصها أيّ من عناصره، أو أن يضع عليه أيَّة إشارة.

لا يجوز للمحامي إرتداء ثوب المحاماة خارج قصر العدل إلاَّ في حالات إستثنائية تستوجب ذلك، كالمناسبات النقابية أو التظاهر النقابي أو الوطني المنظَّم من قبل نقابة المحامين.

على المحامي إرتداء وتزرير وخلع ثوب المحاماة خارج قاعة المحكمة.

الالتزام الأخلاقي الرفيع :

ونعني أن يتحلى المحامي بجميع الصفات التي ينبغي أن يتصف بها القاضي من نزاهة وحياد والتزام بالقانون وخضوع للضمير في أعماله والاتصاف بالآداب عند عرضه الموقف والقول والمرافعة والبعد عن التحيز والتعصب لا في شؤون المهنة فقط لكن بشؤون حياته أيضاً .

نعم ، عليه الالتزام الأخلاقي الرفيع عند أدائه لرسالة الدفاع المقدس و مشاركته في وظيفة إقامة العدل من هنا فإن جميع التشريعات الناظمة لمهنة المحاماة أوجبت توفر هذه الصفات في المحامي بل اعتبرته شرطاً لمزاولة المهنة يجب استمراره وتوفره ، واعتبرت أن الحق ينتفي إذا لم يتوفر هذا الشرط .

إن المادة / 9 / من قانون تنظيم مهنة المحاماة في سورية اشترطت لممارسة المهنة النبيلة أن يكون الطالب ( ذا سيرة حسنة وغير محكوم بأي عقوبة جنائية أو عقوبة لجريمة تتنافى مع واجبات المهنة وكرامتها ) .

– والمادة / 22 / منه أيضاً أوجبت على المحامي قبل اشتغاله بالمهنة أدائه القسم القانوني بأن ( يمارس مهنته بأمانة وشرف وأن يحافظ على سر المحاماة واحترام القوانين ) .

حدد تخصص  المحامي الذي ترغب في التعامل معه:

 من الأفضل دائمًا تحديد موقع المحامي المتخصص والخبير في مجال الممارسات التي تشمل على قضيتك (مثل قانون الاختلاس أو قانون الإفلاس ، او محامي متخصص بالقضايا التجارية او الجزائية ، وما إلى ذلك). من الجيد أيضًا إيجاد محامي مُطلع على المحاكم والقوانين التي تتبعها المنطقة التي تقطن بها. سيمكن هذا المحامي من أن يُمثل اهتماماتك بشكل أفضل ، وفي دليل المحامين في الأردن لا يوجد خانة للبحث عن اختصاص المحامي في الدليل.

.وهناك نقابات أو جمعيات تنظم مهنة المحاماة، ويتقيد المحامون بقوانينها وأنظمتها إضافة إلى دورها في حماية مهنة المحاماة والمحامين ومنحهم الامتيازات، كذلك دورها في تنظيم العلاقة ما بين المحامين وموكليهم.

اذا كنت بحاجة لاستشارة قانونية عاجلة فشركة حماة الحق لأعمال المحاماة ، مقرها الرئيسي مدينة عمان الأردن ، و تقدم استشارات مجانية دون مقابل لعملائها و لكل من يرغب بالحصول على استشارة في جميع المجالات القانونية.
للحصول على استشارة مجانية فورية و دون مقابل اتصل على الرقم.

التزام ومثابرة المحامي : 

يعد الإلتزام و المثابرة و النشاط من المبادئ الرئيسية التي تحقق كسب الثقة و هي من المبادئ الضرورية و الهامة التي يجب على كل محامي التحلي بها ويجب ان يكون رقم هاتف المحامي متاح للتواصل مع عملائه  , فاذا كان لا يجيب الاتصالات فذلك يعد فشلا ذريعا ، و إذا كان المحامي غير ملتزم لن يحقق في عمله الهدف المنشود منه لهذا وجب على كل محامي أن يكون ملتزما بمواعيده و بمواعيد الجلسات وان يكون كذلك ملتزم بالتواصل مع عملائه .

مهام المحامي : 

ومن المهام التي يقوم بها المحامي

  • الترافع أمام المحاكم المدنية
  • الدفاع عن المتهمين في القضايا الجنائية
  • التحكيم والتصالح بين الفرقاء
  • الأنابة عن تمثيل الأشخاص
  • أعداد العقود بكافة أنواعها
  • مساعدة القضاء في بيان الحقيقية
  • تسهيل إجراءات التقاضي بين الأفراد
  • ابداء الرأي القانوني السليم

هذه المقالة عن رقم هاتف محامي أردني ، تتحدث عن ايميل المحامي و دليل المحامين و المحامين في الاردن و مكتب المحاماة في الاردن .

اذا كان لديك ملاحظة اكتبها هنا

error: حقوق الطبع والنشر محفوظة لشركة حماة الحق © Copy Right Protected