اسئلة واستفسارات تتعلق باقامة الأجانب في الأردن

اسئلة واستفسارات
* شخص اجنبي سواء سائح او يعمل في الاردن فقد جواز سفره ، ما الذي يجب على هذا الشخص ان يفعله؟

على الأجنبي في حالة فقدان جواز سفره أو الوثيقة التي تقوم مقامه إبلاغ اقرب مركز امني خلال ثمان وأربعين ساعة من تاريخ الفقدان ومن ثم مراجعة ادارة الاقامة والحدود من اجل مخاطبة وزارة الداخلية وبالتالي تقوم وزارة الداخلية بمخاطبة السفارة او القنصلية المعنية ليتم اصدار جواز سفر او وثيقه سفر.

في حال التلف مراجعة السفارة مباشرة.

بعد الحصول على الجواز او الوثيقة مراجعة ادارة الاقامة والحدود من اجل تثبيت آخر ختم دخول ويجب احضار صورة عن التعميم.

* مواطن اردني عندة قضية بالمحكمة ويستدعي ذلك منة اثبات دخول او خروج من البلاد بتاريخ معين ، هل يمكن لهذا الشخص ان يتقدم بطلب هذا الاثبات؟ وكيف؟

نعم يحق له ان يتقدم بطلب الى المحكمة المختصه ومن ثم تقوم المحكمة بتحويل الاستدعاء او طلبه الى ادارة الاقامه والحدود ليتم الاجابة واجراء اللازم عليه ومخاطبة الجهه ذات العلاقة.

* ما هي الفئات المعفية من غرامات تجاوز الاقامة لفئات معينة ؟

• زوجه الأردني الاجنبية

• أزواج الأردنيات الأجانب

• الطــلاب ( الجامعات والمعاهد فقط )

• أبناء الأردنيات من أزواج أجانب

• أبناء الأردنيات المشمولين بحضانة أمهاتهم

ما هي الجنسيات المقيدة؟

هي الجنسيات المشروط دخولها البلاد بموجب تأشيرة إما عن طريق بعثاتنا الدبلوماسية بالخارج أو عن طريق وزارة الداخلية وتكون تأشيرة مسبقة أي قبل الدخول.

ما هي الجنسيات غير المقيدة؟

هي الجنسيات التي ليست بحاجة إلى تأشيرة مسبقة أي تستطيع الحصول عليها مباشرة في المركز الحدودي لقاء الرسم المقرر وقدره عشرة دنانير.

اردني مقيم في دول مجلس التعاون الخليجي وبرفقته خدم، ما هي مدة اقامة الخدم الذين برفقته ؟

يمنح الخدم المرافقين للمواطنين الأردنيين المقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي إقامة مؤقتة لمدة شهرين من تاريخ دخولهم المملكة على أن تمنح لهم من المراكز الحدودية مباشرة شريطة حيازتهم على اقامات سارية المفعول من بلد القدوم وتأشيرات عودة.

ما هي مدة إقامة الخدم المرافقين لرعايا دول مجلس التعاون الخليجي؟

 يمنح رعايا دول مجلس التعاون الخليجي إقامة لمدة ثلاثة أشهر عن طريق مراكز الحدود من تاريخ دخولهم البلاد ، و يتم منح الخادمات المرافقات معهم من مختلف الجنسيات إقامة لمدة ثلاثة أشهر من تاريخ دخول البلاد .

 يمنح إقامة لمدة ثلاثة أشهر لكل من الخدم والسائقين من رعايا الدول المقيدة المرافقين لمخدوميهم من رعايا دول مجلس التعاون الخليجي ، شريطة حيازتهم على إقامة تخولهم العودة إلى تلك الدول وبكفالة مخدوميهم.

شخص اجنبي من الجنسيات المقيدة برفقته خدم، ما هي مدة الاقامة للخدم والاجراءات المتبعة للدخول ؟

يجب الحصول على تأشيرة دخول للخدم الذين برفقتة من السفارة الاردنية في بلد اقامة الشخص الاجنبي ويمنح الخدم شهر اقامة وفي حال التمديد يجب مراجعة وزارة الداخلية للتقدم بطلب التمديد .

في حال دخول مجموعه سياحية الى المملكة الاردنية الهاشمية ، ما هو عدد الاشخاص لكي ينطبق عليهم اسم مجموعة سياحية وفي حال تخلف أي شخص عن المجموعة ما هو الاجراء المتخذ ؟

إعفاء المجموعات السياحية من رسم التأشيرة ضمن الشروط التالية :-

أ‌. أن يكون عدد حاملي جوازات السفر ضمن المجموعة خمسة جوازات فأكثر .

ب‌. أن يتضمن برنامج زيارة المجموعة في الأردن ما لا يقل عن ليلتين متتاليتين

ت‌. أن يكون دخول المجموعة السياحية من خلال مكتب سياحي أردني معتمد .

رعايا الدول غير المقيدة المعفيين من رسوم التأشيرة و المجموعات السياحية التي تحقق شرط الدخول المعتمد للمجموعات السياحية اعفائهم من الحصول على التأشيرة المجانية في المراكز الحدودية و الاكتفاء بختم الدخول فقط شريطة اتخاذ الاجراءات اللازمة للحيلولة دون دخول اشخاص من جنسيات مقيدة ضمن المجموعة السياحية

المجموعات السياحية إذا بقيت داخل المملكة لمدة ليلة واحدة يتم تحصيل رسم التأشيرة البالغة عشرة دنانير للشخص الواحد و ذلك لانتفاء أحد شروط الإعفاء من رسوم التأشيرة

ضرورة حصول المجموعات السياحية من رعايا الدول المقيدة على موافقة من وزارة الداخلية قبل منحهم التأشيرات

تطبيق الإعفاءات للمجموعات السياحية من الجنسيات المقيدة و الراغبة بدخول البلاد والحاصلة على موافقة الداخلية بقصد السياحة أما إذا كانت الموافقة بقصد الزيارة أو المرور فلا يتم تطبيق هذه الإعفاءات و يعاملوا معاملة المسافرين العاديين

يتم منح السياح تأشيرة لمدة شهر واحد

في حال تخلف فرد او افراد من المجموعات السياحية من الجنسيات غير المقيدة تقوم المراكز الحدودية بالسماح للمجموعات السياحية بالمغادرة و يعامل السائح المتخلف كسائح فردي و ما يترتب على ذلك من رسوم

في حال تخلف فرد أو أفراد من المجموعات السياحية من الجنسيات المقيدة يسمح للمجموعات السياحية بالمغادرة و يتعهد صاحب المكتب السياحي المستقطب للمجموعة بابلاغ المركز الحدودي عن اسماء المتخلفين و سبب تخلفهم ( بعد انتهاء البرنامج السياحي ) و يتحمل مسؤولية متابعة امور المتخلف الى حين خروجه من البلاد و التنسيق مع ادارة الاقامة و الحدود و يعامل المتخلف معاملة السائح الفردي من حيث الرسوم المترتبة عليه وفقاً للانظمة والقوانين عند مغادرته

السماح لرعايا دول الاتحاد الأوروبي القادمين ضمن مجموعات سياحية على متن طائرات الملكية الأردنية بدخول المملكة بالهوية الشخصية دون جواز سفر على أن يتم وضع ختمي التأشيرة والدخول على الكشوفات المتضمنة أسمائهم .

النمسا
بلجيكا
قبرص
التشيك
الدنمارك
استونيا
فنلندا
فرنسا
المانيا
اليونان
هنغاريا
ايرلندا
ايطاليا

لاتفيا
لتوانيا
مالطا
هولندا
بولندا
البرتغال
سلوفاك
سلوفينيا
اسبانيا
السويد
بريطانيا
لوكسومبورغ

استيفاء ضريبة إضافية مقدارها خمسة دنانير عن كل مسافر غير أردني يغادر المملكة (برا، بحرا، جوا) بما فيهم الأفواج السياحية دون النظر إلى عدد الفوج السياحي أو مدة إقامته في المملكة اعتبارا من 16/6/2001م.

شخص حاصل على اقامة سنوية ويرغب بالسفر خارج المملكة الاردنية الهاشمية، ما هو الاجراء المتخذ ؟

يحق له السفر شريطة ان لا تتجاوز مدة السفر خارج المملكة الاردنية الهاشمية ستة شهور او ايهما اقرب من انتهاء الاقامة السنوية وفي هذا الحال تسقط الاقامة السنوية ولا يمكنة الدخول الا بتأشيرة جديدة .

عراقي مقيم في بلد من الجنسيات غير المقيدة يحمل اقامة سنوية داخل بريطانيا هل يستطيع دخول المملكة ويحصل على تأشيرة دخول من المطار؟

نعم يستطيع .

عراقي مقيم في بلد من الجنسيات المقيدة ما هي الاجراءات لدخول البلاد ؟

علية الحصول على تأشيرة دخول من السفارة الاردنية في بلد الاقامة .

عراقي يحمل اقامة مؤقتة في بلد غير الاردن ويريد الدخول ضمن مجموعة سياحية ما هي الاجراءات ؟

علية الحصول على تأشيرة دخول من السفارة الاردنية في بلد الاقامة.

12 تعليقا على “اسئلة واستفسارات تتعلق باقامة الأجانب في الأردن”

  1. برتغالية مقيمة في بريطانيا تريد الزواج من اردني في الأردن
    هل تحتاج لفيزا قبل السفر و ان كانت تحتاج ما نوعها؟

  2. هل يسمح لخادمة بنغالية دخول الأردن كون بطاقة الإقامة وتصريح للعمل قد فقدو منها في بنغلادش ولكن جواز السفر موجود ومختوم علية إقامة لمدة سنة كونة تم تجديدها مؤخرا، هل يطلب منها البطاقة في المطار

  3. ما هي مدة الإقامة للطلاب؟ وإذا أدرس هنا فقط أربع أشهر ، ممكن أن أحصل على الإقامة؟

  4. مرحبا انا عراقية وكنت عايشة في الاردن بعد ان خلصت مدة التأشيرة وقدمت طلب للتمديد وايضا خلصت المدة المحددة بدون اقامة….و وبقيت عليه غرامات لوجودي لمدة 7 اشهر بدون اقامة ولما خرجت من الاردن في المطار قال لي الضابط بتكدري تدخلي مرة ثانية وتدفعي الغرامات الي عليكي في المطار ..والان اريد اجي عالاردن بكدر ادخل ولا عطوني منع؟على الرغم من خروجي في المطار ماعملوا شي ولاعطوني منع

  5. انا اردني مقيم في السعودية وزوجتي فلسطينيه تعيس بسوريا هل بامكانها الدخول للاردن وماهي الاجراءات وكم يستغرق وقت

  6. عندي منع من دخول الاردن من سنه 2008 الى 2013وعل على رغم من انتهاء فتره المنع كلما أقدم على فيزا يكون الرد رفض ممكن تفسير وكيف يمكن دخول الاردن

  7. السلام عليكم اخي انا دخلت علا مطار الاردن وبعدين تم ختم الجواز بالدخول وبعدين رجعو سو ختم الغا كنسلد بالانجليزي فوق ختم الدخول ارجو التوضيح هل هذا الختم هو ختم ابعاد وهل ياثر علا ي اذ سافرت الا دوله اخر

  8. كيف استطيع الحصول على اقامة سنوية بالمملكة الاردنية
    مع العلم باني زوج اردنية مند20 عاما واحمل وثيقة مصرية وموجود بالمملكة مند اربعة سنوات وليس لدي قيود في غزه

  9. لدي اقامه في قطر واريد الدخول الى الاردن هل يحق لي ذلك.بدون الحصول على تاشيره.ام يعطوني تاشيره بمطار عمان

  10. قمت بارسال الوكالة المطلوبة ، ارجو العمل بقضيتي ، انا اثق باك يا أستاذ سامي

اذا كان لديك ملاحظة اكتبها هنا