تعريف بقانون العمل وأهم ما فيه

الأسئلة الشائعة حول قانون العمل

يقصد بقانون العمل: مجموعة القواعد القانونية التي تنظم العلاقات بين العامل وصاحب العامل في العمل الخاص الذي يكون بأجر وتحت إشراف وتوجيه صاحب العمل. وفي هذا المقال سنعرف ما هو قانون العمل وأهم ما بع وتعريف عقد العمل ورب العمل وعلى من ينطبق، والنزاعات العمالية.

ما هو تعريف عقد العمل؟

عقد العمل هو اتفاق شفهي أو كتابي صريح أو ضمني يتعهد العامل بمقتضاه أن يعمل لدى رب العمل وتحت إشرافه وإدارته مقابل أجر ويكون العقد لمدة محدودة، أو غير محدودة ،أو لعمل معين ،أو غير معين.

ما هو تعريف العامل؟

العامل هو كل شخص ذكر كان أم أنثى يؤدي عملا لقاء أجر ويكون تابعا لصاحب العمل وتحت إشرافه ويشمل ذلك الأحداث ومن كان قيد التجربة أو التأهيل.

ما هو المقصود برب العمل؟

رب العمل أو صاحب العمل هو كل شخص طبيعي أو معنوي يستخدم بأي صفة كانت شخصا أو أكثر مقابل أجر.

ما هي شروط العلاقة التي يطبق عليها قانون العمل؟

الشرط الأول: أن تقوم علاقة العمل بين أفراد القانون الخاص.

أي أن العلاقة بين أشخاص القانون العام لا يطبق عليهم قانون العمل، كالشخص الذي يعمل لصالح الدولة (الموظف العام) يخضع للقانون العام (القانون الإداري) والتشريعات التابعة له.

الشرط الثاني: أن يحصل من يقوم بالعمل على مقابل لعمله.

فإذا قام الشخص بالعمل دون أجر فإنه لا يخضع لقانون العمل الأردني، فيجب أن يكون بمقابل وبغض النظر عن طريقة دفع الأجر سواء بالزمن أو الإنتاج أو بالقطعة.

الشرط الثالث: أن يكون من قام بالعمل تابع لسلطة من تم العمل لحسابه.

وهو عنصر التبعية القانونية التي تؤدي إلى خضوع العامل لرقابة أو توجيه وأشرف صاحب العمل وهي التي تجعل لرب العمل على العامل سلطة الإشراف أو الرقابة والتوجيه.

من هم الأشخاص الذين لا يطبق عليهم قانون العمل؟

  • الموظفين العامين وموظفي البلديات.
  • أفراد عائلة صاحب العمل الذين يعملون في مشاريعه دون أجر.
  • خدم المنازل وبستانيها وطهاتها ومن في حكمهم.
  • عمال الزراعة.

هل الدعاوي العمالية معفية من الرسوم؟

نعم، إن الدعاوي العمالية تعتبر معفية من الرسوم القضائية وهذا الإعفاء يشمل جميع الدعاوي سواء المرفوعة من العامل أو من صاحب العمل.

ما هي مدة الفصل في الدعاوي العمالية؟

يجب أن تصدر الأحكام في الدعاوي العمالية بصورة مستعجلة، فيجب على المحكمة الفصل فيها خلال ثلاثة أشهر من تاريخ تسجيلها.

هل يكون للمبالغ المستحقة للعامل حق امتياز؟

نعم، تعد هذه الميزة مقررة للعامل أو لورثته بعد وفاته عن الأجور والمبالغ المستحقة له، إذ تعد ديونا ممتازة امتيازا عاما من الدرجة الأولى تقدم على ما عداها من سائر الديون الأخرى.

ما الفرق بين عقد العمل وعقد المقاولة؟

  • عقد العمل والمقاولة: يعرف عقد المقاولة على أنه عقد يتعهد أحد طرفيه بمقتضاه بأن يضع أو يؤدي عملا لقاء بدل يتعهد به الطرف الآخر.

– طبيعة محل عقد العمل أن العامل يضع كل قوته وجهده تحت تصرف رب العمل دون أن تحدد مهمته تحديدا دقيقا في العقد فيبذل العامل عناية الرجل العادي ، أما في عقد المقاولة فإن المقاول يلتزم بتنفيذ عمل معين وتقديم ناتج هذا العمل فالتزام المقاول هو التزام بتحقيق نتيجة.

– الأجر في عقد العمل يتحدد على أساس زمني كاليوم أو الشهر بينما في عقد المقاولة يتم تحديد الأجر على أساس أهمية العمل والإنتاج أي وفقا لأهمية النتيجة التي يحققها.

– في عقد العمل يقوم العامل بعمله لصالح شخص معين، في عقد المقاولة يكون العمل موجها إلى الكافة أي ليس لشخص معين.

– في عقد العمل تستمر الرابطة العقدية، في عقد المقاولة تنتهي الرابطة العقدية بعد الانتهاء من العمل المتفق عليه.

– وأخيرا أهم ما يميز بين عقد العمل وعقد المقاولة والذي أخذ به المشرع الأردني هو عنصر التبعية القانونية، فإذا كان من يقوم بالعمل خاضعا لرقابة وإشراف وتوجيه من يؤدي له العمل فإن العقد يعتبر عقد عمل، أما إذا كان من يقوم بالعمل لا يخضع لإشراف أو رقابة من يؤدي العمل لصالحة فإن العقد يعتبر عقد مقاولة، فإذا توفر عنصر التبعية القانونية في العلاقة فإن العلاقة تعتبر علاقة عمل اما اذا انتفت هذه التبعية فإن العقد يعد عقد مقاولة.

ما هي عناصر عقد العمل؟

  • عنصر العمل وهو كل فعل يقوم به شخص لصالح شخص آخر وتحت إدارته أو إشرافه مقابل أجر.
  • عنصر التبعية وهي خضوع العامل لإشراف أو رقابة أو توجيه رب العمل في المدة التي يكون العقد فيها مبرما بينهما.
  • عنصر الأجر وهو كل ما يتقاضاه العامل لقاء عمله نقدا أو عينا مضافا إليه سائر الاستحقاقات الأخرى أيا كان نوعها.

ما هي التزامات وواجبات العامل؟

  • التزامه بتأدية العمل المتفق عليه بنفسه وأن يبذل عناية الشخص العادي.
  • التزامه بإطاعة أوامر صاحب العمل المتعلقة بتنفيذ العمل المتفق عليه، وذلك ضمن الحدود التي لا تعرضه للخطر أو يخالف أحكام القوانين أو الآداب العامة.
  • التزامه بحفظ الأشياء المسلمة إليه لتأدية العمل.
  • التزامه بالمحافظة على أسرار العمل وألا يفشيها حتى ولو بعد انقضاء عقد العمل.
  • التزامه بعدم منافسة رب العمل بعد انتهاء العمل إذا اشترط ذلك في عقد العمل.
  • التزامه بالخضوع الفحوص الطبية اللازمة التي تقتضيها طبيعة العمل.

هل يحق لصاحب العمل استغلال الاختراع الذي توصل إليه العامل؟

الأصل أن للعامل الحق في اختراعاته التي توصل إليها أثناء عمله، فلا يشاركه صاحب العمل لاختراعه، إلا أن هناك استثناء وأنه يحق لرب العمل استغلال الاختراع الذي توصل إليه العامل في الحالات التالية:

  • إذا كانت طبيعة العمل المتفق عليه تستهدف هذا الاختراع أو الاكتشاف.
  • إذا اتفق صراحة في العقد على أن يكون لصاحب العمل الحق في كل ما يهتدي إليه العامل من اختراعات.
  • إذا كان ما توصل إليه العامل إلى اختراعه نتج عما وضعه صاحب العمل تحت يده من مواد أو منشآت.

ما هي الجزاءات التأديبية التي يملك صاحب العمل توقيعها على العامل المخالف؟

  • عقوبة الإنذار، وهو تنبيه العامل المخالفة التي ارتكبها ولفت نظره بعدم العودة إليها مرة ثانية وإلا تعرض لعقوبة أشد، ويجب أن يكون مكتوبا.
  • عقوبة الغرامة، وهي عقوبة مالية يلتزم العامل بدفعها نتيجة إخلاله بأحد التزاماته المترتبة على عاتقة، ويجب أن تحدد وبأن لا تزيد عن أجر ثلاثة أيام في الشهر، ويجب أن تتقيد الجزاءات المالية في سجل خاص يبين فيه اسم العامل ومقدار أجرة وأسباب فرض الغرامة عليه، ويجب ألا تكون الغرامة مصدر ثراء لرب العمل لأنها ليست تعويض عما أصابه من ضرر فيجب أن تخصص الغرامة لخدمة العمل، ويجب أن يعطى العامل فرصة لسماع أقواله والدفاع عن نفسه قبل توقيع العقوبة عليه ، ويجب إتاحة الفرصة للاعتراض على عقوبة الغرامة.
  • عقوبة الوقف عن العمل، ويقصد بها منع العامل من العمل فترة معينة مع حرمانه من الآخر خلالها بسبب المخالفة التي وقعت منه ، ويخضع الوقف للشروط نفسها التي قيد بها عقوبة الغرامة.
  • عقوبة الفصل من العمل دون إشعار، ما هي الحالات التي يجوز فيها لرب العمل فصل العامل دون إشعار؟

أ- إذا انتحل العامل شخصية أو هوية غيره أو قدم شهادات أو وثائق مزورة بقصد جلب المنفعة لنفسه أو الإضرار بغيره .

ب- إذا لم يقم العامل بالوفاء بالالتزامات المترتبة عليه بموجب عقد العمل .

ج- إذا ارتكب العامل خطأ نشأ عنه خسارة مادية جسيمة لصاحب العمل بشرط أن يبلغ صاحب العمل الجهة أو الجهات المختصة بالحادث خلال خمسة أيام من وقت علمه بوقوعه .

د- إذا خالف العامل النظام الداخلي للمؤسسة بما في ذلك شروط سلامة العمل والعمال رغم إنذاره كتابة مرتين .

هـ – إذا تغيب العامل دون سبب مشروع أكثر من عشرين يوما مقتطعة خلال السنة الواحدة أو أكثر من عشرة أيام متتالية على أن يسبق الفصل إنذار كتابي يرسل بالبريد المسجل على عنوانه وينشر في احدى الصحف اليومية المحلية مرة واحدة .

و- إذا أفشى العامل الأسرار الخاصة بالعمل .

ز- إذا أدين العامل بحكم قضائي اكتسب الدرجة القطعية بجناية أو بجنحه ماسه بالشرف والأخلاق العامة .

ح- إذا وجد أثناء العمل في حالة سكر بين أو متأثرا بما تعاطاه من مادة مخدرة أو مؤثر عقلي أو ارتكب عملا مخلا بالآداب العامة في مكان العمل .

ط- إذا اعتدى العامل على صاحب العمل، أو المدير المسؤول ،أو أحد رؤسائه ،أو أي عامل أو على أي شخص أخر أثناء العمل أو بسببه وذلك بالضرب أو التحقير .

ما هي الحالات التي يجوز للعامل ترك العمل دون إشعار؟

1- استخدامه في عمل يختلف في نوعه اختلافا بينا عن العمل الذي اتفق على استخدامه فيه بمقتضى عقد العمل .

2- استخدامه بصورة تدعو الى تغير محل إقامته الدائم إلا إذا نص في العقد على جواز ذلك .

3- نقله إلى عمل آخر في درجة أدنى من العمل الذي اتفق على استخدامه فيه .

4- تخفيض أجره .

5ـ – إذا ثبت بتقرير طبي صادر عن مرجع طبي إن استمراره في العمل من شأنه تهديد صحته .

6- إذا اعتدى صاحب العمل أو من يمثله عليه في أثناء العمل أو بسببه وذلك بالضرب أو التحقير أو باي شكل من أشكال الاعتداء الجنسي المعاقب عليه بموجب أحكام التشريعات النافذة المفعول .

7- إذا تخلف صاحب العمل عن تنفيذ أي حكم من أحكام قانون العمل أو أي نظام صادر بمقتضاه شريطة أن يكون قد تلقى إشعارا من جهة مختصة في الوزارة تطلب فيه التقيد بتلك الأحكام .

ما هي التزامات صاحب العمل؟

  • التزامه بدفع الأجر للعامل.
  • التزامه بمنح الإجازات.
  • التزامه بالقواعد المتعلقة بإصابات العمل وأمراض المهنة ، وتوفير وسائل السلامة والصحة المهنية.

كيفية إنهاء عقد العمل في القانون الأردني

في حال رغب أحد الطرفين في إنهاء عقد عمل غير محدد المدة ما هو الإجراء الواجب عليه اتخاذه في هذه الحالة وماذا يترتب على هذا الإجراء من حقوق للعامل و/ أو لصاحب العمل؟

_ يجب على أي طرف من أطراف عقد العمل في حال رغب بإنهاء عقد العمل غير محدد المدة أن يقوم بتوجيه إشعار (إنذار) خطي للطرف الآخر برغبته في إنهاء العقد  قبل شهر واحد على الأقل ولا يجوز  سحب الإشعار إلا بموافقة الطرفين، ويبقى عقد العمل ساري المفعول طوال مدة الإشعار وتعتبر مدة الإشعار من مدة الخدمة. وفق ما نصت عليه المادة 23 / أ + ب من قانون العمل .

_ إذا كان الإشعار من طرف صاحب العمل فله أن يعفي العامل من العمل خلال مدته وله أن يشغله إلا في الأيام السبعة الأخيرة منها ويستحق العامل أجره عن مدة الإشعار كاملة في جميع الأحوال ، أما إذا كان الإشعار من طرف العامل وترك العمل قبل انقضاء مدة الإشعار فلا يستحق أجراً عن فترة تركه للعمل وعليه تعويض صاحب العمل عن تلك الفترة بما يعادل أجره عنها. وفق ما نصت عليه المادة 23/ ج + د من قانون العمل.

سكر العامل أو شرب المخدرات في مكان العمل

إذا وجد العامل في حالة سكر بين متأثراً بما تعاطاه من مادة مخدرة أو مؤثر عقلي أو أرتكب عملاً مخلاً بالآداب العامة في مكان العمل فهل يحق لصاحب العمل فصله ؟

نعم يستطيع صاحب العمل فصل العامل في هذه الحالة ودون توجيه إشعار وذلك وفق ما نصت عليه المادة 28/ ح من قانون العمل.

هل تعتبر الجرائم التي يرتكبها العامل سبباً من الأسباب التي يحق لصاحب العمل فصله بسببها؟

نعم تعتبر الجرائم المرتكبة من قبل العامل سبباً يحق لصاحب العمل فصل العامل بسببها ودون إشعار بشرط أن تكون الجرائم المرتكبة من قبل العامل هي جناية أو جنحة ماسة بالشرف والأخلاق العامة على أن يكون قد أكتسب الحكم الدرجة القطعية. وفق ما نصت عليه المادة 28 / ز من قانون العمل.

لمن تعود حقوق الملكية الفكرية للعامل أم لصاحب العمل ؟

تحدد الملكية الفكرية لكل من صاحب العمل والعامل بالاتفاق خطياً بينهما فيما يتعلق بأعمال صاحب العمل إذا استخدم العامل خبرات صاحب العمل، أو معلوماته، أو أدواته، أو آلاته الأولية للتوصل إلى هذا الابتكار.

وتكون حقوق الملكية الفكرية للعامل إذا كان حق المليكة الفكرية المبتكر من قبله لا يتعلق بأعمال صاحب العمل ولم يستخدم خبرات صاحب العمل، أو معلوماته، أو أدواته، أو مواده الأولية في التوصل إلى هذا الابتكار مالم يتفق خطياً على غير ذلك. وفق ما نصت عليه المادة 20 من قانون العمل.

ما هي الواجبات الملقاة على عاتق العامل ؟

يقع على عاتق العامل عدة واجبات لا بد من اتخاذها وهي:

  • تأدية العمل بنفسه وأن يبذل في تأديته عناية الشخص العادي وأن يلتزم بأوامر صاحب العمل المتعلقة بتنفيذ العمل المتفق عليه وذلك ضمن الحدود التي لا تعرضه للخطر أو تخالف أحكام القوانين المعمول بها أو الآداب العامة.
  • المحافظة على أسرار صاحب العمل الصناعية والتجارية وألا يفشيها بأي صورة من الصور ولو بعد انقضاء عقد العمل وفقاً لما يقتضه الاتفاق أو العرف.
  • الحرص على حفظ الأشياء المسلمة إليه لتأدية العمل ومنها أدوات العمل والمواد وسائر اللوازم الخاصة بعمله.
  • الخضوع للفحوصات الطبية اللازمة التي تقتضي طبيعة العمل ضرورة إجرائها قبل الالتحاق بالعمل أو بعد ذلك للتحقق من خلوه من الأمراض المهنية والسارية. وفق ما نصت عليه المادة 19 من قانون العمل.

 هل يجوز إغلاق أي مؤسسة وإنهاء عقود العمل ،  ومن يقوم بإغلاقها ولماذا؟

نعم، إذا تبين لوزير العمل وقوع اعتداء من صاحب العمل أو من يمثله بالضرب أو بممارسة أي شكل من أشكال الاعتداء الجنسي على العاملين المستخدمين لديه ، فله أن يقرر إغلاق المؤسسة وللمدة التي يراها مناسبة، وذلك مع مراعاة أحكام أي تشريعات أخرى نافذة المفعول. وفق ما نصت عليه المادة 29/ ب من قانون العمل.

 ما هي الحالات التي ينتهي بها عقد العمل؟ وهل ينتهي عقد العمل بوفاة صاحب العمل؟

_ ينتهي عقد العمل في الحالات التالية:

  1. إذا اتفق الطرفان على إنهائه.
  2. إذا انتهت مدة عقد العمل أو انتهى العمل نفسه.
  3. إذا توفي العامل أو أقعده مرض أو عجز عن العمل وثبت ذلك بتقرير طبي صادر عن المرجع الطبي.
  4. إذا بلغ العامل سن تقاعد الشيخوخة المنصوص عليه في قانون الضمان الاجتماعي إلا إذا اتفق الطرفان على غير ذلك. وذلك وفق ما نصت عليه المادة 21 من قانون العمل.

_ لا ينتهي العقد بوفاة صاحب العمل إلا إذا روعي في العقد شخصية صاحب العمل. وذلك وفق ما نصت عليه المادة 22 من قانون العمل.