رسوم الاستئناف

أن الدعاوى القضائية المرفوعة لدى المحاكم تحتاج إلى كثير من الجهد والوقت والمال، فالدعاوى المرفوعة تحتاج إلى دفع رسوم في مختلف مراحل التقاضي، وسنتحدث في هذا المقال عن رسوم الاستئناف، فهل تعد رسوم الاستئناف عائقاً أمام المحكوم عليه للطعن في الحُكم الصادر بحقه أمام المحكمة أعلى من تلك المحكمة التي أصدرت الحُكم؟، سنجيب عن هذا السؤال بعد الاطلاع نظام رسوم المحاكم فيما يتعلق برسم الاستئناف.

رسم الاستئناف

الاستئنافات الحقوقية

متى يستوفى نصف الرسم عن الاستئناف؟

الاستئنافات الجزائية

رسم الادعاء بالحق الشخصي

رسم حُكم رد الاستئناف أو تصديق الحُكم

الاستئنافات الحقوقية

عند استئناف أي قرار صادر في الدعوى الحقوقية أو أي من الطلبات المرتبطة بها فيتم استيفاء رسم عنها وفقاً لقواعد الاستيفاء في محكمة الدرجة الأولى ويقدر هذا الرسم بنسبة قيمة الدعوى الاستئنافية، أي يتم احتساب رسوم الاستئناف كالقواعد المتبعة بمحاكم الدرجة الأولى وهي رسم مقداره 3% عن العشرة آلاف الأولى و2% عن العشرة آلاف الثانية و1% عما يزيد على ذلك ولغاية مائتي ألف دينار، وما يزيد على ذلك يستوفى رسم نسبته 1% على ألا يزيد مجموع الرسم عن كامل قيمة الدعوى على خمسة آلاف دينار.

مثال على ذلك: دعوى قيمة مطالبتها 1000 دينار رسوم الاستئناف هي 3% أي 30 دينار بالإضافة إلى دفع رسم إبراز وكالة 52 دينار.

إذا كانت الدعوى غير قابلة للتقدير وكانت الدعوى صلحيه فيستوفى رسم لا يقل عن عشرة دنانير ولا يزيد على خمسين ديناراً ، أما إذا كانت الدعوى بدائية فيستوفى رسم لا يقل عن خمسة وعشرين ديناراً ولا يزيد على مائتي دينار .

متى يستوفى نصف الرسم عن الاستئناف؟

يستوفى نصف الرسم في حال أُسقطت الدعوى الاستئنافية وتم تقديم طلب لتجديدها، كما يستوفى نصف الرسم في طلبات إصدار قرار مستعجل أو قرار وقتي، كطلب الحجز الاحتياطي.

الاستئنافات الجزائية

تختلف رسوم الاستئناف في الدعاوى الجزائية باختلاف طلب الاستئناف.

رسم الادعاء بالحق الشخصي

يستوفى عن الادعاء بالحق الشخصي تبعاً للدعوى الجزائية الرسوم الاستئنافية وفقاً للقواعد المطبقة على الرسوم في الدعوى الحقوقية، وهو ما تحدثنا عنه في الاستئنافات الحقوقية.

رسم حُكم رد الاستئناف أو تصديق الحُكم

يستوفى عن كل حُكم برد الاستئناف أو بتصديق الحكم الرسوم ذاتها التي استوفيت في محكمة الدرجة الأولى وإذا كان أكثر من شخص واحد له علاقة في الاستئناف فيستوفى الرسوم عن كل واحد منهم.

هل هناك حالات يتم استثنائها من رسوم الاستئناف؟

نعم، هناك حالات لا يفرض فيها رسم الاستئناف عن الدعاوى الجزائية وهي

1_ إذا صدق على الحُكم بالإعدام أو بالأشغال الشاقة المؤبدة.

2_ إذا صدر الحُكم ببراءة المشتكى عليه أو الظنين أو المتهم.

3_ إذا كان المستأنف هو النائب العام أو المدعي العام، على أنه إذا كان الاستئناف لقرار البراءة فعلى محكمة الاستئناف عند الحُكم على الظنين أن تأمر بدفع الرسوم ذاتها التي كان يجب دفعها فيما لو فرض الحُكم من محكمة الدرجة الأولى.

هل تخفض رسوم الاستئناف؟

نعم، إذا تم قبول الاستئناف وصدر قرار بتخفيض الحُكم الذي أصدرته محكمة الدرجة الأولى، فعندها يتم تنزيل رسوم المحاكمة في الدرجة الأولى بنسبة تخفيض الحُكم ولا يستوفى أي رسم عن الحُكم الصادر عن محكمة الاستئناف.

ما هو رسم الاستئناف عن الحُكم الصادر بالإعدام أو الأشغال الشاقة المؤبدة؟

إذا تم استئناف الأحكام السابقة وصدر بها حُكم آخر من محكمة الاستئناف، فيأمر المتهم بأن يدفع الرسوم ذاتها التي كان من الواجب دفعها فيما لو صدر الحُكم الاستئنافي في محكمة الدرجة الأولى.

ماذا عن رسوم الاستئناف إذا رجع المشتكي عن دعواه أثناء الاستئناف؟

إذا رجع المشتكي عن دعواه أثناء الاستئناف في الأحوال التي يسمح له القانون فيها بذلك فيستوفى منه رسم مقطوع مقداره ديناران.

بعد الاطلاع على رسوم الاستئناف نجد أنها لو أمكن تخفيف الرسوم الاستئناف على المحكوم عليه ليتمكن من الطعن في الحُكم الصادر بحقه ، فقد تكون هذه الرسوم مرهقة وخصوصاً أنها تدفع للمرة الثانية بالإضافة إلى رسم ابراز الوكالة .

 

جدول رسوم المحاكم وفق احدث التعديلات

جدول رسوم المحاكم وفق احدث التعديلات

انتقل إلى أعلى
error: حقوق الطبع والنشر محفوظة لشركة المحامي سامي العوض © Copy Right Protected
%d مدونون معجبون بهذه: