جرائم بواسطة زواج المسيار

إن زواج المسيار غير معروف في الأردن، ولكن بدأ في الظهور مؤخرا، وغالبا يكون أحد طرفيه غير أردني وبالأخص من أبناء وبنات الخليج العربي، وقد لوحظ مؤخرا انتشار مواقع المسيار وانتشار دعاياتها على الإنترنت مما سهل عملية الوصول لهذا النوع من الزواج، فما هي الأحكام القانونية لجرائم ترتكب بسبب زواج المسيار، احتيال المسيار، ابتزاز المسيار، خداع المسيار، استغلال زواج المسيار، وعقوباتها.

حقيقة مواقع المسيار

لا يوجد إحصائية دقيقة عن عدد ومصدر ونوع كل موقع من مواقع المسيار، ولكن الظاهر لنا من خلال مئات الاستشارات القانونية أنها لا تختلف كثيرا عن مواقع المواعدة التي تتسم بالحرمة والممارسات غير المشروعة والمحرمة، وقد ارتبطت كثير من قصص الضحايا بالدخول الى موقع مسيار والتعرف على فتاة تدعي أنها تبحث عن زوج يسير عليها أو رجل يبحث عن امرأة لا يهمه عمرها وشكلها ليسير عليها، كل الحالات التي وردتنا انتهت بمصائر مأساوية.

نماذج لجرائم المسيار

امرأة جميلة تبحث عن رجل عاقل متزن

في هذه الجريمة مثلا إعلان على موقع زواج مسيار نشرت احدى الفاضحات هذا الإعلان على موقع مسيار وتعرف اليها رجل كبير والتقيا وعقدا العقد وكانت دون علمه تصوره وهو عاري تماما، وأخذت بابتزازه مرارا وتكرارا حتى قام بتسجيل قضية وقامت الشرطة بالقبض عليها.

شاب وسيم يبحث عن زواج مسيار، لا يهم العمر أو الشكل

هذه الحيلة استخدمها أحد الأنذال عديمي الخلق والأخلاق للإيقاع بأرملة وتصويرها بعد العقد عليها باسم وهمي، ومن ثم بدأ مسلسل الابتزاز الى أن تم الإيقاع به بكمين بواسطة الشرطة بعد معرفة رقم جهازه الذي يستخدمه في التواصل مع الضحايا وتبين أنه على علاقة مع تسعة نساء أخريات كان يبتزهن وهن مستسلمات.

رجل لا ينجب يرغب بزواج مسيار

وسيلة استخدمها محتال قذر للإيقاع بضحيته وعقد عليها عقد باسم وهمي والتقيا وقام بتصويرها ومن ثم ابتزازها، وهذه الجريمة تم التعامل معها بواسطة الشرطة وتم إلقاء القبض على الجاني وتم مصادرة الأجهزة والهواتف التي يملكها، وفي هذه الطريقة يقوم المجرم باستغلال زواج المسيار فالحقيقة انه خداع مسيار وليس وزاج مسيار.

امرأة عاقر صغيرة السن تبحث عن زوج

كثيرا ما بتم استغلال زواج المسيار ففي هذه الحيلة قامت بالإيقاع بالضحية عبر موقع مسيار وتمكنت من لقائه في شقة لها مراقبة بعشرات الكاميرات، ومن ثم ابتزازه، واستمر ذلك حتى تم القبض عليها ومصادرة كل ما لديها من أجهزة وحواسيب.

ما هو زواج المسيار

أما زواج المسيار فهو زواج مكتمل الأركان حيث يوجد الإيجاب والقبول من الطرفين مع حضور الولي العدل وشاهدي عدل ثقات‏،‏ ذكور مسلمين بالغين عاقلين‏،‏ ولكن تتنازل المرأة عن شيئيين‏:‏ حقها في القَسْم ‏(‏المبيت عندها دورياً بما يعادل زمن المبيت عند امرأة أخرى‏)‏ وحقها في النفقة‏،‏ ولابد من تسجيله عند الدولة حفاظاً على حقوق المرأة‏،‏ ويكره كتمانه كراهة شديدة، وهو زواج صحيح طالما شهد عليه اثنان، وأجرى صيغته الولي.

فهو بهذا التعريف لا يختلف عن الزواج المشهور ألا بإسقاط جزء من حقوق المرأة المتعلقة بالمبيت والنفقة وليس الحقوق كلها.

 احتيال بواسطة زواج المسيار

زواج المسيار هناك الكثير من الفتاوى التي تبيحه، ولكن كثيرا ما يستغل زواج المسيار للإيقاع بالضحية من قبل محتالي المسيار، ولكن معظم ما يجري على أرض الواقع يخالف هذا التكييف الحقيقي لزواج المسيار. فمن الناحية الشرعية إذا افتقد هذا الزواج لأي شرط من الشروط المعروفة كالولي والشهود والإشهار _على الصحيح_ أصبح عقدا باطلا. بل ومعظم الحالات التي ترد لا يكون لدى أصحابها نية الاستمرار في هذا الزواج، وهذا ما يجعله زنا لا زواج، كما أنّ كثيرا من هذه الحالات لا يقدم عليها إلا مرضى النفوس الذين يقصدون ابتزاز الطرف الآخر مستقبلا مستغلين حاجته لأي زواج. ومن أشكال الحالات التي تحدث في واقعنا المعاصر ويدّعي أصحابها أنه زواجاً مسيار:

إنكار الزوج للمسيار

١_ امرأة في العقد الثلاثين أنجبت طفلين من زواج المسيار، تكابد منذ خمس سنوات حيث اختفى زوجها والد الطفلين، ولم تجد إلى الآن له أثر.

اختفاء الزوج

٢_فتاة جامعية تزوجت مسيار بدافع المال، يزورها زوجها كل سنة عشرين يوما، ثم بعد ثلاث سنوات تركها، وهي تبحث عنه راغبة في الانتقام

مثل العشيقة

٣_ امرأة في الأربعين من العمر فرّت من شبح العنوسة إلى زواج المسيار تقول الآن بعد مضي بضعة أشهر أنها نادمة أشد الندم إذ لا تستطيع أن تعتمد عليه في شيء لأنها أسقطت حقوقها، ولا تستطيع أن تخرج معه إلى أي مكان وحالها حال العشيقة السرية التي لم يتحقق لها من هذا الزواج إلا الآلام والتشوّهات النفسية.

وسيلة للانحراف

٤_ فتاة في العشرين انتقمت من أخيها الذي زوّجها مسيار بدافع المال لرجل خليجي ستيني أن أصبحت تعمل في النوادي الليلية.

إنكار الأبناء

٥_ فتاة ثلاثينية استأصل الأطباء رحمها بعد نزف حاد نتيجة أن أجهضت نفسها من زوجها العراقي الثري الذي تزوجته مسيار لأنه لا يريد الأولاد منها.

ابتزاز بواسطة المسيار

٦_ رجل ستيني تزوج مسيار فصارت زوجته بالمسيار تمارس الابتزاز من خلال صور غير لائقة له، حيث اتضح أنها لم ترد من هذا الزواج إلا الابتزاز من أجل المال.

الابتزاز أو الفضيحة

٧_ حالة مماثلة لأرملة خليجية في العقد الخمسين يبتزها الرجل الذي تزوجته مسيار بصور غير لائقة مقابل المال أو الفضيحة.

مئات المصائب في المسيار

وبعد مئات الاستشارات تبيّن أنّ زواج المسيار عبر تطبيقاته وممارساته لا يقوم على أساس الاستمرار، ومعظمهم تكون لهم أغراض غير شرعية يغلفونها بقشرة رقيقة من إضفاء الشرعية على زواج ليس له من حقيقة الزواج إلا الاسم

دراسة بحثية عن مشاكل المسيار

وأوضحت نتائج دراسة بحثية   قامت بها كل من أ.د. سلوى الخطيب أستاذة الأنثروبولوجيا بقسم الدراسات الاجتماعية بجامعة الملك سعود، ود. هناء الصفير وكيلة كلية التربية بجامعة الملك سعود.

ذلك بهدف معرفة الدوافع الاجتماعية والنفسية التي تدفع المرأة والرجل إلى قبول هذا الزواج، باستخدام منهج المسح على عينة بمدينة الرياض بلغت 269 امرأة و363 رجلاً أهم المواصفات التي يحرص الرجل على اختيارها في زواج المسيار هي “الجميلة أولا، ثم صغيرة السن، فالمرأة العاملة، ثم ذات الحسب، وخامسا الثرية”، ولم يذكر رجل واحد التدين كصفة أساسية!

ذلك يؤكد أنّ هذا الزواج لا يحقق مقاصد الدين لأنه ليس مبنياً عليه في الأصل. كما أشارت الدراسة أنّ هذا الزواج غالباً يقوم على السرية، ولذا تضيع فيه الحقوق وتضيع فيه المقاصد العليا للزواج كالسكن والمودة والرحمة.  كما تضيع فيه القيم الإنسانية الأساسية كالعدل.

هدم الرباط الأسري

كما أنّ هذا الزواج يعدّ معولاً من معاول هدم الترابط الأسري ويساهم بشكل مباشر في تغير مفاهيم المسؤولية تجاه الزوجة والأبناء. كما أكدت دراسة بحثية أخرى قام فيها الباحث معطاوي موسى في رسالة ماجستير بإشراف د. جمال معتوق بعنوان (زواج المسيار وعلاقته بالانحرافات الجنسية) أنّ هذا الزواج كثيرا ما يكون غطاء لرغبات وسلوكيات غير مشروعة، لا بل أكّدت الدراسة أن معظم من يلجئون لهذا الزواج يعترفون أنه مجرد علاقة وقتية فاشلة.

إنكار الزواج برمته

 وهناك قصص كثيرة في الأوساط التي ينتشر فيها هذا الزواج لأبناء نتجوا عن هذه العلاقة يرفض آباؤهم تسجيلهم مما يعني ضياع مستقبلهم وحقوقهم. بل إن كثير منهم من أحد طرفي هذا الزواج يستغل الآخر من خلال معرفته بالظروف التي ألجأته إلى القبول به مما يعني أنه يظل تحت التهديد والابتزاز.

ماذا افعل إذا تعرضت لابتزاز مسيار

في هذا الحال يجب ألا تستلم للشخص الذي يبتزك ويجب عليك أن تبادر فورا بتسجيل قضية ضده والاستعانة بقسم جرائم أنظمة المعلومات في مديرية البحث الجنائي، وهو قسم متخصص بهذه الجرائم.

شخص يبتزني لا أعرف عنوانه

أشكال خداع المسيار واستغلال زواج المسيار كثيرة، كما استعرضنا في حالات كثيرة كان الجاني يستخدم اسم وهمي لابتزاز الضحية، ويتواصل من أرقام مختلفة، فهنا على الضحية ألا يخاف لأن البحث الجنائي به قسم مختص بتتبع هذه الجرائم مهما كان تعقيدها، وفي كثير من الأحيان يتم تحديد موقع الجاني من خلال برامج حاسوبية متقدمة ومعرفة رقم الاي بي ادرس IP Address والذي سمى بروتوكول الإنترنت، ويتم تحديد موقعه بدقة ومن ثم الفاء القبض عليه.

ولكن يهددني بنشر صوري

كما ذكرنا أن من صلاحيات قسم جرائم أنظمة المعلومات بموافقة المدعي العام، مصادرة الأجهزة التي تحتوي على أي مواد تتعلق بالجريمة، ودائما يقوم القسم بالتحفظ الفوري على الأجهزة ومن ثم يقرر المدعي العام مصادرتها وإتلافها.

كلمات دالة: حيلة زواج المسيار، الاحتيال بواسطة زواج المسيار، خداع بزواج المسيار، محتالي المسيار، حيلة المسيار، خدعة زواج المسيار، مسيار وهمي، استغلال زواج المسيار، ضغط زواج المسيار