عقد إيجار هيكل طائرة ينتهي بملك

للاطلاع على مقال عما هو الإيجار المنتهي بالتمليك ، تعريفه وشروطه وأحكامه وأنواعه وخصائصه وأهدافه ، وكل ما يتعلق به ،  هذا النموذج يصلح لتأجير جسم طائرة جاثم إذا كان المشتري سيشتري جسم الطائرة بالأقساط ولا يستطيع دفع ثمنها كامل فيتم اللجوء الى هذا الحل، ويسمى العقد إيجار مال منقول أو عقد إيجار هيكل طائرة ، أو عقد إيجار طائرة ، ويسمى أيضا إيجار ينتهي بالتمليك ، أو تأجير منتهي بالتملك، أو تأجير منتهي بالتمليك ، فيما يلي نموذج عقد إيجار منقول ينتهي بملك.

عقد إيجار هيكل طائرة ( نموذج عقد إيجار منقول ينتهي بملك)

حرر هذا العقد ما بين

الطرف الأول : ————————— ، رقمه الوطني ———– ، عنوانه ———————————- ويسمى بالمؤجر أو الطرف الأول لغايات هذا العقد

الطرف الثاني :——————— ، رقمه الوطني ——————- عنوانه – مدينة ——— – شارع ————————- ——— ——— —————– . ويسمى بالمستأجر أو الطرف الثاني لغايات هذا العقد .

جدول المحتويات

موضوع العقد :

المقدمة :

المقدمة والملاحق

مدة العقد :

بدل الإيجار :

موعد دفع الأجرة الشهرية وابتدائها 

انتهاء عقد الإيجار بتمليك المستأجر

إثبات دفع الإيجار

فسخ العقد قبل انتهاء المدة 

إثبات حالة الطائرة عند الاستلام

التزام المؤجر بالتسليم

الإضافات والتحسينات والديكورات

موافقات استعمال الهيكل

غايات الإيجار

العلاقة بين الأطراف

تأخير الأقساط

المسؤولية عن هيكل الطائرة

المسؤولية عن الضرائب والرسوم

حوالة حق المؤجر

الفحص والمعاينة قبل التوقيع

التأجير من الباطن

المسؤولية الشخصية

التنفيذ بحسن نية

عناوين الفقرات

حكم بطلان بند

الاتفاق الكامل

قانون العقد

المحكمة المختصة

موضوع العقد :

إيجار هيكل الطائرة المهجورة نوع Airbus A310-200   التي كانت مملوكة لشركة Jordan ———-   والتي حاليا خارج الخدمة وجاثمة في مطار ————— بانتظار قرار تفكيكها وإصدار القرار بالموافقة على إخراجها خارج المطار ومن ثم نقلها الى مدينة ——— ، وذلك حسب الوصف الوارد في الملحق .

المقدمة :

حيث إن الطرف الأول يملك هيكل الطائرة الموصوفة ،  والتي اشتراها من الشركة الأردنية للطيران باعتبارها سكراب وغير صالحه للطيران ومنزوع منها المحركات والحواسيب وأنظمة الطيران الآلي والعادي والمولدات ومفرغة من الأدوات والمواد الثمينة ومفرغة من الداخل وبدون كراسي ركاب، وبقي مظهر الهيكل الخارجي كما هو .

وحيث إن الطرف الثاني قام بشراء سكراب الطائرة المذكورة بمبلغ كبير ، أيضا أن نقل الطائرة مدينة ——— وتجميعها هناك يتطلب مبلغا ماليا كبيرا.

وحيث ان الطرف الأول سيحصل على الموافقات اللازمة لنقل هيكل الطائرة من مطار ————— الى مدينة ——— الى مقر عمل الطرف الثاني ( المستأجر ) في مدينة ——— – ————– .

وحيث ان الطرف الثاني صاحب ——— ——— في مدينة ——— وهو ——— سياحي معروف في مدينة ——— وحيث انه يرغب باستئجار هيكل الطائرة الموصوف ، و يرغب وبوضعه قرب ——— ——— على انه تصبح جزء من ——— ——— باعتبارها ——— لل——— أو ——— لل——— ولاي غاية مشروعة أخرى على أن يكون الإيجار منتهى بملك، وحيث أنه قام بمعاينة هيكل الطائرة في مطار ——— ———  و يعلم بتفاصيلها وما سيتم نقله منها و ما سيزال منها  ويعلم بكيفية النقل و طريقته و الشركة التي ستتولى النقل ،  لما تقدم فقد توافق الطرفات على ما يلي :

المقدمة والملاحق

مقدمة العقد ملاحقه وشروطه ، تعتبر وحدة واحدة لا تقبل التجزئة .

مدة العقد :

تكون مدة هذا العقد خمسة عشر سنة تنتهي بتمليك هيكل الطائرة للمستأجر في حال التزامه بشروط العقد   على أن يبدأ العقد اعتبارا من تاريخ إيصال جسم الطائرة للمكان المتفق عليه أو من تاريخ دفع أول قسط من أقساط الإيجار أيهما أبعد.

بدل الإيجار :

يلتزم المستأجر بدفع الأجرة الشهرية بمقدار ————————–شهريا بدل إيجار سكراب هيكل الطائرة موضوع العقد.

موعد دفع الأجرة الشهرية وابتدائها :

  • يبدأ المستأجر بدفع الأجرة الشهرية اعتبارا من نهاية الشهر الذي يتم فيه توصيل الطائرة الى المكان المتفق عليه ، حتى لو تأخر تجميعها أكثر من ذلك و، حتى لو لم يباشر المستأجر الانتفاع بها ، ولا علاقة للمؤجر بمدة الحصول على الموافقات، أو التراخيص، أو دهان، أو صيانة، أو ديكور الهيكل ،أو غيرها من الأعمال .
  • على المستأجر أن يودع الأجرة الشهرية في اليوم الثامن والعشرون من نهاية كل شهر ، ويسمح له بالتأخير ضمن مهلة خمسة أيام فقط يجب خلالها إيداع المبلغ .

انتهاء عقد الإيجار بتمليك المستأجر   

إذا التزم المستأجر بدفع الأجور طيلة مدة العقد فيصبح هيكل الطائرة ومحتوياتها وديكوراتها وكل ما هو متصل بها ملكا له بنهاية الشهر الأخير من السنة الخامسة عشر، على أن تكون مجموع الأقساط المدفوعة 180 قسطا من أقساط الإيجار.

إثبات دفع الإيجار  ( في إيجار تنتهي بملك

لإثبات الدفع فيجب أن يدفع قسط الإيجار الشهري بالإيداع أو التحويل الى الحساب البنكي اسم البنك—————————ايبان رقم     ———————– اسم المستفيد —————–، ويعتبر الدفع في هذا الحساب فقط وفاءً صحيحا وكأنه تم للطرف الأول ، ولا يجوز الدفع بأي وسيلة أو طريقة أخرى ولا لأي شخص آخر .

  فسخ العقد قبل انتهاء المدة :

  • لا يجوز للمستأجر فسخ عقد الإيجار قبل مرور 5 سنوات كاملة عليه ، وإذا فسخ العقد قبل ذلك لأي سبب من الأسباب فيلتزم بدفع ما تبقى من مدة الخمس سنوات الأولى. وفي ذلك الحال يبقى الهيكل وما به للمؤجر وحده.
  • يجوز للمستأجر في حال لم ينجح المشروع أو لم يحقق أرباح أن يطلب فسخ عقد إيجار بعد السنة الخامسة للعقد على ان يوجه إنذار عدلي للطرف الثاني لا تقل مدته عن اثني عشر شهرا يبلغ فيها المؤجر برغبته في إنهاء عقد الإيجار.
  • في حال رغب المستأجر في فسخ عقد الإيجار بعد السنة الخامسة ووجه إنذار عدلي قبل مدة اثني عشر شهرا ،فيبقى ملزما بدفع الأجور حتى انتهاء مدة الاثني عشر شهرا ، أو حتى نقل جسم الطائرة لمكان جديد أو لمستثمر آخر أيهما أسبق.
  • إذا ما قام المستأجر بفسخ العقد قبل انتهاء الخمسة عشر عاما فيلزم بتسليم هيكل الطائرة بالحالة التي اسلتها عليها .

إثبات حالة الطائرة عند الاستلام ( في إيجار تنتهي بملك ) 

 يتم إثبات حالة هكل الطائرة عند تسليمها للمستأجر بأي مما يلي حسب الترتيب :

  • محضر أو تقرير يصف لهيكل الطائرة من قبل أي من المهندسين الين يتولون عملية النقل أو التركيب أو أي مهندس له علاقة بعمل الطائرات أو بواسطة الشركة التي تتولى النقل أو أي موظف مختص منها .
  • أي محضر يصف حالة هيكل الطائرة ينظمه أي شخص على أن يحمل تواقيع طرفي العقد المؤجر والمستأجر .
  • إذا تعذر عمل محضر أو تقرير أعلاه ،فتعتبر الصور الفوتوغرافية بواسطة أي كاميرا الكترونية أو عادية التي يلتقطها المؤجر أو من يقوم مقامه بأنها صور صحيحة ومطابقة للواقع .

التزام المؤجر بالتسليم ( في إيجار تنتهي بملك ) 

  • يلتزم المؤجر بتوصيل هيكل الطائرة الجسم الخارجي فقط مُرَكبَة كهيكل واقف على أرجلها أو إطاراتها أن وجد في المكان المتفق عليه لا أكثر دون اشتراط لسلامة أي من أجزائها أو مكوناتها.
  • يَمنَح المستأجر المؤجر مهلة ستة أشهر لنقل الطائرة للمكان المتفق عليه ، على أن يبذل قصارى جهده لتقصير المدة ما أمكن.
  • اذا رفضت أو منعت سلطة الطيران المدني أو مطار الملكية ——— أو أي جهة أو سلطة أخرى ذات علاقة هيكل الطائرة من الخروج أو من النقل الى مدينة ——— ، فلا يترتب على المؤجر أي مسؤولية ويتعبر العقد مفسوخا تلقائيا، على انه اذا وصل هيكل الطائرة لمدينة مدينة ——— وحصل المنع في مدينة ——— فيكون المستأجر مسؤول عن إتمام استئجار أول خمس سنوات من قيمة العقد حتى لو رفض استقبال الهيكل أو حتى لو منعت السلطات في مدينة ——— أو المحافظ أو الشرطة أو الدفاع المدني أو غيرها وضع الطائرة في المكان المتفق عليه.
  • لا علاقة للمؤجر بكل ما هو خارج هيكل الطائرة، ولا يلزم بالقيام بأي إضافة لتدعيم وقوف الطائرة، أو لضمان عدم تحركها ،أو ميلانها، أو التعبيد حولها أو إضافة درج لها أو عمل مدخل خاص لها أو وضع أعمدة أو أساسات لتدعيمها أو غيره مما قد يلزم ، كما وأن المستأجر وحده من يتحمل نفقات دهان الهيكل إذا رغب وعليه وحده إذا رغب أن يقوم بعمل أي ديكورات أو تحسينات على الهيكل من الداخل أو الخارج ، وإن كل ذلك يكون على نفقة المستأجر وحده.
  • بمجرد اكتمال أعمال التجميع للهيكل في المكان المتفق عليه ، وبأي شكل يصبح عليه الهيكل، حتى لو وجد به نواقص من الشركة التي اشترى منها المؤجر هيكل الطائرة وحتى لو به خلل، أو تلف، أو عطب، أو سوء في المنظر، أو عدم مطابقة الصور ،أو التوقعات، أو خيالات، أو تصورات الأطراف ، فان وصول الطائرة وجمعها بأي شكل في المكان المتفق عليه يعتبر تاما ونهائيا.

الإضافات والتحسينات والديكورات

  • إذا رغب المستأجر أن يقوم بإضافة ديكورات أو تحسينات على هيكل الطائرة سواء داخلية أو خارجية فتكون على نفقته وحسابه وبما لا يضر الطائرة كهيكل على ان تكون الإضافة من قبيل التحسين ولا تسوء في وضع هيكل الطائرة ومتانتها.
  • إذا فسخ المستأجر العقد قبل انتهاء مدة الخمسة عشر عاما فيكون للطرف الأول وحده حق تقرير مصير الإضافات والتحسينات والديكورات التي أضيفت على الطائرة ، فله أن يقبلها دون أي مقابل، وله ان يرفضها وفي حالة رفضها فيجب على المستأجر إزالة الديكورات والتحسينات والإضافات على نفقته وإعادة الحال الى ما كان علية بتاريخ التسليم.

موافقات استعمال الهيكل

  • يتعهد المستأجر بالحصول على الموافقات الأزمة لوضع الطائرة بالقرب من ———ه في المكان المتفق عليه.
  • يلتزم المستأجر بدفع أي رسوم أو تراخيص أو موافقات مطلوبة لاستعمال هيكل الطائرة لأغراض تجارية ولأغراض الطعام والشراب وك——— ——— ولاي غاية أخرى لا تخالف القانون أو الشرع .
  • إذا لم يحصل المسـتأجر على الموافقات المطلوبة من أي جهة كان وحتى لو صدر أمر بمنعه من الاستعمال، أو الاستخدام، أو عدم الترخيص ،أو عدم الموافقة ، فانه يلزم بدفع كامل أقساط الخمس سنوات الأولى.

غايات الإيجار

  • لا يجوز للمستأجر استخدام الطائرة لاي غاية تخالف النظام العام والآداب العامة ولا يجوز استخدامها كنادي ليلي أو بار أو محل لبيع الخمور فيها. وانه في حال مخالفة هذا الشرط فيجوز للمؤجر سحب الهيكل مع احتفاظه بحقه بكامل الأجور عن كامل مدة العقد.
  • يجب على المستأجر استعمال المأجور في الأحوال الملائمة لطبيعته وبما لا يلحق ضررا بالغير أو بالممتلكات وبما لا يخالف القانون وأن يتخذ كل وسائل السلامة والاحتياطات اللازمة لاستخدام هيكل الطائرة ، وعليه أن يراعي أي اشتراطات للصحة أو السلامة تتطلبها أي جهة ذات علاقة .

العلاقة بين الأطراف

  • هذا العقد عقد إيجار ينتهي بتمليك المستأجر هيكل الطائرة ولا ينشئ عنه أي عقد أخر ولا تعتبر العلاقة بين الأطراف أعلاه علاقة عمل ولا علاقة شراكة كما وانه لا علاقة للمؤجر بالأرباح الناجمة عن تشغيل واستعمال هيكل الطائرة   ولا علاقة له بالخسائر أو الأضرار الناجمة عنها.
  • لا يجوز للمستأجر قبل ان ينتهي العقد ويصبح مالكا للهيكل ان يتصرف بهيكل الطائرة موضوع العقد بالبيع أو الرهن أو بأي شكل من أشكال التصرف، ولا يجوز أن يرتب عليها أي حقوق للغير ، الا بموافقة خطية مسبقة من المؤجر، وفي حال مخالفة هذا البند فيعتبر كامل مبلغ العقد مستحق الدفع دفعة واحدة.

تأخير الأقساط

  • في حال تأخر المستأجر عن دفع أي قسط من أقساط الإيجار مهلة 30 يوما بعد موعد الاستحقاق، فتعتبر جميع أقساط العقد مستحقة الدفع دفعة واحدة.

المسؤولية عن هيكل الطائرة

  • يقر المستأجر بأنه بمجرد وصول هيكل الطائرة الى المكان المتفق عليه واكتمال أعمال التجميع أو التركيب، فأن المستأجر يصبح مسؤول مدنيا أو جزائيا عن أي امر يتعلق بها أو عن أي فعل ناجم أو ناشئ عنها أو عن استخدامها.
  • يتحمل المستأجر مسؤوليه سلامة المال المأجور وتبعات اي أخطار متعلقة بهلاكه، أو تلفه، أو سوء استخدامه ،أو استغلاله واي أخطار أخرى منذ لحظة وصول هيكل الطائرة .
  • يلتزم المستأجر باستخدام هيكل الطائرة المؤجرة في الغرض الذي خصصت من أجله وصيانتها الصيانة الدورية اللازمة وإجراء اي صيانة تحتاجها من حسابه وعلى نفقته وحده ولا يجوز له الرجوع على المؤجر بما دفع بأي شكل من الأشكال.

المسؤولية عن الضرائب والرسوم

  • يتحمل المستأجر وحده أي مصاريف بعد وصول هيكل الطائرة للمكان المتفق عليه كما ويتحمل أي ضرائب، أو أي رسوم ،أو مصاريف، أو طوابع حكومية ،أو غير حكومية ولأي جهة كان ، بما فيها رسوم الترخيص والكشف وموافقات الجهات الحكومية والغير حكومية عسكرية أو مدنية أو لأي جهة ، وإذا ما تطلب نقل الملكية مستقبلا رسوم فان المستأجر أيضا هو من يتحمل رسوم التنازل أو نقل الملكية المقررة على كل من البائع والمشتري.

حوالة حق المؤجر

 يحق للمؤجر أن يتنازل عن كافة حقوقه في هذا العقد للغير وان يحيل للغير حوالة حق كل ما ينشأ عن هذا العقد من حقوق دون اشتراط موافقه المستأجر على ذلك ، على انه في هذا الحال فلا يجوز أن يترتب على حوالة الحق أي انتقاص من حقوق المستأجر الواردة في هذا العقد ولا يجوز فرض اي التزامات جديدة عليه.

الفحص والمعاينة قبل التوقيع

يقر المستأجر بأنه قام بمعاينة وفحص هيكل الطائرة وقابليته للاستعمال ك——— أو ——— ——— ولأي غاية أخرى ضمرها في نفسه بما لا يخالف أحكام العقد ، وبناء قبول المستأجر بهيكل الطائرة بهذا الحال سيقوم المؤجر بشراء هيكل الطائرة ونقله على نفقته الى مدينة ——— ، ولا يجوز للمستأجر أن يرفض الهيكل بعد إخراجه من مطار ——— ——— مهما كان حاله، وفي حال الرفض فيكون ملزم بدفع قيمة إيجار الخمس سنوات الأولى، حتى لو رفض أو امتنع عن إدخال جسم الطائرة الى المكان المتفق عليه.

التأجير من الباطن

لا يجوز للمستأجر تأجير هيكل الطائرة موضوع العقد للغير، الا بموافقة خطية من المؤج، على أن يستثنى من اعتبار غير ال——— ———.

المسؤولية الشخصية

بالإضافة لمسؤولية الجهة المتعاقدة فإن كل شخص يوقع على هذا العقد يكون مسؤولا مسؤولية شخصية عن أي التزام ينشأ عن هذا العقد، حتى لو كان يمثل مؤسسة أو شركة أو غيره .

التنفيذ بحسن نية

يجب على كل الأطراف أن ينفذوا العقد بحسن النية ووفقا لما هو متعارف عليه في العقود .

عناوين الفقرات

وضعت العناوين في مستهل المواد لتسهيل قراءتها فقط ولا علاقة لها بتفسير النصوص أو تأويلها .

حكم بطلان بند

ي حال كان اي بند من بنود هذه العقد باطلا أو فاسدا فيفسد أو يبطل فقط ذلك البند وتبقى باقي الاتفاقية صحيحة بالقدر الصحيح منها .

الاتفاق الكامل

يعتبر هذا العقد هو الاتفاق الكامل والوحيد بين الطرفين حول موضوع هذا العقد ، ويعتبر أي اتفاق سابق، أو وعد شفوي ،أو خطي أو مراسلة الكترونية سابقة ملغاة حكما ، ويكتفى بهذا العقد لتحديد التزامات الأطراف وحقوقهم.

قانون العقد

هذا العقد يحكمه القوانين الأردنية سارية المفعول، بما فيه أحكام القانون المدني وأحكام إيجار المنقول ،  وبما لا يخالف أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية.

المحكمة المختصة

تكون محكمة بداية ——— هي المختصة بنظر أي نزاع ينشأ أو ينجم عن هذا العقد .

حرر هذا العقد وقرأه الأطراف وتناقشوا به ومن ثم وقعوا عليه وان التوقيع في المكان المخصص أدناه يعتبر توقيعا على كافة صفحات العقد .

الطرف الأول                  الطرف الثاني

الاسم

التوقيع

التاريخ

ما هو الإيجار المنتهي بالتمليك

error: Alert: Content is protected !!