نموذج اتفاقية شراكة في تطبيق إلكتروني

اتفاقية شراكة في تطبيق إلكتروني

فيما لي نموذج اتفاقية مشاركة بين شخصين، موضوعها المشاركة في شركة تطبيقات الكترونية تقوم على مبدأ رأس المال مقابل الفكرة.

الطرف الأول: ——– ————————- رقمه المدني —————— عنوانه ——————————- رقم هاتف ————————- إيميل ———————————————، يسمى لغايات هذه الاتفاقية ب “الطرف الأول ” أو “——– “أو الطرف الأول (——–) أو “الممول”

والطرف الثاني: ——– ————————- رقمه المدني —————— عنوانه ——————————- رقم هاتف ————————- إيميل ———————————————، يسمى لغايات هذه الاتفاقية ب “الطرف الثاني ” أو “——– “أو الطرف الثاني (——–) أو ” صاحب الفكرة”

التعريفات:

يقصد بالكلمات التالية أينما وردت في هذه الاتفاقية المعاني المحددة لها، ما لم يرد في النص ما يفيد غير ذلك.

كلمة التطبيق:

يقصد به الفكرة الابتكارية التي يحتفظ بها الطرف الثاني ( ——–  ) والتي مختصرها عبارة عن برمجة تطبيق إلكتروني  أو البرنامج أو الموقع الذي تقوم فكرته على برمجية تشكل حلقة وصل بين العملاء و المختصين في مجال ——————————————  وكل من له علاقة بذلك بحيث يتمكن العميل من العثور على عروض من أكثر ———————————— ، وأن يكون دور التطبيق هو عبارة عن وسيط بين —————-  و العميل بمقابل سيتم فرضه وتحديده حسب أوضاع السوق وهو ما ينتج عنه أرباح للشركة، وتشكل كلمة التطبيق كل ما سيتم  برمجته وتصميمه و كل ما يتعلق بالبرنامج من كودات و برمجيات و لغات برمجة و مصدر الشيفرة SOURCE CODE أو الداتا بيز أو أي معلومات دخول للبرمجية بما فيها كلمات السر و اليوزر و تشمل الايميل المرتبط به البرنامج، على أي برنامج تشغيل بما فيها مواقع الويب و الأندرويد و أل أي أو أس و غيرها من أنظمة التشغيل ومصات البرمجة. ويسمى لغايات هذه الاتفاقية “برنامج” أو “برمجية” أو “منصة” أو ” تطبيق”

كلمة الشركة أو المشروع:

يقصد بها الشركة التي ستنشأ بين الطرفين لتنفيذ هذه الاتفاقية، وتسمى بكلمة “المشروع” أو “الشركة”.

موضوع الاتفاقية:

المشاركة بفكرة تطبيق الكتروني مبتكرة توصل لها الطرف الثاني، مقابل أن يقوم الطرف الأول بالتمويل.

المقدمة:

حيث إن الطرف الثاني (——–) لديه فكرة ابتكارية لتصميم وبرمجة تطبيق الكتروني بأفكار فريدة (أندرويد وIOS وموقع الكتروني، وأن هذه الأفكار من شأنها إنجاح التطبيق بحيث يكتسب شهرة وبالتالي يحقق أرباح، وحيث أن الطرف الثاني (——–) يفتقر للتمويل الكافي للمباشرة بالعمل.

وحيث أن الطرف الأول (——–) يملك التمويل اللازم لتصميم وبرمجة التطبيق وحيث أنه مهتم بهذا النشاط.

لما تقدم فقد اتفق الطرفان على ما يلي:

تكامل الاتفاقية والملاحق

مقدمة هذه الاتفاقية والموضوع والشروط والملاحق تعتبر وحدة واحدة.

شكل المشروع

اتفق الطرفين على انشاء شركة ذات مسؤولية محدودة راس مالها —————————-، بحيث سيتملك الطرف الأول (——–) نسبة 70 % من أسهم الشركة، ويتملك الطرف الثاني نسبة 30% من أسهمها.  غاياتها ما يلي تصميم وبرمجة تطبيقات الكترونية ومواقع الكترونية وتجارة الكترونية وأنظمة تشغيل، تحليل النظم، تصميم وبرمجة البرمجيات الخاصة، صيانة برمجيات وتصميم صفحات المواقع. أنشطة البرمجة الحاسوبية، تجهيز البيانات واستضافة المواقع على الشبكة وما يتصل بذلك من أنشطة، نشر البرمجيات، و —————————–.

إدارة الشركة:

سيتم إدارة الشركة   من قبل الطرف الأول (——–) ويكون له كافة صلاحيات الإدارة من الناحية المالية والإدارية والقضائية، وله أن ينيب الغير أو يعين ما يشاء من الموظفين أو المطورين والمبرمجين والعمالة مهما لزم.

مبلغ ونسبة المشاركة

  • تم التوافق بشكل تقديري على أن تكلفة المشروع قد تصل الى ———————- ريال سعودي.
  • الرقم المذكور تقديري وقد يزيد أو ينقص، على أن تعتمد الفواتير وسندات القبض، وتعتمد أيضا أجور المهنيين والعمالة المعتادة في حال عدم وجود وثائق تثبت مقدارها لتحديد الأرقام النهائية.
  • إذا تبين أن التقديرات قد زادت عن التكلفة النهائية، فيتم ترصيد ما تبقى ليغطي نفقات المشروع للفترات اللاحقة وتبقى دائما في رصيد المشروع، ويتم تعويضها من الأرباح كلما نقصت باعتبارها احتياطي غير قابل للتوزيع.
  • إذا تبين أن التقديرات نقصت عن التكلفة النهائية، وأن ذلك سيتطلب تمويل إضافي فيكون ذلك بمثابة دين من الطرف الأول (——–) على المشروع ويسترده من أية أرباح تتحقق.

  مدة الاتفاقية

هذه الاتفاقية غير محددة بمدة وتستمر طيلة حياة الشركة ولمدة سنتين لاحقتين بعدها.

حقوق الملكية الفكرية

أن كافة حقوق الملكية الفكرية وحقوق الطبع والنشر وحقوق التأليف وحقوق البرمجة والتصميم وقواعد البيانات والشيفرات والكودات والعلامات التجارية والتصاميم والنماذج الصناعية وحقوق الأداء وبالعموم أي حق من حقوق الملكية الفكرية تصبح ملكا للشركة التي ستنشأ بين الطرفين.

وأيضا فيما يتعلق بالتطبيق  والSource Codes   أو تطبيقات أو الواجهات البرمجية، فتنتقل  كافة الحقوق الملكية الفكرية بشقيها المادي و المعنوي ، بما فيها حقوق التأليف و النشر و حقوق البرمجة و حقوق قاعدة البيانات و شيفرات المصدر ،  وأية رسوم أو صور أو كتابات أو فيديوهات أو تسجيلات أو لوغو  وبالعموم كل ما يتعلق بالموقع أو التطبيق يكون ملكا خاصا وحصريا ووحيدا للشركة التي ستنشأ بين الطرفين  ، وتصبح الشركة هي المالك الوحيد للتصرف بالتطبيق  باي طريقة أو أية وسيلة و بالبيع و الرهن و التأجير و غيره ويجوز لها التنازل عن كل حقوق الملكية الفكرية المادية و المعنوية أو التصرف بها بأي شكل من الأشكال باعتبارها  المالك الوحيد لحقوق الملكية الفكرية.

حق الطرفين بالمراقبة

يجوز لأي من الطرفين إذا رغب أن يعين على نفقته مدقق حسابات أو محاسب إضافي من طرفه لتدقيق الحسابات سواء أكان متفرغ أو بالقطعة وبالطريقة التي يرغبها، على ألا يعتبر ذلك من مصاريف المشروع وإنما على نفقته الشخصية.

لأي من الطرفين في اي وقت الحق بالاطلاع على الحسابات الخاصة بالشركة إذا أراد ذلك، ويجوز مراقبة أعمال الشركة أو ——– ب كاميرات للمراقبة عن بعد أو تعيين محاسب لتلك الغاية.

تقاسم الأرباح والخسائر:

  • يتقاضى الطرف الأول (——–) نسبة 70% من صافي أرباح المشروع وذلك مقابل التمويل، على أن تستحق هذه النسبة للطرف الأول (——–) بغض النظر عن التفرغ أو المباشرة للعمل.
  • يتقاضى الطرف الثاني ( ——– )  نسبة 30% من صافي أرباح المشروع وذلك مقابل تقديم وعرض الفكرة على أن تكون فكرة ابتكارية معززة بشرح مفصل لتوضيحها وأن يستمر بتقديم كل ما يلزم لإنجاح التطبيق والمتابعة مع المبرمجين والمصممين و المطورين طيلة فترة البرمجة وأن يقوم بكل ما يلزم لتسهيل مهمة المبرمجين باستثناء التمويل ، على أن تستحق هذه النسبة للطرف الأول بغض النظر عن التفرغ أو المباشرة للعمل ، على أن لا يفرض له أي مقابل طيلة فترة البرمجة و التصميم و لا يفرض له أي مقابل مادي للاجتماع بالمبرمجين و الرد على أسئلتهم واستفساراتهم و كتابة الشروحات و إبداء الملاحظات على البرمجة ومتابعة وتعقب التغييرات وكل ذلك يعتبر من قبيل الفكرة التي سيشترك بها الطرف الثاني ( ——– ) .
  • يتم توزيع الأرباح وترصيد الخسائر وفقا للأصول المحاسبية المتعارف عليها وبعد حسم كافة المصاريف الإدارية الإنتاجية والتشغيلية والأجور والعمال واي مصاريف، أو نفقات، أو الزكاة، أو ضرائب، أو مخالفات، أو غرامات، أو اي مستحقات أخرى كما أن الخسائر لا قدر الله تكون على الأطراف أيضا وفقا للحصص في راس المال.

نسبة الطرف الثاني مقابل الخبرة

يقر الطرف الثاني (——–) أن نسبة ال 30% من الشركة هي مقابل الخبرة وأنه لم يدفع أي مقابل مادي لها، وفي حال لا سمح الله فشل المشروع قبل البدء به وقبل التوصل لأي أرباح، فتكون كافة الممتلكات المادية حصرا للطرف الأول (——–).

توزيع الأرباح وتقاسم الخسائر

  • من المتفق عليه أن الأرباح الصافية توزع كل أربعة أشهر مرة بعد خصم كافة المصاريف والرواتب والنفقات وذلك كله وفقا للأصول المحاسبية المتعارف عليها.

منع المنافسة:

أولا: يلتزم الطرف الثاني (——–) بعدم منافسة الشركة اعتبارا من توقيع هذه الاتفاقية ويستمر الالتزام بذلك الى ما بعد انتهاء وجود الشركاء اتفاقيا أو قضائيا أو قانونيا ولمدة سنتين كاملتين وذلك بالامتناع عما يلي:

  • عدم الاشتراك أو القيام بأي عمل منافس أو مشابه للشركة أو التطبيق   بأي شكل من الأشكال.
  • عدم قيام الطرف الثاني (——–) أو من تربطه به علاقة وثيقة أو من له سلطة عليه بالقيام بأي عمل يشكل تضاربا بالمصالح مع الشركة (بما فيها مثلا، تصميم تطبيقات أو إنشاء مواقع شبيهة أو العمل بشركات شبيهة)، ولا يحق له توقيع أية اتفاقيات جديدة مع أي كان في مجال التطبيقات والمواقع الإلكترونية الا من خلال الشركة، كما وأن انسحابه   أو البيع او الخروج من الشركة لا يعفي من هذا الشرط.

أو

يمنع على كلا الطرفين الاشتراك بشركات أو أنشطة من شأنها منافسة الشركة التي ستنشأ بين الطرفين ولا يجوز للطرف الثاني (——–) ان يقوم بتقديم أو طرح أو مشاركة أي فكرة منافسة أو مشابهة لفكرة التطبيق موضوع هذه الاتفاقية وذلك لأي شركة أو شخص أو كيان آخر، وفي حال قيامه بذلك فيكون ملزما بتسليم أية أرباح يحصل عليها للشركة التي ستقوم بين الطرفين باعتباره حقا من حقوقها بالإضافة الى أنه يلتزم بتعويض الطرف الأول (——–) عن أي خسارة أو ضرر يلحق به، بالغا ما بلغت قيمته.

عدم اشتراط التفرغ أو الدوام:

إن كلا الطرفين يستحق أي منهما نسبته من الأرباح، حتى لو كانا غير متفرغين للعمل و، حتى لو لم يقوما بأي عمل في المشروع وحتى لو كانا خارج البلاد أو في سفر.

كما أن الطرف الأول يستحق نسبته من الأرباح دون اشتراط أن يقوم بأي عمل في المشروع وأن الحصة من الأرباح والخسائر تكون فقط مقابل التمويل.

الاعتبار الشخصي

إن الشراكة بين أطراف هذه الاتفاقية قائمة على الاعتبار الشخصي للطرف الثاني (——–) باعتباره صاحب فكرة ابتكارية فريدة، ولا يجوز إدخال شخص آخر محله الا بموافقة الطرف الأول الخطية المسبقة.

الشرط الجزائي:

في حال قيام الطرف الثاني (——–) بخرق هذه الاتفاقية وبالأخص مخالفة شروط منع المنافسة فيكون ملزم بدفع مبلغ ———————— بالإضافة للتعويض عن أي عطل أو ضرر يلحق بالطرف الأول (——–) بالغا ما بلغ.

وفي حال قيامه بالإفصاح، أو مشاركة، أو بيع، أو التنازل عن التطبيق موضوع هذه الاتفاقية فيكون ملزما بدفع مبلغ —————- بالإضافة لتسليم أية أرباح تنشأ عن تسليم هذه المعلومات للغير بالغا ما بلغت ويستمر استحقاق الأرباح ما استمر النشاط المستفيد.

أحكام عامة:

المحكمة صاحبة الاختصاص والقانون الواجب التطبيق:

تخضع هذه الاتفاقية للتشريعات والأنظمة السارية في المملكة العربية السعودية ويكون نظر أي نزاع قانوني يتعلق بها من اختصاص المحكمة التي يقع فيها مركز الإدارة الرئيسي للشركة، على أن يلزم العميل قبل اللجوء للمحكمة بتوجيه إخطار عدلي للشركة قبل 15 يوما يوضح فيه أسباب النزاع وطرق حله وأي تفاصيل ذات علاقة.

المراسلات الإلكترونية:

تعتبر المراسلات الإلكترونية بين أطرف هذه الاتفاقية بمثابة المراسلات العادية بينهما.

تكامل الاتفاقية

تحتوي هذه الاتفاقية كل ما تم الاتفاق عليه بين الأطراف ويلغي أي اتفاقات أو مراسلات سابقة ويلغي أي وعود شفوية أو خطية سابقة بين أطرافه.

التغيير والإلغاء

لا يعتد بأي تعديل أو تغيير على هذه الاتفاقية ما لم يقترن بتوقيع كلا الطرفين عليه.

التسامح

لا يعتبر تسامح أي طرف بأي حق من حقوقه التي تمنحه إياها هذه الاتفاقية إسقاط لذلك الحق وبناء عليه لا يمنع ذلك الطرف نتيجة منح هذا التسامح من ممارسة أي من حقوقه الأخرى التي نشأت أو استحقت في الماضي أو قد تنشأ في المستقبل بموجب هذه الاتفاقية.

البطلان:

إذا احتوت هذه الاتفاقية على أي شرط باطل فيبطل الشرط وتبقى باقي الاتفاقية صحيحة.

الاتفاق الكامل والوحيد

تُشكل هذه “الاتفاقية” الاتفاق الكامل والوحيد بين “العميل” و”الشركة”، وإن هذه الاتفاقية تلغي كافة الاتفاقيات والتفاهمات السابقة، سواء كانت شفوية أو مكتوبة، وتحل محلها.

نسخ الاتفاقية

حررت هذه الاتفاقية من مقدمة وتعريفات وبنود وملحق (—————–)) تقع على —————–   صفحات، يبدأ بالنفاذ والسريان اعتبارا من تاريخ آخر توقيع عليه.

تليت مقدمة هذه الاتفاقية وبنودها على الأطراف وتفهموا مضمونها، وعليه جرى التوقيع.

والله ولي التوفيق

الطرف الأول                     الطرف الثاني                                               شاهد1                                                    شاهد 2

 

error: Alert: Content is protected !!