الاستعلام عن الطلبات القضائية في الأردن

إن الجهاز القضائي الأردني يقدم العديد من الخدمات التي يحتاج إليها الجمهور فقد يحتاج أي مواطن أردني أو أجنبي مقيم في الأردن إلى الاستعلام عما إذا كان مطلوب لجهة قضائية أم لا، وذلك خصوصاً عند رغبته بالسفر أو القيام بأعمال معينة، ويتفاجأ الكثير من الأشخاص بأنهم مطلوبون لإحدى الجهات القضائية ويرغبون بالاستفسار عن ماهية هذه الطلبات، كما أن الحاجة للاستعلام عن الطلبات القضائية لا تقتصر على المقيمين في المملكة ، بل هناك الكثير من المواطنين المقيمين خارج المملكة يرغبون بالاستفسار عما إذا كان عليهم طلبات قضائية أم لا قبل عودتهم إلى البلاد، لذلك أنشى الجهاز القضائي خدمة الاستعلام عن الطلبات القضائية على الرقم 117111، ونفس الخدمة تقدم بشكل مباشر في المحاكم وبشكل غير مباشر من خلال الاستعلام الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت .

جدول المحتويات

الاستعلام عن الطلبات القضائية بشكل مباشر من خلال المحاكم

طريقة الاستعلام عن التعاميم في المحاكم

الاستعلام عن الطلبات القضائية من خلال الإنترنت

الاستعلام عن الطلبات القضائية إلكترونياً

الاستعلام عن الطلبات القضائية عن طريق الرسائل النصية

الاستعلام عن الطلبات القضائية عن طريق الهاتف

رقم هاتف التنفيذ القضائي

سنتعرف من خلال هذا المقال عن كيفية الاستعلام عن الطلبات القضائية في الأردن، وما هي الخدمات التي تُقدم في سبيل تسهيل الحصول على هذه الخدمة، وسنبين فيما يلي وسائل الاستعلام عن الطلبات القضائية، وكيفيتها .

الاستعلام عن الطلبات القضائية من خلال المحاكم

تقدم المحاكم الأردنية على اختلاف أنواعها خدمة الاستعلام عن الطلبات القضائية، فعند ذهابك إلى إي محكمة تجد أن خدمة الاستعلام عن الطلبات القضائية مكتوبة ضمن الخدمات التي تقدم للجمهور، مع وجود وسائل إرشادية للذهاب إلى المكان المخصص للاستعلام وهو مكتب إدارة التنفيذ القضائي في تلك المحكمة، فيمكن الاستعلام عن الطلبات القضائية لدى إدارة التنفيذ القضائي في مختلف المحاكم القضائية نظامية كانت أو شرعية أو أي دائرة تنفيذ قضائي.

الاستعلام عن التعاميم في المحاكم

لدى مكتب إدارة التنفيذ القضائي هناك شباك مخصص للاستعلام عن الطلبات القضائية، كل ما عليك فعله هو تزويد الموظف المختص _وهو من مرتبات الأمن العام _ بالاسم الرباعي والرقم الوطني، ففي حال تبين له أنك مطلوب لإحدى الجهات القضائية أو عدة جهات يقوم بتزويدك بكشف يحمل رقم القضية والسنة التي رفعت بها إلى القضاء، بالإضافة إلى تحديد الجهة القضائية المطلوب لديها ونوع القضية وتاريخ التعميم.

مع ملاحظة أنه لا يوجد رسوم تطلب لقاء تلك الخدمة وإنما تقدم مجانا ويتم الرد بشكل فوري.

الاستعلام عن الطلبات القضائية من خلال الإنترنت

مع تطور وسائل التكنولوجيا الحديثة، والانتشار الواسع لشبكات الإنترنت في مختلف أنحاء العالم، وتطوير استخدامها في مختلف مجالات الحياة، عمل الجهاز القضائي الأردني على التطوير في تقديم خدماته وذلك من خلال تقديمها عبر شبكة الأنترنت، فبإمكانك الاستعلام عن الطلبات القضائية دون الحاجة إلى الذهاب إلى إحدى مكاتب إدارة التنفيذ القضائي، وذلك من خلال زيارة موقع مديرية الأمن العام، والذي يقدم خدمة الاستعلام عن الطلبات القضائية بأكثر من طريقة وهي:

الاستعلام عن الطلبات القضائية إلكترونياً

 يمكن تقديم طلب للاستعلام عن الطلبات القضائية من خلال موقع مديرية الأمن العام وتحديد إدارة التنفيذ القضائي من ضمن خيارات إدارات الأمن العام، واختيار الاستعلام عن الطلبات من خلال الخدمات الإلكترونية التي يقدمها الموقع، سيظهر لك جدول بيانات يحمل اسم تدقيق طلبك القضائي يتضمن عناوين لا بد من تعبئتها وبصورة صحيحة لقبول طلبك، هذه العناوين هي الاسم الرباعي والرقم الوطني ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني، ورقم جواز السفر لغير الأردني.

الاستعلام عن الطلبات القضائية عن طريق الرسائل النصية

يقدم موقع مديرية الأمن العام خدمة الاستعلام عن الطلبات القضائية من خلال الرسائل النصية القصيرة، حيث يتضمن الموقع رقم هاتف للرسائل النصية مخصص للاستعلام عن الطلبات القضائية، ومن خلال هذا الرقم أيضا يتم التواصل مع المطلوبين للجهات القضائية لإشعارهم بوجود طلبات بحقهم.

رقم الاستعلام عن طريق الرسائل النصية القصيرة

 يمكنك إرسال رسالة الى رقم الخدمة الحكومي (94444) تتضمن ما يلي: –

ق، ثم فراغ، ثم الاسم الرباعي ثم فراغ ثم الرقم الوطني للشخص الاردني.

ق، ثم فراغ، ثم الاسم الرباعي ثم فراغ ثم رقم جواز السفر لغير الاردني.

ملاحظة : تم وقف العمل بهذه الخدمة اعتبارا من شهر 1/2021 ، وأصبح الاستعلام متاح فقط عن طريق الرقم المخصص للخدمة بالاتصال المباشر وهو 117111.

الاستعلام عن الطلبات القضائية عن طريق الهاتف

يتيح الموقع الرسمي للحكومة الإلكترونية مجموعة من الخدمات التي يقدمها للجمهور سواءً كانوا مقيمين داخل الأردن أو في الخارج، ومن هذه الخدمات تزويد الجمهور بأرقام الهواتف التي من الممكن الاتصال بها للاستعلام عن الطلبات القضائية في حال رغب أحدهم بذلك.

رقم هاتف التنفيذ القضائي  

 الاتصال من داخل الأردن على الرقم الموحد (117111)

ومن خارج الأردن على الرقم ، فالرقم مخصص للاستعلام عن القيود الأمنية في الأردن .  (96265638359+)

ما هي المعلومات المطلوبة لمعرفة الطلبات القضائية ؟

يكفي أن يكون لديك الرقم الوطني لتتمكن من معرفة الطلبات القضائية المقيدة ضدك .

هل كل الطلبات الأمنية تظهر في التدقيق الهاتفي أو الرسائل النصية؟

بشكل عام فإن الذي يظهر من خلال الاستعلام الهاتفي هو الطلبات القضائية ويقصد به الطلب لأي محكمة أو مدعي عام ، وأحيانا لا تظهر الطلبات لأقسام الشرطة أو الطلبات لدائرة المخابرات ودائرة ضريبة الدخل أو دائرة الجمارك وغيرها ، وكذلك لا يظهر في هذا التدقيق القضايا المدنية والجزائية المسجلة في المحاكم ولم يصدر بها طلب إحضار أو مذكرة توقيف أو مذكرة قبض.

هل إذا ظهر لي أني غير مطلوب قضائيا فإن ذلك يعني أنه لا يوجد أي قضية ضدي؟

إن عدم وجود طلبات قضائية ضد شخص لا تعني أنه ليس مسجل ضده قضايا مدنية، أو جزائية، أو ضريبية، أو جمركية، أو غيرها في المحاكم ، وإنما لا بد من الاستفسار عن ذلك في كل جهة على حدة.

كيفية الاستعلام عن الطلبات من خلال رقم مديرية التنفيذ القضائي

للاستعلام قم بالاتصال من أي هاتف أو رقم جوال أردني على الرقم 117111 ثم اختيار رقم 1 للغة العربية ثم رقم 1 للجنسية الأردنية ثم قم بإدخال الرقم الوطني.

ملاحظة : الأفضل ان تكون بطاقة الأحوال قريبة منك لتقوم بنقل الرقم الوطني منها مباشرة، لأنه غالبا عند نسخ واللصق للرقم الوطني قد لا يعمل ، فيفضل إبقاء بطاقة الأحوال بجانبك أو ان تقوم بكتابة الرقم الوطني على ورقة قريبة منك.

خدمة تدقيق الطلبات القضائية من (Call Center) الأمن العام

ويمكن أيضا تدقيق الطلبات القضائية من خلال الرقم المخصص في الأمن العام من مركز الاتصال على الرقم 117111 ، مع الإشارة أنه لا يوجد رسوم تطلب لقاء تلك الخدمة وإنما تقدم مجانا ويتم الرد بشكل فوري.