الأبحاث و الدراسات

إعداد الأبحاث والدراسات المتخصصة

الأبحاث القانونية هي كل دراسة أو بحث في موضوع قانوني محدد أو سؤال قانوني ، و البحث القانوني يستخدم لدراسة قضية وإبداء رأي فيها خاصة اذا كانت تنطوي على جانب من التعقيد القانوني ، و قد تكون لدراسة مسألة أو سؤال قانوني بشكل بحثي ، وقد تكون عبارة عن بحث محكم ، وأيضا التعليق على القوانين أو شرح نصوص القانون ، انتقاد القانون ، أو عمل مراجعة للقانون ، ومن ضمن الاختصاصات كتابة الرأي القانوني الذي يبين الحجج القانونية والموقف القانوني، وكتابة الأبحاث القانونية والدراسات لجهات ومنظمات حكومية و غير حكومية.

ما هي الدراسات القانونية

يقصد بالدراسات القانونية تقديم تصور قانوني حول مسألة معينة أو واقعة معينة ،وغالبا تستخدم الدراسات القانونية من قبل الجهات الحكومية ،ويكثر استخدامها لغايات إعداد مشاريع القوانين ، أو مشاريع الأنظمة والتعليمات ، ويجب ان تكون الدراسة من قبل متحصص ولا يصلح ان تكون من قبل شخص غير متخصص.

أهمية الأبحاث القانونية

فقد وجدت العديد من المراكز والمؤسسات في شركة حُماة الحق ملجئًا أمنًا لاستغلال المعرفة العلمية دون الاعتداء على الحقوق التي تحميها التشريعات الخاصة بحماية حق المؤلف، ومثال على ذلك قدمت الشركة دراسة عن كيفية إنشاء الشركات المالية في الأردن، ودراسة عن تعديلات مقترحة لقانون العمل لمنظمة العمل الدولية، ودراسة عن رؤية وأهداف وميثاق العمل لوزارة العمل البحرينية.

فتُعتبر الدراسات والأبحاث العلمية هي أحد أهم الطُرق والمناهج في حل المشكلات المختلفة التي تواجه المؤسسات وتتطلب حلًا نظريًا أو تطبيقيًا وذلك باختلاف درجات تعقدها.

والأمانة والموضوعية والدقة والتمكن من الصياغة واللغة والابتكار والوضوح هي ضمانات تضعها الشركة لعملائها قبل الشروع والبدء في الدراسة.

حماة الحق والدراسات والأبحاث القانونية

حيث تولت شركتنا تقديم العديد من الدراسات القانونية لجهات حكومية وخاصة من خلال فريق علمي قانوني متخصص وبأدق الأساليب العلمية وكذلك تتشرف شركتنا بخدمة دراسة وإعداد القوانين لأي بلد أو جهة كانت في مجالات قانونية متعددة.

وفي هذا المجال أشرفت الشركة على إعداد مراجعة لقانون العمل الاردني واقتراح تعديلات بالتعاون مع مركز القدس للدراسات بإشراف من منظمة العمل الدولية وبمشاركة العديد من الجهات الحكومية والقطاع الحاص .

أيضا قامت الشركة بتقديم الراي القانوني والدراسات لوزارة العمل اليمنية حول النزاع العمالي الجماعي ما بين نقابة عمال المسيلة العاملين في شركات النفط وشركات كنديان نكسن بتروليوم .

أيضا أشرفت الشركة على نشر العديد من الدراسات والأبحاث القانونية في مجالات متعددة.

لما تمتلك شركة حُماة الحق من خبرات علمية من خلال محاموها المتخصصون فإنها تتولى تقديم الدراسات القانونية للجهات الحكومية والخاصة، فالبحث العلمي يلعب دورًا هامًا في تحقيق انتشار المعلومات والاستفادة منها ونقل المعرفة العلمية.

نماذج لدراسات وأبحاث قانونية منجزة

بحث لشركات الوساطة المالية عن كيفية تأسيس ومتطلبات شركات الوساطة

دراسة لمجلس النواب الأردني عن مقترحات لتعديل قانون العمل الاردني

دراسة مع مركز القدس للدراسات عن قانون العمل ( التعليق على القوانين )

دراسة في التشريعات المالية والضريبية

اذا كان لديك ملاحظة اكتبها هنا

error: Alert: Content is protected !!
%%footer%%