استشارات مجانية

استشارات قانونية مجانية

الاستشارة القانونية المجانية

تعتبر الاستشارة القانونية الهاتفية مهمة في ضمان حصولك على نتيجة عادلة بغض النظر عن مجال القانون الذي تبحث عن حل عنه. معظم الناس يفشلون في طلب الاستشارة القانونية بسبب الخوف من دفع بدلات عالية للاستشارة ولكن لا ينبغي أن يكون هذا هو الحال. الاستشارة القانونية المجانية تعني أنك قادر على الحصول على استشارة قانونية من محام موثوق به دون الحاجة إلى دفع ثمنها. سيستمع المحامي ويجيب على جميع أسئلتك ويحدد ما إذا كان لديك قضية أم لا.

استشارات قانونية

تدخل الاستشارات القانونية ضمن أنشطة المحامين اليومية فهي بذلك تحليل قانوني لوضعيات محددة للإجابة على أسئلة يطرحها العملاء، فكما أن نتيجة اللجوء للقضاء هي الدعوى فإن نتيجة الاستشارة القانونية هي الجواب بواسطة رأي قانوني حسم ومُعلل.

ولما كانت إحاطة الإنسان بكل شيء قاصرة، فإنه يصبح بحاجة لمن يدله ويرشده، فغير المُتخصص يطلب الرأي أو الاستشارة من المُتخصص، فالاستشارة القانونية اتسع نطاقها مؤخرًا ولم تعد مقتصرة فقط على الشأن المحلي فحسب، بل أصبحت هناك مكاتب محاماة عالمية تؤدي خدمات قانونية استشارية على مستوى دولي لأفراد وشركات في مختلف بقاع العالم.

ونظرًا لتطور مجالات العمل القانوني، فإنه أصبح من الصعب المضي قدمًا في قرار دون الاستعانة بأصحاب الخبرة القانونية، ويقصد العميل مراجعة مكتب المحامي للحصول على النصح والإرشاد فالاستشارة القانونية قد تكون بمقابل أو بدون مقابل، ومن ثم قد يصل الأمر فيما بعد لمرحلة رفع الدعوي.

استشارات قانونية الأردن

وقد نظم قانون نقابة المحامين الأردنيين النظاميين الإداري موضوع الاستشارات القانونية في الأردن في الفقرة الثالثة من المادة السادسة دون بيان طبيعة طلب الاستشارة وتنظيم أحكامها مما يوجب الرجوع للقواعد العامة في القانون المدني لتحديد طبيعة ومسؤولية المحامي.

ويُمكن تعريف الاستشارة القانونية في الأردن بأنها رأي قانوني يقدمه المحامي كخبير قانوني في إشكالية أو مسألة قانونية محددة وذلك بعد اطلاعه على الوقائع المتعلقة بالمسألة المطروحة.

ونفتتح مقالنا بذكر سمات مكتب أو شركة المحاماة الناجحة، ثم سنذكر بعد ذلك نبذة عن عقد الاستشارة القانونية، وأنواع الاستشارات القانونية، وخطوات إعداد الاستشارة القانونية، وأخيرًا تحرير الاستشارة القانونية.

أنواع الاستشارات القانونية :

تتنوع الاستشارات القانونية بحسب الأساس الذي يتم التصنيف عليه ، فقد تكون مجانية و قد تكون بأجر ، و قد تكون الاستشارة وجاهية بحضور المحامي و الموكل و قد تكون عن طريق وسيلة من وسائل الاتصال. و أخيرا وهو المهم أن الاستشارة قد تكون شفوية أو مكتوبة .

والرأي القانوني أو الاستشارة القانونية قد تكون شفهية وقد تكون كتابة، وهذا ما سنتناوله فيما يلي :

أولًا : الاستشارة القانونية الشفوية

في بعض الأحيان قد يُطلب من المحامي إبداء الرأي القانوني شفاهه، إما بالحضور للمكتب أو عن طريق الهاتف أو الاتصال المباشر، وعلى المحامي أو المستشار القانوني التأكد من حقيقة السؤال وقصد السائل قبل الإجابة حتى تكون الإجابة موافقة لما قصده السائل، وعليه أيضًا أن يتأكد من فهم الموكل للإجابة حتى لا يؤدي الالتباس في الفهم للتطبيق الخاطئ.

وإذا وجه سؤال مباشر إلى المحامي ولم يكن لديه علم كافي أو إجابة حاضرة فعليه ألا يتحرج من تأجيل الإجابة أو الامتناع عنها خير من الإجابة الخاطئة.

وهذه الاستشارة غالبا لا يفرض عليها بدل أتعاب ، خاصة اذا كانت عبارة عن سؤال و جواب و لا تتطلب جهد من المحامي .

ثانيًا : الاستشارة القانونية المكتوبة

الاستشارة المكتوبة تعني وروود الاستشارة بشكل مكتوب وما يميزها أنها تأتي بعد بحث متعمق للموضوع محل النزاع أي بعد دراسة نصوص القانون المنطبقة على موضوع النزاع وموقف القضاء سواء الاستئناف أو محكمة التمييز، وقد يأتي طلب الاستشارة بناء على طلب مكتوب مما يجعل المطلوب فيها محددًا بشكل واضح ويتجنب الالتباس في الفهم

خطوات إعداد الاستشارة القانونية :

أولًا : الاطلاع على الوقائع ودراستها

تأتي الاستشارة القانونية بناء على طلب مكتوب من الجهة التي تطلب الاستشارة ويحوي الطلب الوقائع التي تتعلق بالمشكلة المطروحة، وفي هذه المرحلة يقوم المحامي بدراسة مذكرة طلب الرأي بشكل معمق، ويقوم بتدوين الوقائع المهمة ويرتبها من الأقدم إلى الأحدث.

وعندما يجد المحامي أن الوقائع غير كاملة أو غامضة أو منقوصة فلا يكتفي بما عُرض عليه بل يُبادر بطلب المزيد من المعلومات التي يزيل اللبس والغموض مثل المستندات والعقود وغيرها.

ثانيًا : تكييف الوقائع المتعلقة بالموضوع ووصفها وصفًا قانونيًا صحيحًا

بعد إتمام المحامي عملية دراسة الوقائع المعروضة عليه بشكل دقيق، يقوم بعد ذلك بتكييفها وإعطائها الوصف القانوني الصحيح المناسب للواقعة، ويجب على المحامي قبل ذلك التأكد بنفسه من صحة الوقائع وتواريخها وظروف ارتكابها ليوقع عليها التكييف القانوني الصحيح.

ثالثًا : تحديد النصوص القانونية المتعين تطبيقها

وهي مرحلة إعطاء الحل أو الوصول للحل والتشخيص الصحيح للواقعة القانونية وذلك بتحديد الوقائع القانونية القابلة للتطبيق وشروط انطباقها على الوقائع المعروضة، وذلك بذكر الدليل من المواد القانونية وفروعها القانونية، ثم تفسيرها وذكر الأحكام القضائية المرتبطة بها، وإذا تبين وجود عدة حلول مقترحة لحل المشكلة فوجب على المحامي اختيار الحل الأمثل والأقل تكلفة مادية ووقتية.

طلب استشارة قانونية :

يُمكن تعريف طلب الاستشارة القانونية أن يقوم فيه المحامي بتقديم الاستشارة القانونية للموكل سواء أكان بأجر أو بدون أجر حسب واقع الحال ، ويمكن أن يعرف بأنه اتفاق بين شخصين يتضمن تعهدًا من المحامي المستشار بإعطاء الغير استشارات وفتاوي قانونية لقاء أجر معين.

فالاستشارة يقدمها المحامي كمهني محترف لمن يطلبها، وقد تناول المشروع الأردني وغالبية التشريعات العربية حق المحامي في إعطاء الاستشارات القانونية، وعقد الاستشارة القانونية هو عقد مهني وهو من العقود الرضائية ويستلزم أهلية التعاقد، كما انه من عقود المعاوضات الملزم للجانبين وأخيرًا فهو من عقود الاعتبار الشخصي فهو يقوم على الثقة والأمانة بين طرفيه.

استشارة قانونية

يقصد بالاستشارة القانونية اي سؤال يوجه من عميل لمحامي حول موضوع قانوني معين ، و الاستشارة كمبدأ تعتبر مقياس حقيقي لمعرفة قدرات المحامي وخبراته ، فخبرة المحامي تتضح من جوابه على الموضوع ، فاذا كان صاحب تجارب مشابهة تجد الجواب سلس و واثق ، أما اذا أكان الجواب ركيك و ضعيف فذلك يؤشر على ضعف الخبرة .

لماذا الاستشارة القانونية

من الطبيعي أن يحتاج أي إنسان للبحث عن محامي لسؤاله عن استشارة قانونية ، و لذلك لا بد من معرفة أهمية الاستشارة القانونية التي توفر عليك عناء الذهاب لمكتب المحامي لسؤاله عن أمر بسيط ، فيكون من المناسب و الأفضل لك أن تسأل سؤالك و تتأكد أن الأمر الذي تريد أن تستشير به يقع ضمن اختصاصات المحامي .

استشارات قانونية اردنيه

بشكل عام لا توجد قاعدة معينة للاستشارات القانونية الأردنية الى أن بعض المحامين في الأردن يميل لتحرير الاستشارة القانونية فلكل محامي أسلوبه وطريقته المثلى، لكن يوجد قواعد عامة يجب على المحامي احترامها، فيجب أن يكون الأسلوب أسلوبًا قانونيًا مرتبًا لائقًا معتدلًا محضًا بعيدًا عن الشعبوية والمصطلحات المستخدمة في لغة الشارع والكلام المبتذل الجارح.

ويجب أن تكون الجملة القانونية قصيرة وهادفة ومدروسة ومحددة بديلًا عن الجمل الطويلة المملة، والتحرير يبدأ بالمقدمة ثم صلب الموضوع وأخيرًا الخاتمة.

لماذا استشارة المحامي

إذ أن المحامي سيساعدك بإرشادك خلال الإجراءات والمبادئ القانونية. ومع ذلك ، قبل طلب أي استشارة قانونية مجانية على الهاتف ، تأكد من أنك تتعامل مع محام مؤهل لتقديم الاستشارة بتوافر الخبرة في التخصص و التجارب السابقة في الموضوع الذي تريد أن تستفسر عنه .

أهمية الاستشارة المجانية

وتكمن أهمية الاستشارة من خلال الاتصال الهاتفي بالمحامي بأن المحامي المختص الذي سيرد على الاستشارة المجانية سيحدد لك اذا كان ما تتحدث عنه يحتاج لمحامي ام لا ، فبعض الأمور قد تخرج عن المهام التي يقوم بها المحامين .

إذ تتمثل إحدى الفوائد الرئيسية للحصول على استشارة قانونية مجانية في أنك ستتمكن من تحديد ما إذا كان لديك قضية لتقديمها إلى المحكمة أم لا. المحامي المتمرس قادر على فهم موقفك القانوني وسوف يخبرك بصدق ما إذا كان من الأفضل أن تتابع القضية أم لا. سيساعدك أيضًا في معرفة ما إذا كانت هناك جوانب معينة من القضية لم تكن تعلم أنها مشكلة.

ماهي الاستشارة القانونية المجانية

إن السؤال عن موضوع محدد أو مشكلة بسيطة قد تواجهك لا تتطلب عادة من المحامي وقت و لا تتطلب محامي متخصص ، وهذه تعتبر استشارة مجانية و يتم الرد عليها بواسطة الهاتف أو الايميل ، و ذلك ضمن مدة زمنية قصيرة لا تتطلب من المحامي جهد بالغ أو تعب.

رقم محامي للاستشارة مجانا

قد تحتاج الى رقم محامي للاستشارة محانا و خاصة اذا كان لديك سؤال بسيط عن مسألة قانونية بسيطة تواجهك ، وهنا تستطيع أن تتصل بنا للحصول على استشارة قانونية مجانية بواسطة محامي مختص قي الأمر الذي تبحث عنه أو تريد السؤال عنه وسنقدم لك الاستشارة مجانا وقد خصصنا الرقم 962797777743+ كرقم للرد على الاستشارات القانونية .

رقم محامي للاستشارة مجانا بالأردن

  • اذا كنت بحاجة لصياغة عقد أو لمعرفة كيفية تسجيل علامة تجارية أو معرفة كيفية تسجيل شركة أو غيره ، فلا بد انك ستحتاج الى رقم محامي للاستشارة مجانا بالأردن ، الاستشارة القانونية الكتابية: إذ أن الاستشارة المكتوبة هي رأي شفوي يقوم بتقديمه المحامي/المستشار القانوني، بناء على طلب موكله لحاجة موكله لذلك أو لتقديمه لطرف آخر في الاتفاقية/العقد، وتوضح الخلاصة القانونية حول الموضوع دون توضيح المبررات التي ارتكز عليها في خلاصته. وتطلق كلمة الاستشارة القانونية في بعض الأحيان على كل المذكرة القانونية المحتوية على الرأي القانوني، كما تعني الخلاصة القانونية المضمنة في تلك المذكرة.

رقم محامي استشارات مجانية

و قد تحتاج الى رقم محامي استشارات مجانية أو رقم محامي للاستشارة مجانا ، وتستطيع أيضا الاتصال بنا على الرقم +962797777743

وتخرج بعض الاستشارات عن المجانية و قد يطلب عليها أجر :

  • الاستشارة القانونية الكتابية:
  • أيضا صياغة العقود أو تنقيحها أو تصحيحها أو إبداء الرأي فيها لا تعتبر من قبيل الاستشارة المجانية ، و أن كل المحامين يتقاضون بدل على كتابة و ضيافة العقود بين القانونية .
  • الاستشارة المتخصصة : بعض التخصصات النادرة مثل الاستشارات القانونية المتعلقة بتأسيس الشركات و الاختراعات و الوكالات التجارية ،  قد يشترط المحامي المتخصص بها أجر بدل تقديم الاستشارة بها .
  • الاستشارات التي تتطلب اجتماع شخصي مع المحامي غالبا يطلب عليها أجر يحدد سلفا للعميل .

أرقام محامين للاستشارة مجانا

إن أرقام المحامين أصبحت معروفة و لك محامي رقم مخصص للرد على الاستشارات، و هو ما يتطلب توفير أرقام محامين للاستشارة مجانا ، حتى يتم فصل الحياة العميلة للمحامي عن حياته الخاصة ، و هو ما يسمى برقم العمل و الرقم الخاص ، و الرقم الخاص هو الذي يتم التواصل به مع أهل البيت و الأصدقاء ، أما رقم الاستشارة فهو رقم عمل المحامي الذي يجب أن يكون سهل القراءة و سهل التذكر ، وهذا يتطلب أبضا إن يكون مع المحامي فريق من المحامين المؤهلين و المتخصصين لتقديم الرد للاستشارة مجانا ، و أن يحدد للعميل اي تكلفة بشكل مسبق اذا كان سيطلب منه لاحقا ، و ذلك يجب إن يكون بكلام واضح و مفهوم .

استشارات قانونية مجانية في الأردن

قد يتطلب وضع معين منك الاستفسار عن أمر قانوني في الأردن مما يتطلب أن تبحث عن استشارات قانونية مجانية في الأردن ، وهو أمر أصبح سهل و يسير من خلال الانتشار الهائل للإنترنت ،  لذا فاستشارة المحامي أمر بالغ الأهمية و هو حق للموكل بقدر ما هو حق للمحامي ، و بعض المحامين يفرض اجر و بعضهم قد لا يفرض أجر ن و لكن الاستشارات الهاتفية غالبا مجانية أما اذا كانت تتطلب الكتابة أو اللقاء الشخصي فيتم تحديد أتعاب عليها بشكل مسبق ، لا يجوز مفاجئة العميل بأتعاب لم تحدد له سلفا.

استشارات قانونية مجانية الأردن

اذا كنت بحاجة الى أرقام محامين للاستشارة مجانا فتستطيع أن تتواصل معنا على أرقام المحامين الاستشارة القانونية و هو رقم مخصص لاستقبال الاستشارات القانونية المتعلقة بالقضايا و المسائل القانونية المختلفة.

استشارة قانونية

فبامكانك التواصل معنا هاتفيا على الرقم

962-79-777-7743+

 راسلنا وتسب

او بامكانك مراسلتنا على الايميل التالي :

[email protected]

وبامكانك ايضا ان تكتب استشارتك في النموذج المخصص ادناه

انتقل إلى أعلى
error: حقوق الطبع والنشر محفوظة لشركة المحامي سامي العوض © Copy Right Protected
×