نموذج عقد بيع أرض فضاء

نموذج عقد بيع أرض فضاء

بداية إن اي عقد على أرض أو عقار يجب ان يكون في الدائرة المختصة ،ويعتبر باطلا كل عقد جرى خارج دائرة الأراضي وفقا للقانون الأردني وأيضا معظم القوانين العربية ترتب البطلان على عدم التسجيل أو اتباع الشكلية القانونية المطلوبة ، وهذا النموذج منشور للاستخدام في حال كان هناك سبب وجيه يمنع تسجيل العقد في دائرة الأراضي المختصة، مثل أن يكون البيع بالأقساط. ويقصد بالأرض الفضاء الأرض الخالية من الأبنية والمزروعات والإنشاءات ، وتسمى أحيانا أرض سليخ فيسمى عقدها عقد بيع أرض سليخ ، ونموذج عقد بيع أرض خارج دائرة التسجيل.

1- عقد بيع ارض فضاء

إنه في يوم ——– الموافق ——–
تحرر هذا العقد بين كل من
أولاً السيد / ——– وبطاقة شخصية رقم ………. لمقيم ——– (طرف أول بائع)
ثانيا السيد / ——– وبطاقة شخصية رقم ………. لمقيم ——– (طرف ثاني مشترى ) .

بعد أن أقر المتعاقدان بمجلس هذا العقد بأهليتهما للتصرف اتفقا على ما يلي

البند الأول 🙁 في عقد بيع أرض فضاء )
باع و أسقط و تنازل بموجب هذا العقد و بكافة الضمانات الفعلية و القانونية الطرف الأول إلى الطرف الثاني القابل لذلك ما هو ——– ( وصف قطعة الأرض و الحدود )
البند الثاني
يقر الطرف الأول أن ملكيته لهذا العقار قد آلت إليه بموجب ——–
البند الثالث: ( في عقد بيع أرض فضاء )
تم هذا البيع نظير مبلغ إجمالي قدره ——– دينار فقط ——–.
دفـــعه الطـرف الثاني الى يد الطرف الأول عند توقيع هذا العقد ويعتبر توقيع الطرف الأول على هذا العقد بمثابة مخالصه نهائية عن كامل الثمن .

البند الرابع: ( في عقد بيع أرض فضاء )
يقر الطرف الأول أن العقار المبيع خالية من كافة الحقوق العينية أياً كان نوعها كالرهن والاختصاص والوقف والحكر وحقوق الانتفاع والاتفاق ظاهرة أو خفيه كما يقر إنه حائز لهذا العقار دون منازعة وبصفة ظاهرة وغير منقطعة ولم يسبق له التصرف فيه.

البند الخامس: ( في عقد بيع أرض سليخ )
يقـر الطرف الثاني بانه عاين العقار المبيع محل هذا العقد المعاينة التامة النافـية للجـهــالة وانه قـبله بحـالته الراهنة دون ان يحق له الرجوع على الطرف الأول بشيء بسبب ذلك.

البند السادس : ( في عقد بيع أرض سليخ )
يلتزم الطرف الأول ان يقدم للطرف الثاني سندات الملكية في موعد غايته شهر من تاريخ هذا العقد كمـا يلتزم بالحـضور أمام مكتب الشهر العقاري التابع له العقار للتوقيع على عقد البيع النهائي أو الحضور أمام المحكمة المختصة لإقرار هذا العقد وإقرار صحته ونفاذه .

البند السابع: ( في عقد بيع أرض سليخ )
اتفق الطرفان في حالة أخلال اي منهما ببند من بنود هذا العقد ان يدفع للطرف الآخر مـــبلغ ——– جنيه دون حاجة للجوء للقضاء.

البند الثامن: ( في عقد بيع أرض سليخ )
يقر كل من الطرفان بانهما قد اختارا عناوينهما السابق ذكرها بصدر هذا العقـد كمحلات مخـتارا كي ترسل عليه جميع المراسلات والإعلانات فيما بين الطرفين .

البند التاسع
اتفق الطرفان ان جميع مصروفات هذا العقد وأتعابه ومصروفات التسجيل على عاتق الطرف الثاني (المشترى).

البند العاشر
اتفق الطرفان على انه في حـالة اي نزاع أو في تنفـيذ بند مـن بنوده يكـون الفصـل فـيه مـن اختصاص محكمة —

البند الحادي عشر
تحرر هذا العقد من ——– نسخة بيد كل طرف نسخة للعمل بموجبها .

الطرف الأول الطرف الثاني
الاسم الاسم
التوقيع التوقيع

2- عقد بيع أرض خارج دائرة التسجيل

الطرف (البائع):—————————- رقمه الوطني ——————- ويحمل هوية أحوال مدنية رقم ————— ————- بتاريخ 16/9/2001 .

الطرف الثاني ( المشتري): ————————– رقم وطني ——————-) ويحمل هوية أحوال مدنية رقم ————– صادرة عن أحوال مدنية ———— بتاريخ————-.

موضوع العقد: 1000 ألف متر مربع ( دونم واحد ) من قطعة الأرض رقم 327 من حوض رقم 16 —- لوحة رقم 21 من أراضي بلدة —— .

مقدمة: حيث أن الطرف الأول يملك 30 حصة في قطعة الأرض موضوع العقد مساحتها كاملة 8888.7 م2 وحيث أن الطرف الثاني يرغب بشراء مساحة دونم من قطعة الأرض المذكورة ، وحيث انه من غير الممكن لهما الذهاب إلى دائرة التسجيل لإكمال معاملة البيع كون أن الأرض لا زالت قيد الإفراز القضائي لدى محكمة —————— بالقضية رقم 638/2006و ممنوع إجراء أي تصرف عليها ، فقد تم كتابة هذا العقد حفاظا لحقوق كليهما ، وبناء عليه فقد تم الاتفاق بين الطرفين على ما يلي:
1- مقدمة هذا العقد جزء لا يتجزأ منه وتقرأ معه وحده واحده .

2- يكون كامل ثمن الأرض هو 80000 ثمانون آلف دينار تدفع فورا عند توقيع العقد ومجرد توقيع الطرف الأول على العقد بحضور الشهود يعتبر قبضا للمبلغ المذكور.

3- يلتزم الطرف الأول بالتنازل عن قطعة الأرض المذكورة ونقل ملكيتها إلى الطرف الثاني في حال توافر الإمكانية للقيام بذلك ، ويلتزم بالمثابرة على الإفراز القضائي حتى آخر مرحلة والإسراع بنقل ملكية القطعة فور إنهاء القضية و تنفيذها.

4- يقر الطرف الأول بان الأرض موضوع العقد خالية من أية حجوز أو رهونات ، وانه لا يجوز له بعد هذا التاريخ التصرف بالأرض بأي شكل من أشكال التصرف.

5- يلتزم الطرف الأول بعمل وكالة غير قابلة للعزل لمصلحة الطرف الثاني يقر في متنها بقبضه كامل الثمن بالسرعة الممكنة ، و عمل وكالة عدلية خاصة للطرف الثاني لمتابعة القضية الإفرازية.

6- مصاريف نقل الملكية على الطرف الثاني أما تبرئة الذمة من البلدية ودائرة المالية وأية مصاريف أخرى تكون على الطرف الأول بما فيها رسوم و مصاريف القضية الإفرازية المشار إليها حتى نهايتها.

7- لا يجوز للطرفين الرجوع أو العدول عن هذا العقد بعد توقيعه وفي حال مخالفة هذا البند يلتزم الطرف المخالف بدفع مبلغ 20000 عشرون الف دينار كشرط جزائي اتفاقي لمصلحة الطرف الآخر، ويسقط كلا من الطرفين حقه بالطعن تجاه الآخر بمقدار التعويض، وأن هذا الشرط يعتبر بالنسبة للطرف الثاني تعهدا بنقل ملكية الأرض وفقا لأحكام القانون المدني.
حرر هذا العقد من مقدمة و سبعة بنود وتسلم كل طرف نسخة أصلية.
الطرف الأول الطرف الثاني الشاهد الشاهد

error: حقوق الطبع محفوظة لشركة المحامي سامي العوض © Copy Right Protected