نموذج عقد بيـع سيارة بالأقساط

فيما يلي سنقدم نموذج عقد بيـع سيارة بالأقساط ، وهذا النموذج قد تم إدخال العديد من الأمور المستحدثة التي طرأت على عقود بيع السيارات وما نجم عنها من إشكاليات لم تكن معروفة في السابق مثل بيع السيارة التي تعمل على تطبيقات التكسي الإلكتروني ( أوبر وكريم وغيرها ) ، والنموذج هذا لا يغني عن الذهاب الى دائرة ترخيص السواقين والمركبات كونها هي الجهة المختصة بنقل الملكية. وننصح قبل نسخ هذا النموذج أرجو الاطلاع على مقال  حول بطلان بيع السيارة خارج دائرة ترخيص السيارات وكذلك يفضل أن يكتب مع العقد بورقة منفصلة إقرار خطي باستلام سيارة و تعهد بمسؤوليتها.

 عقد بيـع سيارة بالأقساط

الطرف الأول : —————————– رقمه الوطني ———————
الطرف الثاني : —————————– رقمه الوطني ———————

الموضوع : السيارة الخصوصي نوع —————— موديل – ——– لون ——– لوحة رقم ———– —- .
حيث إن الطرف الأول يملك السيارة المذكورة وانه معه وبحيازته الفعلية منذ فترة ——————- سنوات / أشهر ، وانه لم يقم بتأجيرها سابقا ولم تعمل على اي تطبيق من تطبيقات النقل ولم تكن تعمل في التأجير السياحي، وحيث أن الطرف الثاني يرغب بشراء السيارة المشار إليها ومرهونة لمصلحة البنك الإسلامي فرع ———– على باقي الدين البالغ ———- دينار فقد اتفق الأطراف على ما يلي:

أولا :. مقدمة العقد جزء لا يتجزأ منه وتقرا معه وحده واحده .

ثانيا :. يلتزم الطرف الثاني بدفع ثمن السارة وفقا لما يلي :

*- ثمن السيارة كاملا ——————————————— أردني تدفع وفقا لما يلي:

أ – مبلغ ———————- تدفع عند توقيع العقد ويقر الطرف الأول باستلامها مجرد التوقيع .
ب:- مبلغ —————————— دينارا تدفع بتاريخ ————— بموجب شيكات ( أو كمبيالات مثلا )  بنكية .

ج – مبلغ ——————— دينار أردني تدفع على أقساط شهرية بواقع —————- دينارا شهريا بموجب شيكات اعتبارا من ———————— وحتى السداد التام ويقر الطرف الأول بأنه استلم ما مجموعه —————– شيكا/ كمبيالة بالقيمة المذكورة.

ثالثا: تكون طريقة دفع الأقساط بالإيداع بالبنك مباشرة في نهاية كل شهر وباستعادة الشيك وان أي شيك غير موجود مع الطرف الأول يعتبر مدفوع القيمة في حال الاختلاف على مقدار المبالغ المدفوعة.

ملاحظة : يجب الانتباه لموضوع أثبات الدفعات ، ويكون أفضل حل بالإيداع البنكي في حساب المستفيد أو بحوالة بنكية أو في الإيداع في حساب القرض ، ويجب على المودع ( المشتري ) دائما ان يحتفظ بوصل الإيداع في البنك.

رابعا :.يتعهد الطرف الأول بنقل ملكية السيارة موضوع العقد مجرد تسديد كامل ثمنها .

ملاحظة : هنا إذا كان هذا العقد بالإضافة الى نقل الملكية في دائرة الترخيص ، فيجب تعديل الجملة أو حذف كامل هذا البند .

خامسا :. مخالفات السيارة السابقة لتاريخ العقد تكون على الطرف الأول وما بعدها يكون على الطرف الثاني .

سادسا :. يقر الطرف الثاني بمسؤولية المدنية والجزائية الناتجة عن استعمال السيارة اعتبارا من توقيع العقد ويلزم بكل ما ينشا عن الاستعمال والقيادة من حقوق للغير ويقر بأنه استلم السيارة ومفاتيحها ورخصة سيرها عند التوقيع .

سابعا: مصاريف فك الرهن على الطرف الأول ومصاريف نقل الملكية تكون على الطرف الثاني .
ثامنا: في حال تخلف الطرف الثاني عن دفع أي قسط من الأقساط تصبح باقي الأقساط مستحقة الدفع فورا.

ملاحظة : هذا الشرط ممكن تعديله بحيث يصبح مثلا إذا استحق ثلاث أقساط متتالية أو أربعة …
تاسعا: يلتزم كل من يخالف من الطرفين بدفع مبلغ ألف دينار للطرف الأخر في حال عدولة عن تنفيذ شروط العقد .

عاشرا : يقر مالك السيارة بأن السيارة لم تعمل سيراه سياحية ولم تكن تؤجر للغير نمرة بيضاء وكذلك لم تكن تعمل بالأجرة بأي شكل من الأشكال بما فيها أنها لم تكن تعمل على تطبيقات النقل مثل أوبر وكريم وجيني واجزي تكسي وغيرها ، وانه في حال تبين أنها كانت تعمل بأي من هذه الطرق فإن البائع ملزم برد ربع الثمن أو مقدار التقص في الثمن أيهما أكثر.

ملاحظة مهمة : تحدثنا في أكثر من مقال عن بطلان اي عقد على السيارات خارج دائرة السير ، والحل الصحيح يكون بتوقيع هذا العقد بالإضافة للذهاب الى دائرة الترخيص ونقل الملكية مباشرة ، وفي هذا الحال لا يستطيع المشتري ان يبطل العقد لاحقا ، ولا يستطيع البائع أيضا عدم نقل الملكية .

الحادي عشر : يقر البائع بأن فحص المركبة الصادر عن مركز —————– لفحص السيارات بتاريخ ————- هو فحص صحيح و مطابق للواقع و ان رقم الشصي و رقم المحرك و أية كودات و أرقام على السيار هي أرقام صحيحة و يقر أن السيارة لا يوجد بها اي قص بالشاسيهات و كذلك ان المحرك الموجود في السيارة قد تم دفع الجمارك و الرسوم المطلوبة عليها ، و ويقر أنه لا يوجد أي عيب خفي في السيارة و لم يتم تجييد أي شاصي ، و انه يضمن ذلك لفترة —————– ( في القانون تكون ستة أشهر ، و من الممكن الاتفاق على انقاصها أو زيادتها )

تليت شروط العقد على الأطراف وافهموا شروطه ووقعوا بحضوري أنا المحامي —————— بتاريخ —————————————- .

شاهد                       شاهد                                     الطرف الثاني                        الطرف الأول