نموذج عقد إيجار شقة مفروشة 2024

عقد إيجار شقة مفروشة 2024

المؤجر: —————– ، هاتف رقم ———— عنوانه —————————————

المستأجر: ————————————————– جنسيته ———————–– يحمل جواز سفر رقم —————–

العقار المؤجر : وصف دقيق للشقة المفروش

 عنوان العقار المؤجر___________________________________________________

الشقة رقم _____________من البناية المقامة على قطعة الأرض رقم _____________حوض رقم _____________ من أراضي _____________قرية _____________.

مدة الإيجار: – شهر واحد فقط من 29/7/2021 الى 28/7/2021 .

بدل الأجرة الشهرية: _____________دينار أردني  تدفع في بداية الشهر ويحرر بها إيصال خطي.

توابع المأجور:  مذكورة في ملحق مع هذا العقد موقع من المستأجر  رقم (1) (يجب ان يلحق بالعقد كشف خطي بموجودات الشقة يوقع عليه المستأجر.

الشروط: –

  1. تعتبر مقدمة هذا العقد وبنوده وملحق كشف المحتويات كلا واحدا وتقرأ كوحدة واحدة.
  2. يقر المستأجر أنه كامل المأجور بعد المعاينة والقبول، خاليا من أية عيوب وكافة الأبواب والشبابيك وكافة التجهيزات والمأجور بحالة ممتازة لم يسبق ان اشغل من قبل، وتعهد بالمحافظة عليه وتسليمه للمالك على الوجه الذي تسلمه عليه.
  3. يقر المستأجر أنه استلم كامل الأثاث والفرش والأدوات الكهربائية، وجميع ذلك مدرج بالكشف المرفق وجميع الفرش بحالة ممتازة جديد لم يسبق ان استعمل ويتعهد بالمحافظة عليه وتسليمه للمالك خاليا من أية عيوب وعلى الحالة التي تسلمه عليها باستثناء الاستهلاك الطبيعي.
  4. في حال فقدان، أو تلف، أو تضرر اي جزء منه فعلى المستأجر أن يقوم باستبدال أو تصليح أو دفع ثمن ما فقد أو اتلف أو تضرر.
  1. يقدم المستأجر للمالك ضمانا للفرش المسلم اليه بمقدار ______________ ، ويصار هذا التامين الضمان للمستأجر بعد تسليم الأثاث خاليا من العيوب والنواقص تحت طائلة مطالبته بذلك.
  2. ليس من حق المستأجر إحداث اي تغيير في تقسيمات المأجور، أو الأبواب، أو الشبابيك، أو اي من ملحقاته الثابتة.
  3. يحظر على المستأجر استعمال المأجور لغير الغاية التي من أجلها استأجرها أو استغلاله بصورة مخالفة للقانون أو النظام العام أو الآداب.
  4. لا يجوز للمستأجر تأجير الشقة للغير بأي شكل من الأشكال، ولا يجوز له التنازل عن هذا العقد لأي شخص أو جهة كانت.
  5. على المستأجر تسليم المأجور للمالك عند انتهاء عقد الإيجار تاماً خالياً من أية نواقص أو عيوب كما عليه وأن يسّلم الأثاث والفرش تاماً خالياً من أية عيوب أو نواقص، وأن يأخذ وصلاً خطياً ومن المالك يبرء فيه ذمته من الأجور وتوابع المأجور (الأثاث).
  6. تعتبر موجودات المأجور والأثاث والفرش والتوابع يحكم الأمانة تحت يد المستأجر وعليه المحافظة عليها وتسليمها في نهاية المدة.
  7. كما لا يحق التنازل عن اي قطعة أو جزء من الأثاث للغير أو التصرف به أو إعارته للغير أو اي تصرف من شأنه إخراجه من المأجور تحت طائلة اعتباره مسيئاً للاستعمال الأمانة.
  8. لا يجوز للمستأجر ان يغير اي شيء بالأثاث والمحتويات الا بموافقة المالك ولا يجوز له استبدال اي قطعة بقطعة أخرى، حتى لو تلفت الا بموافقة المالك.
  9.  اذا انتهت مدة عقد الإيجار ولم  المستأجر بتسليم  الشقة المؤجرة ومفتاحها، ولم يقم بدفع إيجار جديد للفترة اللاحقة أو لم يوقع عقد إيجار جديد بعد انتهاء هذا العقد، فيجوز للمؤجر بعد انتهاء مدة هذا العقد أن يختار  أحد الخيارين التاليين:

الخيار الأول : ان يقوم بفتح الباب بأي طريقة بما فيها الكسر والخلع ، و ذلك بحضور شاهد واحد أو حارس البناية ان وجد ، ويقوم المؤجر  بكتابة و تدوين الممتلكات التي تعود للمستأجر و من ثم يقوم  بحفظها لمهلة أسبوع  في مستودع البناية  أو اي مكان آخر ، و اذا لم يحضر المستأجر لاستلامها فيجوز للمالك ان يقوم أيضا بإلقائها بحاوية القمامة بحضور اي شاهد .وكل ذلك على نفقة المستأجر وبما لا يقل عن 500 دينار تكون في ذمة المستأجر بدل القيام بفتح الباب بهذه الطريقة.

الخيار الثاني : أن يبقي المؤجر العقار مغلقا كما هو لحين قيام المستأجر بتسليم  مفتاح العقار المؤجر، مع زيادة تصاعدية تراكمية بنسبة 25% لكل شهر ميلادي من قيمة الإيجار الشهري تبدأ اعتبارا من اليوم التالي لانتهاء العقد الأول.

10.  يتم دفع الإيجار في مكان تواجد المؤجر ، أو بالطريقة التي يحددها المؤجر ، او بالإيداع البنكي في السحاب البنكي العائد للمؤجر، أو بإيصال خطي محرر من المؤجر.

11. لا يجوز للمستأجر ان يترك أية ممتلكات ثمينة في الشقة بأي حال من الأحوال ولا يجوز ترك أو حفظ الأموال والمقتنيات ذات الأهمية بها، وعليه ان يبقي اي شيء من هذا القبيل بحفظه ومعه أينما ذهب.

12. يقر المستأجر ان هذه الشقة هي شقة مفروشة يتم تأجيرها بشكل دوري وأن مفتاح الشقة قد استلمه عشرات الأشخاص قبله، وأن عليه ان يقوم بتغيير قفل الباب الرئيسي، وله ان يسترد هذا القفل بنهاية مدة الإيجار.

13. يقر المستأجر أنه يخلي مسؤولية المالك عن حفظ أو حراسة الشقة وأن المالك ليس مسؤول عن توفير حارس للبناية ولا مسؤول عن إغلاق البوابة الرئيسية أو بوابة الكراجات أو بوابة السطح ان وجد.

14. إذا لم يسلم المستأجر المأجور في اليوم الأخير للعقد فيجوز للمالك في اليوم التالي أن يقوم بخلع أو فتح الباب بأي طريقة الباب على نفقة المستأجر، وإن عدم التسليم في اليوم الأخير يعتبر بمثابة إقرار من المستأجر بخلو العقار المؤجر من أي ممتلكات شخصية، وإن وجد شيء من ذلك القبيل فيعتبر بحكم النفايات ويجوز للمؤجر إتلافه أو إهماله أو رمية في حاوية القمامة وله أني تصرف فيه بأي شكل.

15. يعفى المؤجر من توجيه أي إنذار عدلي أو أعذار ولا يلزم بتوجيه أي إشعار خطي أو شفوي، وينتهي العقد بانتهاء مدته دون حاجة لأي تنبيه، ولا يجدد إلا بعقد خطي جديد.

16. يقر المستأجر بمسؤوليته عن حراسة وحفظ ومراقبة أفراد عائلته أو من يرافقه وأن يمنع الصغار من استخدام المصعد، أو السطح، أو الصعود للشبابيك، أو اللعب بالمياه، أو بمقابس الكهرباء، أو الأجهزة الكهربائية وغيرها وأن لا مسؤولية على المالك بسبب عدم توافر حمايات للشبابيك أو الأبواب أو غيره وأن المالك غير مسؤول عن عدم توفير وسائل الأمن والسلامة بما فيها مخارج الطوارئ ومطافئ الحريق غيرها

وعليه جرى توقيع هذا العقد تحريراً في        /      /      20 م.

المؤجر                          المستأجر                     شاهد (لا يشترط توقيع شاهد لأن التوقيع لوحده كافي في القانون)

نموذج عقد إيجار 2021

نموذج تعهد خطي بإخلاء شقة