تأشيرة دخول مستثمر

تأشيرة دخول مستثمر

تشجع المملكة الأردنية الهاشمية على الاستثمار داخل أراضيها سواءً كان المستثمر مواطن أردني أو أجنبي، فالاستثمار يساعد على النهوض الاقتصادي للدولة، فهو يساهم في إحداث مشاريع من شأنها تدعيم الاقتصاد، كما يوفر فرص عمل جديدة لأبناء الدولة، مما يزيد من عدد الأيدي العاملة والتقليل من الأيدي العاطلة عن العمل، وبالتالي تحسين مستوى المعيشة وذلك بالنسبة للأفراد والمجتمع والدولة ككل.

لذلك حرص المشرع الأردني على وضع الأنظمة والقوانين التي تسهل عملية الاستثمار داخل أراضي المملكة، وقد توسع المشرع في وضع الأنظمة التي تسهل عملية الاستثمار من قبل شخص أجنبي كون أن استثمار الأجانب يحتاج إلى إجراءات قانونية  أكثر من المستثمر الأردني،  فالمستثمر الأردني يحمل الجنسية الأردنية ومقيم في الأردن وإن كان مقيم خارجها يستطيع الدخول في أي وقت ما لم يوجد قيد يمنعه من الدخول ، أما المستثمر الأجنبي فقد يحتاج إلى تأشيرة دخول تسمى تأشيرة دخول مستثمر تتضمن في طياتها أنواع مختلفة من التأشيرات التي قد يحتاج إليها المستثمر الأجنبي، والتي سنأتي على ذكرها في هذا المقال، فما هي الإجراءات القانونية الواجب اتباعها للحصول على تلك التأشيرة؟.

سنحاول في هذا المقال الإلمام بجميع المعلومات المتعلقة بموضوع هذا المقال، بحيث نحصل على معلومات قانونية تفيد الأشخاص الراغبين بالحصول على تأشيرة دخول مستثمر، والاستثمار داخل المملكة الأردنية الهاشمية، وذلك بالاستناد إلى القوانين والأنظمة الأردنية، وذلك على النحو التالي:

جدول المحتويات

المقصود بالمستثمر

أوجه اهتمام المملكة الأردنية الهاشمية بالمستثمر

أنواع تأشيرات دخول مستثمر

مميزات تأشيرة الدخول المستحدثة مؤخراً والتي يمكن للمستثمرين الدخول للمملكة عن طريقها:

تأشيرة دخول المستثمر في نظام النافذة الاستثمارية

إجراءات تقديم طلبات تأشيرات الدخول

تجديد تأشيرات الدخول للمستثمر

 

المقصود بالمستثمر

هو الشخص الراغب بإقامة مشاريع اقتصادية أياً كان نوعها بحيث يعود عليه بالفائدة المادية، فالاستثمار يرتبط بالاقتصاد، وقد عرف نظام النافذة الاستثمارية لسنة 2015 والمعمول به حاليا المستثمر على أنه أي شخص طبيعي أو اعتباري يمارس نشاطاً اقتصادياً في المملكة وفقاً لأحكام قانون الاستثمار، وقد عرف النظام النشاط الاقتصادي على أنه أي نشاط صناعي أو زراعي أو سياحي أو إعلامي أو حرفي أو خدمي بما فيها تكنولوجيا المعلومات، ويعرف الاستثمار على أنه العقود التي تبرم بين الدول من ناحية وبين مستثمر أجنبي فرد أو شركة من ناحية أخرى وعادة ما يكون بشكل عقود امتياز وذلك بغرض تنمية واستغلال الموارد والثروات الطبيعية في أقاليم الدول المتعاقدة [1]، كما يعرف المختصون بالعلوم المالية والمصرفية الاستثمار على أنه توظيف المال.

أوجه اهتمام المملكة الأردنية الهاشمية بالمستثمر

أنشئت وزارة الاستثمار لتكون معنية في كل شؤون الاستثمار، وتتعامل مع قضايا المستثمر المحلي والعربي والأجنبي، وتعمل على تنشيط البيئة الاستثمارية في الأردن، وفقاً لقانون استثمار شامل يضمن أفضل الممارسات العالمية، وتهدف وزارة الاستثمار الي العمل على تحقيق رؤيتها في الاستثمار وهي جعل الأردن وجهة جاذبة ومحفزة ومستدامه للاستثمار، وتقدم الوزارة العديد من الخدمات أبرزها: توفير معلومات وافية عن الفرص الاستثمارية في المملكة.

  • توفير دراسات جدوى أولية للمشاريع الواعدة.
  • تسجيل وترخيص الأنشطة الاقتصادية المشمولة بقانون الوزارة* الاستثمار داخل وخارج المناطق التنموية من خلال النافذة الاستثمارية.
  • تنظيم منح الحوافز والمزايا وفقا لقانون الاستثمار.
  • تقديم خدمات الرعاية اللاحقة.
  • دعم ترويج الصادرات والمساهمة في فتح أسواق تصديرية جديدة وزيادة حصة الصادرات الأردنية في الأسوق العالمية [2].

ما علاقة وزارة الاستثمار بتأشيرة دخول مستثمر؟

تقدم وزارة الاستثمار خدمات الإقامات والتأشيرات من خلال موقعها الإلكتروني على شبكة الإنترنت، ومن خلال اطلعنا على هذه الخدمات المتعلقة بتأشيرة دخول مستثمر وجدنا أن هناك عدة أنواع لتأشيرات دخول المستثمر، فما هي أنواع تأشيرات دخول مستثمر؟

أنواع تأشيرات دخول مستثمر

تتعدد أنواع تأشيرات الدخول التي تمنح للمستثمر فمنها ما هو متعلق به شخصياً ومنها ما هو متعلق بعائلته وأقاربه، فأنواع تأشيرات الدخول هي:

1_ تأشيرة دخول بطرف شركة.

2_ تأشيرة دخول لأقارب المستثمر.

3_ تأشيرة دخول لعائلة المستثمر.

4_ تأشيرة دخول لمدة خمس سنوات، وقد تم استحداث هذه التأشيرة حديثاً بتاريخ 11/4/2022، ويمكن للمستثمر دخول أراضي المملكة الأردنية عن طريقها، حيث إن هذه التأشيرة تمنح للسياح والمستثمرين ورجال الأعمال، وتمتاز هذه التأشيرة ببساطة إجراءاتها.

مميزات تأشيرة الدخول المستحدثة مؤخراً والتي يمكن للمستثمرين الدخول للمملكة عن طريقها:

إن تأشيرة الدخول التي صدرت قبل عدة أيام بقرار عن وزير الداخلية مازن الفراية، تتميز بسهولة إجراءاتها، وتمنح المستثمر عدة مميزات منها: أن هذه التأشيرة تسمح بالدخول لأراضي المملكة لمدة خمس سنوات ولعدة سفرات، وتمنح للمستثمر إقامة مؤقتة لمدة ثلاثة أشهر، حيث يتم إعطاء هذه الإقامة من خلال التواصل المباشر مع المراكز الحدودية في كل مرة يدخل حامل التأشيرة السابقة إلى المملكة.

منح تأشيرة دخول مستثمر عن طريق السفارات الأردنية في الخارج

تقدم السفارات الأردنية المتواجدة في مختلف دول العالم العديد من الخدمات لأبناء الوطن المقيمين في الخارج وأيضاً للسياح ورجال الأعمال والمستثمرين، فتمنح تأشيرة دخول مدتها ستة أشهر، وإقامة سنوية لمدة سنة واحدة لرجال الأعمال والطلبة الأجانب.

تأشيرة دخول المستثمر في نظام النافذة الاستثمارية

نصت المادة 4 من نظام النافذة الاستثمارية على الخدمات التي تقدمها النافذة ومنها ما يتعلق بتأشيرة دخول مستثمر حيث إن من خدماتها ما جاء بالفقرة ن:

منح تأشيرات الدخول والإقامة للمستثمرين والعاملين بالأنشطة الاقتصادية المشمولة بخدمات النافذة الاستثمارية وعائلاتهم.

كيف يعامل المستثمر الأجنبي؟

يعامل المستثمر غير الأردني معاملة المستثمر الأردني، مع مراعاة ما يحق له أن يستثمر فيه في المملكة بالتملك أو بالمشاركة أو بالمساهمة وفقاً للأسس وشروط تحدد بمقتضى نظام يصدر لهذه الغاية على أن تحدد بموجبه الأنشطة الاقتصادية والنسبة التي يحق للمستثمر غير الأردني المشاركة أو المساهمة في حدودها، وذلك سنداً لنص المادة 10 من قانون الاستثمار لسنة2014 والمعمول به حالياً.

إجراءات تقديم طلبات تأشيرات الدخول

وبالعودة للحديث عن أنواع التأشيرات التي سبق وأن ذكرناها، سنتعرف على إجراءات تقديم طلبات هذه التأشيرات، والتي يمكن تقديم الطلب بخصوص هذه التأشيرات بشكل إلكتروني عن طريق موقع وزارة الاستثمار خدمات الإقامات والتأشيرات – وزارة الاستثمار الأردنية (moin.gov.jo)، وموقع الخدمات الإلكترونية لهيئة الاستثمار.  وسنبدأ بالحديث عن:

1_ تأشيرة دخول بطرف أجنبي

تمنح هذه التأشيرة فقط للمستثمرين في المنشآت الحاصلة على موافقات تسجيل حسب الأصول وأن تكون الشركة/المؤسسة مرخصة، وتمارس عملها على أرض الواقع، يقدم الطلب إلى الموظف المعني بعد تعبئة المعلومات المتعلقة بمقدم الطلب وتختلف باختلاف نوع المنشأة إن كانت مؤسسة فردية أم شركة، وعند الانتهاء من تقديم الطلب تصل رسالة تعلمك بحالة الطلب، في حال الرفض يصلك بريد إلكتروني يعلمك بذلك وينتهي بذلك الطلب، وفي حالة الموافقة يتم إرسال الطلب إلى الصندوق لاستكمال عملية الدفع. يمكنك الرجوع إلى بند “صندوق الدفع”، للقيام بالخطوات المطلوبة.

2_ تأشيرة دخول لعائلة المستثمر

تمنح تأشيرة دخول لعائلة المستثمر  لكافة المستثمرين في المنشآت الحاصلة على موافقات تسجيل حسب الأصول وأن تكون الشركة/المؤسسة مرخصة، وتمارس عملها على أرض الواقع، ويكون المستثمر بمثابة المستدعي وأفراد عائلته بمثابة المستدعى لهم، يتم تعبئة بيانات الطلب التي تختلف باختلاف نوع المنشأة ، ويتم تقديم معلومات متعلقة بالفرد المعني بتأشيرة الدخول ، وبعد ذلك يقدم الطلب بالضغط على مربع إرسال الطلب، حيث يتم إرسال الطلب للموظف المعني بالموافقة عليه، وعند الانتهاء تصل رسالة تعلمك بحالة الطلب، في حال الرفض يصلك بريد إلكتروني يعلمك بذلك وينتهي بذلك الطلب، وفي حالة الموافقة يتم إرسال الطلب إلى الصندوق لاستكمال عملية الدفع. يمكنك الرجوع إلى بند “صندوق الدفع”، للقيام بالخطوات المطلوبة.

3_ تأشيرة دخول لأقارب المستثمر

تمنح هذه التأشيرة لكافة المستثمرين في المنشآت الحاصلة على موافقات تسجيل حسب الأصول وأن تكون الشركة/المؤسسة مرخصة، وتمارس عملها على أرض الواقع، ويكون المستثمر بمثابة المستدعي وأقارب عائلته بمثابة المستدعى لهم، يتم تعبئة بيانات الطلب التي تختلف باختلاف نوع المنشأة ، وبعد ذلك يقدم الطلب بالضغط على مربع تقديم الطلب، حيث يتم إرسال الطلب للموظف المعني بالموافقة عليه، وعند الانتهاء تصل رسالة تعلمك بحالة الطلب، في حال الرفض يصلك بريد إلكتروني يعلمك بذلك وينتهي بذلك الطلب، وفي حالة الموافقة يتم إرسال الطلب إلى الصندوق لاستكمال عملية الدفع. يمكنك الرجوع إلى بند “صندوق الدفع”، للقيام بالخطوات المطلوبة.

ولا بد من الإشارة إلى أنه في جميع تقديم طلبات تأشيرات الدخول يتم تقديم إقرار بان الحقول المدخلة صحيحة وإن الشركة / المؤسسة تمارس أعمالها على ارض الواقع مع تحمل كافة المسؤولية إذا كنت تقر بذلك، وذلك من خلال الضغط على مربع إقرار قبل إرسال الطلب.

تجديد تأشيرات الدخول للمستثمر

يستطيع المستثمر الحاصل على تأشيرة دخول سواءً له أو لعائلته أو أقاربه أن يطلب تجديد هذه التأشيرة، وفي هذه الطلب يكون المستثمر بمثابة المستدعي وأفراد عائلته أو أقاربه أو القادمين بطرف من الشركة أي الخبراء الفنيين أو المهنيين الذين تم إصدار تأشيرات سابقة لهم بمثابة المستدعى لهم، ويتم تعبئة بيانات الطلب، وعند الانتهاء تصل رسالة تعلمك بحالة الطلب، في حال الرفض يصلك بريد إلكتروني يعلمك بذلك وينتهي بذلك الطلب، وفي حالة الموافقة يتم إرسال الطلب إلى الصندوق لاستكمال عملية الدفع. يمكنك الرجوع إلى بند “صندوق الدفع”، للقيام بالخطوات المطلوبة.

إعداد المحامية: ليلى خالد.

[1] عمار شاكر محمود، مفهوم الاستثمار في القانون العراقي دراسة مقارنة، مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية والقانونية، المركز القومي للبحوث غزة، 2020،

[2] الموقع الإلكتروني لوزارة الاستثمار الأردنية، أبرز خدمات الوزارة – وزارة الاستثمار الأردنية (moin.gov.jo)