استشارة حول تنفيذ وتصميم موقع إلكتروني

تحية طيبة وبعد،

الموضوع: استشارة حول تنفيذ وتصميم موقع الكتروني

تقديم: إشارة الى الاتصال الهاتفي والمراسلات التي جرت بيننا وبين السيد ——————— لإبداء الرأي القانوني، وبعد الاطلاع على الموقع الإلكتروني ——————— والاطلاع على العقد المبرم ما بينه وبين ——————— المعلومات تسمى (بالمؤسسة) لغايات هذه الاستشارة.

فإننا نقدم رأينا كما يلي:

وقائع الاستشارة:

  • تم التعاقد بين ——————— المعلومات والسيد ——————— بتاريخ 3/1/2019 وتم الاتفاق على أن تقوم المؤسسة بإنشاء متجر إلكتروني للسيد ———————.
  • تم الاتفاق في العقد على أن يعمل المتجر على منصة OpenCart,وهي إحدى منصات إدارة المتاجر على شبكات الإنترنت معتمده في ذلك على لغة البي إتش بي عن طريق استخدام قاعدة بيانات ماي إس كيو إل ومكونات لغة إتش تي إم إل التي توفر الدعم للغات والعملات المختلفة، وهي متاحة بالمجان لمستخدمي رخصة جنو العمومية العامة، وسيلة سهلة لإنشاء متجر إلكتروني مجاني احترافي لعرض المنتجات على الإنترنت ويمكن لأي شخص استخدامها مجاناً مدى الحياة.
  • إن الموقع الإلكتروني الذي رغب السيد ——————— بإنشائه يحمل اسم ——————— والذي يتطلع من خلاله لعرض منتجات مختلفة قابلة للبيع.
  • قامت المؤسسة المتعاقد معها خلافا لما هو متفق عليه بتسليم الموقع الإلكتروني على منصة أخرى وهي منصة ال WooCommerce، وهي أيضاً منصة إدارة المتاجر إلا أن السيد ——————— لم يطلب تأسيس موقعه وبناؤه على هذه المنصة وحدد المنصة التي يرغب بأن يعمل موقعه من خلالها وهي منصة OpenCart.

ثانياً: التحليل الفني:

إن الإشكالية الفنية   حول هذا الموضوع تتمحور بقيام المؤسسة بإنشاء موقع إلكتروني للسيد ——————— ولكن بصوره مخالفة لما تم الاتفاق عليه في العقد المبرم بينهما.

وحيث أن موضوع المواقع الإلكترونية موضوع غاية في الدقة وبحاجة إلى توضيح بعض الأمور المتعلقة به لذا فإنه لا بد من توضيح المقصود بمنصة ال OpenCartومنصة WooCommerce وماهي الفروقات التي بينهما.

وحيث ان مسألة اختيار المنصة بالإضافة لمسألة المجانية وعدم الحاجة للدفع فنها أيضا تعتمد غالبا على المعرفة المسبقة والاعتياد على التعامل مع هذه المنصة كمبرمج أو كمدير موقع أو حتى كمستخدم عادي، ومسألة التعود على الاستخدام مسألة محل اعتبار وغاية في الأهمية بالنسبة لصاحب الموقع، إذ ان الانتقال لمنصة جديدة تتطلب مهارات ومعرفة جديدة تتطلب الكثير من الوقت والجهد، وقد تكون الخسارة بها أكثر من تكلفة العقد نفسه بكثير.

التحليل القانوني:

إن القاعدة القانونية تقتضي بأن العقد شريعة المتعاقدين وبالتالي فإن على كل طرف من أطرفه الالتزام بما جاء بنصوص العقد تحديداً وألا يقوم بأي عمل مخالف للعقد، أو أي عمل لم يتم الاتفاق عليه بشكل مسبق بين الطرفين، وبالتالي فإن قيام المؤسسة بتشغيل المتجر الإلكتروني على منصة ال WooCommerce يعتبر مخالفة صريحة للعقد حيث إن المتفق عليه بين الأطراف ان يكون التشغيل على منصة ال OpenCart، وبالتالي فإن تشغيل الموقع على منصة WooCommerce يعتبر مخالفة صريحة وواضحة للعقد.

فبما ان العقد نص صراحة ان تكون على منصة OpenCart فيكون ذلك له اعتبار خاص عند الشخص المتعاقد (السيد ———————) مثل اعتبار المجانية أو المعرفة بتلك المنصة وطريقة التعامل معها، وبغض النظر عن كون أي منهما أفضل من الأخر بالنسبة للمستخدمين الأخرين فان اختيار منصة OpenCart محلا للعقد يجعل منها عنصر جوهري في العقد، وان قيام المؤسسة باختيار منصة ال WooCommerce لأنها أسهل بالنسبة لهم أو لعدم وجود مبرمجين لمنصة ال OpenCart لا يعفيهم من المسؤولية ويتعبر أخلال جسيم بالعقد.

وحيث أن المؤسسة لم تقم بتنفيذ الالتزامات المترتبة على عاتقها بموجب العقد فيترتب على ذلك فسخ العقد واستحقاق التعويض.

الخلاصة

 يحق لك أن تقوم بفسخ العقد المبرم بينك وبين المؤسسة وإعادة الحال إلى ما كانت عليه والمطالبة بالتعويض الناجم عن التأخير في التسليم الكامل بالشروط المتفق عليها وما ترتب على ذلك من خسارة لاحقة وكسب فائت.

اقبل الاحترام

نموذج 2: استشارة تقليد تطبيق الكتروني

فيما يلي نموذج لاستشارة قانونية حول تقليد تطبيق الكتروني.

السادة: شركة —————— وشريكه مالكة العلامة التجارية (—————)

إشارة الى استشارتك بخصوص

  • تقليد العلامة التجارية (—————) المملوكة لشركة ————— وشريكه من قبل شباب أردنيين شركة ————— ————— لتكنولوجيا المعلومات
  • تقليد التطبيق المملوك لكم باسم ————— من قبل ذات الشركة وعمل تطبيق ————— —————، واستنساخ أفكار تطبيقكم.
  • التسبب بالأضرار بسبب تشابه اسم التطبيق مع العلامة التجارية.

مع ملاحظة ما يلي:

  • ان شركة ————— ————— لتكنولوجيا المعلومات لا تملك أي علامة تجارية.
  • ان شركتكم تملك العلامة التجارية (صورة كلمة —————) بعلامة فارقة مميزة من حيث الشكل والخطوط.
  • ان شهادة علامتكم التجارية تحمي الرسم نفسه ولا تحمي كلمة —————.
  • ان الرسم المستخدم من قبل شركة ————— لا يشابه رسمكم.

من ناحية التعدي على العلامة التجارية:

فان ما قامت به شركة ————— ————— لتكنولوجيا المعلومات لا تعتبر جريمة تعدي على العلامة بذاتها، ولا يوجد عليه عقاب، وان كان يمكن إقامة الشكوى بذلك، ولكن النتيجة (بخبرتي) ستكون عدم مسؤوليتهم عن الفعل باعتباره ليس جريمة، ولكن تحريك الشكوى ابتداء يفيد بتحديد الأشخاص المسؤولين عن طريق الشرطة واختصار الكثير من الوقت لجمع الأدلة.

من ناحية تقليد التطبيق والتشابه:

التقليد بذاته لا يعتبر جريمة توجب العقاب، فلا يوجد ما يمنع من ان يقوم أي شخص بعمل تطبيق مشابه لفيسبوك أو غوغل أو غيره، والتعدي الممنوع هو استنساخ العمل البرمجي نفسه (وليس مثله) بطريقة التبكير أو السرقة من قبل موظف سابق مثلا، وسرقة الداتا بجز نفسها أيضا تعتبر جريمة، ولكن في الحال المعروض علينا، وحيث ان التطبيق مشابه والاسم مشابه فان ذلك يخالف أحكام المنافسة الشريفة فقط.

من ناحية الأضرار:

بما ان التطبيق المستنسخ مشابه لتطبيقكم من نواحي جوهرية، والاسم المستخدم من قبل تطبيق (—————) من شركة ————— مطابق لرسم علامتكم التجارية، وحيث ان الغايات في شركتكم وشركة ————— متشابهة وعلامتكم مسجلة على الصنف 35 المتعلق بالتسويق الإلكتروني والتطبيقات، وان ذلك جميعه من شأنه ان يوقع المستهلك العادي بالخلط بينكم وبين شركة ————— —————، فان ذلك كله يخالف قواعد المنافسة الشريفة.

خلاصة الرأي القانوني 

  • أنه يجوز لكم إقامة دعوى المنافسة غير المشروعة والمطالبة بالتعويض عن الأضرار التي لحقت بكم والمطالبة بمنع عرض التطبيق عن الستور وعن الفيسبوك وأي مكان معروض عليه، وهذه الدعوى بشكل عام فرص النجاح بها عالية جدا.