نموذجين لوكالات شراء عقارات

هذين النموذجين يصلحان لتوكيل شخص بشراء عقار سواءا أكان شقة، أم أرض، أم بناية، ومثل هذه الوكالة لا تشكل أي خطر على الشخص الموكل، لأنها تخول الوكيل الشراء فقط، ولا يستطيع بموجبها بيع الأرض أو رهنها أو غيره من التصرفات.

النموذج الأول يصلح لشراء أي عقار، والنموذج الثاني مخصص بشقة محددة.

النموذج 1 خاص لشراء أي عقار

وكالـــة خاصة بشراء العقارات

الموكل: ————————————————– رقمه الوطني——————-

الوكيل: ———————————————– – رقمه الوطني ———————-
لقد وكلت عني الوكيل المذكور ليقوم بشراء الأراضي والعقارات وتسجيلها باسمي سواء كاملة أو حصص من قطع ونقل ملكيتها الى اسمي، ودفع الرسوم واستلام سندات التمليك ومخططات الأراضي ومخططات الموقع والحصول على تراخيص الأبنية والمخططات.

وقد وكلته في مراجعة البلديات ودائرة الأراضي وفي مراجعة دوائر الأشغال العامة وفي دفع المسقفات وفي دفع الغرامات والرسوم والمستحقات والضرائب، وفي والتوقيع نيابة عني على كافة الأوراق والمعاملات المتعلقة بعقود بيع العقارات سواء أكانت أراضي أو شقق.

وذلك لدى الدوائر الحكومية المختصة والجهات ذات العلاقة بما فيها دائرة الأراضي والمساحة والبلديات وهندسة البلديات ومكاتب التوثيق العقارية وأية جهات مختصة وعموما كافة الوزارات والدوائر الرسمية وغير الرسمية.

وفي تفويض وتعيين والتعاقد مع المساحين والمهندسين ومكاتب المساحة في عمليات الفرز والضم والتوحيد وفي التوقيع على المخططات والاستدعاءات والقرارات المتعلقة بذلك، وفي الإفراز والتجزئة والتسوية والقسمة رضائيا أو قضائيا وفي الضم والتوحيد والشراء من البلديات ومن المجاورين لقطعة الأرض وفي طلب ضم القطع.

 وأنني أفوضه بقبول تقدير الرسوم المفروضة وأفوضه بالاعتراض على التقدير ومراجعة اللجان المختصة في دائرة الأراضي للاعتراض على التقدير، وأفوضه بالإقرار بدفع الثمن وفي التوقيع على عقد البيع نيابة عني بصفة مشتري، وبالعموم في أي أمر يتعلق بشراء الأراضي والعقارات وتسجيلها باسمي.   

الموكل

النموذج 2 خاص لشراء عقار محدد من شخص محدد

وكالـــة خاصة بشراء شقة

وكالـــة خاصة بشراء شقة

الموكل: ———————    رقمها الوطني   ————–

الوكيل: —————- – رقمه الوطني —————


لقد وكلت عني الوكيل المذكور ليقوم بشراء الشقة رقم (-101)   من البناية المقامة على قطعة الأرض رقم 831 حوض رقم 22 اسم الحوض الملفوف الشرقي أراضي قرية عمان من أراضي عمان رقم اللوحة 356.

وذلك من البائعة: —————–، رقمها الوطني   ———–   وتسجيلها باسمي كاملة ونقل ملكيتها الى اسمي، ودفع الرسوم واستلام سندات التمليك ومخططات الأراضي ومخططات الموقع والحصول على تراخيص الأبنية والمخططات.

وإنني وفي مراجعة البلديات ودائرة الأراضي وفي مراجعة دوائر الأشغال العامة وفي دفع المسقفات وفي دفع الغرامات والرسوم والمستحقات والضرائب، وفي والتوقيع نيابة عني على كافة الأوراق والمعاملات المتعلقة بعقد البيع لدى كافة الدوائر الحكومية المختصة والجهات ذات العلاقة بما فيها دائرة   الأراضي والمساحة والبلديات وهندسة البلديات ومكاتب التوثيق العقارية وأية جهات مختصة.

وأنني أوكله عموما كافة الوزارات والدوائر الرسمية وغير الرسمية، وأنني أفوضه بقبول تقدير الرسوم المفروضة وأفوضه بالاعتراض على التقدير ومراجعة اللجان المختصة في دائرة الأراضي للاعتراض على التقدير، وأفوضه بالإقرار بدفع الثمن وفي التوقيع على عقد البيع نيابة عني بصفة مشترية، وبالعموم في أي أمر يتعلق بشراء الشقة الموصوفة، وذلك داخل المملكة الأردنية الهاشمية فقط.   

ان هذه الوكالة لا تجيز للوكيل —– أن يقوم برهن الشقة أو التصرف بها أو بيعها للغير، وأن وكالته منحصرة بالشراء فقط.

الموكــلة

مرجع :

مقال محامي عقارات منشور على موقع حماة االحق 2020.