نموذج إفادة دفاعية

فيما يلي نموذج إقادة دفاعية في قضية جنايات صغرى.

لدى محكمة جنايات صغرى إربد الموقرة

إفادة دفاعية مقدمة من المشتكى عليه

في القضية الجنائية رقم —-/2017

سيدي صاحب الشرف،

حيث إن المشتكى عليه نسب له جرم شهادة الزور بقضية جنائية وفقاً لأحكام المادة 214/2 من قانون العقوبات فإن المشتكى عليه غير مذنب عن جرم شهادة الزور المسند له

وذلك للأسباب التالية:

  1. أن المحكمة عندما حولت المشتكى عليه لجريمة شهادة الزور حدث لديها لبس ، على واقعة وجود ———— شقيقة المشتكى عليه لدى دائرة المدعي العام أو عدم وجودها ، وحيث أن المشتكى عليه لم يذكر أمام المدعي العام أنها كانت موجودة معه ولم ينفي وجودها، وأن قوله أنه التقى بها بمكان الحادث هو صحيح حيث أنه قد سبقها إلى مكان الحادث بسيارة الشاهد ———— وبعد أن انتهت قضية شقيقها نايف لدى المدعي العام لحقت بالمشتكى عليه حسين بسيارة الشاهد ———— والتقت بالمشتكى عليه حسين بمكان الحريق، وفي الحقيقة هي كانت لدى دائرة المدعي العام وهناك شاهدين هم من قاموا بإحضارها من مخيم الحصن الى دائرة المدعي العام وهم ———— و———— ، وبعد ذلك أحضرها الشاهد ———— لمكان الحريق ، وأن اللبس الحاصل هو  أن المشتكى عليه لم يستطع توضيح أنه عندما قامت ———— بالاتصال به كان خارج دائرة المدعي العام كونه مدخن وكان معه الشاهد ———— ولقائه ب———— في مكان الحادث كان بسبب أنه سبقها بسيارة الشاهد ———— إلى مكان الحادث وهي لحقت به بسيارة الشاهد ———— كونها كانت بعيده عن دائرة المدعي العام.
  2. أن المشتكى عليه ليس لديه أي سوابق جرمية ولا يوجد لديه نية الإضرار بأي طرف من أطراف القضية الجنائية رقم 877/2016 التي حضر بها كشاهد، وأن شهادته لا تؤثر على نتيجة الحكم لا من قريب ولا من بعيد.
  3. أن المحكمة لم تأخذ بشهادة الشهود في القضية الجنائية المذكورة كونهم لم يشاهدوا المشتكى عليهم يقوموا بحريق منزل شقيقهم نايف.
  4. أن المشتكى عليه لم يقم باتهام أحد وإنما ذكر بشهادته أنها كانت بناء على ما سمعه من الناس والجيران.
  5. أن التناقض الوارد في شهادة المشتكى عليه لا يعتبر جوهرياً كما أنه لا يؤثر بنتيجة الحكم كون أقوال المشتكى عليه لا تؤثر بالقضية الجنائية
  6. أن المشتكى عليه يكرر أقواله في إفادته الدفاعية المقدمة لمحكمتكم الموقرة بأنه غير مذنب عن الجرم المسند إليه.
  7. لدى المشتكى عليه بينات خطية وشخصية يلتمس من المحكمة الموقرة السماح له بتقديمها.

الطلب

لما ورد في هذه الإفادة الدفاعية، ولهذه الأسباب، ولما تراه محكمتكم الموقرة من أسباب أخرى يلتمس المشتكى عليه من محكتكم الموقرة إعلان براءته / عدم مسؤوليته من الجرم المسند إليه.

مقدماً الاحترام

وكيل المشتكى عليه

نموذج قائمة بينات دفاعية في قضية جنايات- قابل للطباعة والنسخ

نموذج مرافعة جنايات صغرى وقرار حكم- قابل للطباعة والنسخ