محامي باللغة الانجليزية

كثيرا ما يقع بعض الزملاء المحامين  بالخطا في ترجمة كلمة محامي الى اللغة الانجليزية ، والأغلب يترجمها الى Lawyer والصحيح ان هذه الترجمة ليست دقيقة ، فاذا كنت محامي و عرفت نفسك لعميل أمريكي او بريطاني بكلمة Lawyer  فقد لا يكمل مشواره معك لأنه سيعتقد انك لن تستطيع تمثيله أمام المحكمة نظرا لأن كلمة Lawyer  لا تعني حتما انه مجاز لك ان تترافع امام المحاكم، ففي هذا المقال سأقوم بتوضيح كل الكلمات المقابلة لمهنة المحامي باللغة الانجليزية وترجمتها الدقيقة مع الشرح لها ،وذلك كي تتمكن من تحديد الكلمة الأنسب لك.

من يسمى Lawyer

هو أي شخص حاصل على درجة القانون وليس دائما يستطيع المثول نيابة عن موكليه أمام المحاكم ،  إذ أن كلمة Lawyer   هو مصطلح أساسي يشير إلى أي شخص حاصل على شهادة في القانون. فقد يكون سوليستر أو بارستر أو بارا ليقال أو غيره .

من يسمى ادفوكيت Advocate

تستخدم كلمة ادفوكيت عادة للمحامي الممارس والذي يستطيع المثول أمام المحاكم ، فالذي يسمى ادفوكيت يكون لوير و لكن ليس كل لوير ادفوكيت .

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أنه يتم استخدام كلمات مختلفة للمحامين والمحاماة في مختلف دول العالم. فمثلا لا تستخدم كلمة Advocate في الولايات المتحدة الأمريكية ، إنما يستخدم كلمة Attorney

السوليستر Solicitor تستخدم في النظام الانجليزي

السوليستر في القانون الإنجليزي يقومون بتقديم الدعم القانوني المتخصص والمشورة بشأن القضايا الشخصية والتجارية

السوليسترز يتعاملون مباشرة مع العملاء و هم من يخطط لقضية و كيفية السير فيها و قد يستعين بارستر أو لا حسب رغبة العميل والسوليسترز يتعاملون مع القضايا و المسائل التالية :

القضايا الشخصية: شراء وبيع العقارات السكنية ، عقود الإيجار و ما يتعلق بها ، والوصايا ، والطلاق وشؤون الأسرة ، وقضايا التعويض و المطالبات المالية ، والتقاضي الجنائي ، وكذلك في تأسيس الشركات و الاستشارات للشركات، و حتى في الملكية الفكرية و قضايا الشحن و النقل والطيران غيرها من حقول القانون.

اتورني Attorney  تستخدم في النظام الامريكي

يعتبر الاتورني الاسم الرسمي للمحامي في الولايات المتحدة. كان أول استخدام معروف لمصطلح اتورني Attorney عام 1768.

يُعرَّف ال اتورني على أنه محامي ممارس في المحكمة أي مجاز له المثول أمام المحاكم فهو مؤهل قانونيًا لمقاضاة والدفاع عن الإجراءات في هذه المحكمة نيابة عن الغير . كلمة اتورني الإنجليزية لها أصول فرنسية ، بمعنى “الشخص الذي يتصرف لحساب آخر كوكيل أو نائب.” يمارس الاتورني القانون المحكمة بينما اللوير Lawyer هو من يحمل درجة قانون و لا يشترط أن يكون مجاز بالترافع أمام المحاكم .

فكلمة اتورني تقابل كلمة ادفوكيت Advocate فهو المحامي المجاز له الترافع أمام المحاكم.

هل يوجد فرق بين Attorney   و Attorney-at-law

لا يوجد فرق في الاستخدام بين الكلمتين ، وكلاهما واحد ، لكن فقط أن Attorney هي اختصار لكلمة Attorney at law   ، و من الممكن كتابتها بدون فواصل ( Attorney at law ) أو بفواصل Attorney-at-law   ، ولكاهما صحيح ، وجمعها هو كلمة Attorneys   ومن الخطأ كتابة الجمع ب ies

بارستر Barrister تستخدم في النظام البريطاني

Barrister (في إنجلترا وويلز) هو عبارة عن درجة من درجات مهنة المحاماة ويتولوا تمثيل الأشخاص الاعتباريين أو العاديين أمام المحاكم.

يعمل العديد من ال Barrister ن على أساس العمل لحسابهم الخاص ولكن قد يكون منهم عبارة عن موظفين لدى جهات أو إدارات حكومية أو قانونية وبشكل خاص العاملين في المنظمات الخاصة والعامة ، مثل الجمعيات الخيرية. إذا كان البارستر يعمل لحسابه الخاص فيعمل في غرفة ( جمعها غرف ) ، و قد يكون هناك شركة بين مجموعة منهم .

أنواع ال Barrister بشكل عام معظمهم ضمن الاختصاصات التالية :  قانون العقارات والصناديق الائتمانية ، القانون التجاري ، القانون العام بما فيه قوانين الأسرة  ، القانون الجنائي وكذلك القانون البيئي والترفيهي  , قوانين الرياضة.

مهام و مسؤوليات البارستر Barrister

لا يوجد حصر لمسؤوليات و مهام البارستر في القانون الإنجليزي ، لأنه يعتمد على عوامل كثيرة ومثال ذلك في القضايا الجزائية و الجنائية لا يختلف عمله عن المحامي الممارس Advocate أمام المحاكم ، وفي القضايا الأسرية من الممكن أن يقوم بدور المحامي أو الوسيط ،أما في القضايا التجارية فأغلب عمل البارستر يكون في الدراسة و تقديم الاستشارات القانونية أكثر من الذهاب للمحاكم ، وفي الشركات أيضا يكون عمله مثلا تطوير النظام القانوني و السياسة القانونية للشركة ، و لكن فيما يلي أبرز المهام و المسؤوليات :

فهم وتفسير القانون تفسير سليم

القدرة على إدارة القضايا ، وتقييمها ، و دراستها و تلخيصها ، وتحديد نقاط الضعف و القوة .

عمل البحوث القانونية المتعمقة في نقاط قانونية تتطلب ذلك.

كتابة الاستشارات القانونية المتخصصة

دراسة القضية و لقاء الموكل و حصر الأدلة و تقييم القضية.

تمثيل العملاء في المحكمة, مناقشة و استجواب الشهود أمام المحكمة

عقد المفاوضات نيابة عن الموكل للوصول الى تسويات

مؤهلات البارستر  Barrister في القانون الإنجليزي

فيجب أن يكون البارستر مؤهل أكاديميا و مهنيا بالإضافة للتدريب العملي

لإكمال المتطلب الأكاديمي للتدريب ، بيج بان يكون البارستر حاصل على درجة جامعية في القانون أو اذا كانت شهادته في تخصص أخر فيجب أن يحصل على الدبلوم العالي في القانون .

وكذلك يجب على البارستر اجتياز اختبار الكفاءة في دورة المحامين (BCAT) ، وهذا الاختبار عبارة عن اختبار لقدرات المحامي في الدراسة النقدية و التحليلية والمنطقية

أيضا يجب على البارستر الحصول على التدريب اللازم بأحد الدورات التدريبية التالية :

دورة نقابة المحامين

دورة تدريب البارسترز / المحامين (BTC) أو  (BPC)

دورة البارسترز المهنية (BVC)

دورة نقابة المحامي في الدراسات المهنية (BVS).

وبشكل موجز فان مؤهلات البارستر هي درجة في القانون الاسكتلندي والدبلوم الاسكتلندي في الممارسة القانونية. أيضا فترة تدريب (عادةً 21 شهرًا تقويميًا متتاليًا) في مكتب محامٍ معتمد من قبل كلية المحامين.

وبعد القبول من كلية البارسترز كـ “متدخل” (محامي متدرب) واجتياز اختبارات معينة ، تأتي فترة أخرى من ثمانية إلى تسعة أشهر من التدريب العملي (“devilling”) مع بارستر متمرس (“devilmaster ‘) وأخيرًا تقييم الكفاءة ، والذي يتضمن مهارات الدعوة الكتابية والشفوية.

يجب على خريجي القانون الذين يرغبون في ممارسة مهنة المحاماة في أيرلندا الشمالية التقدم للحصول على دورة محامي القانون لمدة عام واحد في معهد الدراسات القانونية المهنية. بعد استدعائهم للنقابة ، يجب على المتدربين التدرب لمدة 12 شهرًا مع ماجستير.

الفرق بين البارستر Barrister  و السوليستر Solicitor

السوليسترز Solicitor هم في الدرجة الأقل من حيث السلم الأكاديمي و العملي ، و بشكل عام فان السوليسترز يتعاملون بشكل مباشر مع العملاء أما البارسترز فيتعاملوا مع السوليسترز وليس بشكل مباشر مع العملاء وذلك غالبا ، و السوليسترز هم أعضاء في جمعية السوليسترز أما البارسترز فيكونوا أعضاء في نقابة المحامين ، و البارستر يشترط أن يكون يحمل درجة قانون أما السوليستر فيمكن أن يكون اقل ومن الممكن الاكتفاء بخبراته العملية .

ما هو الفرق بين Lawyer و Advocate

بشكل عام ؛ يتم استخدام كلمة لوير و ادفوكيت كمرادفين لبعضهما البعض ، ولكن هناك فروق دقيقة بينهما ،

مصطلحات تتعلق بعملك كمحامي  يجب عليك معرفتها

فيما يلي ايضا قائمة بالمهن و المصطلحات ذات العلاقة بعمل المحامي :

مساعد قانوني Paralegal

وهو قانوني مختص بمساعدة المحامي يعملون في دور داعم للمحامي و لا يحتكون بالعملاء مباشرة ، وغالبا دورهم بحثي.

  وكيل تنفيذ  ( Bailiff )

وكيل تنفيذ ، مسؤول تنفيذ ،

يقوم محضري الديون (Bailiffs) بزيارة الممتلكات لتحصيل الديون أو تقديم مستندات المحكمة أو إعطاء الإخطارات أو الاستدعاء.

الطبيب الشرعي ( Coroner   )

ينظر الطب الشرعي في الوفيات أو الإصابات أو الأضرار الجسمانية لأسباب غير طبيعية أو غير معروفة أو لتحديد تلك الأسباب ، أو تلك التي حدثت فجأة أو في السجن أو حجز الشرطة.

مستشار قانوني بالمحكمة ( Court Legal Advisor )

المستشارون القانونيون للمحاكم هم محامون مدربون يقدمون المشورة لقضاة المحكمة حول مسائل القانون.

أعضاء النيابة العامة ( Crown Prosecutor )

هو عبارة عن مدعي عام مهمته فحص الأدلة و التأكد من إحضار الأشخاص للمحاكمة له سبب وجيه وكافي للإحالة للمحكمة.

الأخصائي الاجتماعي  (  Psychologist Forensic    (

وهو أخصائي مراقبة السلوك الاجتماعي و تقييم أسباب ارتكاب الجريمة .

مترجم Interpreter

يقوم المترجمون الفوريون بتحويل الكلمة المنطوقة من لغة إلى أخرى ، إما وجهاً لوجه أو عن بعد.

القاضي   Judge

قاضي محكمة التاج ، قاضي المحكمة العليا ، مسجل ، قاضي محكمة

يستمع القضاة إلى الأدلة في المحاكم الجنائية والمدنية ، ويصدرون الأحكام ويصدرون الأحكام بناءً على المعلومات المقدمة أثناء القضايا.

قاضي الصلح Magistrate Judge

وهم قضاة محاكم الصلح التي تنظر بالقضايا المدنية و الجزائية البسيطة .

محامي براءات الاختراع Patent attorney

ينصح محامو البراءات العملاء حول كيفية التقدم بطلب للحصول على براءات اختراع للاختراعات أو التصاميم أو العمليات الجديدة.

مدقق لغوي    Proofreader

يقوم المصححون بفحص النص قبل طباعته أو نشره للتأكد من أنه صحيح وكامل.

كاتب عدل Notary public

وهو الشخص الذي يقوم بتوثيق الوكلات و الاقرارات العدلية و العقود ، و ليس كل محامي كاتب عدل ، انما يحتاج لترخيص وشروط خاصة بذلك .

محامي العلامات التجارية Trade mark lawyer

ينصح محامو العلامات التجارية العملاء بتسجيل وحماية التصاميم والعلامات التجارية.

هل تسمية موقعنا jordan-lawyer  صحيحة ام لا ؟

الدومين دائما يكون عبارة عن وصف مختصر لمهمة الموقع ، فمهمة موقعنا مهمة قانونية و ان كتابتها بهذا الشكل يقصد به المهمة الأساسية للموقع وهو العمل القانوني و ما يتعلق به .

error: حقوق الطبع والنشر محفوظة لشركة المحامي سامي العوض © Copy Right Protected