عقد مقاولة بناء منزل

يعرف عقد مقاولة البناء  أو عقد الاستصناع بأنه : ” عقد يتعهد بمقتضاه أحد المتعاقدين أن يصنع شيئًا أو أن يؤدي عملًا لقاء أجر يتعهد به المتعاقد الآخر، ويجوز أن يقتصر المقاول على التعهد بتقديم عمله على أن يقدم رب العمل المادة التي يستخدمها أو يستعين بها في القيام بعمله، كما يجوز أن يتعهد المقاول بتقديم المادة والعمل معًا “.

نموذج عقد مقاولة

الطرف الأول : السيد —————– . يسمى المالك  لغايات هذا العقد . عنوانه الحالي ، أمريكا ، رقم هاتفه —————– + ، ايميله—————–

الطرف الثاني : مؤسسة —————– للمقاولات الإنشائية رقمها الوطني —————–يمثله بالتوقيع المهندس —————– ، يسمى بالمقاول لغايات هذا العقد . —————–+   ، ايميله  —————–.f@yahoo.com

الطرف الثالث :  مكتب المهندس —————– رقم المكتب —————– ، يمثله بالتوقيع المهندس—————– ،  ويسمى بالمشرف لغايات هذا العقد، رقم هاتفه —————–+ .  ايميله     —————–@yahoo.com

موضوع العقد :

تنفيذ الهيكل ( بناء العظم ) وفقا للمخططات الهندسية المقترحة للبناء المراد إنشائه على قطعة الأرض رقم  2861  ،حوض 42 ،البقعان من أراضي —————– ، والعائد ملكيتها للسيد —————– بمساحة إجمالية 499 م 2 أربعمئة وتسعة وتسعون متر مربع على أن يكون حسب  المخططات الصادرة من مكتب المهندسة —————– رقم 2601 ويحمل عقد تصميم رقم 11287380 ، ويشمل ذلك تقديم المواد بما فيها الأسمنت و الحديد و الرمل و الطوب و الحجر  الطبيعي معان نخب أول و المواد العازلة وخشب البناء و أي مادة تتعلق ببناء الهيكل ( العظم )   والمعدات والعمال و أجورهم وجميع الأشياء اللازمة لتنفيذ وإتمام وصيانة الأعمال المبينة في العقد وكذلك الأعمال المؤقتة والإضافية والتكميلية والتعديلات التي يطلب صاحب العمل من المقاول القيام بها .

حيث أن الطرف الأول يرغب بإقامة و إنشاء البناء الموصوف حسب المخططات الهندسية ، و حيث أن  المقاول مختص بتنفيذ أعمال البناء وإتمامها ، وحيث أن المقاول قد اطلع على المخططات الهندسية الموصوفة أعلاه و  أطلع على الرسومات و المخططات والمواصفات وعاين موقع المشروع وأطلع على جميع الأمور والمصاعب ونوعية التربة صلاحية الأرض للبناء و ميولها و خصائصها الطبوغرافية و تأكد من عدم وجود أية مخالفات قانونية أو بلدية بالمخططات و أن المخططات مطابقة للواقع و التنظيم ، وحيث إن الطرف الثاني رغبته لتنفيذ و إنشاء المشروع على النحو المبين في المخططات الهندسية الصادرة عن مكتب المهندسة —————– ، و حيث أن الطرف الثالث يمثل مكتب هندسي من اختصاصاته الإشراف على تنفيذ أعمال المقاولة ،  وحيث إن المشرف اطلع على المخططات الهندسية و أكد انه يستطيع القيام بمهمة الإشراف على أحسن وجه ،  وحيث تلاقت رغبة الأطراف الثالث على إبرام هذا العقد   ،

لما تقدم تم الاتفاق على ما يلى:

أولا : مقدمة هذا العقد وبنوده وملاحقه جزء لا يتجزأ وتقرأ وحدة واحدة .

ثانيا : تم تعيين الطرف الثاني   للقيام بالأشراف على تنفيذ المشروع ويلتزم المشرف المذكور بتقديم تقاريره عن تقدم العمل حسب البرنامج الزمني الذي سوف يتقدم به المقاول ، وكذلك يصدر المشرف الخطابات اللازمة لإتمام صرف الدفعات للمقاول عند استحقاقها ، وعلى المقاول أن يقوم بعرض العينات المحددة في هذا العقد لأخذ الموافقة عليها من المالك والمهندس المشرف على التنفيذ.

حقوق والتزامات المقاول ( في نموذج عقد المقاولة )

أولا : على المقاول أن يقدم برنامجا زمنياً خلال سبعة أيام من توقيع هذا العقدً يتضمن ترتيب سير العمل وكذلك على المقاول أن يقدم إلى المشرف أو ممثله عندما يطلب منه ذلك أية معلومات تفصيلية خطية تتعلق بالترتيبات اللازمة لإنجاز الأعمال ومعدات الإنشاء والأعمال المؤقتة التي سيقوم المقاول بتقديمها أو استعمالها أو إنشاءها حسب الأحوال.

ثانيا    : يلتزم المالك بأن يدفع للمقاول مبلغ 250 مائتان وخمسون دينار لكل متر مربع تدفع على دفعات مرحلية حسب ما سيتم تحديده في هذا العقد ، على أن يكون الكيل من سطح كل طابق تم تنفيذه.

وذلك مقابل أن ينجز وينفذ المهام التالية مجتمعة :

  • حفر أساسات البناء وحسب منسوب التأسيس المطلوب لمساحة طابق التسوية ، وذلك طبقاً للأبعاد المبينة بالرسومات والقياسات الهندسية في الأعمال الترابية على واقع المناسيب وعـلى نفقة المقاول وأبعاد الحفر تشمل الحفر من أي نوع من أنواع التربة سواء الصخرية أو الرملية وتكون حتى منسوب التأسيس والمناسيب المعتمدة بالمخطط المحددة بالرسومات ، وكذلك توريد جميع المعدات والأدوات اللازمة لتلك العملية ونقل المخلفات الزائدة والترحيل من ناتج الحفر للأماكن المصرح بها من البلدية ويتم ذلك عـلى نفقة المقاول.
  • أعمال الطمم : أعمال الردم والطمم تكون عـلى نفقة المقاول ويجب أن يتم بالأتربة الناعمة ونظيفة وخالية من الشوائب سواء الموردة أو التي هي ناتج الحفر ويجب أن تكون خالية من أية مواد عضوية وتكون جميع أعمال الدفان عـلى طبقات حسب أصول المصنعية حول القواعـد ولا يتم الدفان حول القواعـد إلا بعـد موافقة المهندس المشرف .
  • تجهيز وتوريد كل ما يلزم لتجهيز مستلزمات تأسيس وشبك الصرف الصحي ( وضع الرايزرات و داخل الأعمال الخرسانية و حيثما يلزم .
  • تأسيس أعمال الكهرباء اللازمة لمرحلة البناء العظم في الجدران و العقدات .
  • صب خرسانه النظافة للبناء بعد تجهيز كل ما يلزم بخرسانة قوة كسر 15
  • تقديم وتركيب وصب كل ما يلزم من أعمال خشبيه وبناء بلوكات وتسليح وصب لقواعد البناء وحسب المخططات الهندسية المرفقة بخرسانه قوة كسر250
  • ردم القواعد ودحلها حتى الوصول لمنسوب القواعد .
  • صب أرضيه طابق التسوية بخرسانة قوة كسر 150 بعد تجهيز كل ما يلزم وحسب المخططات الهندسية .
  • تقديم وتركيب وصب خرسانه قوة كسر 250 للأعمدة والجدران طابق التسوية الأولى بعد تجهيز الحديد والشدات الخشبية وكل ما يلزم حسب المخططات الهندسية.
  • عزل جدران الاستنادية لطابق التسوية الأولى بمادة البوتيمين الأسود علي ثلاث طبقات زفته ساخنه .
  • تقديم وتركيب وصب خرسانه قوة كسر 250 عقدة طابق التسوية الأولى بعد تجهيز كل ما يلزم من طوب مفرغ وحديد تسليح وشدات خشبية وحسب المخططات الهندسية المرفقة.
  • تقديم وتركيب وصب خرسانة قوة كسر 250 للأعمدة وجدران الطابق الأرضي بعد تجهيز كل ما يلزم من حديد تسليح وشدات خشبية وحسب المخططات الهندسية.
  • تقديم وتركيب حجر طبيعي معان نخب أول لواجهات الطابق الأرضي وواجهات طابق التسوية وحسب واجهات البناء المقترحة حسب المخطط الهندسي وحسب قياسات الحجر ونقشاته بعد تجهيز كل ما يلزم وحسب المخططات الهندسية
  • تقديم وتركيب خرسانه عادية قوة كسر 150 بعد تجهيز كل ما يلزم وصبها خلف الواجهات الحجرية وبشدات خشبية قبل بناء الطوب.
  • تقديم وتركيب وصب خرسانة قوة كسر 250 لقعدة الطابق الأرضي بعد تجهيز كل ما يلزم من شدات خشبية وحديد تسليح وكما هو موجود حسب المخططات الهندسية المرفقة.
  • تقديم وتركيب تصوينه حجرية لسطح الطابق الأرضي وطابق التسوية وذلك حجر معان طبيعي نخب أول  وحسب المخططات الهندسية المرفقة.
  • تقديم وتركيب خرسانه مسلحة لجدران مكرر الدرج بقوة كسر 250 بعد تجهيز كل ما يلزم .
  • تقديم وتركيب وصب خرسانه بقوة كسر 250 بعد تجهيز كل ما يلزم لعقدة مكرر الدرج وحسب المخططات الهندسية المرفقة وتركيب الواجهات الحجرية لمكرر الدرج وحسب المخططات الهندسية.
  • تقديم وتركيب طوب إسمنتي وحسب المقاسات المحددة لتقطيع التقسيمات الداخلية والبناء خلف باطون الواجهات الحجرية بعد عزل الواجهات بألواح البولسترين السعودية وحسب المخططات الهندسية .
  • عـلى المقاول أن يقوم بتوفير حارس إن رغب على المشروع لحراسة الآن ومعدات ومواد البناء وغيره ، ولا علاقة للمالك بحراسة المشروع أو توفير حارس .
  • إن أي عمل من الأعمال المذكورة في هذا البند يجب أن يكون ذي مواصفات هندسية مع أتباع الأصول الفنية والمواصفات في أعمال المباني والتشريك ونسب الخلط واستقامة الحوائط ورش الماء وغيره ويجب أن تكون صحيحة ومطابقة للمواصفات الهندسية المتعارف عليها وان تكون ذات جودة وان تكون مطابقة لكودات وأحكام البناء في الأردن وان تكون ذات جودة مناسبة للمشروع ، وأن أي أعمال خرسانية يجب أن تكون من الخرسانة الجاهزة من مصدر معروف وذي سمعة جيدة ومواصفات ذات جودة ، والحجر أينما ذكر يجب أن يكون حجر معان طبيعي نخب أول .
  • أية أعمال يتطلبها تنفيذ عقد المقاولة ومعروف عرفا بين المهنيين في قطاع المقاولة أنها من ضمن مهام المقاول المنفذ لمثل موضوع هذا العقد.
  • أية أعمال إضافية أو تعديلات على المشروع يجب على المقاول أن يحصل على موافقة المالك عليها أما خطيا أو بواسطة الايميل  ، شريطة أن يسبق ذلك تحديد التكلفة والموافقة عليها .
  • هذه الشروط متغيرة حسب الحال في نموذج عقد المقاولة .

ثالثا   : جدولة دفعات المقاول في عقد مقاولة البناء    :

  • دفعه أولى 10000  عشرة آلاف دينار يتم دفعها  بعد توقيع العقد.
  • دفعه ثانية 15000 خمسة عشر ألف دينار يتم دفعها بعد إكمال حفر القواعد وصب صبه النظافة وتجهيز حديد التسليح للقواعد والشدات الخشبية وقبل صب القواعد.
  • دفعه ثالثه ( 15000 خمسة عشر ألف دينار يتم دفعها بعد إكمال تجهيز جدران وأعمدة طابق التسوية الأولى وعمل الشدات الخشبية وحديد التسليح وقبل الصب.
  • دفعه رابعه 15000 خمسة عشر ألف دينار يتم دفعها بعد إكمال تجهيز عقدة طابق التسوية وتقديم وتركيب حديد التسليح والطوب المفرغ وكل ما يلزم وقبل الصب.
  • دفعه خامسة 15000 خمسة عشر ألف دينار يتم دفعها بعد إكمال تجهيز أعمدة وجدران الطابق الأرضي من حديد تسليح وشدات خشبية وكل ما يلزم وتكون قبل الصب.
  • دفعه سادسة 20000 عشرون ألف دينار يتم دفعها بعد إكمال تركيب الواجهات الحجرية والصب خلف الواجهات الحجرية وعمل كل ما يلزم وحسب المخططات الهندسية وحسب مقاسات الموضحة بالمخطط الهندسي المرفق.
  • دفعه 20000 عشرون ألف دينار وذلك يتم دفعها بعد إكمال توريد وتجهيز وتركيب حديد التسليح والطوب المفرغ وكل ما يلزم لعقدة الطابق الأرضي وقبل الصب.
  • دفعه مقدارها 8000 ثمانية آلاف دينار يتم دفعها بعد إكمال توريد وتركيب حديد تسليح جدران وعقدة طابق مكرر الدرج وبنار الواجهات الحجرية.
  • دفعه نهائية مقدارها 6750 سته آلاف وسبع مائة وخمسون دينار وتكون يتم دفعها بعد إكمال توريد وتركيب القواطع الإسمنتية والعزل الحراري )بولسترين سعودي سماكة3 سم حسب المخططات الهندسية المرفقة.

رابعا   : يتعهد المقاول بتنفيذ وإتمام جميع الأعمال المبينة في العقد خلال مدة  120 مائة و عشرون يوم عمل من تاريخ استلام البنش مارك من المساح المهندس احمد بمحضر يوقع عليه المهندس —————– و المقاول و المساحين بالإضافة لوصول الدفعة الأولى ( دفعة توقيع العقد لحساب المقاول ، على أن لا تشمل  أيام العطل الرسمية المقررة على أن يكون يوم الجمعة فقط هو العطلة الأسبوعية  أو الأيام التي يكون بها ظروف جوية لا يمكن العمل أثنائها مثل شتاء غزير  يعيق العمل  أو ثلوج أو رياح تحد من ممارسة أعمال البناء و يتعهد المقاول بتنفيذ وإتمام جميع الأعمال المبينة في العقد وذلك خلال مدة (120 مائة و عشرون يوم عمل ) بما في ذلك فترة التجهيز وتسري هذه المدة اعتباراً من توقيع هذا العقد ، و يترتب على تأخر المقاول في التنفيذ بعد هذه المدة  غرامة تأخير مقدارها 150 دينار عن كل يوم تأخير بالعمل بعد الموعد المقرر.

خامسا : على المقاول أن يستخدم في الموقع لتنفيذ وصيانة الأعمال المساعدين الفنيين ذوي الخبرة والمهارة في نطاق اختصاص كل منهم وكذلك المساعدين ورؤساء العمل والعدد اللازم من العمال المهرة لتنفيذ وصيانة الأعمال بشكل متقن وسليم .

سادسا  : مع مراعاة ما ورد في بند جدولة دفعات المقاول ومراعاة ما سيرد في البند الرابع من الأحكام العامة ، على المالك الالتزام بتحويل الدفعات المتفق عليها حسب العقد المبرم وبغير ذلك يتحمل غرامه مقدارها 150 دينار عن كل يوم تأخير بالدفعات ولمدة أسبوع من تاريخ استحقاق الدفعة التأخر في تحويل الدفعة وبعد مضي مدة الأسبوع يحق للمقاول أن يترك الموقع مع الحفاظ على كامل حقوقه المالية والمعنوية الناتجة عن العطل والضرر.

سابعا     : البدل المتفق عليها بين المالك والمقاول لا يشمل أي جزء من الأعمال الخارجية لا حفر ولا جدران أو صبات نظافة حول البناء ، ولا يشمل المبلغ الذي سيدفع للمشرف.

ثامنا   : مع احتفاظ المالك بحقه بالتعويض و / أو بدل التأخير فاذا امتنع المقاول عن القيام بواجباته المحددة في هذا العقد مدة خمسة   أيام عمل متواصلة دون عذر أو دون وجود قوة قاهرة تحول دون التنفيذ فينتهي عقده حكما ويجوز للمالك تعيين غيره للقيام بالمهمة ويجب عليه أن يسلم كل ما لديه للمالك أو المقاول الجديد وأن يسهل مهمة التسليم وألا يمانع من ذلك أو يعيق ذلك بأي شكل من الأشكال مع احتفاظ المالك بحقه عن أي تعويض بسبب الامتناع أو الإهمال.

تاسعا   : على المقاول أن يسلم المشرف وأن يرسل الى المالك نسخة من حساب / ورقة / فاتورة كميات المواد المستخدمة في البناء وأن تكون الكميات بالمواصفات والمقاييس المتفق عليها في العقد ووفق المواصفات الهندسية المتعارف عليها على الأقل.

حقوق والتزامات المشرف في عقد مقاولة البناء 

  • يلتزم المالك بأن يدفع للمشرف مبلغ 5000 خمسة الاف دينار بدل الإشراف ، تدفع على تسع دفعات وفقا لترتيب كل مرحلة من مراحل الدفع المحددة للمقاول ، بحيث تجزء 500 خمسمئة دينار في كل مرحلة عدا الأخيرة تكون ألف دينار .
  • على المشرف أن يحضر الى المشروع في كل يوم عمل لمعاينة الأعمال المنجزة والتأكد من مطابقتها للمخططات والمواصفات الهندسية المتفق عليها ، على انه لا يقصد بذلك أن يقيم في المشروع إنما الحضور بالقدر اللازم للإشراف بشكل يومي وفقا لما تتطلبه أعمال الإشراف.
  • يجب على المشرف أن يكتب تقرير بكل مستجد وأن يباشر وبأسرع وقت وخلال يومي عمل بإكمال كتابة تقرير استلام كل مرحلة ينجزها المقاول في سبيل تسريع الإيعاز للمالك لصرف الدفعة المستحقة للمقاول .
  • : على المشرف أن يستلم من المقاول نسخة من حساب / ورقة / فاتورة الكميات المواد المستخدمة في البناء وأن يصادق في تقريره على أن الكميات بالمواصفات والمقاييس المتفق عليها في العقد ووفق المواصفات الهندسية المتعارف عليها على الأقل.
  • إن صلاحيات المشرف هي ملاحظة الأعمال ومراقبتها وفحص واختبار أية مادة تستعمل أو طريقة تستخدم لتنفيذ الإعمال وليس للمشرف سلطة إعفاء المقاول من أي من واجباته أو التزاماته المترتبة عليه بموجب العقد كما ليس له أن يأمر بإجراء أي عمل قد ينشأ عنه تأخير أو زيادة في التزامات صاحب العمل المالية إلا بموافقة صاحب العمل . ( يصلح في عقد مقاولة بناء في الاردن )
  • للمشرف من وقت لآخر أن يفوض ممثله خطياً بممارسة أي من الصلاحيات الموكلة له وفي حالة عدم رضا المقاول بأي قرار يتخذه ممثل المشرف يحق للمقاول أن يحيل الأمر إلى صاحب العمل الذي يحق له هذه الحالة تأييد القرار المشار إليه أو إلغاؤه أو تعديله.
  • بعد موافقة المالك فللمشرف الصلاحية في أن يزود المقاول من وقت لآخر أثناء تنفيذ العقد بأية مخططات أخرى أو تعليمات إضافية تكون ضرورية من أجل الوفاء بالتزاماته بشكل متقن وسليم وعلى المقاول إن ينفذ تلك المخططات والتعليمات وأن يتقيد بها فأن كانت تلك المخططات أو التعليمات تتضمن زيادة على الكميات المكررة أو نقصاً أو تغييراً في المواد ونوعيتها يترتب عليها زيادة أو نقص في الأسعار فيجب عرضها على صاحب العمل وأخذ موافقته عليها أن كان لها سعر مماثل في فئات الأسعار أو يتفق عليها بين كل من صاحب العمل والاستشاري والمقاول .
  • على المشرف أن يقوم بمهمة الإشراف بنفسه ما أمكن ذلك وفي حال قرر أن ينيب غيره من العاملين معه وفي أضيق الحدود فيجب أن يرسل للموقع المساعدين الفنيين ذوي الخبرة وأن يكون مهندسا ذي خبرة في أعمال الإشراف وبما لا يقل عن عشرة سنوات خبرة عملية في الإشراف.
  • للمشرف الحق في جميع الأحوال أن يعترض ويطلب من المقاول أن يسحب فوراً من موقع العمل أي شخص يستخدمه في تنفيذ الأعمال وصيانتها أو بأي شأن يتعلق بها إذا كان يرى أنه سيئ أو غير كفء أو مهمل في واجباته وفي هذه الحالة فإنه لا يجوز استخدام مثل هذا الشخص وعلى المقاول أن يستعيض بمن هو مناسب بأسرع وقت ممكن.
  • على المشرف الحضور الى المشروع في كل مرحلة يتطلبها عقد المقاولة للإشراف على العمل والتأكد من حسن التنفيذ ، وأن يقوم بكتابة تقرير خطي بكل مرحلة ويذكر فيها تفاصيل العمل المنجز ومطابقته للاتفاق والمخططات ويبين استحقاق المقاول لصرف الدفعة عن تلك المرحلة أم لا .
  • إذا تقاعس المشرف عن تنفيذ التزاماته المطلوبة منه في هذا العقد ، ولم يحضر لمكان المشروع وفقا لما يقتضيه المشروع ووفقا لما يقاضيه العرف فيكون ملزما بالتعويض عن أي خلل أو ضرر يلحق بالمالك .
  • على المشرف أن يحضر للمشروع كلما طلب اليه المقاول ذلك وبالسرعة الممكنة وخلال يومي عمل على الأكثر لمعاينة الأعمال وكتابة تقريره بالواقع والأعمال المنجزة وبيان رأيه في صرف الدفعات ، ما لم تكن القوة القاهرة هي السبب أو ظروف استثنائية لا يمكن توقعها أو تفاديها ، فاذا تخلف المشرف عن الحضور للمشروع وفقا لما ذكر فيكو ملزما بتعويض المالك والمقاول بمقدار 150 مائة وخمسون دينار عن كل يوم تأخير لكل منهما .
  • مع احتفاظ المالك بحقه بالتعويض و / أو بدل التأخير فاذا امتنع المشرف عن القيام بواجباته المحددة في هذا العقد مدة خمسة   أيام عمل متواصلة دون عذر أو دون وجود قوة قاهرة تحول دون التنفيذ فينتهي عقده حكما ويجوز للمالك تعيين غيره للقيام بالمهمة ويجب عليه أن يسلم كل ما لديه للمالك أو المقاول الجديد وان يسهل مهمة التسليم وان لا يمانع من ذلك أو يعيق ذلك بأي شكل من الأشكال مع احتفاظ المالك بحقه عن أي تعويض بسبب الامتناع أو الإهمال.

أحكام عامة ( عقد مقاولة البناء ):

  • لا يحق للمقاول أو المشرف أن يتنازل للغير عن العقد بشكل كلي أو جوهري بدون الحصول على موافقة مسبقة من المالك ومع ذلك يبقي المقاول أو المشرف مسئولاً أمام صاحب العمل بطريق التضامن مع المتنازل إليه عند تنفيذ العقد .
  • في حالة ما إذا اعترض المقاول- أثناء تنفيذ الأعمال – أية صعوبات مادية أو عقبات غير عادية لم يكن في إمكان أي مقاول مجرب توقعها عقلاً فإن عليه أن يقوم فوراً وفي ميعاد لا يتجاوز سبعة أيام أن يقدم تقريراً في الموضوع إلى المالك و الى المشرف على الموقع يذكر فيه التفاصيل   متضمنا رأيه في التكاليف الإضافية التي تكبدها المقاول بسبب تلك الصعوبات والعقبات إذا تأكد من وقوعها وذلك للنظر فيه من قبل صاحب العمل ويقرر ما يراه مناسبا بشأنه على أنه إذا لم يتقدم المقاول خلال سبعة  أيام المذكورة بإخطار المالك  والمطالبة بالتعويضات سقط حقه في هذه المطالبة .
  • أن السعر المتفق عليه مع المقاول والمشرف هو سعر محدد ولا يجوز تغييره حتى لو تغيرت الأسعار في السوق والظروف زيادة أو نقصا ، ما لم يتفق على تغيير ذلك خطيا .
  • يعتبر قيام المالك بإرسال نسخة من وثيقة التحويل ( الحوالة ) بمثابة دفع للمقاول أو المشرف ، ولا يعتبر التأخير الناجم عن عدم قيام المشرف أو المقاول بتزويد المالك بالفواتير اللازمة لتعزيز سبب التحويل أو النجمة عن إجراءات التحويل من البنك في أمريكا الى الأردن أو إجراءات البنوك الأردنية ، سببا لاستحقاق أي غرامة، إنما يعتبر إرسال ما يثبت التحويل للمستفيد بمثابة الدفع ، ويجب أن يكون معلوما للجميع أن وصول المبلغ لحساب المستفيد قد تستغرق سبعة أيام عمل .
  • لغايات هذا العقد تعتبر المراسلات التي تتم بين أطراف هذا العقد بواسطة الايميل  على الايميلات المحددة بجانب كل اسم بمثابة الكتابة الخطية .
  • لغايات استلام وتحويل الدفعات على الحسابات فيقوم كل من المقاول والمشرف بتحديد الحساب الذي سيتم التحويل عليه ويكون إرسال المبالغ الى الحساب المحدد وفاءا صحيحا وذلك وفقا لما :
  • حساب المقاول البنكي : رقم  ايبان  IBAN (   —————– )
  • حساب المشرف البنكي : في البنك العربي  فرع ماركا   حساب رقم ——— اسم المستفيد —————– ،  رقم  ايبان   ( —————– )
  • يخضع هذا العقد للأنظمة والقوانين المعمول بها في المملكة الأردنية الهاشمية وبالأخص أحكام عقد المقاولة والقانون المدني ما لم يتفق على خلاف ذلك، وتكون لغة العقد اللغة العربية.
  • إن كل شخص يوقع على هذا العقد يكون مسؤولا مسؤولية شخصية عن أي التزام نشأ عن هذا العقد ، حتى لو كان يمثل مؤسسة أو شركة أو غيره .
  • يجب على كل الأطراف أن ينفذوا العقد بحسن النية ووفقا لما هو متعارف عليه في العقود الهندسية ، وإن المقاول والمشرف يكونان مسؤولين بالتضامن بينهما عن أي خلل أو خطأ أو إهمال جسيم في أعمال البناء أو تنفيذ مقتضيات هذا العقد .
  • أي خلاف ينشأ بين الأطراف بسبب هذا العقد يحل بصورة ودية ما أمكن وان لم يتم التوصل لاتفاق ، فيتم حل الخلاف من خلال محكم منفرد يحكم وفقا لقواعد العدالة و الإنصاف و لا يقيد بأي إجراءات أو قانون في سبيل السرعة بالبت بأي خلاف و للمحكم المنفرد في سبيل اتخاذ القرار أن يستعين برأي مهندس أو أكثر من ذوي الخبرة إن كان سبب النزاع فنيا أو يتعلق بالمواصفات ،و لغايات هذا العقد يعين المحامي عمرو صالح مقدادي محكما منفردا ما لم يتم التوافق بين الجميع على غيره ، أو ما لم تكن الأتعاب التي سيطلبها المحامي عمرو كأجور للتحكيم مبالغا فيها ، ففي ذلك يتم اختيار المحكم وفقا لأحكام قانون  التحكيم الأردني الساري.

حرر هذا العقد وقرأه الأطراف وتناقشوا به ومن ثم وقعوا عليه

الطرف الأول ( المالك )                                 الطرف الثاني ( المقاول )            الطرف الثالث ( المشرف )

1 فكرة عن “نموذج عقد مقاولة 2021”

اذا كان لديك ملاحظة اكتبها هنا

error: حقوق الطبع والنشر محفوظة لشركة حماة الحق © Copy Right Protected
%%footer%%