عقد تصميم موقع الكتروني

فيما يلي نموذج عقد تصميم موقع إلكتروني يصلح للاتفاق على برمجة أو تصميم موفع الكتروني (ويب سايت) ويسمى أيضا عقد برمجة موقع ويب، تم تحديثه وفق لآخر الاجتهادات القانونية حتى سنة 2022

    أُبرم عقد تصميم نموذج مقترح لموقع الويب بين كلا من [شركة العميل] (“العميل”) و [شركة تصميم] (“شركة التصميم”).  يعين العميل شركة تصميم لتصميم وتطوير موقع إلكتروني مقابل المبلغ (المبالغ) الموضحة في هذا المقترح. يعرض المقترح بالتفصيل مسؤوليات كل من الطرفين لاستكمال ذلك المشروع.

يحق لكل طرف، قبل التوقيع على النموذج المقترح لتصميم موقع الويب، مراجعة هذه الشروط بالتفصيل والتأكد من أنها تعكس كامل الاتفاق المبرم بين الطرفين.  ناقش الطرفان الشروط الواردة أدناه وراجعاها وحرراها حسبما اقتضت الضرورة، كما يحق لهم استشارة محامٍ في حال أرادوا ذلك.  نحيط الأطراف علما أن هذه الوثيقة تتضمن النطاق الكامل للمسؤوليات التي يتوقع كل طرف أن يؤديها الطرف الآخر لإكمال ذلك المشروع.

ملاحظة: يتعين أن تكون اللغة مفهومة لدى الأطراف لفهم ما يحتوي عليه هذا العقد ونتائجه والالتزامات الواردة به. في حالة نشوء نزاع حول معنى أي مصطلح ورد بالاتفاق، يُحل الغموض بالرجوع إلى الشخص الذي صاغ الاتفاقية؛ وهذه اللغة تمنح كلا الطرفين الملكية طبقا لشروطها (وذلك في حاله اي لبس أو غموض)

التعريفات

  1. تُستخدم المصطلحات التالية بصورة متكرر خلال هذا المقترح المعني بتصميم موقع ويب، لذلك يوضح تعريفها هنا.

“المقترح” يعني تلك الوثيقة وأي تعديلات عليها كما هو مسموح به بموجب شروط هذا المقترح.

“العميل” يعني [شركة العميل] ، الكائنة في [عنوان شركة العميل].

“شركة التصميم” تعني [الشركة المسؤولة عن تصميم المواقع] الكائنة في [عنوان الشركة المسؤولة عن تصميم المواقع].

“الأطراف” تعني شركة العميل وشركة التصميم، بشكل جماعي.

“المشروع” أو “الموقع الإلكتروني” يعني تصميم وإنشاء موقع إلكتروني للعميل كما هو مفصل في قسم “مواصفات الموقع الإلكتروني” أدناه.

مواصفات الموقع

  1. تصمم الشركة موقع إلكتروني وتطوره لصالح العميل لتتيح له إمكانية الوجود على الإنترنت ولتقديم معلومات حول شركة العميل.  سيُجري إنشاء ذلك الموقع الإلكتروني على [نظام أساسي].

ملاحظة: يُجري إنشاء العديد من مشاريع مواقع الويب على أنظمة أساسية أو باستخدام ترميز ملكية من ناحية أخرى.  بصفتك عميل، تحتاج إلى معرفة ما إذا أُنشئ موقع الويب الخاص بك على وورد بريس (نظام إدارة محتوى إلكتروني مفتوح المصدر)، على سبيل المثال، أم من خلال الترميز المخصص بالكامل، لأن هذا ينطوي على حقوق الأطراف الأخرى وقد يحد من الاستخدامات والتعديلات على موقع الويب.

    3) [سيكون الموقع عبارة عن موقع إلكتروني مكون من 5 صفحات كالتالي: الصفحة الرئيسية، من نحن، الخدمات، فريق العمل، والاتصال بنا.  تحتوي الصفحة الرئيسية على نصوص وصور حول شركة العميل.  ستعرض صفحة “من نحن” تاريخ الشركة.  ستحتوي صفحة الخدمات على قائمة بخدمات العميل كما تعرض صفحة فريق العمل صور فوتوغرافية وسير ذاتية قصيرة لكل من أعضاء فريق العميل.   تحتوي صفحة الاتصال بنا على نموذج يسمح لزوار الموقع بإرسال رسالة إلى العميل.]  سيوفر العميل جميع النصوص والصور وعلى نفقته بالتشاور مع شركة التصميم.

ملاحظة: من المهم توضيح التوقعات قدر الإمكان لما سوف يحتوي عليه موقع الويب الناتج بالإضافة إلى ذكر عدد الصفحات تحديدا والمحتوى ومصدر المحتوى.  وهذا ليس للحد من الإبداع، بل لإضفاء الطابع الرسمي على التوقعات (عقد برمجة ويب سايت).

  1.    سيتم استضافة موقع الويب على (خادم مضيف) وذلك على نفقة العميل.  فيما يلي المجال التي سيتم ربطه بهذا الموقع: [عنوان المواقع].  قام العميل بالفعل أو سوف يقوم بتسجيل أسماء المجالات على نفقة العميل.
  2. تتكون عملية التصميم من أربعة مراحل: تطوير المفاهيم، والتصميم، والتقنية، والاختبار.  في مرحلة تطوير المفاهيم، تبدأ شركة التصميم في العمل من خلال تحديد التوجه الأساسي للموقع وجمع النصوص والصور للموقع.  في مرحلة التصميم، تقوم شركة التصميم بإنشاء أعمال فنية رقمية لصفحات الويب الموضحة ودمج الصور والنصوص.  في المرحلة التقنية، تقوم شركة التصميم بتفعيل خادم الموقع والمجالات وإضافة وظائف تفاعلية مثل النماذج ورسائل البريد الإلكتروني. في مرحلة الاختبار، تتحقق شركة التصميم والعميل كلاهما من الموقع بالكامل للتأكد من أنه يعمل على النحو المتوقع.  سيعمل هذا الموقع على كافة المتصفحات العادية.  لن يتم تصميمه للعمل على أجهزة الهاتف المحمول ما لم يتم تخصيصه على وجه التحديد.

ملاحظة: يتطلب تصميم موقع ويب للعمل بكفاءة على أجهزة الهاتف المحمول عملًا إضافيًا وبحثًا يتجاوز الموقع الأساسي.  يلزم تحديد مثل هذا العمل الإضافي ومراعاة التكلفة الإجمالية للمشروع (عقد برمجة ويب سايت).

  1. يتواصل كل من العميل وشركة التصميم عند ما لا يقل عن نهاية كل مرحلة من عملية التصميم للحصول على موافقات العميل.
  2. بعد الانتهاء من تصميم وتطوير الموقع بموجب هذا المقترح، فإن أي تعديلات مستقبلية للمحتوى أو صيانة أخرى للموقع تكون مسؤولية العميل ما لم يبرم الطرفان اتفاقية منفصلة لهذه الخدمات.

ملاحظة: يتطلب عقد برمجة ويب سايت، بطبيعتها، إجراء تعديلات مستمرة أو تحديثات أو أعمال أكثر توسعًا في بعض الأحيان.  إن الطرفين في حاجة إلى فهم أي من هذا العمل يتم إدراجه بموجب هذه الاتفاقية، وما يلزم إدراجه ضمن اتفاقية صيانة موقع ويب منفصلة.

التزامات شركة التصميم

  1.    ستبدأ شركة التصميم العمل على المشروع في غضون (أيام البدء) أيام من توقيع نموذج مقترح موقع الويب. وستكمل العمل بحلول (تاريخ الانتهاء) أو وفقًا للجدول الزمني الموضح أدناه:

[الجدول الزمني]

  1. ستوافي شركة التصميم العميل بالمستجدات حول الأنشطة والتقدم المحرز على فترات زمنية معقولة، وسترد بشكل معقول على الاستفسارات المتعلقة بتقدم العمل.  ستسمح شركة التصميم للعميل باقتراح تعديلات على التصميم والمحتوى في نطاق مواصفات موقع الويب، أو وفقًا للمتفق عليه من قبل الطرفان كتابيًا.

ملاحظة: في بعض الأحيان قد ترغب في معرفة وقت إجراء التحديثات بالتحديد وذلك يعتمد على الأشخاص المعنيين.  في حال تحددت موعد التحديثات بحيث تكون أسبوعية، فيتعين عليك عدم استقبال مكالمات هاتفية يوميا من العميل.

  1. تدرك شركة التصميم أن العميل قد يشارك في بعض المعلومات التجارية الحساسة وغير العامة إلى شركة التصميم أثناء العمل على المشروع.  توافق شركة التصميم على الحفاظ على سرية المعلومات وعدم الإفصاح عنها لأي أطراف خارجية.

مسؤوليات العميل

  1. يمنح العميل شركة التصميم إمكانية الدخول على الخادم المضيف لموقع الويب، سجلات أسماء نطاق الإنترنت، أو مقدمي الخدمات ذات الصلة بهدف إكمال عملها بموجب عقد تصميم موقع الويب.
  2. ما لم يحدد على خلاف ذلك، يوفر العميل لشركة تصميم المواقع جميع النصوص والرسومات والصور والتصميمات والشعارات والعلامات التجارية وعلامات الخدمة والأعمال الفنية أو مقاطع الفيديو لموقع الويب على حساب العميل.

ملاحظة: تُعد هذه الشروط مهمة لأنه يتحدد على أساسها تكلفة ما ورد أعلاه بخلاف تصميم الموقع وإنشائه.  ونحن بحاجه لحساب الميزانيات والأسعار.

  1. يوفر العميل المواد المطلوبة والرد على أسئلة شركة التصميم في الوقت المناسب.

ملاحظة: هذا المصطلح ضروري لضمان أن المشروع قيد التشغيل وشارف على الانتهاء.  قد لا تتمكن شركة التصميم من الالتزام بتاريخ الانتهاء وأن تطلب من العميل الانتظار حتى اللحظة الأخيرة لتقديم المواد اللازمة لإكمالها.

  1. يدفع العميل لشركة التصميم لما تقوم به من عمل بموجب هذه الاتفاقية على النحو التالي:

أ. تُدفع الرسوم المقطوعة بمبلغ [دولار أمريكي] على النحو التالي: [مواعيد استحقاق الدفع]؛

ب. على أساس الساعات مقابل الخدمات المقدمة للعميل بمعدل [المعدل بالساعة] / ساعة، ترسل شركة التصميم الفواتير إلى العميل بصورة شهرية ويتم استحقاق الدفعات بعد 10 أيام من تحرير الفواتير. تصبح هذه الفاتورة متأخرة الاستحقاق بعد ثلاثين يومًا وتطبيق رسوم تأخير بنسبة 3٪ على أي مبلغ غير مسددة.

حقوق الملكية الفكرية وملكية المواقع الإلكترونية

  1. يتفق الطرفان على أهمية احترام حقوق الملكية الفكرية للآخرين، بما في ذلك الحقوق المتعلقة ببراءات الاختراع والعلامات التجارية وعلامات الخدمة وحقوق النشر.
  2. يضمن العميل أن أي عناصر مثل النص، أو الرسومات، أو الصور، أو التصميمات، أو الشعارات، أو العلامات التجارية، أو علامات الخدمة، أو الأعمال الفنية، أو الفيديو التي توفرها لشركة التصميم المتضمنة في موقع الويب ملك للعميل أو يحق للعميل استخدامها بإذن من المالك علي موقع الويب.  كذلك، تضمن الشركة المسؤولة عن تصميم مواقع الويب أن أي عناصر مثل النص، أو الرسومات، أو الصور، أو التصميمات، أو الشعارات، أو العلامات التجارية، أو علامات الخدمة، أو صور الغلاف، أو الفيديو المتضمنة في موقع الويب قدمت من جانب العميل أو مملوكة لشركة التصميم، أو يحق استخدامها على موقع الويب بإذن من المالك.  بالإضافة إلى ذلك، غير مسموح لأي طرف أن يدرج ضمن موقع الويب أي وظيفة أو خاصية لها براءة الاختراع ولا يملك الطرف ترخيصاً أو إذناً باستخدامها.  وإذا انتهك أي من الطرفين، سواء عن قصد أو عن غير قصد، هذه الضمانات، يوافق ذلك الطرف على تعويض (مدفوعات مقابل) أي أضرار ناتجة عن ذلك للطرف الآخر بناء على مطالبة من المالك، بما في ذلك رسوم المحامي.

ملاحظة: فهناك مخاطر قانونية قد تنطوي على نسخ النصوص والرسومات والصور، وما إلى ذلك نتيجة بحث جوجل على سبيل المثال.  يمكن أن يتم إرفاق مسؤولية انتهاك حقوق النشر دون أي معرفة أو نية باستخدام مواد شخص آخر بشكل غير صحيح.  وهذا المصطلح يجعل العميل يفكر أكثر في المعلومات المضمنة في الموقع، ويحمي شركة التصميم من نشوء أي مشاكل قانونية.

  1. وفيما يتعلق ببقية المشروع، تُعيَن حقوق الملكية الفكرية على النحو التالي:

أ. يمتلك العميل حقوق الملكية الفكرية لكافة النصوص، أو الرسومات، أو الصور، أو التصميمات، أو الشعارات، أو العلامات التجارية، أو علامات الخدمة، أو الأعمال الفنية المقدمة إلى شركة التصميم لأغراض تصميم موقع الويب.  تتمتع شركة تصميم المواقع بحق محدود لاستخدام هذه المواد لأغراض الامتثال بالتزاماتها بموجب هذا المقترح، ولأغراض إظهار أمثلة للعملاء المحتملين على أعمال شركة التصميم كما هو موضح في الفقرة 18.

ب. تمتلك شركة التصميم حقوق الملكية الفكرية لكافة النصوص والرسومات والصور والتصاميم والشعارات والأعمال الفنية أو العناصر المرئية الأخرى التي تنشئها شركة التصميم لصالح العميل فيما يتعلق بالمشروع لحين سداد العميل الدفعة النهائية.  وفي ذلك الحين، تنقل الملكية إلى العميل، مع احتفاظ شركة التصميم بحق محدود بلا حقوق ملكية في استخدام هذه المواد لأغراض الامتثال بالتزاماتها بموجب هذا المقترح، ولأغراض إظهار أمثلة للعملاء المحتملين بشأن أعمال شركة التصميم كما هو موضح في الفقرة 18.

  1. تمنح شركة التصميم إلي العميل نسخة من كل الملفات ذات الصلة بهذا المقترح لتُخزن بصورة آمنة.  لا يُطلب من شركة التصميم الاحتفاظ بها أو تقديم أي ملفات أصلية مستخدمة في إنشائها.   تمتلك شركة التصميم لغة ترميز النص الفائق القابلة للتمديد العلامات ولغة البرمجة الخاصة بأوراق الأنماط المتتالي (سي إس إس) وغيرها من الأكواد بجانب منح العميل الرخصة لاستخدمها بصدد هذا المشروع فقط.
  2. تحتفظ شركة التصميم بالحق في عرض الموقع بالكامل وربطه به كجزء من محفظة شركة التصميم بجانب الكتابة عن المشروع على مواقع الويب ومقالات المجلات والكتب حول تصميم المواقع.

تعديلات على النموذج المقترح لتصميم موقع الويب.

  1. يدرك الطرفان أن الظروف تتغير أحيانا بعد إبرام اتفاق وقد تؤثر على نطاق العمل أو تكلفة تنفيذ الاتفاقية.  ويوافق الطرفان على الإجراءات التالية في هذه الحالة.
  2. يوافق الطرفان كتابة على أي تعديل جوهري في نطاق العمل الذي تقوم به شركة التصميم (يُعد التأكيد عبر البريد الإلكتروني مقبولاً)، بما في ذلك إجراء أي تغيير في التكلفة التي يدفعها العميل.  على سبيل المثال، في حال طلب العميل تصميم موقع ويب أيضًا للتشغيل على الأجهزة الهواتف المحمولة، فعلى الأطراف الموافقة على إضافة هذه الوظيفة أو الخاصية إلى مواصفات موقع الويب والموافقة على المبلغ الإضافي الذي يدفعه العميل بصدد هذه الإضافة.

ملاحظة: أمور كهذه تحدث، وتسمح هذه الشروط بإجراء تعديلات، ولكن فقط بموجب إجراء يضمن موافقة الطرفين على التعديل.

شروط العامة للعقد (عقد برمجة موقع ويب)

  1. ويعتبر جميع الأطراف مخولين للتوقيع على هذا المقترح وأنه أتيحت له الفرصة للتشاور مع محاميه (المحامين) قبل تنفيذ هذا المقترح.
  2. لا ينشأ عن هذا العقد أي علاقة شراكة أو وكالة أو علاقة بين صاحب عمل وموظف أو مشروع مشترك أو امتياز بين شركة التصميم والعميل.  ولن يتكبد أي من الطرفين الديون أو يقدم أي التزامات إلى أطراف أخرى بالنيابة عن الطرف الآخر.
  3. ولا يحق لأي من الطرفان التنازل عن أي من مسؤولياتهما بموجب هذا العقد أو تفويضها لأي شخص آخر دون موافقة خطية مسبقة من الطرف الآخر.
  4. يقر الطرفان أنه يجوز لهما الاطلاع على المعلومات التي تتعلق ببعضهما البعض من العملاء أو الموظفين أو المقاولين المستقلين خلال نموذج مقترح الموقع هذا.  يتفق الطرفان على أنهما لن يطلبا أي عمل من بعضهما البعض من العملاء، الموظف المكلف أو المقاول المستقل خلال هذا العقد، ولا لمدة سنة تقويمية واحدة بعد إنهاء هذا العقد، ما لم تتم الموافقة عليه كتابيًا.
  5. في حالة نشوء نزاع استثنائي بين الطرفين فيما بعد حول معنى هذا المقترح أو إذا أخفق أحدهما في الوفاء بمسؤولياته بموجب هذا المقترح، يتفق الطرفان على ما يلي:

أ. سيقدم الطرف المشتكي شرحًا مكتوبًا لنزاعهم إلى الطرف الآخر، وبعد ذلك يناقش الطرفان بحسن نية النزاع في غضون سبعة (7) أيام ويبحثون عن حل مقبول للطرفين.  إذا لم يُحل النزاع في غضون ثلاثين (30) يوم عمل بعد بدء هذه المناقشات بحسن نية، فيحق لأي من الطرفين تأكيد حقوقه في المحكمة، إذا اختاروا ذلك.

ب. في حالة وقوع مثل هذا النزاع، يتفق الطرفان على تفسير ذلك المقترح وفقًا لقوانين ————– (إذ أن القوانين المتعلقة بكيفية تفسير الاتفاقات تختلف من دولة إلى أخرى) وتختص محاكم دولة ————— بالنظر بأي نزاع ينشأ عن هذه الاتفاقية.

ملاحظة: من المعتاد أن تقوم شركة تصميم مواقع بالعمل في دولة واحدة لعميل في دولة أخرى في أنحاء البلاد.  إذا نشأ نزاع ورفع أحد الأطراف دعوى قضائية بمكان إقامته حيث قام الطرف الآخر بالدفاع عن القضية في ذلك المكان، فإن احتمال التكاليف المترتبة على ذلك قد تحل النزاع.  فمن الضروري حل أي نزاع بالاتفاق المسبق.  إذا تم رفع دعوي قضائية ضدك في مكان لا تعيش فيه، فاستشر محامياً على الفور؛ قد تكون هناك بعض الحلول. وهذا ينطبق على عقد برمجة موقع ويب.

ج. إذا قررت المحكمة أن أي جزء من هذا العقد غير قانوني أو غير صالح أو غير قابل للتنفيذ، سيظل هذا العقد نافذا بين الطرفان فيما يتعلق بالجزء المتبقي من هذا العقد.

د. ستقتصر الأضرار المترتبة على خرق هذا العقد على النحو التالي: بالنسبة لشركة تصميم مواقع، المبلغ الإجمالي لهذا العقد بالدولار؛ بالنسبة للعميل، التكلفة المعقولة لأداء أي عمل بديل ضروري لإكمال المشروع، ورسوم وتكاليف المحامي للطرف المحكوم له في أي دعوى قضائية.

ملاحظة: إذا كانت هناك مشكلة، فمن السهل على الطرف المستاء أن يلقي الذنب على الآخر على كل ما حدث له من سوء والرغبة في مقاضاته مقابل كل ديم (عشرة سنتات) من هذا الضرر المدرك.  يعيد هذا الشرط كل ذلك مرة أخرى إلى منظورها الصحيح ويحد من أي مدفوعات محتملة للآخر.

  1. لن يُعتبر أي من الطرفان قد وافق على أي خرق لهذا العقد من قبل الطرف الآخر ما لم يذكر ذلك كتابة.
  2. تخضع مسؤوليات الطرف في هذا العقد لكافة القوانين واللوائح الحكومية ذات الصلة.
  3. عقد تصميم الموقع هذا هو العقد بأكمله بين الطرفان.  لا يوجد لدى أي طرف أي تفاهمات أو توقعات من الطرف الآخر لم يرد ذكرها في هذا العقد.

نفذت في هذا اليوم ____ من _______________, 20____, بواسطة:

[شركة تصميم المواقع]:

_______________            _____________________________________

التاريخ [اسم الموقع لشركة تصميم المواقع]

    [شركة تصميم المواقع]

    [عنوان شركة تصميم المواقع]

    [هاتف شركة تصميم المواقع]

    [البريد الإلكتروني لشركة تصميم المواقع]

[العميل]:

_______________            _____________________________________

التاريخ [اسم الموقع لشركة العميل]

    [شركة العميل]

    [عنوان شركة العميل]

    [هاتف شركة العميل]

    [البريد الإلكتروني لشركة العميل]

لمزيد من الاستفادة حول التعاقد الإلكتروني

لكي يكون إلمامك بهذا العقد بشكل متكامل وصحيح فيفضل أن تقرأ عن نماذج التعاقد الإلكتروني وعقد التسويق الإلكتروني

ومن نماذج التعاقد الإلكتروني

للاطلاع على نموذج عقد تسويق الكتروني الذي يستخدم للتسويق بوسائل السوشيال ميديا والفيسبوك و الإنستغرام و التويتر ،  ولمعرفة كيفية كتابة عقد تصميم ويب سايت Website   عقد تصميم موقع الكتروني 2020  ، ولا بد أيضا من قراءة الدراسة حول موضوع العقد الإلكتروني والتوقيع بواسطة القلم الإلكتروني و التوقيع بالبصمة الإلكترونية كلها في دراسة واحدة عن التوقيع الإلكتروني ،  ولمعرفة أهمية هذه العقود فيفضل أيضا قراءة هذا النموذج من استشارة قانونية مكتوبة حول استشارة حول تنفيذ و تصميم موقع الكتروني .

حول عقد نقل التكنولوجيا

وان الكتابة في العقد الإلكتروني والتعاقد الإلكتروني أوجبت الكتابة عن عقد نقل التكنولوجيا الذي يعرف بعقد ال Know-How  وهو عقد بالغ الأهمية في أيامنا هذه.

لفهم العقد الإلكتروني

، وتجدر الإشارة أن الدراسة حول العقد بوسيلة الكترونية تعتبر بالغة الأهمية ، فيجب الاطلاع على  هذه الدراسة توضح كيفية التعاقد الإلكتروني و شروطه و أركانه ومتى يبطل العقد الإلكتروني و غيره ، ولكي تكون الدراسة متكاملة فلا بد من استعراض القانون الواجب التطبيق على المعاملات الإلكترونية ، وذلك لبيان كيف يتم تحديد القانون الواجب التطبيق في المعاملات الإلكترونية ؟