عقد تسويق إلكتروني

يسمى هذا العقد بعد تسويق الكتروني، ويكون ما بين طرفين وهما الجهة التي ترغب بالتسويق، والجهة الثانية وهي المسوقة أو مقدمة التسويق، وأحيانا يطلق عليه عقد تسويق وسائل تواصل اجتماعي، أو عقد تسويق سوشيال ميديا، أو عقد تسويق إنترنت، أو عقد تسويق فيسبوك.

نموذج عقد تسويق الكتروني

الطرف الأول: الجهة التي ترغب بالتسويق الإلكتروني ………………………………………….

السجل التجاري: ……………………………………………. عنوانها: ………………………………………

البريد الإلكتروني: …………………………………………………..   الموقع على شبكة الإنترنت: ………………………….

ممثلها في هذا العقد السيد / السيدة: ………………………………….. صفته القانونية: ………………………………

الرقم الوطني: …………………………………………….

الطرف الثاني: الجهة مقدمة التسويق ………………………………………………………….

السجل التجاري: …………………………………………………… عنوانها:  …………………………………………..

البريد الإلكتروني: ………………………………………………….. الموقع على شبكة الإنترنت ……………………………

ممثلها في هذا العقد السيد / السيدة: …………………………………… صفته القانونية …………………………..

الرقم الوطني: …………………………………….

تم توقيع العقد بين الطرفين في يوم …………………….  بتاريخ            /                        /:

مقدمة:

حيث إن الطرف الأول (شركة، مؤسسة، صاحب مهنة معينة) يمارس أعمال تجارية، ويرغب بتسويق نفسه ومنتجاته الكترونياً عبر الوسائل التالية الفيس بوك، الواتس، الإنستغرام، التويتر، والسناب شات، وأية برامج تخدم هذه الغاية، وحيث أن الطرف الثاني لديه الخبرة والدراية الكافية في مجال التسويق الإلكتروني والتعامل مع هذه البرامج، ومرخص له بمزاولة التسويق الإلكتروني للسلع والمنتجات والخدمات، ويمتلك كافة المقومات اللازمة للتسويق على شبكة الأنترنت،

فقد اتفق الطرفان على التعاون فيما بينهما وفقاً لشروط وأحكام هذا العقد: _

  1. إن مقدمة هذا العقد تعتبر جزء لا يتجزأ منه وتقرأ معه كوحدة واحدة.
  2. يلتزم الطرف الأول بتوفير كافة البيانات والمعلومات التي يطلبها الطرف الثاني عن طريق وسيلة التواصل الرسمية المذكورة في هذا العقد، كما يلتزم بإعطاء جميع بيانات الحسابات الخاصة به (اسم المستخدم وكلمة المرور) الى الطرف الثاني، ليقوم الطرف الثاني بتقديم خدماته للطرف الأول بشكل يحقق غاية الطرف الأول.
  3. يلتزم الطرف الثاني التزاما تاما بالحفاظ على سرية معلومات حسابات الطرف الأول، ويمنع عليه النشر عليها إلا بموافقة الطرف الأول وتحت طائلة المسؤولية.
  4. يلتزم الطرف الثاني فور انتهاء هذا العقد بإعادة تسليم الحسابات الخاصة بالطرف الأول.
  5. يقوم الطرف الثاني بإدارة حسابات الطرف الأول على مواقع التواصل الاجتماعي التالية: (تويتر – إنستغرام – سناب شات – فيس بوك -وغيرها ……………..).
  6. يلتزم الطرف الثاني بتقديم الخدمات الأساسية التي تدخل في صميم عقد التسويق والتي تتضمن طريقة الترويج الإلكتروني هي:
  • عدد المنشورات اليومية ()
  • تصوير منتجات الطرف الأول بطريقة احترافية، ويحق للطرف الأول استخدام هذه الصور في إعلاناته وحساباته على مواقع التواصل الاجتماعي.

ج.  يقدم الطرف الثاني خدمة التوصيل والنقل الداخلي لمنتجات الطرف الأول، وتكون تكلفة التوصيل والنقل على حساب العميل، ويمكن للطرف الأول أن يتحمل تكلفة التوصيل داخل المدن عن عملائه كوسيلة من وسائل التسويق وعرض من عروض تنشيط المبيعات مع أي ناقل يريد وذلك بعد أشعار الطرف الثاني بصورة يوضح فيه المدة الزمنية أو عدد الطلبات.

د. يلتزم الطرف الثاني بتوفير خدمه الشحن خارج المدن وتكون تكلفة الشحن على العميل، ولا يكون الطرف الثاني وليس له أي مسؤوليه عن عملية التحميل والتنزيل والتركيب للمنتجات التي قد تحتاج إلى ذلك.

ه.  يلتزم الطرف الثاني بضمان المنتجات والمحافظة عليها وتوصيلها للعميل.

و.  يلتزم الطرف الثاني بوضع العلامة التجارية للطرف الأول في حملاته الدعائية والإعلانية.

ز، يلتزم الطرف الثاني بتقدمي خدمة العملاء الطرف الأول وخدمة ما بعد البيع والرد على استفسارات المستهلك وتلقي الشكاوى ونقلها إلى الطرف الأول إذا كانت تتعلق به أو بأحد منتجاته لحلها، كما يحق للطرف الثاني في حال عدم تجاوب الطرف الأول مع شكاوى العملاء المرسلة له أو المتعلقة بأحد منتجاته التدخل وحل المشكلة مهما كانت ومن ثم الرجوع على الطرف الأول بأي مبالغ مالية دفعت للعميل ف سبيل حل المشكلة.

  1. يلتزم الطرفين بان تكون طريقة التواصل الرسمية الخاصة بهما هي: رقم الهاتف المعتمد: البريد الإلكتروني المعتمد:                                                   مواقع التواصل الاجتماعي المعتمدة للتواصل بين الطرفين :                                                                               وتعتبر  هذه الطرق أو إحداها  هي الطريقة الوحيدة التي يعتد بها في العمل .
  1. إن مدة التعاقد بين الطرفين () بداية من يوم       الموافق     /        /     الى يوم      الموافق      /           /، قابلة للتجديد بموافقة الطرفين.
  2. اتفق الطرفان ان يكون المقابل المادي المستحق للطرف الثاني من الطرف الأول مبلغ وقدره () فقط لا غير شهريا، ويلتزم الطرف الأول بتسديدهم الى الطرف الثاني بتاريخ (     ) كل شهر طوال مدة التعاقد بأي طريقة يتم الاتفاق عليها بين الطرفين، أو أن يكون المبلغ المالي الذي يستحقه الطرف الثاني هو نسبة _________ % من إجمالي بيع منتجات الطرف الأول في نهاية كل شهر .
  3. اتفق الطرفان ان يقوم الطرف الأول بإرسال المبلغ المستحق للطرف الثاني عن طريق حساب رقم في بنك
  4. في حال رغبة أي من الطرفين بإلغاء العقد لأي سبب كان يقوم الطرف الذي يريد فسخ العقد بإخطار الطرف الآخر بمدة لا تقل عن أسبوعين من خلال وسيلة التواصل المتفق عليها في العقد على ان يكون الطرف الأول قد سدد كل المستحقات الخاصة بالطرف الثاني الى أخر يوم عمل بينهما وان يقوم الطرف الثاني بتسليم الطرف الأول جميع بيانات الحسابات الخاصة بالطرف الأول كاملة وبدون اي نقص أو حذف لأي من المنشورات أو الحملات الإعلانية أو ان يكون له أي صله بهذه الحسابات بعد انتهاء مدة العقد.
  5. في حالة النزاع بين الطرفين تكون الجهات القضائية المعنية بفض المنازعات ذلك النوع من الاتفاقات هي محكمة ().

ثانيا: أحكام عامة

1-     التنازل عن العقد للغير

لا يحق للطرف الثاني أن يتنازل للغير عن العقد بشكل كلي أو جوهري بدون الحصول على موافقة مسبقة من الطرف الأول ومع ذلك يبقي الطرف الثاني مسئولاً أمام الطرف الأول بطريق التضامن مع المتنازل إليه عن تنفيذ العقد أو المتعاقد من الباطن.

2-      ترتيب تكاليف أو أعمال إضافية

لا يجوز للطرف الثاني أن يطالب بأي زيادة على ثمن العقد مهما كان السبب ولا يجوز له المطالبة أو أن يدعي بوجود أية صعوبات مادية أو عقبات، حتى لو كانت غير عادية أو غير متوقعة مهما كان نوعها ومصدرها ومهما ترتب عليها من زيادة في التكاليف، كل ذلك يكون على الطرف الثاني ولا علاقة للطرف الأول به.

3-     السعر ثابت لا يتغير مع الظروف

أن السعر المتفق عليه مع الطرف الثاني هو سعر محدد يقوم على فرض أن الطرف الثاني قد قام بشراء كافة مستلزمات ومواد العقد المتفق عليه قبل التوقيع، ولا يجوز تغيير السعر، أو المطالبة برفع السعر، أو بفرق الأسعار، أو فرق التكاليف، حتى لو تغيرت الأسعار في السوق أو حتى لو تغيرت الظروف زيادة أو نقصا بالغا ما بلغت تلك الزياد أو النقص، ما لم يتفق على تغيير ذلك خطيا.

4-     المراسلات الإلكترونية

لغايات هذا العقد تعتبر المراسلات التي تتم بين أطراف هذا العقد بواسطة الايميل   على الايميلات المحددة بجانب كل اسم بمثابة الكتابة الخطية

5-     الحسابات البنكية

لغايات استلام وتحويل الدفعات على الحسابات فيقوم المشرف بتحديد الحساب الذي سيتم التحويل عليه ويكون إرسال المبالغ الى الحساب المحدد وفاءا صحيحا من الطرف الأول للطرف الثاني:

حساب المشرف البنكي: في البنك ——————   فرع ————-   حساب رقم ——— اسم المستفيد —————————————–، رقم ايبان (—————————————-)

6-     قانون العقد

يخضع هذا العقد للأنظمة والقوانين المعمول بها في المملكة الأردنية الهاشمية وبالأخص أحكام عقد المقاولة والقانون المدني ما لم يتفق على خلاف ذلك، وتكون لغة العقد اللغة العربية.

7-     المسؤولية الشخصية

بالإضافة لمسؤولية الجهة المتعاقدة فإن كل شخص يوقع على هذا العقد يكون مسؤولا مسؤولية شخصية عن أي التزام ينشأ عن هذا العقد، حتى لو كان يمثل مؤسسة أو شركة أو غيره.

8-     التنفيذ بحسن نية

يجب على كل الأطراف أن ينفذوا العقد بحسن النية ووفقا لما هو متعارف عليه في العقود، وإن الطرف الثاني وأفرادهما يكونان مسؤولين بالتضامن بينهما عن أي خلل أو خطأ أو إهمال جسيم في تنفيذ العمل أو تنفيذ مقتضيات هذا العقد.

حرر هذا العقد وقرأه الأطراف وتناقشوا به ومن ثم وقعوا عليه

نظم هذا العقد باللغة العربية على —————- صفحات، يتكون من ———————— بنداً وعلى نسختين لكل طرف من الأطراف نسخة ويقر الطرفين أنهم قاموا بقراءة كافة بنود العقود وعليه تم التوقيع.

الطرف الأول                                                                                                                                 الطرف الثاني

مقالات ودراسات حديثة تتعلق بالسويق الإلكتروني

لفهم العقد الإلكتروني

، وتجدر الإشارة أن الدراسة حول العقد بوسيلة الكترونية تعتبر بالغة الأهمية ، فيجب الاطلاع على  هذه الدراسة توضح كيفية التعاقد الإلكتروني و شروطه و أركانه ومتى يبطل العقد الإلكتروني و غيره ، ولكي تكون الدراسة متكاملة فلا بد من استعراض القانون الواجب التطبيق على المعاملات الإلكترونية ، وذلك لبيان كيف يتم تحديد القانون الواجب التطبيق في المعاملات الإلكترونية ؟

ومن نماذج التعاقد الإلكتروني

للاطلاع على نموذج عقد تسويق الكتروني الذي يستخدم للتسويق بوسائل السوشيال ميديا والفيسبوك و الإنستغرام و التويتر ،  ولمعرفة كيفية كتابة عقد تصميم ويب سايت Website   عقد تصميم موقع الكتروني 2020  ، ولا بد أيضا من قراءة الدراسة حول موضوع العقد الإلكتروني والتوقيع بواسطة القلم الإلكتروني و التوقيع بالبصمة الإلكترونية كلها في دراسة واحدة عن التوقيع الإلكتروني ،  ولمعرفة أهمية هذه العقود فيفضل أيضا قراءة هذا النموذج من استشارة قانونية مكتوبة حول استشارة حول تنفيذ و تصميم موقع الكتروني .

حول عقد نقل التكنولوجيا

وان الكتابة في العقد الإلكتروني والتعاقد الإلكتروني أوجبت الكتابة عن عقد نقل التكنولوجيا الذي يعرف بعقد ال Know-How  وهو عقد بالغ الأهمية في أيامنا هذه.